أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / ولاية واشنطن الأمريكية بالتفصيل

ولاية واشنطن الأمريكية بالتفصيل


ولاية واشنطن الأمريكية بالتفصيل

واشنطن (Washington)‏ هي ولاية تقع في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ من الولايات المتحدة , كما تقع شمال ولاية أوريغون , غرب آيداهو , وهي من جهة الجنوب لمقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية , ولديها اطلالة على ساحل المحيط الهادئ..

أصل التسمية ؟ سميت الولاية بأسم الرئيس جورج واشنطن بأعتباره أول رئيس للبلاد , وتم تأسيسها الولاية من الجزء الغربي من إقليم واشنطن الذي كان تابعاً لبريطانيا , ثم تخلت عنه في عام 1846م بموجب معاهدة أوريغون عند تسوية النزاع علي الحدود من إقليم أوريغون. تم قبول واشنطن لدخولها في الاتحاد عام 1889 ليصبح ترتيب الولاية الثاني والأربعين.

ولاية واشنطن الأمريكية بالتفصيل
ولاية واشنطن الأمريكية بالتفصيل

عاصمة واشنطن :

تعد مدينة أولمبيا هي عاصمة ولاية واشنطن , ويشار إلي العاصمة بـ (ولاية واشنطن) بالكامل لكي تتمييز عن واشنطن العاصمة والتي غالبا ما تسمي بـ واشنطن دون ذكر كلمة ولاية قبلها !!! .

ترتيب ولاية واشنطن هو الثامن عشر (ترتيب من حيث المساحة) حوالي 71,362 ميل مربع , اي 184,827 كم مربع ,  كما تحتل واشنطن الترتيب الثالث عشر من حيث عدد السكان , حيث يقطن بالولاية نحو  7 ملايين شخص أو يزيد .

منطقة سياتل الحضرية يعيش بها ما يقرب من 60 في المائة من سكان الولاية , فهي تعد مركز الأعمال والنقل والصناعة بطول منطقة بوجيت ساوند ببحر ساليش , حيث أنه مدخل للمحيط الهادئ ويضم العديد من الجزر والخلجان التي تكونت بفعل الأنهار الجليدية , والمضايق العميقة.. و بقية الولاية تتكون من غابات مطيرة معتدلة في جهة الغرب (طقس واشنطن) , حيث السلاسل الجبلية في غرب الولاية وفي الوسط وشمال الشرق وجنوب الشرق , كما نجد ان منطقة الحوض شبه قاحلة في الشرق والوسط والجنوب ولكن تم استصلاح معظم المنطقة للزراعة .

وتعتبر ولاية اشنطن ثاني أكبر ولاية من حيث عدد السكان بمنطقة الساحل الغربي وايضا في غرب أمريكا عموماً بعد كاليفورنيا.. وأعلى نقطة في واشنطن هي منطقة جبل رينيير الذي تكون بفعل بركان نشط , حيث يقرب ارتفاع الجبل حوالي 14,411 قدم , اي (4,392 م) .

واشنطن تمتلك المنتج الرئيسي للخشب .. فسطحها الوعر تكسوه الغابات ( تنوب دوغلاس , الشوكران , الصنوبر الأبيض , صنوبر البونديروسا , الأرز , التنوب ..

الولاية تعتبر أكبر منتج للتفاح والكمثرى والكرز الحلو , والتوت الأحمر و النعناع ,و كما تحتل مكانة عالية لإنتاج الهليون والمشمش والبازلاء والعدس والعنب والبطاطس وزيت النعناع. كما ان الثروة الحيوانية تساهم بشكل كبير في المحصلة الإجمالية لإيرادات القطاع الزراعي ,  ويساهم صيد الأسماك في التجارة مثل أسماك الهلبوت و السلمون وفي اقتصاد الولاية.

والصناعات التحويلية تحتل مكانة في صناعات واشنطن حيث تشمل صنع الصواريخ و الطائرات ومعدات النقل وبناء السفن , وتصنيع الأغذية والخشب والمعادن والآلات والمواد الكيميائية .. ولدي واشنطن سدود كثيرة لا حصر لها تزيد عن الألف سد , من بينهم سد كولي الكبير المعروف الذي بني لأغراض عديدة ( توليد الطاقة و الري وتخزين المياه والسيطرة على الفيضانات) .

السكان في واشنطن :

يبلغ عدد سكان واشنطن حوالي 5,9 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2003 , ولذا فهي تحتل المرتبة الخامسة عشر من حيث عدد السكان , و نسبة الكثافة السكانية تبلغ حوالي 34,2 في الكيلومتر المربع .. ونجد ان نسبة البيض من أصول أوروبية تحتل غالبية عظمى من سكان الولاية إذ يصل العدد لـ 81,8 % , وعدد الأمريكيون الأفارقة حوالي 3,2 % ,  والأمريكيون اللاتينيون 7,5 % , والآسيويون يصل عددهم 5,5 % , والهنود الحمر 1,6 % وهناك أجناس مختلطة حوالي 3,6% بالإضافة لـ 3,9% لم يدرجوا في الإحصاء.. اما نسبة اللذين يمتلكون مساكن فحوالي 66% وتصل نسبة الفقر في الولاية 11,8%.

جغرافية واشنطن :

ولاية واشنطن يحدها من جهة الشرق ولاية أيداهو , ومن الغرب المحيط الهادئ , ومن الشمال بريتيش كولومبيا المقاطعة الكندية , ومن الجنوب تحدها ولاية أوريغن , وتبلغ المساحة الكلية للولاية 172,349 كم2 , و تحتل المرتبة 18 بين الولايات المتحدة من حيث المساحة.. وعاصمة الولاية هي أوليمبيا التي يبلغ عدد سكانها نحو 42512 نسمة , كما ان مدينة سياتل تعد كبرى مدن الولاية والتي يبلغ عدد سكانها 589101 نسمة .. ومن المدن الكبري ايضا في الولاية (مدينة تاكوما) الواقعة بالقرب من مدينة فانكوفر الكندية .. 

تحتوي ولاية واشنطن على العديد من الأنهار التي من أهمها (نهر كولومبيا , ونهر ياكيما , ونهر سنيك) , كما تتميز الولاية بوجود عدة جبال منها ( جبل سانت هيلينز الذي تم تفجيرة , وجبل أدامز , وجبل رينير / Mt. Rainier , وجبل بيكر /Mt. Baker .. كما تعتبر شبه جزيرة أوليمبي أكثر المناطق بالولاية سقوطاً للأمطار وفي العالم .. وولاية واشنطن تتكون من 39 مقاطعة سنذكرها حالاً .

التقسيمات الإدارية لولاية واشنطن الأمريكية :

مقاطعة ادمز – مقاطعة أسوتين – مقاطعة بينتن, واشنطن – مقاطعة تشيلان, واشنطن
مقاطعة كلالام – مقاطعة كلارك – مقاطعة كولومبيا – مقاطعة كوليتز – مقاطعة دوغلاس
مقاطعة فيري – مقاطعة فرانكلين, واشنطن – مقاطعة غارفيلد – مقاطعة غرانت
مقاطعة غرايز هاربور – مقاطعة آيلاند – مقاطعه كينغ, واشنطن – مقاطعة كيتساب
مقاطعة كيتيتاس – مقاطعة كليكيتات – مقاطعة لويس – مقاطعة لينكون – مقاطعة ماسون
مقاطعة أوكانوغان – مقاطعة باسيفيك – مقاطعة بيند أوريلي – مقاطعة بيرسي
مقاطعة سان خوان – مقاطعة سكاغيت – مقاطعة سكامانيا – مقاطعة سنوهوميش
مقاطعة سبوكان – مقاطعة ستيفينز – مقاطعة ثورستون – مقاطعة واهيكاكوم
مقاطعة والا والا – مقاطعة واتكوم – مقاطعة وايتمان – مقاطعة ياكيما – مقاطعة جيرفرسون.

الجاليات في واشنطن :

تبلغ نسبة الجاليات العرب (سكان الولاية العرب) حوالي 0.25% من إجمالي عدد السكان ومعظمهم العرب الموجودون بالولاية من اللبنانيين ليبلغ عددهم نحو 5,300 فرد , في حين يوجد مواطنو أمريكان من أصل سوري  1,250 , وحوالي  1,400 من أصل مصري.. كما تبلغ نسبة اعداد المسلمين بالولاية حوالي 1% حيث تحتل المرتبة الـ 21 بين الولايات الأمريكية وفق إحصاء مجلس المنظمات الإسلامية بشيكاغو .. فهناك المساجد والتي من أشهرها مسجد الفاروق , ومسجد آل ياسين , ومسجد بلال بمدينة ريتشموند , والمركز الإسلامي بمدينة سياتل الحضرية .

