أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية وايومنغ Wyoming بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية وايومنغ Wyoming بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية وايومنغ Wyoming بالولايات المتحدة الأمريكية

وايومنغ  Wyoming, هي ولاية أمريكية تقع في إقليم الجبال من جهة الغرب للولايات المتحدة .. وتحتل الولاية الرتيب العاشر من حيث مساحتها بين الولايات الـ 50 , والأقل سكانا , كما وأنها ثاني أقل ولاية من حيث الكثافة السكانة في امريكا .. تحد وايومنغ الولايات الآتية ( ولاية مونتانا من الجهة الشمالية , وولاية داكوتا الجنوبية وولاية نبراسكا من جهة الشرق , وولاية كولورادو من جهة الجنوب ,وولاية يوتا من الجنوب الغربي , ومن الغرب ولاية آيداهو .

ولاية وايومنغ Wyoming بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية وايومنغ Wyoming بالولايات المتحدة الأمريكية

مدينة شايان هي العاصمة وأكبر المدن في الولاية من حيث السكان , فيقدر عدد سكانها بحوالي 63,335 نسمة في عام 2015م , في حين ان عدد سكان وايومنغ بأكملها يصل لـ586,107 نسمة في عام 2015م , وهو أقل من عدد سكان 31 مدينة من كبرى المدن الأمريكية..

وايومنغ تتميز بسلاسل الجبال المنتشره في المناطق الغربية وبالمراعي الخضراء اللذان يشكلان ثلثي مساحة الولاية (جبال ومراعي) , اما الثلث الشرقي للولاية فيتصف بالأرتفاع وهي منطقة السهول العالية) التي تسمي المروج .. وحكومة الولايات المتحدة تملك ما يقرب من نصف أراضي وايومنغ , الأمر الذي يضعها في المرتبة السادسة في الولايات المتحدة بالنسبة لعدد الأفدنه الكلية , والترتيب الخامس في الأراضي المملوكة للحكومة الإتحادية.

والأراضي الاتحادية في ولاية وايومنغ تشمل المنتزهين الوطنيين :

( المتنزه الوطني غراند تيتون) – (المتنزه الوطني يلوستون)  وهاذان المنطقتان يعدان من المناطق الترفيهية الوطنية ,فضلا عن المعالم الوطنية الأخري , و العديد من المواقع التاريخية والغابات الوطنية وملاجئ خاصة للحياة البرية , والتي تشمل مفرخات للأسماك.

الولاية سكنها العديم من القبائل مثل قبيلة ( كرو , لاكوتا , شوشوني أراباهو ) وغيرها من السكان الأصليين .. أدخلت منطقة جنوب غرب وايومنغ ضمن الإمبراطورية الإسبانية , ثم أدخلت الأراضي المكسيكية الي ان تنازلت عنها الأخيرة في عام 1848 إلى الولايات المتحدة في نهاية (الحرب المكسيكية الأمريكية) .. وسميت المنطقة بـ وايومنغ بعد تقديم (مشروع قانون) إلى الكونغرس وكان ذلك في عام 1865 م , من اجل تأمين حكومة لإقليم وايومنغ مؤقتة .. وتم تسمية الإقليم هذا على اسم وادي وايومنغ الذي يقع بولاية بنسلفانيا , و هذا الاسم جاء من كلمة تعني ( مسطح النهر الكبير) وهي بلغة مونسي .

وصناعة واستخراج المعادن (النفط والغاز الطبيعي والفحم والترونا) بجانب قطاعالسياحة و السفر , هم المحرك الرئيسي لاقتصاد وايومنغ. كما ان الزراعة والرعي لهما دور كبير في تاريخ اقتصاد الولاية , فكانت من أهم السلع الرئيسية في الولاية هي الاعتماد علي الثروة الحيوانية والحبوب كـ البن القمح والشعير , الشمندر السكري وانتاج الصوف من الماشية ..

مناخ ولاية وايومنغ

المناخ في وايومنغ يعتبر مناخ قاري وشبه قاحل , وعاصف وجاف ودرجات الحرارة فيه ترتفع الي القصوى مقارنة ببقية الولايات المتحدة.

جغرافية وايومنغ

ذكرنا في أعلاه حدود ولاية وايومنغ من جميع الجهات , وايومنغ هي واحدة من ثلاث ولايات محددة بالكامل بخطوط مستقيمة.. وتتكون من 23 مقاطعة , وتعتبر الولاية التاسعة من حيث المساحة , حيث تبلغ مساحتها 97,914 ميل مربع (253,596 كم مربع) .. وهي من الولايات الجافة , لندرة الأمطار فيها مقارنة بالولايات الأخرى.

