أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / البدون في الكويت وانعدام الجنسية

البدون في الكويت وانعدام الجنسية


البدون في الكويت وانعدام الجنسية :

البدون Bedoon , مشكلة اجتماعية يواجهها ويعاني منها اعداد كبيرة في بعض دول الخليج , وتختلف مشاكل البدون من دولة لآخرى في منطقة الخليج ,ولديهم معاناة حقيقة تتمثل في عدم امتلاكهم للجنسية , مما يعني عدم انتمائهم لأي دولة. الأمر الذي يسبب لهم مشاكل قانونية في الإقامة الشرعية بالدولة , والحصول على حقوقهم الطبيعية في التعليم والعمل والمعاملات الرسمية , ولديهم ايضا مشكلة في كيفية السفر خارج البلاد, و يحلم أصحاب هذه المشكلة بأن يأتي الوقت وينظر في أمرهم وتحل جميع مشاكلهم التي يعانون منها منذ سنوات .

البدون في الكويت وانعدام الجنسية
البدون في الكويت وانعدام الجنسية

 البدون في دولة الكويت :

عندما نتكلم عن قضية البدون في الكويت , نجد ان بدولة الكويت بها عدد كبير من البدون لا تعترف بهم الحكومة كونهم مواطنين كويتين .

من هم البدون؟

البدون هم قبائل يسكنون في منطقة ( تيماء , الجهراء , الصليبية ) , ويعتبر البدون هم من رحل البادية من قبائل شمال الجزيرة العربية , و عدد كبير منهم منهم من الشيعة , كثير من هؤلاء البدو من البدون يخدمون في الجيش والشرطة قبل القيام بالغزو العراقي على دولة الكويت عام 1990 .. وتعد قضية البدون هذه من أهم القضايا التي يكثر حولها الجدل في سجل الكويت لحقوق الإنسان .

تاريخ قضية البدون في الكويت :

بدأت قضية البدون في الكويت منذ اوائل الخمسينيات بالقرن العشرين وتطورت لمراحل عديدة, وعقود متتالية, ونجد ان بعض البدون ينحدرون من العائلات المقيمة في الكويت , لكنهم لا يمتلكون أوراق رسمية تثبت أحقيتهم في المواطنة , فبعضهم كان ينتمي لبلاد أخرى عربية كـ البدون في السعودية , والبدون في قطر , لكن جذبهم لدولة الكويت بالتحديد لاكتشاف النفط بها.

 أسباب ظاهرة البدون :

– اخفاء الهوية الأصلية.

– يعتقد البعض انها ترجع لفوضى التشريع .

– أو اهمال التقدم بطلب الحصول على الجنسية .

– عدم تطبيق النصوص القانونية الخاصة بالجنسية الكويتية والصادر في عام 1959.

  • كان فئة البدون يتمتعون بالمساواة مع المواطنين الكويتيين ويحصلون علي نفس الحقوق عند استقلال البلاد عام 1961 وحتى 1991 , كما والتحق عدد منهم بوظائف في الجيش والشرطة الكويتية وذلك قبل غزو العراق للكويت عام 1990 , ولكنهم سرعان ما فقدوها بعد خروج القوات العراقية في 1991 , حيث أدى الغزو العراقي للكويت علي قيام الحكومة بالتضييق على البدون , كما واتهامهم بالتعاون مع النظام العراقي أثناء الغزو حيث أن كثير منهم ينحدر من أصول عراقية , وقامت الحكومة ايضا بالمطالبة لأوراق البدون  الرسمية.
  • سبب ذلك التضييق علي تناقص عدد البدون خلال العشرين عاما الأخيرة للنصف طبقا للإحصائيات الرسمية , وبذلت الحكومة جهود كبيرة في عام 1993 لإنشاء لجان مركزية لتوثيق أوضاع المقيمين بصفة غير قانونية.
  • وقامت بإنشاء لجنة تنفيذية عام 1996 , حيث كان القانون الكويتي يمنح العرب المقيمين بالكويت منذ 1945 والأجانب المقيمين منذ 1930 الجنسية الكويتية بعد التقدم بطلب .
  • إلا أن هذا القانون تغير في عام 2000 والذي ناصف فيه البدون , حيث ينص على تجنيس 2000 شخص من البدون كل عام من المقيمين منذ 1965 , كما يتيح لـ 36 ألف , 700 من البدون طلب الجنسية الكويتية من ضمن العدد الكلي لهم البالغ 122 ألف.

