أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية

السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية


السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية

البوسنة احدى الدول الأوروبية , وهي تقع فى منطقة البلقان فى أوروبا الشرقية .. ووصل عدد سكانها إلى ثلاثة ملاين نسمة فقط , كما أنها تضم نسبة من المسلمين تصل الي 50% من السكان , لذا فهي دولة أوروبية مسلمة..

كما ان البوسنة واحدة من الدول الأوروبية رائعة الجمال ذات الطبيعة الساحرة , والتى يرغب العديد من الشباب من مختلف الجنسيات حول العالم فى السفر والوصول إليها , وتختلف أهداف السفر , فمنهم من يسافر بهدف الحصول على فرصة عمل مناسبة أو من يسافر للدراسة في البوسنة أو الزواج من البوسنة والإستقرار فى البلاد وتكوين أسرة .

السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية
السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية

وسبق وان توقعت منظمة السياحة العالمية , بأن البوسنة والهرسك سيكون لديها ثالث أعلى معدل نمو سياحي في العالم بالفترة مابين عامي 1995 و 2020 ..

ففي عام 2017 قد زار البلاد حوالي 1,307,319 سائح البوسنة والهرسك , حيث بلغت نسبة الزيادة حوالي 13.7 ٪ , كما سجلت الإقامات الفتدقية في البوسنة (ليلة مبيت) حوالي 2,677,125 بزيادة تقدر بـ 12.3 ٪ عن عام 2016 م .. وقدرت نسبة السياح الأجانب حوالي 71.5 ٪ في العام 2006 م .

حازت سراييفو العاصمة الوطنية والمدينة المضيفة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية لعام 1984م , بالمرتبة رقم 34 عند تصنيف أفضل المدن في العالم , من قبل (لونلي بلانيت).

والسياحة في سراييفو تركز على الجوانب التاريخية والثقافية والدينية , ففي عام 2010م رشحت (لونلي بلانيت) العاصمة سرايفو في تصنيف (الأفضل في السفر) بإعتبارها واحدة من أفضل عشر مدن للزيارة عن تلك السنة.

كما فازت سراييفو بمسابقة اجرتها مدونة فوكسنوماد في عام 2012م كـ (أفضل مدينة للزيارة) وتغلبت على أكثر من مائة مدينة أخرى حول العالم.

ميدبوغوريه , يعد أحد أكثر مواقع الزيارة شعبية للحج من قبل المسيحيين في العالم , حيث أصبح ثالث محج ديني في أوروبا يزوره أكثر من مليون شخص كل عام , كما ان التقديرات تشير إلى أن أكثر من 30 مليون زائر او حاج قد أتوا إلى مدينة (ميوغوريه) منذ بدء ظهورهم في عام 1981.

كما أصبحت البوسنة وجهة سياحية , تزداد شعبيتها في التزلج وفي السياحة البيئية , والي الأن البوسنة والهرسك لاتزال واحدة من المناطق الطبيعية الغير مكتشفة بمنطقة جنوب جبال الألب , حيث يكثر بها المساحات الشاسعة المتميزة بالطبيعة البرية البكر (غير الملموسة) والتي تجذب إليها محبي الطبيعة و المغامرين .

وجاءت مجلة ناشيونال جيوغرافيك لتصنف البوسنة والهرسك بإعتبارها (أفضل وجهة لمغامرة ركوب الدراجات الجبلية) لعام 2012.

ويأتي متسلقي الجبال والمتنزهين لعمل تفضيل لـ (جبال الألب الدينارية) البوسنية المركزية , والتي تحتوي على مناخ البحر الأبيض المتوسط , ومناخ جبال الألب.

ركوب الرمث في (وايت ووتر) يعد نوعاً من التسلية الوطنية في البوسنة , مع وجود ثلاثة أنهار , بالإضافة لـ أعمق وادي نهر في أوروبا , (وادي نهر تارا) .. بالآونة الأخيرة , ورياضة التزلج .

وصحيفة هافينغتون بوست , وصفت البوسنة والهرسك بأنها تعد (أعظم مغامرة في العالم) وكان ذلك في العام 2013م , مضيفة علي ذلك أن البلاد تفتخر بأن لديها (أنظف هواء ومياه في أوروبا , ولديها أعظم الغابات البكر التي لم تمس بعد , وتضم أكثر الحيوانات البرية).

وتعتبر أفضل طريقة للتجربة , هي رحلة نهرية ضمن الأنهار الثلاثة , التي تطوف لكي تري من خلال أفضل ما تقدمه منطقة البلقان.

(السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية)

تعرف علي :

أجمل 10 أماكن سياحية في البوسنة و الهرسك

شلال كرافيتسا من أهم المعالم السياحية في البوسنة

الزواج من بوسنية من حيث الشروط والمتطلبات اللازمة من الشباب العربي

 

مناطق الجذب السياحي في البوسنة :

البوسنة تمتلك في جعبتها العديد من المواقع التي تجذب اليها السائحين , وهي من ضمن قائمة التراث العالمي , والتي من بينها:

 – جسر محمد باشا سوكولوفيتش في فيشغراد .

