أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية ويسكونسن Wisconsin بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ويسكونسن Wisconsin بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ويسكونسن Wisconsin بالولايات المتحدة الأمريكية

تقع ولاية ويسكونسن في الجزء الأعلى من وسط الولايات المتحدة الأمريكية , ويرجع أصل التسمية إلى كلمة هندية تم تحريفها باللغة الفرنسية , وهناك خلاف حول المعني . وتصنف ولاية يسكونسن في الترتيب الثالث والعشرون من حيث المساحة,  و الترتيب العشرون من في عدد السكان بالولايات المتحدة الأمريكية .
 عاصمتها هي مدينة ماديسون Madison , وأكبر مدن الولاية هي مدينة ميلووكي المتمركزة على الشاطئ الغربي لـ بحيرة ميشيغان.

ولاية ويسكونسن Wisconsin بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ويسكونسن Wisconsin بالولايات المتحدة الأمريكية

تنقسم الولاية إلى 72 مقاطعة هم :
التقسيمات الإدارية لولاية ويسكونسن بالولايات المتحدة

  • مقاطعات ولاية ويسكونسن الأمريكية

مقاطعة آدامز – مقاطعة آشلاند – مقاطعة بارون – مقاطعة بايفيلد – مقاطعة براون
مقاطعة بوفالو – مقاطعة بورنيت – مقاطعة كالوميت – مقاطعة تشيبيوا – مقاطعة كلارك
مقاطعة كولومبيا – مقاطعة كروفورد – مقاطعة دان – مقاطعة دودج – مقاطعة دور
مقاطعة دوغلاس – مقاطعة دون – مقاطعة يو كلير – مقاطعة فلورنس – مقاطعة غرانت
مقاطعة فوند دو لاك – مقاطعة فورست – مقاطعة غرين – مقاطعة غرين ليك – مقاطعة آيوا
مقاطعة أيرون – مقاطعة جاكسون – مقاطعة جيفرسون – مقاطعة جونو – مقاطعة كينوشا
مقاطعة كيواوني – مقاطعة لاكروس – مقاطعة لافاييت – مقاطعة لانغلاد – مقاطعة لنكولن
مقاطعة مانيتووك – مقاطعة ماراثون – مقاطعة مارينيت – مقاطعة ماركويت – مقاطعة وود
مقاطعة مينوميني – مقاطعة ميلووكي – مقاطعة مونرو – مقاطعة أوكونتو – مقاطعة أونيدا
مقاطعة أوتاغامي – مقاطعة أوزاوكي – مقاطعة بيبين – مقاطعة بيرس – مقاطعة بولك
مقاطعة بورتاغ – مقاطعة برايس – مقاطعة راسين – مقاطعة ريشلاند – مقاطعة روك
مقاطعة راسك – مقاطعة سانت كروا – مقاطعة سوك – مقاطعة سوير – مقاطعة شاوانو
مقاطعة شيبويجان – مقاطعة تايلور – مقاطعة ترمبيلاو – مقاطعة فيرنون – مقاطعة فيلاس
مقاطعة والورث – مقاطعة واشبرن – مقاطعة واشنطن – مقاطعة واكيشا – مقاطعة واوباكا
مقاطعة ووسارا – مقاطعة وينيباغو .

  • من أهم معالم ولاية ويسكونسن التي تجذب الاهتمام :

المنتجع الوطني أبوستل أيلاند ليك شور  Apostille Island Lake Shore National Resort , ويضم مجموعة من الجزر .

وشبه جزيرة بايفيلد Bayfield الواقعة علي بحيرة سوبريور Lake Superior , التي هي أحد البحيرات العظمي , و أعظم مسطح مائي عذب بالعالم .

توجد بالولاية غابة وطنية واحدة (غابة شكوامغون نيكوليه الوطنية)  , تديرها دائرة الغابات الأمريكية في ولاية ويسكونسن .

ويوجد بالولاية أيضاً 10 غابات , الأغلبية منهم مزود بالعديد من الخدمات اللازمة لممارسة الأنشطة والنزهات الخلوية وممارسة الألعاب المائية , وإقامة المعسكرات والصيد .

والمتحف العالمي للسيرك في (بارابو Baraboo) .

ومدينة ويسكونسن ديلز Wisconsin Dells التي تحتوي علي مناظر طبيعية وتكوينات صخرية بديعة.

كما تشمل الولاية علي المناطق التالية والتي تشرف عليها إدارة المتنزهات الوطنية حيث تعد من مناطق الجذب السياحي بالولاية ايضا :

ضفاف البحيرة الوطنية والتي تقع على جزر أبوستل على طول بحيرة (سوبيريور) .
ممر (شمال البلاد الوطني) الجذاب.
ممر (العصر الجليدي الوطني) الخلاب.
مسار (نهر سانت كروا الوطني) الرائع.

  • جغرافية ولاية ويسكونسن

تحد ويسكونسن شمالاً بحيرة ليك سوبريور وجزء من شبه جزيرة ميتشغان العلوي , وتحدها من جهة الشرق بحيرة ميتشغان , ومن الغرب ولايتا (مينيسوتا وولاية أيوا ) حيث الجزء الأكبر من حدودها يتمثل في نهر الميسيسيبي , ومن الجنوب تحدها ولاية إلينوي.. وولاية ويسكونسن تحتل المرتبة الثانية بعد ولاية ميشيغان بالنسبة لطول ساحلها على البحيرات العظمى.

مساحتها 105,385.6 كم مربع , ولذا لا فهي تحتل الترتيب الثالث والعشرين بين الولايات المتحدة من حيث المساحة , ويبلغ عدد المقاطعات بالولاية 72 مقاطعة.
من معالم الولاية الجغرافية , تتمثل في وجود عدد هائل من البحيرات فيها , مثل بحيرة وينيباجو Winnebago و البحيرات الثلجية صغيرة الحجم التي تتمتع بجمالها الطبيعي الرائع , كما يجري نهر ويسكونسن الغزير نحو الجنوب مرورا بمنتصف الولاية وينعطف نحو الغرب , و الشمال الغرب لمدينة ماديسون ليصل الي نهر الميسيسبي , ليقسم ويسكونسن إلي جزأين جزء شرقي وجزء غربي .
كما ان الولاية لديها اطلالات علي عدة بحيرات ضخمة تقع علي الحدود مثل بحيرة سوبريور وبحيرة ميتشغان , بجانب عدد من البحيرات الرائعة وجداول صغيرة .

وهناك مناطق غابات واسعة تقع في شمال الولاية تجعل منها متنزه ترفيهي وهدف لمن لهواة الصيد البحري والبري والبحري , وممارسة الألعاب والأنشطة لمختلف الأعمار , كما يوجد بها المتنزهات ذات الخدمات المتنوعة ومسارات للتمشية وركوب الدراجات.

  • مناخ ولاية ويسكونسن

تتميز ولاية ويسكونسن بمناخ قاري رطب , وليالي شتوية طويلة , وصيف قصير حار نسبياً وتلعب البحيرات دور في تلطيف درجات الحرارة مثل بحيرة سوبريور وميتشغان , بحيث تكون المناطق القريبة منهم أكثر اعتدالاً في فصل الشتاء وفي الصيف .
ففي شهر يوليو تتراوح درجات الحرارة ما بين 22 درجة مئوية فأكثر في منطقة الجنوب و حوالي 19 درجة مئوية ببعض مناطق الولاية الشمالية , وقد تهبط درجات الحرارة في الليل في المنطقة الشمالية إلي درجة الصفر , بصفة شبه معتادة .. وفي الشتاء تتراوح درجات  الحرارة بين 12 درجة مئوية الي تحت الصفر بالمناطق الشمالية الداخلية , وحوالي 6 درجات تحت الصفر في الجنوب علي شواطئ البحيرات ميتشغان و سوبريور وقد تستمر درجة البردودة لأسابيع طويلة.