تاريخ وايومنغ

الهنود الأمريكيون هم أول من سكن وايومنغ منذ المئات من السنين .. ويتمثلون في عدة قبائل وهم : الـ (كرو , سيوكس , أراباهو , شوشون) . وجاء إليها المستكشفون الفرنسيون في نهاية عام 1700 من حدودها الشمالية .. وأول رجل أبيض يصل إليها هو (جان كولتر) عضو في العثة الاستكشافية لـ لويس وكلارك في عام 1807 م ,  والتقارير التي جاء بها عن منطقة يلوستون اعتبرت في ذلك الوقت خيالية من الناحية التاريخية .. بين العامي 1821 / 1848 كانت منطقة وايومينغ جزءا من دولة المكسيك حتى تمت هزيمة المكسيك في الحرب المعروفة بين المكسيك و أمريكيا , حيث تنازلت المكسيك عن وايومنغ للولايات المتحدة .. كما ان المكسيك تنازلت أيضا عن (كاليفورنيا وكولورادو ونيفادا ويوتا واريزونا ونيو مكسيكو). تم انشاء خطوط سكة حديد (يونيون باسيفيك ) لتقطع الولاية من الشرق إلى الغرب على امتداد حدودها الجنوبية في العام 1868م , وتم على نفس الخط لاحقا اقامة الطريق رقم 80.

أقيمت مدينة شايان العاصمة عام 1868م , و في نفس العام وبالتحديد 25 يوليو 1868 تم الاعلان عن مقاطعة وايومنغ رسميا .. وعلى العكس فلم تسجل وايومنغ اي زيادة في عدد السكان عن الولايات الاخري .. وفي عام 1872 م ام الاعلان  عن انشاء أول محمية وطنية في العالم من قبل الكونغرس الأمريكي وذلك بمنطقة يلوستون في 1890 م , وتم انضمام  وايومنغ الي الإتحاد الاميركي والقبول بها لتصبح الولاية الـ  44 في ذلك الوقت , واصبحت أول ولاية اميركية تسمح للنساء بالتصويت وانتخاب أول امرآة لتكون حاكما علي ولاية اميركية في عام وتدعي (نيلي تايلور روس) .

اقتصاد وايومنغ

بلغ الناتج القومي لولاية وايومنغ في عام 2005 م حوالي 27 مليار دولار وفق تقدير المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية الأميريكية , ولقد بلغ معدل البطالة بالولاية في يناير من عام 2010 حوالي 7.6% , واقتصاد وايومنغ نجده مختلف عن باقي الولايات , فالسياحة والصناعات التعدينية لهما الأساس في اقتصاد الولاية , فالحكومة الأميركية تمتلك حوالي  50% من أراضي الخاصة بوايومينغ , في حين ان السلطات المحلية للولاية تمتلك 6% من نسبة أراضيها.. ومعظم اراضي وايومنغ تصنف كونها أراضي ريفية.

المتنزهات الوطنية والآثار التاريخية والمعالم المختلفة في ولاية وايومنغ , هم من أبرز الوجهات السياحة في الولاية كـ ( متنزه غراند تايتون الوطني , متنزه يالوستون الوطني) اللذان يستقبلان سنوياً حوالي 6 مليون سائح , و صخرة الاستقلال , والدافيل تاور وغيرهم.

التقسيمات الإدارية لولاية وايومنغ

مقاطعات ولاية وايومنغ
مقاطعة لارامي – مقاطعة ناترونا – مقاطعة كامبيل – مقاطعة سويتواتر – مقاطعة ألباني
مقاطعة فريمونت – مقاطعة شيريدان – مقاطعة بارك – مقاطعة تيتون – مقاطعة يونتا
مقاطعة لينكون – مقاطعة كربون – مقاطعة كونفيرس – مقاطعة غوشين – مقاطعة بلاتي
مقاطعة بيغ هورن – مقاطعة سوبليتي – مقاطعة جونسون, وايومنغ – مقاطعة واشاكي – مقاطعة ويستون – مقاطعة هوت سبرينغز – مقاطعة نيوبرارا – مقاطعة كورك.

أهم المدن وأكبرها من حيث التعداد السكاني (أكبر فأصغر) :

شايان Cheyenne – العاصمة: يبغ عدد سكانها حوالي 60,096 , ومع عدد الضواحي 91,738

كاسبر Casper : يبلغ عدد سكانها حوالي 55,988 , ومع عدد الضواحي 75,450

لارامي Laramie : يبلغ عدد سكانها حوالي 31,312 , ومع عدد الضواحي 36,299

جيليت Gillette : يبلغ عدد سكانها حوالي 29,389 , ومع عدد الضواحي 46,133

روك سبرينغ Rock Spring : يبلغ عدد سكانها حوالي 23,229 , ومع عدد الضواحي 43,806

شيريدان Sheridan : يبلغ عدد سكانها حوالي 17,517 , ومع عدد الضواجي 29,116

التعليم في وايومنغ 

توجد في ولاية وايومنغ (جامعة حكومية واحدة) و هي (جامعة وايومنغ) وهي الجامعة الوحيدة التي تمنح درجات البكالوريوس وما فوقه , ويقع مقر الجامعة الرئيسي في مدينة لارامي .. تم أفتتاح الجامعة في اليوم السادس من سبتمبر لعام 1887م .. و الجامعة تضم بها  أكثر من 13000 طالب وطالبة في الكثير من التخصصات التي تصل لأكثر من 180 فرع او تخصص .. كما ان الجامعة لديها فروع في (مدينة كاسبر) , وتضم حوالي 9 من (كليات مجتمع) في مدن مختلفة بولاية وايومنغ .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *