أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن

آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن


آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن

اتفاقية دبلن , هي اتفاقية أوروبية تتعلق بالمسؤولية عن تقديم اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي .. تم توقيع الاتفاقية الأصلية في عام 1990 في مدينة دبلن بجمهورية أيرلندا , ولذلك أطلق عليها هذا الاسم.

آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن
آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن

آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن

وتعد اتفاقية دبلن وموجباتها من الآليات القانونية الأساسية في الاتحاد الأوروبي لتحديد الدولة العضو المسؤولة عن معالجة طلب لجوء محدد. ويعتمد هذا التحديد بشكل أساسي على معايير مثل الدخول إلى الاتحاد الأوروبي وتقديم طلب اللجوء.

موجبات اتفاقية دبلن

موجبات اتفاقية دبلن تحدد المسؤولية في معالجة طلبات اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي .. وفقًا لهذه الموجبات , يفترض أن تعالج الدولة الأولى التي يدخل إليها الشخص طلب اللجوء هذا الطلب وتكون مسؤولة عن إجراءات اللجوء ..

وتتضمن الموجبات أيضًا إمكانية لنقل الشخص المستوفى الشروط إلى الدولة الأخرى وفقًا للإجراءات المحددة في الاتفاقية.

 

تعديلات علي اتفاقية دبلن

مع تطور الأحداث والتحديات التي تواجه اللاجئين والمهاجرين في أوروبا , تمت مراجعة اتفاقية دبلن وتعديلها عدة مرات. على سبيل المثال , تمت مراجعة الاتفاقية في عام 2013 لتقليل العبء على الدول التي تستقبل أعدادًا كبيرة من اللاجئين , وتم تدعيم آليات التعاون والتضامن بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مجال معالجة طلبات اللجوء .. (آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن)

 

ماهي التعديلات التي إجريت علي اتفاقية دبلن حتي الأن؟

تعرضت اتفاقية دبلن لعدة تعديلات عبر السنوات لمواجهة التحديات والمشكلات التي تواجهها دول الاتحاد الأوروبي في مجال تقديم اللجوء. ومن بين التعديلات الرئيسية التي تم إجراؤها على الاتفاقية :

– تعديلات 2003 : تعديلت الاتفاقية في عام 2003 لتشمل إجراءات متقدمة لتسريع عمليات تقديم اللجوء وتبسيط الإجراءات الإدارية.

– تعديلات 2013 : تمت مراجعة الاتفاقية في عام 2013 بهدف تحسين التضامن وتوزيع المسؤوليات بين الدول الأعضاء. تم تعزيز آليات التعاون والتضامن في مجال معالجة طلبات اللجوء , بما في ذلك إدخال آلية جديدة لتوزيع اللاجئين بين الدول الأعضاء بطريقة أكثر توازنًا.

– تعديلات 2016 : أعقبت أزمة اللاجئين التي شهدتها أوروبا في عام 2015 , تعديلات جديدة على اتفاقية دبلن في عام 2016. تهدف هذه التعديلات إلى تحسين إجراءات التعاون بين الدول الأعضاء وتحقيق توازن أفضل في توزيع المسؤوليات في معالجة طلبات اللجوء.

 * تعديلات 2023 : هناك تطورات جديدة بخصوص اتفاقية دبلن بعد ذلك التاريخ نقلاً عن المصادر الأخبارية أو المواقع الرسمية للاتحاد الأوروبي والهيئات ذات الصلة .

فقبل أشهر من الانتخابات الأوروبية التي اجريت في نهاية 2023 , وفي ختام مفاوضات طويلة وضعت دول الاتحاد الأوروبي الـ27 لمساتها الأخيرة على مجموعة من التدابير التي تهدف إلى تقييد وإدارة طلبات اللجوء وتدفقات الهجرة.

واتفق مفاوضو البرلمان الأوروبي والرئاسة الإسبانية للمجلس على الشكل النهائي لـ5 لوائح منفصلة , تحدد كيفية تقاسم إدارة تدفقات اللجوء والهجرة بين الدول الأعضاء وما يجب القيام به في حالة حدوث أزمة هجرة مفاجئة .. وفيما أعلنت المجر أنها سترفض استقبال المهاجرين , فإنها لا تستطيع منع اعتماد هذه القواعد الأوروبية.

– تعديلات مستقبلية , هناك دائمًا مطالب بإجراء مزيد من التعديلات على اتفاقية دبلن لتحسين إجراءات تقديم اللجوء وتوزيع المسؤوليات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي , وقد يتم تنفيذ تعديلات إضافية في المستقبل بناءً على التطورات السياسية والإنسانية.

 * وفيما يلي أجوبة لبعض الأسئلة المرتبطة بتشريعات البرلمان الأوروبي الجديدة :

 

ماهي (اللوائح الخمسة المتفق عليها بشأن سياسة الهجرة الأوروبية)؟

 – يحق للدول الأعضاء الإختيار بين الترحيب بطالبي اللجوء , ودفع المساهمات المالية.

 – معالجة حالات الأزمات واستغلال طالبي اللجوء والمهاجرين .

 – القيام بفحص طلبات اللجوء بشكل أسرع .

 – القدرة علي تحديد أفضل للهوية عند الوصول , وأخذ صورة الوجه , وبصمات الأصابع للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أعوام فما فوق.

 – القيام بإجراء فحوصات طبية وأمنية إلزامية .. (آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن)

 

تعرف علي :

دول تعيد تفعيل اتفاقية دبلن من أجل إعادة اللاجئين إلى الدول الأخرى

البصمة في دول الإتحاد الأوروبي ودورها وفقاً لاتفاقية دبلن للبصمات

الفرق بين الهجرة القسرية واللجوء القسري وتحديات كلا منهما والمعايير الدولية

اتفاقية دبلن للبصمات ودورها في طلب الحماية الدولية باليونان /لائحة دبلن

 

 آلية التضامن والتدابير المقدمة للدول الأعضاء ؟

الجزء الخامس من الميثاق يضم قانونا جديدا يسمح للدول الأعضاء بتعديل بعض القواعد الخاصة بتسجيل طلبات وإجراءات اللجوء على الحدود , والقدرة على طلب تدابير التضامن والدعم من الإتحاد الأوروبي.

ايضا تطبق إجراءات استثنائية لدول الاستقبال الأولى , مثل (إيطاليا وإسبانيا واليونان ومالطا) , بعد الحصول على موافقة المجلس , وتشمل إكمال تسجيل طلبات اللجوء في موعد لا يتجاوز مدته عن 4 أسابيع , بدلا من 7 أيام ..

وكإستثناء آخر , لن تضطر الدول الأعضاء التي تمر بأزمة إلى استعادة طالبي اللجوء من دولة أخرى في الإتحاد.

كما يتضمن القانون الجديد , قواعد للتعامل مع دور الوضع الذي يتم فيه استغلال المهاجرين لأغراض سياسية , بمعني قيام الجهات الفاعلة التابعة لدول أجنبية بإستخدام تدفق اعداد الهجرة لمحاولة زعزعة استقرار الإتحاد الأوروبي والدول الأعضاء.

ايضا ضرورة التعجيل بمعالجة طلبات اللجوء , لمدة تصل إلى 6 أشهر للقرار الأول , وتحديد مواعيد نهائية أقصر بشأن الطلبات التي لا أساس لها من الصحة أو الطلبات الغير مقبولة .. (آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن)

 

ما نظام “يوروداك” الأوروبي ؟

هو عبارة عن قاعدة بيانات بيومترية على مستوى الاتحاد الأوروبي تحتوي على بصمات أصابع طالبي اللجوء والمواطنين من خارج الإتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA).

ويهدف هذا النظام إلى تحديد الدولة العضوة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء بسهولة أكبر , من خلال مقارنة البصمات والسماح لهيئات إنفاذ القانون بالتشاور لمنع و اكتشاف الجرائم الجنائية أو الإرهابية الخطيرة والتحقيق فيها.

كما يتم إضافة صور الوجه إلى بصمات الأصابع , لمنح نظام “يوروداك” إمكانية التعرف على الوافدين إلى أراضي الإتحاد الأوروبي بفعالية , مع شمول الأطفال من سن السادسة بدل 14 عاما الحالية.

 

ماهي لائحة إجراءات الحماية الدولية؟

تحدد لائحة إجراءات اللجوء (APR) إجراء مشتركاً يتعين على الدول الأعضاء اتباعه بهدف تبسيط الترتيبات الإجرائية ووضع معايير لحقوق طالبي اللجوء , بما في ذلك الحق في الحصول على مشورة قانونية مجانية في الإجراءات الإدارية.

وتقدم تقييم سريع على الحدود الخارجية للاتحاد , ولن يسمح لهم بدخول أراضي الدولة العضوة وسيتعين عليهم الإقامة عند الحدود الخارجية أو مناطق العبور , أو في مواقع محددة أخرى داخل أراضي الدولة.

وتنطبق إجراءات الحدود عندما يقدم طالب اللجوء طلبا عند نقطة عبور حدودية خارجية , بعد إلقاء القبض عليه او عن طريق عملية بحث وإنقاذ في البحر , فيما سيتم استبعاد القاصرين غير المصحوبين من هذه الإجراءات ما لم يشكلوا تهديدا أمنيا.

 

ما القدرة الكافية لاستقبال طالبي اللجوء؟

يجب على الدول الأعضاء إنشاء قدرة كافية , لاستقبال الموارد البشرية , والتي من شأنها أن تسمح لها في أي لحظة بـ تنفيذ الإجراءات الحدودية وقرارات الترحيل لعدد محدد من الطلبات.

وتبلغ هذه القدرة 30 ألف شخص لكل دولة عضوة , بينما الحد الأدنى السنوي للمساهمات المالية سيحدّد بـ 600 مليون يورو , ويمكن زيادة هذه الأرقام عند الضرورة.

وسيكون الحد الأقصى لعدد طلبات اللجوء التي يتعين على الدولة العضوة فحصها في الإجراءات الحدودية على أساس سنوي 4 أضعاف الحد الأقصى للقدرة الكافية لكل منها .. وتمنح التعديلات الجديدة للجهات المختصة بفحص طلبات اللجوء (سلطة الرفض) إذا كان البلد الأصلي لمقدم الطلب يعتبر آمنا.

 

ما التعديلات المطبقة على قواعد دبلن ؟

ستحل لائحة إدارة اللجوء والهجرة (AMMR) محل لائحة دبلن الحالية التي تحدد الدولة العضوة المسؤولة عن فحص طلب اللجوء (والتي يمكن أن تؤدي إلى نقل طالب اللجوء إلى دولة عضوة أخرى غير الدولة التي يقيم فيها).

وبموجب اللائحة الجديدة , يتعين على طالبي اللجوء التقدم بطلبهم في الدولة العضوة الأولى للدخول , لكن بالرغم من استيفاء معايير معينة , قد تصبح دولة عضوة أخرى مسؤولة عن التعامل مع طلب اللجوء.

ووفقا للاتفاقية , عندما يكون مقدم الطلب حاصلا على دبلوم (لا يزيد عمره على 6 سنوات) من مؤسسة تعليمية تابعة لدولة عضوة في الاتحاد الأوروبي , ستكون تلك الدولة العضوة مسؤولة عن فحص طلب الحماية الدولية.

 * بالإضافة إلى ذلك , سيتعين توسيع المعيار الذي يهدف إلى لم شمل المتقدمين مع أفراد أسرهم ليشمل , بالإضافة إلى أفراد الأسرة المستفيدين من اللجوء , أولئك الذين يقيمون في بلد ما على أساس تصريح الإقامة طويل الأجل .. (آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن)

 

ماهي المدة الزمنية المحددة لمسؤولية الدولة في التعامل مع طلبات اللجوء؟

الدولة العضوة ستكون صاحبة الدخول الأول مسؤولة عن طلب اللجوء لمدة 20 شهرا , وهي زيادة على الـ 12 شهرا الحالية .. وإذا رفضت إحدى الدول الأعضاء مقدم الطلب في الإجراءات الحدودية , فستنتهي مسؤوليتها تجاه هذا الشخص بعد 15 شهرا في حالة تجديد الطلب.

وعندما تريد دولة نقل شخص ما إلى الدولة العضو المسؤولة فعليا عن هذا الشخص , ثم يهرب عن طريق الاختباء لتجنب النقل مثلا تنتقل المسؤولية إلى الدولة العضوة الناقلة بعد 3 سنوات.

ولتبسيط الإجراءات المعقدة الحالية التي تهدف إلى إعادة مقدم الطلب إلى الدولة العضوة المسؤولة عن طلبه , تقدم لائحة إدارة اللجوء والهجرة الجديدة إخطارا أسرع بالاستعادة .. (آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن)

 

هل الانتخابات الأوروبية المقبلة كان لها دور في تمرير هذه التعديلات؟

وضع البرلمان الأوروبي والمجلس لأنفسهم هدف التوصل إلى حل وسط قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في الفترة من 6 إلى 9 يونيو/حزيران الماضي , ويتعين على المشرعين المشاركين اعتماد هذا الاتفاق السياسي رسميا.

وقد رحبت رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا قائلة , ان اليوم هو يوم تاريخي حقا , لأننا نفذنا ميثاق الهجرة واللجوء , وهو على الأرجح التعديلات التشريعية الأكثر شمولا والأكثر أهمية في هذه الولاية , وتعتبره انتصار للوسط السياسي.

وأشارت لوجود رغبة حقيقية لدى رؤساء الوزراء في التوصل لهذا الاتفاق, لأنهم وضعوا أجندتهم السياسية الأوروبية على هذا الخط .

وحول ما إذا كانت التشريعات تخدم اليمين المتطرف , أكد مقرر لائحة اللجوء والهجرة توماس توبي أن (القواعد ملزمة لكل الدول الأعضاء بغض النظر عن التوجه السياسي للحكومات) لأن الهجرة واللجوء أثبتا أنهما القضية الأكثر إثارة للإنقسام في الأجندة الأوروبية.

كما استنكر عضو البرلمان الأوروبي داميان كاريم (الخضر) (موت أوروبا) في تغريدة بحسابه على (إكس) , قائلا إن “ميثاق الهجرة واللجوء الأوروبي يمثل عاراً على قيم أوروبا وإنجازاتها في مجال الترحيب بالإشخاص المنفيين وحمايتهم”.

واضاف اليمين والماكرونيون (نسبة لإيمانويل ماكرون) والاشتراكيون يجتمعون في اتفاق حقير , سوف نمول الجدران والاسلاك الشائكة وانظمة الحماية في جميع أنحاء أوروبا .. (آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن)

 

تعرف علي :

فيزا شنغن – Visa Schengen – التأشيرة الأوروبية

بصمة دبلن وتأثيرها علي اللجوء الي الدول الغير أوروبية

 اتفاقية دبلن للجوء 2018 وآخر المستجدات في اللجوء الي أوروبا

تأثير بصمة دبلن في بريطانيا بعد خروجها من الأتحاد الأوروبي

 

آخر مستجدات اللجوء في أوروبا 2024

للحصول على أحدث المستجدات حول قضايا اللجوء في أوروبا في عام 2024م , يمكن البحث في المصادر الإخبارية الموثوقة أو زيارة مواقع الويب الرسمية للمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان واللجوء , مثل الأمم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR)، والاتحاد الأوروبي.

مواقع الويب الرسمية للمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان واللجوء , مثل الأمم المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) , والاتحاد الأوروبي.

تستطيع العثور على مواقع الويب الرسمية للمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان واللجوء عبر الروابط التالية :

الأمم المتحدة :
الموقع الرسمي : https://www.un.org/ar/

المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) :
الموقع الرسمي : https://www.unhcr.org/ar/

الاتحاد الأوروبي :
الموقع الرسمي : https://europa.eu/

تلك المواقع توفر معلومات شاملة حول السياسات والتطورات الحالية في مجال حقوق الإنسان واللاجئين , بما في ذلك المعلومات المتعلقة باللاجئين في أوروبا وغيرها من المناطق .. (آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن)

وأخيراً :

تكلمنا عن آخر مستجدات اللجوء في أوروبا وفقاً لأتفاقية دبلن ,كما تركنا لكم روابط لبعض المقالات السابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها .

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.