أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / إعفاء مواطني 9 دول عربية من تأشيرة الشرق الروسي

إعفاء مواطني 9 دول عربية من تأشيرة الشرق الروسي


إعفاء مواطني 9 دول عربية من تأشيرة الشرق الروسي

روسيا , هي دولة تقع في الجهة الشمالية لـ أوراسيا , وتضم 83 كيان اتحادي , وروسيا لديها حدود مشتركة لعدة دول من بينهم دولة النرويج وإستونيا وفنلندا ولاتفيا وبولندا وليتوانيا عن طريق (كالينينغراد سكايا أوبلاست)..

وأيضا روسيا البيضاء وجورجيا وأوكرانيا وكازاخستان و أذربيجان ومنغوليا وجمهورية الصين الشعبية وكوريا الشمالية..

ولديها ايضا حدود بحرية مع دولة اليابان عند بحر أوخوتسك , وحدود عند طريق مضيق بيرينغ مع الولايات المتحدة الأمريكية.

إعفاء مواطني 9 دول عربية من تأشيرة الشرق الروسي
إعفاء مواطني 9 دول عربية من تأشيرة الشرق الروسي

أولا : كيفية الدخول لأقصي شرق روسيا بدون تأشيرة مسبقة؟:

وذلك عن طريق إعفاء مواطني 9 دول عربية من تأشيرة الشرق الروسي: فلقد قامت روسيا بالعمل علي تطبيق قرار بموجبه يعفي كثير من السياح , وايضا رجال الأعمال من ثمانية عشر بلدا ومن بينهم تسعة دول عربية, من تأشيرة / فيزا , والسماح لهم بالدخول إلى أقصى شرق البلاد, وكان هذا القرار تحديدا في بداية شهر أغسطس الماضي.

وكان هذا القرار تم أعلانه من قبل رئيس الوزراء الروسي (ديمتري مدفيديف) في أبريل الماضي.

كما ذكر سيادة رئيس الوزراء , علي إن الراغبين من مواطني هذه الدول المعفاة يمكنهم الذهاب الي أقصى شرق روسيا, ولن تقف امامهم الي عقبات التي تخص استخراج التأشيرات , فلن يحتاجوا الي ذلك من الأن..  وعلي ذلك يمكنهم الدخول الي اقصي شرق البلاد فقط بعد ملئهم لاستمارة علي الإنترنت ببعض البيانات البسيطة وفقا لما جاء عن الوكالة الروسية (تاس).

– والدول المذكورة في قائمة الدول المعفاة كلا من :

(بروناي والهند وإيران والمكسيك وكوريا الشمالية واليابان وسنغافورة وتركيا) .

– كما تشمل في القائمة عدة دول عربية معفاة من التأشيرة إلى دخول شرق روسيا وهم:

( هي الإمارات والسعودية وقطر والبحرين وتونس والجزائر والمغرب والكويت وعمان).

وروسيا تهدف من وراء هذا القرار الي جلب واستقطاب المزيد من السياح إلى المنطقة الشرقية من بلادها, أما بخصوص الدخول إلى مدينة موسكو وغيرها من مناطق روسيا فيستوجب الحصول علي التأشيرة .

ثالثا :

السفر بدون تأشيرة لـ روسيـــا :

تم وضع اتفاقية للعمل للسفر بدون تأشيرة الي روسيا و سارية المفعول بينها وبين أكثر من عشرون بلدا , ومنهم :

( مواطنو البرازيل, الأرجنتين , كولومبيا, وفنزويلا, وتشيلي,وأسرائيل ,والإكوادور, ونيكاراغوا, بيرو, وغواتيمالا , فيتمكن مواطني هذه الدول من السفر مباشرة إلى روسيا وبدون تأشيرة مسبقة لفترة أقصاها ثلاثة شهور (90 يوما).

اما مواطنو كل من : ( تايلاند , صربيا,كوبا,والجبل الأسود , فيمكنهم البقاء في روسيا بدون تأشيرة لفترة أقصاها شهر واحد (30 يوما).

  اما القادمين للسياحة من مواطني كلا من : (مقدونيا , والبوسنة , الهرسك , فيستطيعو  السفر للسياحة إلى روسيا لمدة شهر واحد فقط ( 30 يوما ) بهدف السياحة , كما يمكن السفر الي روسيا ولمدة ثلاثة شهور ( 90 يوما ) في حالة الزيارات للعائلات أو في حالة  السفر للعمل او حضور ندوات ومؤتمرات وما شابه ذلك من الأعمال التجارية , ما اذا كان الشخص يمتلك دعوة قدوم رسمية من جهة روسية.

 

 ثالثا :

كيفية الحصول على الفيزا الروسية؟

وبعيدا عن الإعفاء الصادر من روسيا لبعض الدول ولمنطقة أقصي شرق روسيا , فعلي باقي المناطق ينبغي الدخول اليها بتأشيرة مسبقة من روسيا , كما ان باقي البلدان الغير وارد أسمائهم في القائمة المعفاة علي مواطنيهم استصدار تأشيرة روسيا قبل السفر إليها.

وللحصول على التأشيرة السياحية (الفيزا) الى روسيا,

عليك التوجه الي اقرب سفارة لدولة روسية الموجودة في محل أقامتك او في بلدك, ثم عليك ملئ او تعبئة بعض من البيانات او الوثائق المطلوبة الآتية :

1- مطلوب جواز سفر الشخص المسافر , علي ان يحتوي هذا الجواز على الأقل علي صفحتان فارعتان للتأشيرة, كما يجب ان يكون مدة انتهاء صلاحية الجواز والعمل به لاكثر من 6 اشهر من التاريخ المتوقع لمغادرتك لروسيا.

2- عدد 2 صورة شخصية ولها مواصفات خاصة تتوافق مع متطلبات جوازات السفر , من حيث المقاس والوضوح والشكلويتم التوقيع من الخلف عليها.

3- عدد 2 نسخة من نموذج حصولك على التأشيرة الروسية, بعد ملئه ووضع التوقيع عليه.

4- وثيقة تفيد حجزك الفندق عن طريق احدي الشركات المعتمدة في روسيا , أو يمكنك حجز من الفندق مباشرة, مع ضرورة وجود رقم التأكيد بالفيزا واضحا .

بعد اتمام ارسال نسخ الوثائق والأوراق المطلوبة , غالبا ماتصدر الفيزا السياحية بعد حوالي اسبوعين الي ثلاثة أسابيع, وغالبا ماتكون مدة صلاحية التأشيرة او الفيزا ( شهر ) فقط من ميقات الدخول للاراضي الروسية.

هذه المعلومات تخص الاشخاص الراغبين في السفر  بصورة فردية اي غير مصطحبين معهم  احد, ولكن المسافرين مجموعة مع بعض كـ أنضمامهم لشركة سياحية,فلا تناسبهم هذه المعلومات , كما ان هذه المعلومات المطروحة قد تتغير من وقت الي اخر وفقا للبلد .

للمزيد من المعلومات يمكنك الدخول علي الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية باللغة الأنجليزية علي هذا الرابط , أضغط من هنـــا .

أما لمعرفة أخر المستجدات و المتطلبات للحصول علي التأشيرة والسفر , فيمكنك الذهاب الي السفارة الروسية في بلدك للاستفسار, ويمكنك محادثتهم باللغة العربية حيث ان غالبا لديهم موظفين يتحدثون باللغة العربية ويهتمون بأستفسارك ويتم الرد عليك بالتفصيل .. او يمكنك الدخول علي بوابة المعلومات القنصلية لكل بلد على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية علي هذا الرابط من هنـــا.

وأخيرا :

– يمكنك السفر لتشجيع منتخبك القومي والحصول علي تأشيرة روسيا لحضور مباريات كأس العالم لعام 2018 , حيث تمنحك السفارة الروسية , او القنصلية الروسية التابعة في بلدك , ولبعض الدول تأشيرات خاصة لحضور كأس العالم حتي يمكنك تشجيع المنتخب القومي لبلدك ,والتأشيرة تضم رقم التسجيل الخاص بموافقة وزارة الخارجية الروسية أو من قبل وزارة الهجرة والسفر الروسية.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.