أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة

الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة


الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة

أرمينيا من الدول المنفتحة والتي تحظي بالديمقراطية والحرية الفردية , لذا يسعي الكثير من الأشخاص في الحصول علي الإقامة الأرمنية لضمان البقاء في الدولة والعمل والإستقرار .. و إجراءات طلب تصريح الإقامة في أرمينيا تعد بسيطة ويمكن البدأ فيها عن بعد بجواز سفر ساري المفعول .. فهي على عكس البلدان الأخرى , لأن أرمينيا لا تطلب منك البقاء في البلاد.

الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة
الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة

أنواع الإقامات في أرمينيا :

في هذا المقال سنخص بالذكر بعض الإقامات التي تمنحها أرمينيا للأجانب , علي وعد بإستكمال باقي الأنواع في المقال القادم , فتابعوا معنا ..

الإقامة المؤقتة والدائمة والخاصة في أرمينيا

والإقامة الأرمينية , ماهي إلا تأشيرة لمدة خمس سنوات , وتعد مسار الغرض منها الحصول على الجنسية الأرمنية في غضون ثلاث سنوات.

وهي تسهل فرص الإستثمار في الدولة , كما تسهل الوصول إلى الخدمات المصرفية , وايضا حقوق الملكية الدائمة والأراضي .. وفي حال الرغبة في أن تصبح مواطن أرمني , فيمكنك أتباع خطوات (الحصول علي الجنسية المزدوجة في أرمينيا) .

 

مزايا الإقامة الأرمينية

 – مميزات الإقامة في أرمينيا , تتمثل في : هناك العديد من مواقع التراث العالمي لهيئة اليونسكو , كما تضم الكثير من المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة .

 – العاصمة يريفان تقدم إطلالة جميلة على جبل أرارات التوراتي.

 – تتمتع أرمينيا بالإقتصاد الحر ذو النمو السريع , كما تتوفر فرص استثمارية في أرمينيا في الخدمات المصرفية ذات الفائدة العالية ولديها سوق عقارات مزدهر حيث (يسمح للإجانب بملكية الأراضي).

 – ومدينة يريفان الأرمنية تعد واحدة من أكثر المدن أماناً في العالم , فهي تتميز بإنخفاض تكاليف المعيشة وبتقديم رعاية صحية معقولة , وتشتهر بالمأكولات الإستثنائية ذات الأطباق اللذيذة ,وتوفر خدمة الإنترنت عالي السرعة .

 – كما ان الحصول على الإقامة الأرمينية له مزايا عديدة , من بينها تمنح الدولة تأشيرة الإقامة لمدة خمس سنوات , تليها خطوة الحصول علي الجنسية بعد ثلاث سنوات فقط .. والمقيمين في الدولة يمكنهم المشاركة في أي نشاط قانوني يختارونه.

 –  التقديم علي الإقامة تعد مباشرة وسريعة وتتطلب حد أدنى من المتطلبات والوثائق ..

 – السكان الأرمن لديهم جميع الحقوق والحريات الدستورية التي يتمتع بها المواطنين , بإستثناء الحقوق السياسية.

  – هذه الحقوق تشمل : الضمان الإجتماعي والرعاية الصحية والملكية الخصوصية والتعليم , وحرية التعبير والمعتقد .. علاوة على حرية الدين , ويعفى السكان من تأدية الخدمة العسكرية الإلزامية.

 – أرمينيا تعد الخيار المناسب للذين يسعون إلى الحصول علي الإقامة دون الحاجة إلى الوجود المادي , فلا يوجد حد أدنى لمتطلبات الإقامة .. ايضاً يمكن للمقيمين الحصول على الإقامة لأفراد أسرتهم من (الزوج/الزوجة , والأشقاء الأطفال القصر والبالغون , والأجداد … إلخ).

 – الدولة الأرمنية تحافظ على علاقات قوية مع دول الغرب منهم (الإتحاد الأوروبي , والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم) , حيث انها تتمتع بنظام بدون تأشيرة مع دول مثل (روسيا والصين وإيران) ..

 – تصريح الإقامة الأرمني يوفر للمقيمين المزيد من الخيارات والحرية فيعمل كـ بوليصة تأمين قيمة .. كما يسهيل الوصول إلى فرص الإستثمار بالدولة والخدمات المصرفية , كما تمنح حقوق الملكية الدائمة وفي الأراضي.

 – ومن يريد أن تصبح مواطناً أرمنياً , فيمكنه الحصول علي الجنسية المزدوجة مع الأحتفاظ بجنسيته الأصلية.

 

تعرف علي :

الزواج من فتاة أرمنية من حيث الشروط والمتطلبات والمزايا

الإقامة الدائمة في بوليفيا وخطوات الحصول علي تصريح الإقامة

بطاقة الإقامة الإلكترونية فى استونيا لإدارة الأعمال ومميزات وكيفية الحصول عليها

الإقامة في سويسرا قصيرة الأمد الفئة L وأهم الشروط والمتطلبات للحصول عليها

 

 الإقامة في أرمينيا ( الإقامة المؤقتة – والإقامة الدائمة – والإقامة الخاصة)

أرمينيا تقدم أنواع مختلفة من تصاريح الإقامة لفئات مختلفة من الناس ..

 – المستثمرون وأصحاب الأعمال و العرقية الأرمينية يمكنهم التقدم بطلب للحصول على تصاريح إقامة مؤقتة (سنة واحدة) فقط ويمكن تجديدها ..

  – أو دائمة (خمس سنوات) يمكن تجديدها ايضاً إلى أجل غير مسمى ..

 – وحالياً يتم إصدار بطاقات الإقامة المؤقتة , والدائمة كـ وثائق ورقية وليست بطاقات بلاستيكية.

 – أفراد الأسرة يمكنهم الحصول على بطاقات إقامة مؤقتة , صالحة لمدة تصل إلى عام واحد .. غير ان لا تتجاوز مدتها إقامة مقدم الطلب الرئيسي ..

 – الطلاب الحصول على بطاقات إقامة مؤقتة لمدة عام بحد أقصي مع امكانية التجديد بما يتناسب مع مدة دراستهم.

 – العمال والموظفون يمكنهم الحصول على بطاقات إقامة مؤقتة مدة صلاحيتها عام واحد , وتعمل كتصاريح عمل ايضاً .

 * يتم تقديم طلبات الإقامة عادةً عبر الإنترنت , و إصدار التصاريح كـ (بطاقات بلاستيكية) …

 * العمال من روسيا وبيلاروسيا , وكازاخستان وقيرغيزستان (دول الإتحاد الإقتصادي الأوراسي) , وأفراد اسرهم لا يحتاجون الى تصاريح عمل , ولكنهم يحصلون على (شهادات شرعية) الإقامة مدتها تصل الى عام واحد , ويتم إصدارها كـ بطاقات بلاستيكية.

 * المواطنين الروس يمكنهم ببسهولة تقنين إقامتهم في دولة أرمينيا من خلال تسجيل عنوان اقامتهم في مكتب الشرطة المحلي.

 * فئة الأرمن العرقية , يمكن الحصول على تصاريح إقامة خاصة بهم على هيئة جوازات سفر ..

 * هناك حالات إستثنائية , الأجانب الذين ساهموا بشكل كبير في الإقتصاد الأرمني أو الثقافة الأرمنية يمكنهم الحصول على هذه التصاريح.

(الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة)

 

الإقامة الخاصة في أرمينيا (الأهلية والمزايا وعملية التقديم)

تصريح الإقامة الخاص , (جواز السفر الخاص) , هو صالح لمدة عشر سنوات , ويمكن تمديده بزيادات عشر سنوات الي أجل غير مسمي .. على عكس تصاريح الإقامة المؤقتة أو الدائمة , فيتم إصدارها علي هيئة جواز سفر بدلاً من بطاقة.

تصريح الإقامة الخاص يمنح حامله , حرية السفر بدون تأشيرة من وإلى أرمينيا , والعمل والدراسة والعيش ويمكن ممارسة الأعمال التجارية أو المشاركة في نشاط قانوني في أرمينيا دون الحاجة الى تصاريح عمل أو أوراق أخرى.

ومن مزايا جواز السفر الخاص , يمكن حامله من إمتلاك الأراضي الزراعية وغيرها بشكل مباشر دون الحاجة إلى إنشاء كيان قانوني.

ويتم إصدار جوازات سفر للأجانب من أصل أرمني , وفي حالات إستثنائية لغير الأرمن الذين يمارسون أنشطة ثقافية او إقتصادية في أرمينيا يمكنهم الحصول على جواز سفر خاص ..

الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً هم مؤهلون للحصول على جوازات سفر خاصة , والوقت المطلوب للحصول على جواز سفر خاص عادةً بيكون حوالي 60/90 يوماً .

(الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة)

إقامة الأسرة في أرمينيا (كفالة الإقامة لأفراد الأسرة)

لمن يحمل تصريح إقامة في أرمينيا , فأفراد عائلته المباشرين مؤهلين للحصول على الإقامة الأرمنية .. حيث يمكن رعاية الزوجة والأطفال (قاصرين أو بالغين) , والوالدين (بدون قيود عمرية) .. لا حاجة إلى إثبات أن أفراد العائلة يعتمدون عليك مالياً , فإذا كان لديك تصريح إقامة طويل الأجل (دائم) أو تصريح إقامة خاص , فيحق لك رعاية إخوتك وأحفادك وأجدادك .

ولكفالة علاقة عائلية , يتم تقديم شهادة ميلاد أو زواج مصدق (Apostille) أو القنصلية , أو تقديم وثيقة معادلة.

أفراد الأسرة يتم منحهم تصاريح إقامة مؤقتة مدتها عام واحد , بغض النظر علي ان مقدم الطلب الرئيسي لديه تصريح إقامة دائم لمدة 5 سنوات , أو تصريح خاص مدتة عشر سنوات , أو كان مواطن أرميني.

وعندما يكون مقدم الطلب الرئيسي مواطن أرميني أو لديه تصريح إقامة خاص , يمكن لأفراد أسرتة التأهل للحصول على تصريح اقامة لمدة 5 سنوات إذا كانوا مقيمين في الدولة لمدة ثلاث سنوات.

 

تعرف علي :

الإقامة في كوبا من حيث الشروط والمتطلبات

الإقامة في إيطاليا بعدة طرق-انواع وطرق الاقامة الإيطالية

الإقامة الدائمة في كولومبيا والمهن المطلوبة وتكلفة المعيشة

 

الإقامة في أرمينيا بالتفصيل (الوثائق المطلوبة والتكاليف والمدة المستغرقة)

تختلف الخطوات والمستندات المطلوبة للحصول على تصريح إقامة أرميني من طلب الي آخر :

الخطوة الأولي , يمكن السفر إلى أرمينيا ومن ثم إرسال المستندات اللازمة (جواز السفر الأصلي والتوكيل الرسمي) إلى أرمينيا للتنفيذ عن بعد .

الخطوة الثانية , يتم تحويل مبلغ الإستثمار ويستغرق الأمر من 2 – 5 أيام .

الخطوة الثالثة , يتم تسجيل حصة المستثمر لدى حكومة أرمينيا , وتستغرق الأمر من 2 – 3 أيام .

الخطوة الرابعة , تقديم طلب تصريح الإقامة الخاص بك , للتطبيق عن بعد و أرسال جواز السفر الأصلي بالبريد .. وسوف يتم إرجاع جواز سفرك في خلال بضعة أيام  .. من يومين للطلبات الشخصية , أو ومن 2-3 أسابيع للتطبيق عن بُعد .

الخطوة الخامسة , الانتظار لحين دراسة الطلب والموافقة على منح تصريح الإقامة الخاص بك , والذي (يستغرق 40 – 50 يومًا).

الخطوة  السادسة , سيتم تحصيل تصريح إقامتك ومن ثم إرساله إليك بالبريد (يستغرق يوماً واحداً).

العملية بأكملها تمتد عادةً من شهرين إلى ثلاثة أشهر , وترجع المدة الي ما إذا كنت تقدم الطلب بصفة شخصية أو عن بُعد وبحسب ظروفك الخاصة.

للتقديم , ستحتاج إلى تقديم جواز سفر ساري المفعول .

شهادة الفحص الطبي والصور شخصية حديثة .

تقديم إثبات (الوظيفة أو العنوان , أو بيانات الحساب المصرفي أو شهادات التخليص الجمركي أو الخطابات المرجعية , أو التأمين الصحي/السفر , أو تذاكر السفر ) .

الرسوم القانونية والنفقات الأخرى كـ (التوثيق – البريد – الترجمة – الرسوم الحكومية) .

حالياً , يفرض مكتب الهجرة جدولة جميع المواعيد مسبقاً بإستخدام نظام الحجز عبر الإنترنت , وتتراوح فترات الإنتظار لهذه المواعيد لبضعة أسابيع أو أطول.

(الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة)

 

تعرف علي :

الهجرة والإقامة فى أيرلندا والطرق المتبعة

الإقامة في ألبانيا عن طريق الإستثمار وحق المواطنة الألبانية

ترخيص الإقامة في فنلندا لـ زوج/ زوجة المقيم و زوجة اللاجئ

الإقامة في أسبانيا بالتفصيل وأهم المميزات التي يحصل عليها المقيم في أسبانيا

 

إجراءات الإقامة في أرمينيا والمتطلبات عن بعد

في حال تقدم طلب للحصول على تصريح إقامة أرميني , فيمكن تقديمه من قبل ممثلك القانوني (المحامي او الوكيل الرسمي) عن بُعد . وستحتاج في يوم تقديم الطلب إلى تقديم جواز السفر الأصلي لموظف الهجرة .. بمعني إذا كنت تقدم الطلب عن بُعد, فسوف تحتاج إلى إرسال جواز السفر بالبريد الى أرمينيا عن طريق خدمة البريد السريع (FedEx / DHL / UPS) لبضعة أيام . وسوف يتم إرسال جواز السفر إليك عبر البريد بعد تقديم الطلب.

ولتقدم طلب الحصول على تصاريح إقامة مؤقتة سواء سنة واحدة أو دائمة مدتها 5 سنوات , فيمكن تقديم الطلب إلى مكتب الهجرة الي أرمينيا ..

مع ملاحظة أن السفارات الأرمينية عادةً لا تقوم بمعالجة طلبات تصريح الإقامة , إلا إذا كان الطلب لتصريح إقامة خاص ومدته 10 سنوات.

وتقديم طلبات الحصول على تصاريح إقامة خاص في أرمينيا (لمدة 10 سنوات) يتم في مكتب الهجرة الأرمنية أو في سفارة أرمينيا في الخارج ..

كما يمكن التقدم بطلب للحصول على جواز سفر خاص عن بعد عن طريق توكيل ممثل رسمي لك , ويجب عليك التواجد في أرمينيا وقت تقديم الطلب.

(الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة)

 

وأخيراً :

تكلمنا عن الإقامة في أرمينيا بالتفصيل من حيث المزايا والإجراءات والفئات المستحقة , كما تركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

فضلا ً : إذ أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل عملية لم الشمل العائلي في سريلانكا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.