أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW) 

تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW) 


تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW)

تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) , هو ما يطلق عليه (تصريح الزيارة الإلكتروني) و يعد أحد متطلبات الدخول المستحدثة الي المملكة المتحدة , ويستهدف المسافرين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للسفر إليها ..

وبالمقارنة مع تأشيرة السفر العادية , فيعتبر تصريح السفر الإلكتروني البريطاني وسيلة أكثر سهولة , وأقل تكلفة بدرجة كبيرة.

وهو نظام جديد قامت المملكة المتحدة بإستحداثه لكي يحل محل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW) , وسوف يمتد ليشمل جميع الجنسيات المعفاة من تأشيرة زيارة بريطانيا , وليس دول الخليج العربي فقط , مثلما مع الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة.

(تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW))

تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW) 
تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW)

تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA)

لا يحتاج المتقدم إلى الحضور في مراكز التأشيرات شخصياً , و عملية التقديم تتم بالكامل عبر الإنترنت , ويمكن لأي شخص التقديم نيابة عن مجموعة من المسافرين الآخرين ..

وتصاريح السفر الإلكترونية التي سوف يحصل عليها المسافرون المؤهلون , ستكون مرتبطة رقمياً بجوازات سفرهم , اي ان المسافر لن يحتاج إلى نسخ أو تقديم صورة ورقية من التصريح عند السفر إلى بريطانيا بإستخدامه لتصريح السفر ..

وقد يكون ضروري طباعة رسالة التأكيد المستلمة عبر البريد الإلكتروني للمسافر , من اجل الاحتفاظ بها في حالة الحاجة للرجوع إليها.

وتصريح الزيارة الإلكتروني يسمح لحامليه بالسفر الى بريطانيا , ولكنه لا يضمن لهم السماح بدخول البلاد , لأن القرار النهائي يظل لدي مسؤولي الجوازات والهجرة عند الوصول إلى الأراضي البريطانية.

يتم إطلاق نظام تصاريح الزيارة الإلكترونية من قبل المملكة المتحدة البريطانية , اعتباراً من يوم 25 أكتوبر 2023 , حيث يمكن

للفئات المسموح لها بالحصول علي التصريح  اعتباراً من ذلك التاريخ (المواطنيين القطريين).

و سيصبح التقديم متاحاً لـدول الخليج العربي (مواطني الإمارات العربية المتحدة والسعودية وعمان والبحرين والكويت والأردن) في المرحلة الثانية و تبدأ من أول فبرير 2024م ..

, على أن يصبح الحصول على التصريح الإلكتروني البريطاني شرط أساسي في المتطلبات التي علي المسافرين من تلك الجنسيات تلبيتها , وذلك اعتباراً من يوم 22 فبراير 2024 , لينتهي العمل بنظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW) بشكل كامل.

ولاحقاً , سوف تضاف بقية دول العالم المعفاة من فيزا بريطانيا , والحكومة البريطانية تهدف عبر إدخال إجراء التحقق المسبق من المسافرين المعفيين من التأشيرة , إلى الحد من المخاطر وزيادة تأمين حدودها من الهجرة غير الشرعية , وستوفر الوقت المستغرق لفحص المسافرون عند الوصول ,والحد من الأعداد الذين يتم رفض دخولهم عند وصولهم إلى المعابر الحدودية والمطارات .. (تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW))

 

من يحتاج إلى تصريح زيارة إلكتروني للسفر إلى بريطانيا؟

الجنسيات التي تحتاج إلى تصريح زيارة إلكتروني للسفر إلى بريطانيا

الفئات التالية من المسافرين يحتاجون إلى التقديم للحصول على تصريح الزيارة الإلكتروني قبل سفرهم إلى المملكة المتحدة والتي تضم (إنجلترا أو اسكتلندا أو ويلز أو أيرلندا الشمالية) :

 – المواطنون القطريون (اعتباراً من يوم 15 نوفمبر 2023).

 – مواطنو الإمارات والسعودية وعمان والكويت والأردن والبحرين (اعتباراً من يوم 22 فبراير 2024).

 – المسافرون من جميع الجنسيات المعفاة من تأشيرة زيارة بريطانيا , ومواطنو الإتحاد الأوروبي مع (حلول نهاية 2024).

 

تعرف علي :

تأشيرة قطر السياحية -متطلبات الحصول على فيزا قطر وتصريح السفر الإلكتروني

تصريح السفر (eTA) الإلكتروني للسفر الي كندا وكيفيه التقدم للحصول عليه؟

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟

 

الفئات التي لا تحتاج الي الحصول على تصريح الزيارة الإلكتروني قبل السفر إلى المملكة المتحدة

الجنسيات التي لا تحتاج إلى تصريح زيارة إلكتروني للسفر إلى بريطانيا

فئات المسافرين من الذين ليسوا بحاجة إلى تصريح السفر الإلكتروني البريطاني وهم :

 – المواطنون البريطانيون ومواطنو أيرلندا.

 – المقيمون في بريطانيا , (حاملو تصاريح الإقامة) للأغراض المختلفة كـ العمل أو الدراسة.

 – المقيمون في أيرلندا الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول بريطانيا , بشرط القدوم من (أيرلندا أو جيرسي او غيرنسي أو جزيرة مان) ..

 – حاملو تأشيرات دخول لبريطانيا.

(تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW))

 

متطلبات الحصول على تصريح السفر الإلكتروني البريطاني

للتقديم على تصريح سفر إلكتروني بريطاني , توجد متطلبات أساسية محددة يجب تلبيتها من قبل المسافرين وهي تشمل ما يلي:

جواز سفر ساري الصلاحية

يحتاج المتقدم إلى جواز سفر ساري الصلاحية لأثبات الهويه والجنسيه (من الجنسيات المؤهلة للتقديم على تصريح الزيارة الإلكتروني البريطاني) , وألا تقل مدة الصلاحية المتبقية لجواز السفر عن ستة أشهر , ويفضل أن تكون مدتها عامين لكي يتمكن المتقدمون من الحصول على أطول مدة صلاحية ممكنة, لأن صلاحية تصريح السفر الإلكتروني تنتهي تلقائياً مع انتهاء صلاحية جواز السفر.

بطاقة بنكية

لدفع رسوم تصريح السفر الإلكتروني لبريطانيا (بطاقة ائتمان أو خصم صالحة لدفع رسوم التصريح عبر الإنترنت) .. وقد تتاح طرق أخرى لدفع الرسوم كالمحافظ الإلكترونية.

عنوان بريد إلكتروني

عند تعبئة الطلب سيحتاج المتقدم إلى إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح , حتي تتمكن وزارة الداخلية البريطانية من التواصل معه  وإبلاغه بالقرار (الموافقة أو الرفض) .

صورة شخصية رقمية

يقوم المتقدم بتحميل صورة شخصية أو إلتقاط صورة له مباشرة بواسطة كاميرا الجهاز عند التقديم , ويجب أن تكون الصورة حديثة ومتوافقة مع مواصفات صور جواز السفر وبها أعلى درجة من الوضوح.

 

خطوات التقديم للحصول على تصريح سفر إلكتروني لبريطانيا

المسافرين المعفيين من التأشيرة يتعين عليهم الحصول على تصريح سفر إلكتروني قبل السفر إلى بريطانيا , بمافيهم الأطفال والرضع ايضا سيحتاجون إلى تصاريح إلكترونية خاصة لكل فرد منهم , وأي شخص يمكنه التقديم بنفسه أو لغيره سواء عن طريق تطبيق الهاتف أو عبر الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية .. و التقديم من خلال اتباع الخطوات التالية.

تعبئة نموذج الطلب

ولإيجاد نموذج طلب تصريح السفر الإلكتروني البريطاني , ينبغي علي المتقدم تنزيل تطبيق الهاتف (المخصص لطلب التصريح) أو الدخول إلى الموقع الإلكتروني للتقديم .. ومن ثم القيام بتعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت مع ضرورة إدخال البيانات الشخصية وبيانات جواز السفر لصاحب الطلب , والإجابة عدة أسئلة تتعلق بسير الرحلة وتاريخ سفر سابق.

تقديم الصورة الشخصية

يجب تقديم صورة شخصية ملونة وحديثة بمواصفات صور جواز السفر وغير معالجة ببرامج تحسين الصور .. ويتراوح حجم الصورة بين 50 كيلوبايت و 10 ميجابايت , وألا تقل أبعادها عن 600 x 750 بكسل , وذات خلفية فاتحة اللون وبتعبير وجه امامي والعينين مفتوحتين.

دفع رسوم الطلب

للحصول على تصريح الزيارة الإلكتروني البريطاني , يجب دفع رسوم الطلب عبر الإنترنت أثناء عملية التقديم , بإدخال رقم البطاقة البنكية وتاريخ إنتهاء صلاحيتها واسم صاحب البطاقة ورمز التحقق السري لإتمام عملية الدفع بنجاح .

استلام القرار

إذا وافقت وزارة الداخلية البريطانية , فسوف تمنحه تصريح السفر الإلكتروني طالما انه مستوفي جميع المتطلبات , وسيتم إخطاره برسالة تأكيد من خلال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمتقدم والذي أدخله أثناء تعبئة الطلب , و فور استلامه التصريح يمكنه استخدامه للسفر إلى بريطانيا لعدة مرات كما يشاء طالما ان التصريح ساري الصلاحية.

 

تعرف علي :

التصريح الأمني لدولة الأردن أولي خطوات التأشيرة

شروط استخراج فيزا جورجيا الإلكترونية والفيزا العادية

التصريح الأمني لدولة تركيا – علي من يجب استخراجه وكيف ؟

التأشيرة الإلكترونية الإيرانية وكيفية التسجيل والحصول عليها

 

تصريح السفر الإلكتروني البريطاني

مدة معالجة الطلبات واتخاذ القرار

بعد الإنتهاء من خطوات التقديم , فإن مدة المعالجة المتوقعة ستكون حوالي 3 أيام عمل او قد تستغرق بعض الطلبات لوقت أطول في حالة احتياج السلطات البريطانية لإجراء مزيد من التحقق بخصوص المتقدمين.

رسوم تصريح السفر الإلكتروني البريطاني

رسوم الطلب للحصول علي تصريح السفر الإلكتروني , والتي هي من ضمن المتطلبات الأساسية لعملية التقديم , حيث تبلغ رسوم تصريح السفر الإلكتروني البريطاني حوالي عشرة جنيهات إسترلينية لكل متقدم مع مراعاة المستجدات , و الرسوم موحدة لكافة المتقدمين ولا ينظر للعمر او الجنسية .. والدفع من خلال البطاقات البنكية كـ ( فيزا او ماستركارد أو غيرها) .. وقد يحتاج المتقدمون إلى دفع رسوم إضافية وقت الإستعانة بأحد (مقدمي خدمات التأشيرات) للمساعدة في عملية التقديم.

وتكلفة تصريح السفر الإلكتروني تعد منخفضة جدا بالمقارنة باستخدام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW) لمواطني دول الخليج العربي , طلب الإعفاء 30 جنيهاً إسترلينياً , وهي ايضا أقل كثيراً لمواطنو الدول غير المؤهلة لتصريح السفر الإلكتروني بالمقارنة بتأشيرة الزيارة العادية لبريطانيا , فبلغ رسوم التأشيرة العادية 100 جنيه إسترليني.

 

الصلاحية ومدة الإقامة لتصريح السفر الإلكتروني البريطاني

تصل مدة صلاحية تصريح السفر الإلكتروني البريطاني إلى عامين أو لحين إنتهاء صلاحية جواز السفر المستخدم للتقديم , أيهما أقرب .. وتصريح السفر يسمح لحامليه بالسفر المتعدد إلى المملكة المتحدة ولكن للزيارات القصيرة كالتالي:

 – لمدة إقامة أقصاها 6 أشهر , سواء لغرض السياحة أو زيارة العائة والأصدقاء او الأعمال التجارية أو الدراسة قصيرة المدى.

 – لمدة إقامة أقصاها 3 أشهر لغرض العمل الإبداعي (لفئات الفنانين أو الموسيقيين أو طاقم صناعة الأفلام السينمائية) بشرط تلبية الشروط التي تتطلبها تأشيرة العامل المبدع).

 – لأغراض الترانزيت , لفئات المسافرين الذين يحتاجون إلى دخول الأراضي البريطانية لفترة وجيزة , بهدف استكمال رحلة طيران تتوقف في أحد المطارات البريطانية أثناء طريقهم إلى وجهة أخرى.

 

حالات لا يصلح لها التقدم للحصول علي تصريح السفر الإلكتروني لبريطانيا

لا يصلح تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (للعمل الطويل أو الدراسة طويلة الأمد) وعلى الراغبين في زيارة بريطانيا لهذه الأغراض , ضرورة التقدم للحصول على التأشيرة العادية والتي تتوافق مع الغرض من السفر.

(تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW))

 

وأخيراً :

تكلمنا عن تصريح السفر الإلكتروني البريطاني (ETA) بديل الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة (EVW) , كما تركنا لكم روابط لمقالات ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل الهجرة إلى مالطا تعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.