المعالم السياحية في ولاية واشنطن :

ومن أهم معالم الولاية جبال سانت هيلينز و جبال رينير أوليمبيك , والكثير من المنتزهات مثل متنزه نورث كاسكيدز القومي وحديقة الحيوان , وحصن فانكوفر التاريخي.

والأبرة الفضائية , والمركز العلمي للأبحاث في مدينة سياتل , ومتحف واشنطن الوطني, ومتحف الزجاج بمدينة تاكوما وبه الأعمال الفنية التي من الزجاج , و تشتهر واشنطن بـ أربعة جسور عائمة , وهم من أكبر 5 جسور عائمة في العالم.

الأنشطة الرياضية في ولاية واشنطن :

أشهر الأندية الرياضية في الولاية هو نادي سي هوكس (Seahawks) في سياتل خاص بكرة القدم , ونادي سياتل ساوندرز ايضا لكرة القدم في سياتل , كما يوجد نادي سياتل مارينرز / Seattle Mariners وهو من أشهر أندية رياضة البيسبول في أمريكا .

الاقتصاد في ولاية واشنطن :

بلغ إجمالي الناتج القومي لولاية واشنطن ( 244 مليار دولار) عام 2003 فهي تحتل المرتبة الحادية عشر بالنسبة لحجم اقتصاد الولايات , وبلغ متوسط الدخل الفردي بالولاية سنويا 35299 دولار , كما ان نسبة البطالة تقدر بـ 5,5 % في عام 2004 .. وتتمتع واشنطن بأقتصاد قوي ومتنوع فهي تحتل المرتبة الأولى في زراعة الفاكهة مثل ( التوت والفراولة) والمرتبة الثانية في إنتاج (العنب) حيث بلغت قيمة المحاصيل الزراعية الاجمالية 3,2 مليار دولار في عام 2003 , ومن أهم المنتجات الزراعية الرئيسية بولاية واشنطن (الذرة والعدس والفاصوليا والتفاح والكرز والكمثرى) بالاضافة لأنتاج الاخشاب .

ومن أهم الصناعات الرئيسية الموجودة في واشنطن ,تصنيع الطائرات , و برامج الكومبيوتر كـ مايكروسوفت – أمازون – نينتيندو .. وهناك صناعات إلكترونية اخري والكيمياء الحيوية بشركة Corixa كوريكسا في مدينة سياتل , وشركة ZymoGenetics , و تشتهر الولاية ايضا بصناعة الألومونيوم .. والشركات التابعة لمجلة فورتيون الخمسة في مدينة سياتل , هم من أكبر خمسمائة شركة في العالم في عام 2004 , وهم (شركة واشنطن ميوتشوال للخدمات المالية Mutual – شركة التأمين  Safeco سافكو – وأسواق Nordstrom نوردستروم – وشركة Amazaon.com أمازون للإنترنت – وسلسلة مقاهي ستاربكس) .

الجامعات في ولاية واشنطن :

– جامعة واشنطن University of Washington : وهي بمدينة سياتل وتم تأسيسها عام 1861م , ويبلغ عدد الطلاب نحو 39246 طالب وطالبة , والجامعة حكومية.

– جامعة ولاية واشنطن Washington State University : هي جامعة حكومية وتقع في مدينة بولمان , وتم تأسيسها في عام 1890م , ويبلغ عدد الطلاب نحو 23240 طالب وطالبة.

– جامعة سياتل Seattle University : وهي جامعة خاصة وتقع في مركز مدينة سياتل وتم تأسيسها في عام 1893 م , ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين حوالي 15200 طالب وطالبة.

– جامعة واشنطن الغربية Western Washington University : هي جامعة حكومية تقع في مدينة بيلينجهام بغرب الولاية.

– جامعة واشنطن الشرقية Eastern Washington University : جامعة حكومية تقع في مدينة شيني بشرق الولاية.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكراً للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية إلينوي – Illinois , هي ولاية تقع في وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *