أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / التعامل مع البصمات في فنلندا وأوضاع اللاجئين والمساعدات والترحيل

التعامل مع البصمات في فنلندا وأوضاع اللاجئين والمساعدات والترحيل


التعامل مع البصمات في فنلندا وأوضاع اللاجئين والمساعدات والترحيل

وضع اللاجيء في فنلندا , تغيرت تماماً , فمنذ عام 2017 لم تعد أوضاع اللاجئين مثل ما كانت في الماضي , فلقد تغيرت فنلندا في تعاملها مع طالبي اللجوء علي أراضيها ..

كما لم تتغير نظرة الدولة الفنلندية مع طالبي اللجوء فحسب , ولكن نجد ان نظرة أوروبا مع طالبي اللجوء قد تغيرت بشكل عام هي أيضا.

التعامل مع البصمات في فنلندا وأوضاع اللاجئين والمساعدات والترحيل
التعامل مع البصمات في فنلندا وأوضاع اللاجئين والمساعدات والترحيل

اللجوء الإنساني في فنلندا :

الحصول على لجوء انساني أصبح أمر صعب في فنلندا , كما ان اللجوء عموماً في فنلندا قد يصبح مستحيلاً للكثير من طالبي اللجوء .

أوضاع اللاجئين في فنلندا

الحديث عن اللاجئين في فنلندا لايشمل كل ما يخص طالبي اللجوء في فنلندا , ولكنه يتطرق لبعض النقاط الأساسية فقط .

فالحديث ولو عن جزء صغير من مايجده اللاجيء من معاناه في طلب اللجوء , سيبقي أفضل من عدم الخوض في الحديث عنه وإهماله على الإطلاق .. وفي بداية الأمر سنتطرق الي البصمة او بصمة اللاجيء .

 

تعرف علي :

كيفية تقديم طلب اللجوء إلى فنلندا وأهم الشروط والمساعدات المقدمة للاجئين

اللجوء في فنلندا لمواطني الدول الآمنة – وكيفية الحصول على اللجوء

اللجوء الي فنلندا من حيث القبول والرفض والمساعدات

 

بصمة اللجوء في فنلندا

فنلندا إحدي الدول الأوروبية التي كانت تتعامل مع بصمات دبلن بعين الرحمة , فكانت لا تهتم كثيراً فيما يخص التدقيق في بصمات اللاجئين , نظراً لكونها لا تتلقى أعداد كبيرة من طالبي اللجوء علي أراضيها , لذا كانت تتساهل مع وضع البصمة .

ألا ان في الوقت الحالي يكون التغاضي مع أمر البصمات في فنلندا لأمر في غاية الصعوبة ,و نادراً مانجدها تتخلى عن بصمة اللجوء الخاصة بـ (اتفاقية دبلن)..

غير أن اعداد طالبي اللجوء إلي فنلندا ثابت ولم يرتفع في الأعوام السابقة , بل انخفضت الأعداد مثلها مثل الدول الأوروبية الأخري.

وبوجه عام فأن سياسية اللجوء المتبعة في الدول الأوروبية لها دور مؤثر علي الدول الأعضاء في اتفاقية دبلن , غير ان هذه السياسة المتبعة قد أثرت بشكل أوسع في فنلندا .

 

هل يمكن ان تتغاضى فنلندا عن بصمة دبلن ؟

بالطبع لا يمكن ان تتغاضي فنلندا عن بصمة اللجوء (بصمة دبلن) و لكي تتغاضى عن البصمة , يجب أن يكون صاحب البصمة يعاني من ظروف قاسية او يمر بحالة حرجة (انسانية) .

فلا أحد يمكنة مطالبة فنلندا بكسر الاتفاقيات المبرمة مثل اتفاقية دبلن , و لا يجبرها علي السير في اتجاه معاكس , ولكن عليها مراعاة  النظر إلى دول ترحيل اللاجئين .

فإذا قامت فنلندا بترحيل طالب لجوء إلى دولة المانيا فلايوجد مشكلة , ولكن اذا قامت بترحيله إلى المجر فالمشكلة تبدو كبيرة .

لأن دولة المجر (هنغاريا) معروفة بتعاملها غير الجدي مع طالبات اللجوء , ولا تتقبل نهائياً فكرة تواجد اللاجئين على أراضيها , وفي أوروبا عموماً.

فكيف تقوم دولة فنلندا بترحيل طالبي اللجوء إلى المجر من أراضيها , ورغم أن مثل هذه الحالات تعد قليلة , إلا أن مثل هذا التصرف غير منتظر من دولة تدعي الحقوقية كـ فنلندا .

 

اللاجئين العراقيين في فنلندا

تقوم فنلندا بترحيل اللاجئين العراقيين من أراضيها و لكن ليسو هم الوحيدين الذين يواجهون هذا الأمر ولكن أكثرهم عرضه للترحيل .

ويعتمد ترحيل العراقيين من فنلندا على درجة الأمان للمنطقة التي يأتي منها طالبي اللجوء بغض النظر عن بقية الأشياء الأخرى.

و فنلندا تري أن العاصمة بغداد تعد منطقة آمنة , و هي كذلك فعلاً , وهذا الأمر لا يطبق علي اللاجئين جميعهم .

فهناك العديد من اللاجئين من مختلف الطوائف يايمكن اعادتهم للعراق مرة اخري حيث يعد امراً انتحاراً لهم وسيلاقوا ماهو أسوأ من السلطات العراقية .. أو من الاضطهاد من قبل طوائف أخري وقد يصل بهم الأمر إلى درجة القتل ..

وعلي هذا فلابد ان تعيد فنلندا نظرتها تجاه طالبي اللجوء القادمين من العراق بسبب تعدد الطوائف هناك .. حيث انها ليست مطالبة علي الأطلاق بإستقبال كل من يتقدم لها بطلب اللجوء , وليس الجميع يستحق منها الترحيل.

 

تعرف علي :

الإقامة الدائمة في فنلندا وأسباب الألغاء أو السحب

تأشيرة شنغن فنلندا والإجراءات اللازمة للحصول علي فيزا فنلندا

 

دور فنلندا في مساعدة اللاجئين علي أراضيها

مساعدات فنلندا للاجئين :

فنلندا لها دور كبير في المساعدات التي توفرها للاجئين , حيث ان هذه المساعدات عملت علي تحسين أوضاع اللاجئين في فنلندا .. فالكثير من اللاجئين علي أرض فنلندا ممتنين للدولة الفنلندية لما قدمته لهم من مساعدات قبل ترحيلهم الي أوطانهم وخصوصا الي العراق رغم علمهم بما سوف يلاقونه بعد عودتهم والعيش بلا أمان او بلا سلام , إلا ان البعض يطالب بتحسين أوضاع اللاجئين في فنلندا وليس المقصود المعيشة فقط .

 

فنلندا من أفضل دول اللجوء في أوروبا

ورغم تعامل فنلندا مع طالبي اللجوء واللاجئين علي أراضيها , إلا أن فنلندا تعد من أفضل دول اللجوء في اوروبا , واللاجئين تختلف آرائهم بهذا الشأن ولكن التقيد بالبصمة في فنلندا أمر لا يمكن التساهل فيه , مثلها مثل كافة دول اوروبا .

بشكل خاص اختلف تعامل فنلندا , كما اختلف تعامل كافة الدول الاوروبية مع طالبي اللجوء , بغرض التصدي لطالبي اللجوء و عدم قدومهم إلى اوروبا.

 

لم الشمل في فنلندا :

ما هي قوانين فنلندا الخاصة بلم الشمل؟

كم تستغرق المدة المحددة للم الشمل في فنلندا ؟

وما هو أسرع الطرق المتبعة للم الشمل في أوروبا ؟

 

قوانين فنلندا حول لم شمل أفراد الأسرة

تفرض دولة فنلندا عدة شروط للأشخاص الذين يمكنهم التقدم بطلب لم الشمل في فنلندا , وهذه الفئات هي :

‏ – الزوجة أو الزوج.

 – الأبناء غير المتزوجين ‏الذين لا تزيد أعمارهم عن عمر الـ 18 عاما .

 – الأبناء بالتبني غير المتزوجين الذين لا تزيد أعمارهم عن عمر الـ 18 عام .

 

المدة المحددة لمعاملة لم الشمل في فنلندا :

‏‏يستغرق لم الشمل في فنلندا لمعظم الطلبات , مدة مابين 6 إلى 18 شهر من تاريخ البدأ في الاجراءات , إلي الحصول على فيزا فنلندا (التأشيرة الفنلندية) , ألا ان هذا الأمر يعتمد على امور عديدة من اهمها (عدد المتقدمين) بطلبات جمع شمل الأسرة في فنلندا.

 

هل يوجد لم الشمل في فنلندا 2022؟

نعم يوجد لم الشمل في فنلندا 2022 , وسبق ان توقفت إجراءات لم الشمل الأسري في فنلندا بسبب جائحة كورونا , ولكنه امر  ‏مفاجأ واضطراري شمل جميع دول العالم .. و يمكنكم الإطلاع علي هذا المقال الخاص بترخيص إقامة زوجة اللاجيء وزوجة المقيم في فنلندا ( ترخيص الإقامة في فنلندا لـ زوج/ زوجة المقيم و زوجة اللاجئ ) .

 

كم يستغرق لم الشمل في فنلندا للسوريين؟

يستغرق لم الشمل في فنلندا للعراقيين او للسوريين او غيرهم من الجنسيات الأخري نفس المدة , ولكن يتمتع طالبي اللجوء من السوريين بميزة معالجة طلبات لم الشمل لهم عن طريق سفارة فنلندا الموجودة في أنقرة .. لأن ‏السفارات الفنلندية المتواجدة في الدول العربية , تقوم بدراسة طلبات لم الشمل لعدد محدود من الحالات , وتحيل طلبات اللجوء إلى سفارة فنلندا بالعاصمة أنقرة .. وعلي هذا فأن عدد كبير من الجالية السورية الموجودة في تركيا يستفيد من فرصة تقديم طلبات لم شملهم في سفارة فنلندا بتركيا.

 

تعرف علي :

الهجرة الي فنلندا ومميزاتها / دور دائرة الهجرة الفنلندية

شروط العمل في فنلندا بعد أتمام إجراءات الهجرة الي فنلندا

تأشيرة فنلندا – شروطها وخطوات التقديم والدول المعفاة

 

ما هي أسرع دول لم الشمل في أوروبا ؟

بالنظر إلى أسرع دول لم شمل في أوروبا بالمقارنة بعدد الطلبات المتقدمة للم الشمل , حيث تأتي ‏دولة ألمانيا في مقدمة الدول الأسرع في اوربا لمعالجة طلبات لم الشمل.

‏ولكن فنلندا ايضاً في الوقت الحالي تعاملها مع طلبات لم الشمل الأسري يعد من أسرع الدول الأوروبية في لم الشمل , ولكن  الدولة ليس لديها من الخبرة الكافية للتجمع العائلي مثل الدولتين السويد و ألمانيا والسويد .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.