  • اقتصاد ولاية ويسكونسن

إجمالي الناتج القومي للولاية وصل حوالي 210.8 بليوم دولار أمريكي بحسب إحصاءات عام 2003 م .
ووتعتبر الأخشاب من أهم مصادر الولاية الطبيعية وبالأخص أخشاب شجر الصنوبر وأخشاب الغابات الصلبة , حيث كانت الغابات تغطي الولاية في الماضي عدا منطقة البراري الجنوبية, ولكن استغلال الغابات الغير رشيد تسبب في تراجع مساحات الأشجار.. والولاية تهتم برعاية أضخم قطعان للماشية في أوروبا , ولذا فإن ويسكونسن تحتل الصدارة في إنتاج الألبان وصناعة الجبن علي مستوي الولايات الأمريكية .. وهناك من المحاصيل الزراعية الاقتصادية بالولاية كـ محاصيل فول الصويا والذرة والبطاطا والتبن , انواع عديدة من الخضروات والفواكه .. وتعتبر الصناعات الغذائية من أهم الصناعات في ويسكونسن , تليها صناعة الآلات التي تهتم بها مدينة ماديسون و ميلووكي وراسين .
وصناعة المركبات الثقيلة كالنقل والسيارات, وصناعة المعادن والمعدات الطبية ,واغلب هذه الصناعات تتركز بالقرب من مدينة ميلووكي.

  • سكان ولاية ويسكونسن

يبلغ عدد عدد سكان الولاية حوالي 5.472.299 , والولاية بذلك تحتل الترتيب العشرين بين الولايات الأمريكية في عدد السكان , ومعدل الكثافة السكانية تصل الي 61.35 فرداً لكل كيلومتر مربع .. يشكل نسبة الأمريكيون البيض الغالبية العظمي , اي حوالي 88.9% من سكان الولاية , ويشكل الأمريكيون من أصول أفريقية حوالي 5.7%, واصل الهنود الحمر حوالي 0.9%, ونسبة الآسيويون تصل لـ 1.7%.

يبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي بحسب إحصاء عام 2004 م حيث يقدر بحوالي 32.157 دولار أمريكي سنوياً , وتصل معدل البطالة حوالي 4.6%, كما يصل معدل الفقر بالولاية حوالي 9.2%. ومن يمتلك منازل من السكان حوالي 73.3% , يبلغ سكان عاصمة الولاية مدينة ماديسون حوالي 218.433 نسمة حسب إحصاء عام 2003 م , في حين يبلغ عدد سكان أكبر مدينة من حيث عدد السكان (مدينة ميلووكي Milwaukee ) حوالي 586.492 نسمة , وسكان مدينة غرين باي Green Bay يبلغ عددهم حوالي 101.468 نسمة.

  • أشهر شخصيات الولاية :

– الموسيقار (وودي هيرمان) .

– الممثل (سبنسر تراسي SpencerTracy) .

– الكاتب والممثل (أورسون ويلز Orson Welles) .

 – الساحر (هاري هوديني Harry Houdini) الشهير .

  • الجاليات العربية في ولاية ويسكونسن

العرب في ولاية ويسكونسن , يوجد الولاية عدد لابأس به من العرب , تقدر نسبتهم بحوالي 0.16% من مجموع سكان الولاية , بحسب إحصاءات عام 2000 م , منهم حوالي 3.172 من أصل لبناني , و939 من أصل مصري , وحوالي 929 من أصل سوري .

معدل الجريمة في ولاية ويسكونسن , هناك تسجيل لجرائم متعددة بالولاية مم يعني ان درجة الأمان بها ليست مرتفعة .

  • ابرز الجامعات في ولاية ويسكونسن

– جامعة ويسكونسن أوكلير University of Wisconsin*Eau Claire , تقع بمدينة أو كلير Eau Claire وتم تأسيسها في عام 1916م , وهي جامعة حكومية تضم حوالي ا10.540 طالب وطالبة.

– جامعة ويسكونسن لاكروس University of Wisconsin*La Crosse , تقع بمدينة لا كروس , La cross وهي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1909م , ووتضم حوالي 8.511 طالب وطالبة.

– كلية ويسترن ويسكونسن تكنيكال WesternWisconsin Technical College , هي كلية حكومية تم تأسيسها في عام 1911 م , وبها حوالي  5.286 طالب وطالبة .

– جامعة ويسكونسن ميلووكي University of Wisconsin–Milwaukee , تقع بمدينة ميلووكي , وهي جامعة حكومية وتضم حوالي 26.832 طالب وطالبة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *