أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في فرنسا من حيث التأشيرة والإقامة والامتحان التنافسي

الدراسة في فرنسا من حيث التأشيرة والإقامة والامتحان التنافسي


الدراسة في فرنسا من حيث التأشيرة والإقامة والامتحان التنافسي :

الدراسة في فرنسا للطلاب الدولين , والحصول علي التأشيرة الداسية والتسجيل في الامتحان التنافسي في دولة فرنسا ..

تكلمنا في مقال سابق حول : الدراسة في فرنسا وشروط الدراسة فى الجامعات الفرنسية , والذي ستجده علي موقعنا هجرة , أضغط من هنــــــا .

الكثير يعتقد ان  الدراسة في فرنسا ماهي وإلا الدراسة في جامعة السوربون / sorbonne university السوربون الجامعي , ولكن فرنسا تضم في حرمها الجامعي العديد من الجامعات المرموقة والتي تعج بالطلاب الدوليين , فتعالي لتتعرف علي أهم الشروط وكيفية التقديم في الامتحان التنافسي , وامكانية الحصول علي التأشيرة والاقامة للطلاب الدوليين ..

الدراسة في فرنسا من حيث التأشيرة والإقامة والامتحان التنافسي
الدراسة في فرنسا من حيث التأشيرة والإقامة والامتحان التنافسي

الشروط الواجب توافر في الطلاب الدوليين للدراسة في فرنسا :

  – أن تبلغ الطالب المتقدم من العمر 18 سنة.

  – أن يختار الطالب المسار الدراسي او التدريب , و للحصول على معلومات تخص الدورات وعن كيفية التحضير للشهادات المتاحة للطالب , يمكن للطالب الاطلاع على الحرم الجامعي الفرنسي من خلال الدخول علي ( Campus France ) والتصفح .

 –  يجب الحصول علي قبول في احدي مؤسسات التعليم العالي , و إجراءات التسجيل تختلف بإختلاف جنسية الطالب المتقدم .

 – يمكن الدخول علي الموقع études en France  للتسجيل في حال اذا كان بلد الطالب مشموله بخدمة التسجيل على الإنترنت .. اما بالنسبة إلى البلدان الغير مشمولة بخدمة التسجيل الالكتروني , فيمكن إجراءات التسجيل علي حسب الاختصاص والمستوي الدراسي على موقع Campus France .

 – الالتزام ببعض الشروط الازمة كـ (السن – للتسجيل في السنة الأولى بالجامعة) , والتسجيل عبر الإجراء المتوفر على نظام (Parcoursup ) يأتي فقط باللغة الفرنسية , وهو إجباري وعلي الطالب احترام الجدول الزمني المحدد .

قائمة بالدول التي تطبق الإجراء المتوفر علي نظام Parcoursup  :

مراكز للدراسة في فرنسا (EEF) :

أفريقيا   /   نيجيريا و السنغال وبنين غينيا وبوركينا فاسو ومالي وبوروندي وتوغو و جزر القمر والكونغو وموريتانيا والجابون وساحل العاج ومدغشقر وجيبوتي وموريشيوس والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

أوروبا   /  روسيا , تركيا.

أمريكا   /   الولايات المتحدة و البرازيل والأرجنتين وتشيلي وهايتي و كولومبيا و بيرو والمكسيك .

آسيا     /   اليابان وكوريا الجنوبية والصين واندونيسيا والهند وسنغافورة وفيتنام وتايوان.

شمال افريقيا – الشرق الأوسط   /  مصر , الكويت , الجزائر , إيران , المغرب , لبنان ,تونس.

الدراسة في فرنسا من حيث التأشيرة والإقامة والامتحان التنافسي

 التأشيرة الفرنسية للطالب الدولي :

    تأشيرة إقامة قصيرة الأجل , تمنح للسفر من اجل الحصول علي تدريب لا يتجاوز 3 أشهر.

    تأشيرة إقامة طويلة الأجل مؤقتة , تمنح للسفر من اجل الحصول علي تدريب يتجاوز 3 أشهر وأقل من 6 أشهر , وعدم الخضوع لاي اجراء عند الوصول .

    تأشيرة إقامة طويلة الأجل , تمنح للسفر من اجل الحصول علي تدريب أو مسار تعليمي يتجاوز 6 أشهر , مع الخضوع لإجراءات عند الوصول إلى فرنسا.

اسعار الفيزا الفرنسية للبلدان الخاضعين للإجراءات : تسديد حوالي EEF 50 يورو .

اسعار الفيزا الفرنسية للبلدان الغير خاضعة للإجراءات : تسديد حوالي 99 يورو .

– المستندات الداعمة : يجب أن ارفاق شهادة التسجيل في الجهة التعليمية التابعة لمؤسسة التعليم العالي في فرنسا والتي التي قبلت التسجيل لديها مع بقية المستندات الاخري.

معلومات بشأن امتحان الدخول التنافسي

    في ملف طلب التأشيرة (étudiant-concours) لطالب متقدم للتسجيل في الامتحان التنافسي , ضرورة تقديم  ورقة استدعاء الطالب للامتحان التنافسي, وعليه ان يقدم الدليل على الجدية بالدراسة التي سيخوض بها.

  – ومفهوم امتحان الدخول التنافسي في فرنسا يشمل علي كل امتحان او  أو اختبار تطبيقي او شفهي, أو المقابلة المسبقة لعملية التسجيل في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي أو التأهيل المهني بغض النظر عن أبرام اتقاقية أو لا مع الدولة .

 –  لا تمنح الدولة تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل ( étudiant-concours) للطالب المسجل في الامتحان التنافسي , والتي مدتها 90 يومًا إلا في حال اعلان نتيجة الامتحان المبدئي في الفترة التي لا تتجاوز الـ 90 يومًا.

   – والجدير بالذكر ان الاتفاقية الفرنسية الجزائرية التي صدرت في لـ27 ديسمبر – كانون الأول 1968 , لا تحتوي علي إي بند بشأن تأشيرة (étudiant-concours ) لطالب الامتحان التنافسي , لذا نجد ان مثل هذه التأشيرات تعتبر غير متوفره للمواطنيين الجزائريين.

** التسجيل الجامعي بعد التقدم لامتحان دخول تنافسي في فرنسا **

 حالة الطالب :

في حال رغبة الطالب بالالتحاق بمؤسسة تعليم عالي , ان يكون متفوقاً في امتحان التنافسي الفرنسي لكافة الدول الأوروبية والغير أوروبية..

 الحصول علي التأشيرة الفرنسية :

 – تأشيرة إقامة قصيرة الأجل – étudiant-concours تمنح للطالب الراغب في الالتحاق بالامتحان التنافسي, ويسمح للطالب بالإقامة في فرنسا مدة 90 يومًا كحد أقصى من فترة 180 يومًا.

 – في حال التفوق بالامتحان التنافسي ستوفر هذه التأشيرة للطالب تسوية وضعه القانوني في المحافظة مكان اقامته في فرنسا والحصول علي تأشيرة إقامة طويلة الأجل للدراسة.

  – يجب طلب تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل (étudiant-concours) حتي لو الطالب معفي  من تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل شنغن.

 – تمنح تأشيرة إقامة قصيرة الأجل ( étudiant-concours) للطالب الملتحق بالامتحان التنافسي, و لمدة 90 يومً إلا إذا تم الاعلان عن نتيجة الامتحان المبدئي في فترة لا تتجاوز الـ 90 يومً .

وفي حال عدم التوفيق في امتحان الدخول التنافسي , لن تقوم المحافظة بمنح تصريح إقامة , ويجب مغادرة منطقة شنغن فور انتهاء سريان التأشيرة ذات الإقامة قصيرة الأجل.

الطالب المشارك في برنامج ضمن مؤسسة بالاتحاد الأوروبي (التنقل الدولي)

عندما يأتي الطالب المتقدم من ضمن برنامج خاص بالإتحاد الأوروبي , أو في حال ان الطالب تنقل وفق اتفاقية مبرمة بين مؤسسات للتعليم العالي وتقع الاتفاقية في دولتين من اغضاء  الإتحاد الأوروبي ,يتم منح الطالب تأشيرة عليها إشارة بـ (Etudiant- mobilité) اي طالب مشارك في عملية التنقل الدولي.

 في هذه الحالة يجوز أن يحصل الطالب المشارك على :

–  تأشيرة إقامة طويلة الأجل : تساوي تصريح الإقامة (VLS-TS) , ومن الضروري القيام بالتصديق عليها في خلال 3 أشهر بعد الوصول إلى فرنسا , في حال مدّة الإقامة لا تتجاوز الـ  12 شهراً .

–  تأشيرة إقامة طويلة الأجل : مع منح بطاقة بالإقامة , ولكن يجب علي الطالب تقديم طلب من اجل الحصول عليها , وذلك في خلال شهرين من بعد الوصول إلى فرنسا , في حال مدة الإقامة تتجاوز الـ 12 شهراً.

طالب الطب في فرنسا :

للحصول على (DFMS) : وهي شهادة التأهيل الطبي المختص, والذي مده من سنة إلى 3 سنوات , أو

الحصول على (DFMSA) : وهي شهادة تأهيل طبي مختص وأكثر تعمقاً ومدة هذا التأهيل من ستة أشهر حتي سنة واحدة.

حيث تقوم الجهات المختصة في سفارة فرنسا بإجراء عمليات الأنتقاء و توجد بعض التسهيلات للعديد من البلدان.

 مستندات داعمة لطالب الطب

بالإضافة الي المستندات المتعلقة بوضع الطالب الشخصي الا انه يجب ارفاق الاتي:

  –  شهادة الطب أو الصيدلة حتي تمنح شهادة التأهيل الطبي المختص.

 –  شهادة الطبيب المختص أو الصيدلي المختص حتي تمنح شهادة التأهيل الطبي المختص والأكثر تعمقاً .

  –  موافقة من المؤسسة الفرنسية التي تم تعين المرشح فيها, بالاضافة الي شهادة التعيين الصادرة عن جامعة ستراسبورغ.

التأشيرة : تمنح تأشيرة بالإقامة طويلة الأجل التي تعتبر تصريح بالإقامة للدراسة مع ضرورة التصديق عليها عند الوصول إلى فرنسا.

لمزيد يمن المعلومات يمكن الدخول علي موقع  Campus France للاطلاع على قسم دراسة الطب في فرنسا.

–  بالنسب للحاصلين علي شهادة دراسية من فرنسا تعادل ماستر او نفس المستوي يمكن الاستفادة من الحصول علي تأشيرة فرنسا وعمل زيارات منتظمة .

الإقامة في فرنسا للطالب الدولي :

– تكلفة الدراسة في فرنسا:

 رسوم التسجيل في احدي مؤسسات التعليم العالي , نجدها تختلف مع اختلاف نوع المؤسسة , وتقدر قيمتها في بعض الجامعات ببضع المئات من اليورو ,وقد تتجاوز الـ 10.000 يورو في بعض المدارس الخاصة العليا , مع رسوم إضافية تتعق بتوفير خدمات خاصة.

– السكن في فرنسا للطالب :

فور الوصل يمكن الاتصال بقسم العلاقات الدولية التابع للمؤسسة التعليمية التي سوف تدرس فيها لتتعرف علي الدليل الإرشادي الخاص بالطلاب الأجانب , وهذا الدليل يتضمن معلومات مفيدة لإقامة في فرنسا للطلاب الدوليين .

اما بخصوص طلب التأشيرة , فيمكن تقديم عنوان مؤقت سوف تنزل فيه بصفه مؤقته خلال الـ 3 أشهر  الأولى من الإقامة في فرنسا, أو تقديم العنوان النهائي إذا تمكنت من وجود سكن دائم .. ولكن بعض البلدان تختلف فيها شروط التأشيرة .

العمل في فرنسا أثناء الدراسة:

يسمح للطلاب الأجانب في فرنسا بالعمل من خلال مدة زمنية محددة تصل الي 964 ساعة سنوياً , اي ما يعادل نسبة 60 % من المدة المخصصة للعمل العادي في السنة بفرنسا , غير ان  المواطنيين الجزائريين لا يحق لهم العمل بمدة أكثر من 50 % من المدة العادية للعمل  في فرنسا.. وعليهم الانتباه الي ان العمل بنصف المدة 50 % لا يوفر لهم التغطية الإجمالية للنفقات, ولكنه يعتبر كدخل إضافي فقط بالاضافة لما يدخرونه معهم قبل الوصول .

SMIC هو الحد الأدني القانوني للأجور في فرنسا , وهو يعني الحد الأدنى للأجور المشترك , من أجل النهوض بالاقتصاد .

– العلاج أثناء الدراسة في فرنسا:

ينبغي علي الطالب الأجنبي في فرنسا الاشتراك في منظومة الضمان الاجتماعي التابعة لمؤسسة التعليم العالي لحظة إجراء التسجيل , ويعتبر الاشتراك في الضمان الاجتماعي إجباري للطلاب الغير أوروبيين تحت 28 عامًا.

و الاشتراك السنوي يتم تحديده بموجب نشره يتم الاعلان عنها كل سنة في شهر 7 / يوليو . ويقدر الاشتراك السنوي في الـتأمين الجامعي بـحوالي 225 يورو تقريبا مع مراعاة المستجدات .

ويحص علي العفو من تسديد التأمين الطلاب القادمين من المنطقة الاقتصادية الأوروبية, لأن لديهم بطاقة تأمين صحي أوروبية تكفي لتغطية السنة أو ( شهادة مؤقتة) , أو شهادة تأمين خاص لتغطي الاصابات الصحية دون أي قيد للسعر.

 الضمان الاجتماعي يعوض المضرورين بنسبة تصل الي 60 % من قيمة النفقات الصحية. كما توجد شركات للتأمين المتبادل تخص الطلاب , حيث توفر لهم تغطية النفقات الصحية حتي تصل بهم ال المجانية, بخلاف النظام الإجباري .

واخيرا : يمكن للطلاب الدخول علي هذا الرابط لمزيد من المعرفة و الاستفادة: Francealumni.fr ومتوفر بالغة فرنسية / إنجليزية فقط .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.