أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / المملكة المتحدة (بريطانيا) ذات سيادة والقوة العظمي

المملكة المتحدة (بريطانيا) ذات سيادة والقوة العظمي


المملكة المتحدة (بريطانيا) ذات سيادة والقوة العظمي الاكبر في العالم :

المملكة المتحدة لبريطانيا العظمي وآيلندا الشمالية ,هي دولة تقع قبالة الساحل الشمالي الغربي لقارة أوروبا .. وتتكون المملكة المتحدة من أرخبيل بريطانيا العظمي والجزء الشمالي من جزيرة أيرلندا .. والعديد من الجزر الصغيرة , وايرلندا هي المنطقة الوحيدة في المملكة ذات الحدود البرية التي تفصلها عن جمهورية ايرلندا , ويحدها المحيط الاطلسي وبحر الشمال والقنال الانجليزي والبحر الايرلندي , كما يربط نفق بحر المانش بريطانيا العظمي بفرنسا ..

العاصمة : لندن

اللغة الرسمية : اللغة الانجليزية – ايرلندية – ويلزية

نظام الحكم : ملكية دستورية ديمقراطية

المساحة : 243,610 كم مربع

عدد السكان : 63,230,000 حسب احصاء عام 2010

العملة الرسمية : الجنية الاسترليني

الديانة : الدين الرسمي في المملكة المتحدة هو المسيحية التابع لكنيسة انجلترا , وهم بروتستانت ويمثلون الغالبية حيث يبلغ عددهم حوالي 71 % من سكان المملكة المتحدة .. ولكن في بريطانيا تعددت الديانات حيث يوجد حوالي 106 مليون مسلم في بريطانيا او يزيد حسب احصاء 2001 اي بنسبة 3-5 % , هندوس 1% , سيخ 1% ,يهود 1% ,بوذيون اقل من 1% , ديانات اخري اقل من 1% , لادين لهم 14-15 % , غير محددي الديانة 7-8 %

– تتكون المملكة المتحدة من أربع دول ( انجلترا وايرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز ) وعاصمتهم لندن وتتمركز الحكومة فيها , غير ان هناك حكومات محلية في عواصم الدول الثلاث الاخري وم بلفاست وكارديف وادنبره وهم عواصم ايرلندا الشمالية وويلز واسكتلندا , وهناك جزر تابعة لسيادة المملكة المتحدة فهي مرتبطة دستوريا بالمملكة ولكنها ليست جزءا منها وهم ( بيليفية جيرزي – جزيرة جيرنزي وجزيرة مان وجزر اخري ,وهناك اقاليم لها حكم ذاتي وليست جزءا دستوريا وهم اربعة عشر اقليما تسمي اقاليم ماوراء البحار البريطانية .

الاقتصاد في المملكة المتحدة : تعتبر المملكة المتحدة من الدول المتقدمة حيث ان اقتصادها ترتيبة السادس علي العالم فهي قوي عظمي ذات نفوذ اقتصادي وعلمي وثقافي وسياسي وعسكري , فهي من الدول النووية وتمث عضو في الاتحاد الاوروربي ,وعضو في مجلس الامن وعضو في الكومنولث وعضو في منظمة حلف شمال الاطلسي وعضو في منظمة التجارة العالمية وعضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية .

الطبيعة الجغرافية للمملكة المتحدة :

نجد ان معظم البلاد تتكون من تضاريس منخفضة وتضاريس جبلية شمال غرب وجبال مقاطعة ليك , والتلال في منطقة بيك ,دارتمور إكسمور .. ونجد الانهار ومصبات الانهار مثل نهر تايمز , وسيفرن , وهامبر – والانهار الرئيسية هي سيفرن , التيمز او التايمز , هامبر , تيز ,تاين ,تويد, آفون ,إكس وميرسي ..

وهناك في اسكتلندا مايقرب من 800 جزيرة في الغرب والشمال من البر الرئيسي وخاصة جزر أوركني وجزر شتلاند , واعلي نقطة في جزر البريطانية هي نيفيس بن ..

اما ويلز في منطقة جبلية في معظمها وتتألف المدن الساحلية في كارديف , وسوانس ,ونيوبورت , واعلي الجبال في ويلز في سنودونيا وهناك عدة جزر قبالة البر الرئيسي الويلزية اكبرها أنجلسي في شمال غرب البلاد ..

اما ايرلندا الشمالية هي في معظمها اراضي جبلية وتشمل خليج نيجا neaga وهي اكبر بحيرة في الجزر البريطانية , واعلي قمة في ايرلندا في جبال مورن .

المناخ في المملكة المتحدة :

المملكة المتحدة مناخها معتدل مع امطار وفيرة طول العام , اما الصيف حار في جنوب شرق انجلترا ولطيف في الشمال كما يمكن تساقط الثلوج في الشتاء والربيع .

الاقاليم 17 التي لاتشكل جزءا من المملكة المتحدة ولكن لديها السيادة ليهم هم : 14 اقليم ماوراء البحار البريطانية وثلاثة اقاليم تابعة للتاج .

14 اقليم ماوراء البحار البريطانية هم : ( أنغيلا – برمودا – اقليم أنتاركتيكا البريطاني وجزر فيرجن البريطانية , وجزر كريمان , جزر فوكلاند ,جبل طارق ,سانت هيلانة ,مونتسيرات ,والصعود وتريستان وجزر بتيكيرن , جورجيا الجنوبية ,جزر ساندوتيش الجنوبية ,ومناطق القاعدة السيادية في قبرص ,التابعة للتاج البريطاني ( وتضم الجزيرة قناة بيليفية من جيرسي وغيرنسي في بحر المانش وجزيرة مان في البحر الايرلندي .

وهناك جماعات عرقية في المملكة المتحدة :

الابيض البريطاني – ابيض من جنسيات اخري – الهندي – الباكستاني – الابيض الايرلندي – أسود البحر الكاريبي – الافريقي الاسود – بنجلاديش – الصينية – جماعات آسيوية اخري .

 

المملكة المتحدة (بريطانيا)
المملكة المتحدة (بريطانيا)

 

شعار المملكة المتحدة : (فليحفظ الله الملكة) والمقصود الملكة اليزابيث الثانية , وعلم المملكة المتحدة هو علم الاتحاد .

لندن العاصمة : هي عاصمة المملكة المتحدة واكبر المدن , ونجدها تطل علي نهر التيمز او التايمز في جنوب بريطانيا وهي اكبر مدن الاتحاد الاوروبي وأحد أهم مراكزها الاقتصاد والثقافية والسياسية وهي تضم عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمسارح والمتاحف التاريخية وبها نجد مقر كثير من الشركات العالمية والمنظمات الدولية . وهي تسمي مدينة الضباب , واذا اتجهنا مع الساحل شرقا الي مدينة دبرس وهي مدينة كبيرة ومنها الي مدينة لندن وهي علي نهر كبير يصب في البحر بين مدينة دبري وبين مدينة جرنموده وهي مدينة ساحلية , ونهر لندن هو رطانزة فهي يجري حتي يصل الي مدينة غركة فرت , وجسر برج لندن كان يمثل الجسر الوحيد في العاصمة لندن والان تغير الوضع حيث تم بناء جسور اخري , وتم بناء سدود علي نهر التايمز مما جعله اقل عرضا من ذي قبل وذلك لمنع الفيضانات التي كانت تجتاح لندن لقربها من بحر الشمال .. وتنقسم لندن الي 33 منطقة ادارية او بورو . ويوجد بالندن حوالي 4 مطارات وهم مطار لندن هيثرو – مطار غاتويك – مطار ستانستد – مطار لندن لوتون .

الملكة المتحدة (بريطانيا)
الملكة المتحدة (بريطانيا)

 

ومن معالم مدينة لندن السياحية واشهرهم :

برج بيج بن : ويعرف ببرج الساعة لوجود ساعة بيج بن الشهيرة به وهو مزار سياحي مهم في لندن.

جسر برج لندن : اول جسر بني في مدينة لندن فوق نهر التايمز .

متحف مدام تيسود : هو متحف لعرض تماثيل مجسدة لشخصيات عالمية وشخصيات شهيرة من الشمع وهو من الوجهات السياحية الهامة .

كاتدرائية القديس بولس : هي اهم كنيسة في لندن وهي مزار سياحي ديني في العاصمة .

ميدان بيكاديللي : هو احد اشهر ميادين مدينة لندن وهو واجهة سياحية رائعة لانه يضم كثير من الاسواق واماكن ترفيهية وسينمات ومسارح ومطاعم وبه نافورة ميموريال او ايروس .

دير وستمنستر : به مقابر ملوك وامراء و كان هذا الدير هو المكان الرسمي التقليدي لتتويج ملوك انجلترا والان استخدم كدير وهو يحظي بععد كبير من الزوار الاجانب من السياح

قصر وستمنستر : هو مبني البرلمان البريطاني الذي يحتوي علي مجلس العموم ومجلس اللوردات .

مبني بلدية لندن : هو مقر لعمدة لندن وهو قرب جسر البرج عند المصرف الجنوبي لنهر الايمز .

المتحف البريطاني : هو اكبر متحف في المملكة المتحدة وهو من اهم المتاحف في تاريخ البشر وهو اقدم المتاحف ويمثل مبني المتحف علي انه من ابرز الامثلة في طراز الاحياء الاغريقي .وينقسم الي اقسام القسم المصري والاشوري واليوناني والروماني والبريطاني وغيرهم وهو مزار سياحي كبير .

المتحف الوطني في لندن : ويسمي جاليري لندن فهو واحد من ابرز الجاليرهات في العالم لانه يضم اعمال لمشاهير الفنانين مثل ليوناردو دافينشي ودالي وبيكاسو وبيتربول روينز واخرين وهو مزار سياحي هام لمحبي الفنون .

متحف التاريخ الطبيعي : وهو يشتهر المتحف بعرض بقايا الهياكل العظمية للديناصورات .

المتحف العلمي .

ملعب ويمبلي : وهو استاد رياضي ويمثل احد اشهر الملاعب لكرة القدم في العالم ويقع في العاصمة البريطانية لندن .

متحف فيكتوريا وألبرت : وبه مجموعات من الفنون الزخرفية والجميلة في العالم وسمي علي اسم الملكة فكتوريا وزوجها الامير ألبرت وبه قطع فنية ذات الطراز الرفيع والمتحف ايضا مقر للمكتبة الوطنية للفنون .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في اليونان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في اليونان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في اليونان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل عملية لم الشمل العائلي في اليونان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.