أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الهجرة القسرية والهجرة غير الشرعية والفرق بينهما

الهجرة القسرية والهجرة غير الشرعية والفرق بينهما


الهجرة القسرية والهجرة غير الشرعية والفرق بينهما :

تعريف الهجرة القسرية وأبرز أسباب أنتشارها :

الهجرة القسرية لها تأثير كبير جداً على الفرد والمجتمع, وفي هذا المقال سنتعرف على مفهوم الهجرة الاجبارية (القسرية) وأسباب انتشار هذه الهجرة, وتأثيرها على حياة الأشخاص والمجتمع .

الهجرة القسرية والهجرة غير الشرعية والفرق بينهما
الهجرة القسرية والهجرة غير الشرعية والفرق بينهما

Forced migration and illegal migration and the difference between them

الهجرة القسرية والهجرة غير الشرعية والفرق بينهما

أولا :

مفهوم الهجرة القسرية

انتشرت الهجرة القسرية – الأجبارية بسبب الأحوال القسرية خلال الفترة الأخيرة بشكل كبير.. ولكن لابد لنا من فهم لمعني هجرة قسرية .. Forced migration .

وتعريف الهجرة القسرية :(هو انتقال الشخص من مكانه أو من بلده إلى مكان أو بلد آخر مضطرا بسبب ظروف قسرية أجبرته على ذلك وليس بمحض اأختياره ) ..

من أسباب الهجرة القسرية : هو الحروب المستمرة والصراعات المدمرة للأوطان والشعوب مثل الأوضاع في سوريا والعراق, أو بسبب الحروب المندرجة تحت النزاعات الطائفية نتيجة العرق أو الدين مثل مايحدث في بورما وأفريقيا الوسطى..

يفر الأشخاص من أماكنهم خوفاً على حياتهم وعلي حياة ذويهم , باحثين على الأمن والأمان والحياة في مكان آخر, وقد تكون الهجرة القسرية هجرة داخلية.. وقد تكون الهجرة من مدينة إلى مدينة أخرى, وتعرف الهجرة بهذه الطريقة بإسم النزوح وهو نزوح قسري إجباري وقد تكون الهجرة من دولة إلى دول أخرى.

تأثير الهجرة القسرية على الفرد والمجتمع

تأثير الهجرة الاجبارية على حياة الأفراد كبير جداً, فهناك عائلات بأكملها غرقت في البحر أثناء محاولة الهروب والوصول الى اوروبا, وهناك عائلات غرق بعضها وتبقى البعض منها ليتجرع مرارة فراق من مات من أفراد عائلته.

غير ان للهجرة القسرية تأثير كبير على المجتمعات العربية بشكل خاص, و الهجرة القسرية نجدها في الوطن العربي يظهر تأثيرها واضحا مثل وضوح الشمس, ففي سوريا مثلاً ترك الالاف من الأشخاص أماكنهم التي كانت فيها ولادتهم وحياتهم فيها وهاجرو نزوحا إلى اماكن أخرى أكثر أمانا.. والجدير بالذكر هو مغادرة أهل هذه الأماكن مغادرة اجبارية .. ومن ثم توطين أشخاص آخرين ينتمون لطوائف وأفكار أخرى بدلاً عن الأشخاص الذين هاجرو , أو تم اجبارهم على الهجرة قسرياً وترك منازلهم.

لا يقتصر تأثير الهجرة بشكل قسري على ذلك فقط وهو نتيجة التأثير النفسي والمعنوي .. ولكن هناك تأثيرات أخرى للهجرة القسرية أي وهى تأثيرات عامة ( مثل هجرة العقول والطاقات الشبابية والموارد نحو مجتمعات أخرى ).

على مدار السنوات , ومع استمرار الهجرة بهذه الطريقة .. تصبح المجتمعات الأم للمهاجرين فقيرة على المستوى الاقتصادي والفكري, وعلى العكس تستفاد المجتمعات التي تستقبل هؤلاء المهاجرين من تلك الطاقات الشبابية وغياب وهجرة العقول..