  – الجسر القديم في موستار ..

– صنفت العاصمة سرايفو من بين (أفضل 10 مدن سياحية في العالم).

 

الأنشطة الترفيهية في البوسنة :

يكثر المقاهي في البوسنة كوسيلة ترفيهية , حيث يتم تقديم القهوة البوسنية في (دويزفا) مع لوكات راهات , ومكعبات السكر.. وشرب القهوة هو جزء من ثقافة البوسنين وهوايتهم المفضلة , كما ان البوسنة والهرسك تعد البلد العاشر في العالم استهلاكاً للقهوة.

 

المطبخ البوسني :

المطبخ البوسني متميز , وله تأثيره على بعض المأكولات الأوروبية الغربية والمتوسطية , كما ان المطبخ البوسني يشبه نمط المأكولات اليونانية والتركية وغيرها من المأكولات المشابهه.

(السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية)

 

تعرف علي :

السياحة في سوتشي مدينة روسيا الاتحادية

السياحة في كوسوفو وأهم عوامل الجذب السياحي في كوسوفو

السياحة في إستونيا وأهم المعالم وأماكن الزيارة في إستونيا

السياحة في الأرجنتين وأفضل المدن السياحية بالأرجنتين

السياحة في الريف الروسي والتمتع بزيارة المدن الريفية والأماكن السياحية 

 

السياحة الدراسية في البوسنة :

الدراسة في البوسنة للطلاب الدوليين

التعليم العالي في البوسنة والهرسك , فأول مؤسسة للتعليم العالي منفصلة هي مدرسة من (الفلسفة الصوفية) والتي أنشأت من قبل غازي هسريف بيغ في عام 1531م.

ثم اتبعت العديد من المدارس الدينية الأخرى , ثم في عام 1887م في عهد الإمبراطورية النمساوية المجرية , بدأت كلية الحقوق الشرعية برنامج دراسي مدته 5 سنوات.

وفي 1940م أصبحت (جامعة سراييفو University of Sarajevo) , أول معهد للتعليم العالي علماني في المدينة .. وفي عام 1950م أصبحت متاحة درجة البكالوريوس والدراسات العليا .. وقد أعيد بناء جامع سراييفو مؤخرا (شراكة مع أكثر من 40 جامعة) أخرى ..

وهناك العديد من مؤسسات التعليم العالي الأخرى , منها :

– جامعة دومال بييديتش في موستار Domal Bidic University in Mostar, Bosnia .

– جامعة بانيا لوكا Banja Luka University

– جامعة موستار في البوسنة Mostar University in Bosnia

– جامعة شرق سراييفو University of East Sarajevo

– جامعة توزلا في البوسنة University of Tuzla in Bosnia

– الجامعة الأمريكية في البوسنة والهرسك American University of Bosnia and Herzegovina

– أكاديمية العلوم والفنون البوسنة والهرسك Academy of Sciences and Arts of Bosnia and Herzegovina , والتي تعتبر غاية الإحترام لكونها واحدة من أكاديميات الفنون الإبداعية المرموقة في منطقة البلقان.

كما أن البوسنة والهرسك موطن لعدد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة والدولية ايضا , وإليكم البعض منها :-

– مدرسة سراييفو للعلوم والتكنولوجيا Sarajevo School of Science and Technology

– جامعة سراييفو الدولية Sarajevo International University

– سراييفو كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال Sarajevo Graduate School of Business

– جامعة بورش الدولية Porsche International University

اما التعليم الإبتدائي في البوسنة فيستمر لمدة تسع سنوات .. والتعليم الثانوي يقدم المدارس الثانوية العامة والتقنية , والتي (عادة ما تكون صالات رياضية) حيث تستمر الدراسة بالمرحلة الثانوية عادة لمدة أربع سنوات.

والتعليم الثانوي في البوسنة يشمل جميع أشكال التعليم الثانوي كعنصر من عناصر التدريب المهني .. والتلاميذ المتخرجون من المدارس الثانوية العامة يحصلون على شهادة (ماتورا) , التي تمكنهم من الإلتحاق بالمؤسسة التعليمية المناسبة أو أي اكاديمية للتعليم العالي , وذلك من خلال (اجتياز امتحان التأهيل) الذي تعمل علي تحديده الهيئة أو المؤسسة الإدارية .. والطلاب الذين يتخرجون من (المواد التقنية) يحصلون على دبلوم .

(السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية)

وأخيراً :

تكلمنا عن السياحة في البوسنة الواقعة في منطقة البلقان بأوروبا الشرقية , كما تركنا لكم روابط لبعض المقالات السابقة لمن يريد الإطلاع عليها .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.