أخبار عاجلة

الرئيسية / أوراسيا / تأشيرة طالب للدراسة في منطقة شينغن

تأشيرة طالب للدراسة في منطقة شينغن


تأشيرة طالب للدراسة في منطقة شينغن

تأشيرة الطالب هي عبارة عن موافقة او إذن من حكومة الدولة المعينة بالتأشيرة يتم منها للطلاب الذين تم قبولهم  في أحدي المؤسسات التعليمية المعتمدة بالدولة قيتم إصدارها بناء علي ذلك للطالب الدولي .. ينبغي على كل طالب يحمل جنسية البلدة التي تتطلب تأشيرة للدخول إلى منطقة شينغن الحصول على تأشيرة طالب من أجل إستكمال الدراسه في المؤسسة التعليمية التي يرغبها في بلدة من بلدان منطقة شينغن..

تأشيرة طالب للدراسة في منطقة شينغن
تأشيرة طالب للدراسة في منطقة شينغن

تأشيرة شينغن الخاصة بالطلاب –  Schengen student visa :

ينبغي على الطلاب اللذين ليسوا من مواطني بلد أوروبي والذين يريدون في المجيء الي اوروبا لإستكمال دراستهم , ان يتقدمو بطلب الحصول على تأشيرة طالب لدخول منطقة شينغن .. بالإضافة إلى الحصول علي التأشيرة , هناك إجراء آخر لابد من عمله إذا كانت مدة الدراسة للطالب تتجاوز الـ 90 يوماً ,مثل أغلبية الطلاب الذين يرغبون في دراسة سنة دراسية كاملة أو الألتحاق بالجامعة والتي تحتاج أكثر من سنة , هنا ينبغي على الطلاب ان يتقدموا  بطلب من أجل الحصول على تصريح إقامة يتيح لهم الإقامة لمدة سنة كاملة في الدولة المعنية علي ان تجدد لهم كل سنة بموجب أوراق الجامعة وأثبات ضرورة بقاؤه في البلد لفترة دراسية آخري.

الوثائق المطلوبة لاستخراج تأشيرة شنغن طالب :

– ينبغي على الطالب الدولي الراغب في الدراسة بدولة من دول تحميل نموذج / استمارة الطلب من خلال شبكة الانترنت وتعبئته بالكامل بخط جيد وبدقة.. كما يمكنه إستكمال الطلب إلكترونيا من خلال نموذج التأشيرة شينغن ثم طباعته .. كما يجب التوقيع على استمارة الطلب بنفسه , وتقديم المستندات الرئيسية الأخرى بتسليمها في القنصلية/السفارة , أو من خلال الجهة الممثلة للدولة التي يخطط الطالب الدراسة فيها.

 – تقديم جواز سفر (وثيقة سفر) ساري المفعول ولمدة 3 أشهر على الأقل ويجب السفر قبل انتهاء مدتها.

 –  الوثائق داعمة والتي تثبت إعانتك أو  حصولك علي دعم للإقامة في أوروبا .. حيث يمكن تقديم هذه المستندات لتوضيح كيفية العيش والإقامة في الدولة كـ (المبالغ النقدية بالعملة القابلة للتحويل أو الشيكات السياحية أو دفاتر الشيكات بالعملة الأجنبية أو بطاقات الائتمان) أو من خلال اي وسيلة تضمن تمويل الطالب بالعملة الصعبة.

 –  عدد 2 صورة شخصية حديثة بنفس مواصفات صور جواز السفر  .

 –  توضيح خط سير الرحلة بالضبط .

 –  تأمين طبي يصلح للسفر وان يكون ساري المفعول لمدة الإقامة في منطقة شينغن.

  –  خطاب القبول من الجامعة .

  –  إيصال بنكي بالإستلام , لكي يثبت الطالب بأنه سدد رسوم التجهيز .

وبناءً علي السفارة/القنصلية المعنية بالدولة والتي سوف تتقدم إليها بالطلب والتي تطلب من الطالب وثائق إضافية للتاكد من صحة المعلومات المدونة في الطلب , حيث تطلب بعض السفارات / القنصليات وجوب تقديم شهادة بأن الطالب ليس عليه أي جرائم او قضايا قانونية .. وعلي الطالب ضرورة تسليم هذه المستندات في الموعد الذي تم تحديده مع السفارة مسبقًا وتسليمه بصفة شخصية .. وفي السفارة / القنصلية سيقوم الموظف  المسؤول بإبلاغ الطالب إذا هناك أي وثائق مطلوبة إضافية وماهي .

تأشيرة شنغن والتأشيرة الوطنية  والفرق بينهما :

 – تتيح لك تأشيرة شنغن الإقامة في منطقة شنغن لمدة ثلاثة أشهر اي حوالي 90 يوم فقط عن كل مدة 6 أشهر , ويمكن الحصول علي هذه التأشيرة لمدة خمس سنوات كحد أقصى.

أما التأشيرة الوطنية فتسمح لحاملها بالسفر والإقامة لمدة أكثر من 90 يوماً في كل 6 أشهر , للدراسة أو العمل او لم الشمل في الدولة الشنغن  المعنية .

  • في حال أذا سافر الطالب الي بلد شنغن محددة للدراسة , فهل يمكن التقدم بطلب تأشيرة من بلد شنغن آخر ؟

الإجابة عن هذا السؤال : لايمكن , حيث يوجد قوانين لابد من الإلتزام بها عند التقدم بطلب التأشيرة ..

هنا يجب عليه التقدم بطلب التأشيرة للدولة المعنية بالدراسة والتي هي هدف رحلته الأولي.

اما في حال الرغبة في السفر إلى عدة دول شنغن , فيتعين علي الطالب التقدم بطلب التأشيرة للدولة التي سيدخلها أولاً والتي هي الوجهه الدراسية .

  • اذا حدث ان تقدم الشخص او الطالب بطلب التأشيرة من دولة أخري غير الدولة المعنية بالدراسة والتي هي وجهته الأساسية؟

في هذه الحالة فقد تقدم بمعلومات خاطئة للدولة الأخرى ( مثل حجز الطيران والإقامة) , وهذه الطريقة خاطئة ولا ننصح بها في حال الرغبة في السفر الي الدولة المعنية فلابد ان يتقدم بطلب تأشيرة الدولة ذات الوجهه الأولي , لأنه سيتم رفض طلبه أوربما سيترتب على هذا الإجراء الوقوع في قضية جنائية بإعتبارها محاولة احتيال.

  •  التقدم بطلب تأشيرة شنغن بصفة شخصية :

في حال كان الطالب قد تقدم بطلب تأشيرة شنغن لأي دولة شنغن , ضمن السنوات الـ5 الماضية وترك بصماته , فلا يجب عليك الحضور بذاته من اجل التقدم بطلب التأشيرة الجديدة ولكن يمكن توكيل خطي لأي شخص للقيام بالنيابة عنه لتقديم الطلب .

وقد يحتاج قسم التأشيرات إجراء مقابلة شخصية أثناء معالجة الطلب ,

 – اما في حال عدم أخذ البصمات في السنوات الـ5 الماضية , فإنه يتعين عليه تقديم الطلب بصفة شخصية لأخذ البصمات .

  • متى يمكن التقدم بطلب تأشيرة شنغن ؟

يتوجب علي من يرغب التقدم بطلب تأشيرة شنغن في خلال مدة 15 يوماً بحد أدني قبل موعد السفر .. وتعتبر هذه الفترة الطبيعية للقيام بمعالجة طلب التأشيرة وفقاً لقانون التأشيرات.

ويقوم قسم التأشيرات بالعمل جاهداً لأجل تلبية طلبات مواعيد السفر في خلال فترة أقصر ,

وقد لا يتمكنو من الوفاء بالموعد للأسباب الآتية :

كثرة عدد الطلبات المتقدمة – نقص في البيانات والمستندات المقدمة – عوائق تقنية , … ).

لذا يفضل التقدم بطلب التأشيرة قبل موعد السفر بـحوالي 3 أشهر على الأقرب .

  • تقديم تأمين صحي :

وفقاً للقانون الأوروبي , علي كل مسافر ان يكون مؤمناً عليه صحياً وذلك لإمكانية الإقامه في منطقة الشنغن , علي ان يلبي التأمين الصحي المعايير المطلوبة الدنيا .

عند اختيار التأمين الصحي يجب مراعاة الآتي :

 – يجب  إبراز بوليصة التأمين (وثيقة التأمين الأصلية) مرفقة مع إيصال الدفع .

 – أن يشمل التأمين الصحي يوم السفر ويوم العودة , ففي حال كان التأمين للإقامة لمرة واحدة كأن يكون لـ 4 أيام فلا يمكن هنا منح التأشيرة لمدة أطول من ذلك.

  –  يعتبر التأمين الصحي إلزامي لأزواج اشخاص مواطنين .

عند التقدم بأوراق غير كاملة أو منقوصة , ماذا يحدث ؟

هنا يعرض مقدم الطلب نفسه للمخاطره , إما بتأخير مدة معالجة الطلب , أو ان يتم رفض الطلب لعدم أكتمال الأوراق او البيانات .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.