الهجرة القسرية وأسبابها وتأثيرها على الفرد والمجتمع

ثانيا :

تعريف الهجرة غير الشرعية وأبرز أسباب انتشارها:

تعريف الهجرة غير الشرعية , ولماذا انتشرت الهجرة بهذه الطريقة.. أسئلة سنحاول الإجابة عليها بإختصار شديد في السطور القادمة وفي المقالات القادمة سنتناول أنواع الهجرة غير الشرعية.

تعريف الهجرة غير الشرعية

تسمي الهجرة غير النظامية أو كما تشتهر بالهجرة غير الشرعية, وهى تعد وسيلة يتخذها الأشخاص للوصول إلى دولة بعينها بطريقة غير رسمية, بعيداً عن الوثائق الرسمية, وبعيداً عن ملفات الهجرة, وغالباً ما يكون الغرض من الهجرة غير الشرعية هو الحصول علي اللجوء, أو الهجرة من أجل العمل بطريقة غير رسمية.. Illegal immigration .

أسباب الهجرة غير الشرعية

هناك أسباب كثيرة للهجرة غير الشرعية, لكن هناك أسباب طوعية للهجرة , وأسباب قسرية, وهى كالتالي :

الأسباب الطوعية للهجرة غير الشرعية

هناك أسباب طوعية للهجرة غير الشرعية, وهى تعد من الأسباب الاقتصادية, ويهاجر الشخص من بلده إلى بلد آخر بحثاً عن العمل والحياة الكريمة بسبب البطالة او ضيق العيش, وتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي له ولعائلته في مجتمع أفضل اقتصادياً واجتماعياً.

نظير ذلك يتخذ الشخص طرق خطرة للوصول لوجهته.. وربما كان عليه التفكير في مخاطر الهجرة غير الشرعية قبل سلوك طريقها , لأن هذا الطريق يعتبر بداية النهاية لحياة أسر بأكملها أدت بحياتهم غرقاً في البحر والذي يعد الطريقة الأشهر للهجرة غير الشرعية عن طريق البحر بقوارب الموت كما يطلق عليها .

الأسباب القسرية

كما أن هناك أسباب طوعية للهجرة بطريقة غير نظامية(شرعية) , هناك أسباب قسرية للهجرة غير النظامية (شرعية) ,وتعرف هذه الهجرة بـ الهجرة القسرية.

عرفت الهجرة بهذه الطريقة بـ الهجرة القسرية, لأن من يسلك هذا الطريق يترك بلده مضطراً نتيجة الحرب والصراعات, وينطبق تعريف الهجرة القسرية على مواطني العراق وسوريا وليبيا ومواطني الدول الذين يعيشون نفس الحالة.

أيضاً قد تكون الهجرة بشكل قسري نتيجة الدين أو العرق, ويضطر الأشخاص إلى ترك بلدانهم نتيجة هذا الاضطهاد خوفاً من الموت أو التعذيب الأضطهاد والتنكيل واغتصاب النساء, وينطبق مسمى الهجرة القسرية بهذه الطريقة على مواطني أفريقيا الوسطى, ومواطني بورما الذين يتعرضون لأشد أنواع التعذيب والقتل.

يهاجر الأشخاص بهذه الطريقة ليس بحثاً عن العمل ولكن بحثاً عن الأمان والحماية والأستقرار, ومن يصل بهذه الطريقة يتقدم بطلب لجوء للدولة التي يصل اليها , ومعظم من يفكر في الهجرة بهذه الطريقة لا يفكر في مخاطر الهجرة غير الشرعية لأنه هرب من مخاطر تفوقها بمراحل.

وأخيراً :

بعدما تعرفنا على الهجرة غير الشرعية وأسبابها, ننصح كل شخص الابتعاد عن الهجرة بهذه الطريقة لأن مخاطرها وخيمه.. فمن لديه أسباب طوعية يجب أن يفكرة في الطرق الشرعية للهجرة حتي يضمن العيشة الهنية , ومن لديه أسباب قسرية, يجب التفكير بهدوء وذهن صافي, حتي لا يهرب من الموت إلى الموت ..

فضلا: أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.