لماذا سمي البدون بهذا المسمي؟

سمي البدون بهذا المسمي او بهذا الاسم نسبة لكونهم  لا يمتلكون جنسية , أي “بدون جنسية” , او  عديمي جنسية أو كما يطلق غير محددي الجنسية , كما يطلق عليهم في بعض الأحيان أهل البادية .. ويرجع السبب الرئيسي في تسمية فئة البدون بهذا الاسم إلى الفترة التاريخية ما بين (1960 حتى عام 1979) حيث اتخذو تدرج في المسميات في الوثائق الرسمية من ( غير كويتي ) , ثم ( بدون جنسية ) , ثم ( مقيم بصورة غير شرعية) ونسبة من البدون تعود لأصول بدو رحل من بادية الكويت سكنوا شبه الجزيرة العربية منذ الاف السنين , و غيرهم قدمو من بلدان أخرى و يخفون وثائقهم و مسنتداتهم الأصلية , وهذا المسمي الذي يطلق عليهم , هو مأخوذ من الأقاويل الدارجة بين عموم الشعب وليس له مصدر محدد للدلالة علي فئة اجتماعية غير محددة الجنسية .

البدون فئة اجتماعية غير محددة الجنسية تنقسم إلى قسمين:

    القسم الأول : يشمل القسم الأول فئة البدون , من لا يحملون جنسية من أي دولة أخرى و كانوا متواجدين في دولة الكويت منذ القدم لأسباب معينة لم يتم تجنيسهم .

    القسم الثاني : يشمل القسم الثاني فئة البدون, من ينتمون إلى دول إقليمية أخرى لكنهم تحايلو وأخفوا كل الوثائق القانونية التي تثبت أنهم ليسوا عديمي الجنسية.

ونتيجة لسياسة الضغط والتهجير التي يتعرض لها البدون من قبل الحكومة , وهو يمثلون 4% من سكان الكويت , حيث كان عدد البدون في الكويت يتراوح ما بين 220-350 ألف عام 1990.

ولكن هذا العدد تراجع إلى 95-110 ألف عام 2010 .

يقسم البدون لنوعين :

الأول: هم عديمو الجنسية القانونيين , وهم لا يمتلكون أي جنسية , حتى يكتسبون الجنسية الكويتية أو أي جنسية أخرى.

الثاني:هم عديمو الجنسية الفعليين , والذي اتهموا بالتحايل وإخفاء الجنسية الأصلية , وهنا يصعب اثبات انتمائهم لأي دولة أخرى.. أي أصبحو , مواطنون بلا هوية – البدون في الكويت.

ماهي مشاكل البدون في الكويت؟

يعاني البدون في الكويت من :

– الحرمان من الجنسية وحق المواطنة / الحرمان من الجنسية وحق المواطنة للبدون في الكويت:

يفسر عدم حصولهم على الحقوق التي يتمتع بها الكويتيين مثل:

عدم الالتحاق بالمدارس الحكومية المجانية.

عدم الحصول علي الرعاية الصحية المجانية.

لا يسمح لهم العمل بالقطاع الحكومي .

لا يجوز لهم امتلاك العقارات.

لا يجوز لهم توثيق عقارات الزواج والطلاق .

عدم السماح لهم بالسفر خارج البلاد حيث لا يمتلكون جواز سفر .

لا يستطيعون استخراج رخصة قيادة , أو تجديد الرخصة القديمة.

لا يحصلون علي شهادات الميلاد والوفاة حيث أن البدون لا يسجلون في وزارة الصحة .

لا يستطيعون استخراج شهادات ميلاد لإثبات أولادهم حتى تعديل أوضاعهم .

الحكومة الكويتية تذكر أسباب رفض منح البدون الجنسية :

مساحة البلاد , عدد سكانها , الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تحول دون تجنسيهم , حيث أن منح الجنسية الكويتية يكون بنسب مناسبة للحفاظ على التوافق المجتمعي ومقوماته.

ولقد وافق مجلس الأمة الكويتي على تجنيس 2000 شخص من البدون سنويا في عام 2000, على أن :

– القانون الكويتي لا يجيز ازدواج الجنسية .

– وجوب تقديم الدليل على اقاماتهم في الكويت قبل 1965.

– عدم تسجيل أي قضايا جنائية في سجلاتهم .

– اتاحة الحصول على موافقة لكل سنة اقامة من مجلس الأمة لمنح الجنسية.

وقامت الحكومة بمنح 88 ألف من البدون الخدمات والتسهيلات المختلفة مثل: الحصول على المساعدات المالية والخدمات من بيت الزكاة , اصدار شهادتي الميلاد والوفاة , عقود الزواج والطلاق , التعليم والعلاج المجاني, حق العمل للحاصلين على شهادات ,صرف بطاقة التموين الخاصة بالكويتيين.

وفي عام 2004-2005 أقرت وزارة التربية بالكويت قبول التحاق غالبية أبناء البدون بكل مراحل التعليم بالمجان , وبتمويل من صناديق الخير الحكومية والأهلية , لكن عند الالتحاق بالجامعة يواجهون نفس المشكلة حيث يعاملون عند الالتحاق بالجامعة بشروط غير الكويتيين .

كما و يتعين عليهم تقديم أوارقهم الرسمية للحصول على اقامة شرعية بالكويت, حيث ورد عن الهيئة المركزية للمقيمين غير الشرعيين أن 71 ألف من البدون من لهم أصول عراقية , ايرانية , سعودية , وجنسيات أخرى , ولكن الحكومة تتعهد بتجنيس 43 ألف من مستحقي الجنسية .

فقامت الهيئة بإصدار ألوان مختلفة للبطاقات الأمنية الخاصة بالبدون لتمييز كل فئة عن الفئة الأخرى , وسيتم تحديد لون البطاقة حسب احصائيات عام 1965 , ووفقا لصلة القرابة بالكويتيين من الدرجة الأولى وشروط أخرى.

و لعل أبرز ما تم طرحه من مقترحات لحل مشكلة البدون :

– اعلنت وزارة الداخلية في عام 2014 بإمكانية حصول آلاف من البدون على جنسية اقتصادية من جزر القمر واستخراج جواز سفر , وتسجيل أبناء البدون كمواطنين في جزر القمر , مما يسمح لهم بالحصول على اقامة شرعية بالكويت , وحصولهم علي المزيد من الميزات مثل التعليم المجاني , وتوفير العلاج والرعايا الصحية المجانية , والحصول علي الوظائف الحكومية .

– لكن فئة البدون لديهم اصرار في المطالبة بالجنسية الكويتية ,حيث انهم يعيشون في هذا الوطن و لا يعرفون وطنا غيره منذ نشأتهم ونشآت آبائهم , إلا أنهم لا يرغبون في تحمل أخطاء أجدادهم الوافدين من الصحراء واللذين لم يطالبوا بالجنسية حين وصولهم, وتخلفوا عن الإحصاء السكاني في عام 1965 , والذي بموجبه حصل بعض البدون على الجنسية الكويتية , كما انهم يطالبوا بالالتزام باتفاقية الأمم المتخدة عام 1954 الخاصة بعديمي الجنسية , والتي تنص على : (منح البدون جميع حقوقهم الإنسانية والتي يتمتع بها المواطنون الكويتيون ).

وفي عام 2011 ,لجأ البدون بالقيام بتنظيم المظاهرات والأحتجاج للمطالبة بحقوقهم في منطقة الجهراء , وتم الأشتباك مع افراد  الشرطة الكويتية واصابة البعض منهم . وبعد ان تم الرفض من قبل مجلس الأمة الكويتي في اعادة مناقشة حقوق البدون في الكويت , جاءت مجموعة من شباب البدون الأحرار بالقيام بالعديد من اللجان والمنظمات التي تعبر عن وضعهم , ومحاولة إدخال طرف ثالث لمساعدتهم في الحصول على حقوقهم المسلوبة, وتسببو في الضغط علي نواب مجلس الأمة , الذين قررو ضرورة حل مشكلة البدون من أجل انقاذ سمعة الكويت دوليا ,وأن قرار تجنيس 2000 شخص سنويا لن يحل القضية بكل سهولة ويلزمها 50 عام , وتتعرض الكويت لانتقادات عديدة من قبل منظمات دولية حقوقية , للضغط علي أمير الكويت بضرورة حل هذا الملف وتجنيسهم والاعتراف بكامل حقوقهم المدنية والقانونية.

ولكن كيف يسافر البدون وهم في مثل هذا الوضع ؟

هناك أربعة أنواع من الجواز الكويتي:

جواز أزرق (للمواطن الكويتي) – جواز أخضر (للأسرة الحاكمة) – جواز أحمر (الدبلوماسي لأمير البلاد والوزراء) – الجواز الرمادي مادة 17 ( للبدون في الكويت)

الجواز الرمادي ماده (17):

الجواز الرمادي مادة 17 , هو جواز سفر يصرف لفئة البدون في الكويت , غير محددي الجنسية أو (المقيمين بصوره غير قانونيه) , ويصرف لهم بشروط معينه وضيقة للغاية مثل : الدراسه أو العلاج , كما ان هناك اوقات مخصصه لصرفه في السنه وغير  محدده أو لها مده معينه .. في حين أن هذا الجواز يتميز بعدد صفحات اقل من الجواز العادي , وليس له نفس الصفات الدبلوماسيه لأي من الجوازات الأخري , مثل حق الدخول لدول مجلس التعاون , الا ( بفيزا ).. كما أن البدون بهذا الجواز لا يعفى من ( الفيزا ) لكثير من الدول التي تعفا منها الجوازات الأخري السابقه مثل دولة تركيا وغيرها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.