أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / ولاية نيو هامشير New Hampshire بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نيو هامشير New Hampshire بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية نيو هامشير New Hampshire بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نيو هامبشير New Hampshire , هي إحدي الولاية الـ 6 المكونة لمنطقة New England نيو انجلاند , وهم :

ماين Maine , نيوهامبشير New Hampshire , ماساشوستس Massachusetts , فيرمونت Vermont , كونكتيكت Connecticut , رود ايلاند Rhode Island .. ونجدها تقع في شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية , ويحدها من ناحية الشرق ولاية ماين , ومن جهة الغرب تحدها ولاية فيرمونت , وتحدها من الجنوب ولاية ماساشوستس والمحيط الأطلنطي كما تحدها من الشمال كندا .

ولاية نيو هامشير New Hampshire بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية نيو هامشير New Hampshire بالولايات المتحدة الأمريكية
  • معلومات عن ولاية نيو هامبشير

– تأتي ولاية نيو هامشير في المرتبة الـ 46 بين الولايات الخمسين للولايات المتحدة الأمريكية من حيث المساحة , حيث تبلغ مساحة الولاية 23,249 كم2 , كما تحتل المركز الـ 41 من حيث عدد السكان بالولايات المتحدة , فبلغ عدد سكانها حوالي 1,3 مليون نسمةوفقاً لتعداد مكتب الإحصاء القومي عام 2003 م .

– عاصمة ولاية نيو هامشبر هي (مدينة كونكورد Concord ) , وتعد مدينة مانشستر Manchester أكبر مدن الولاية .

 – تتتخذ الولاية شعار (Live Free or Die / الحياة الحرة أو الموت) كشعار دائم لها , ويطلق عليها أم الأنهار (Mother of Rivers) , وايضا ولاية الجرانيت (Granite State) , و سويسرا الأمريكية (Switzerland of America) .

 – وتشتهر ولاية نيو هامشير بأنها التي جاءت بـ فرانكلين بيرس Franklin Pierce , الرئيس الرابع عشر في تاريخ أمريكا و الذي ولد في عام 1804 م بمدينة Hillsboro , وحكم الولايات المتحدة مدة أربعة أعوام مابين (1853:1857) ..

 – دستور ولاية هامشير الوحيد الذي يعطي حق القيام بثورة .. وهو دستور غير ملزم  بوضع إي شروط علي مراحل التعليم العام .

 – أول مواطنة اختيرت لتقوم برحلة أستكشافية بالفضاء الخارجي هي Christa McAuliffe من ولاية نيو هامشير , بصحبة طاقم فضاء مكون من 6 أفراد .

 – اكتسبت ولاية نيو هامشير شهرتها منذ عام  1952 م , عندما تم فيها أجراء أول انتخابات أولية بين مرشحين الرئاسة , فأصبحت لها السبق بين بقية الولايات المتحدة , وأتخذت مكانتها كأهم ولاية يجري علي ارضها تعيين المرشحين (الديمقراطيين , الجمهوريين) ومن هنا بدأت وسائل  الإعلام تسلط ضوءها علي الولاية.

  – تحظي نيو هامشير بالجبال الثلجية التي تعتبر مصدراً هاماً للسياحة والدخل القومي .

  • التقسيمات الإدارية لولاية نيو هامشير

مقاطعات ولاية نيو هامشير بالولايات المتحدة الأمريكية

مقاطعة بلكناب – مقاطعة كارول – مقاطعة شيشاير – مقاطعة كوس
مقاطعة غرافتون – هيلسبوروغ – مقاطعة ميريماك – مقاطعة سوليفان
مقاطعة سترافورد – مقاطعة روكينغهام

  • أشهر المدن بولاية نيو هامشير :

هي مدينة بولاية نيو هامبشير هي مدينة مانشستر Manchester , وتمتلك رابع أكبر مطار علي مستوي منطقة نيو انكلاند New England بالولايات الـ 6 .

وايضا : مدينة ناشوا – Nashua , مدينة ديري – Derry , مدينة كونكورد – concord , مدينة روشيستر – Rochester.

  • جغرافيا ولاية نيو هامشير :

 سلسلة جبال وايت مونتيس White Mountains تحتل لتغطي الجزء الشمالي من الولاية وووجود جبل واشنطن Washington , وهو أطول جبل بالجزء الشمالي من أمريكا , بجانب بعض الجبال كـ جبل ماديسون Mount Madison و جبل كوينسي ادامز Mount Quincy Adams , وفي هذه المنطقة نجد الإعصار بمعدل كل 3 أيام , الأمر الذي يؤتي بحياة أكثر من 100 زائر لهذه المنطق.

الأطراف الشمالية لجبل واشنطن تكسوها الأشجار المتلبدة والصغيرة , فهذه المنطقة لم يتم الأنتفاع بها بالشكل الكامل لتلك الظروف الصعبة. 

اما الجزء الجنوبي الغربي والممهد للولاية نجده يتميز بوجود الأراضي الصالحة للزراعة ,  فهو يجذب السياح لجبل مونادنوك Monadnock ..

من أهم الأنهار في نيو هامشير , نهر ميريماك Merrimack فطوله يمتد لـ 177 متر , ونهر ماساتشوستس Massachusetts ويعتبر نهر Souhegen من أهم روافده , كما يمثل نهر كونيتيكت Connecticut حدود غربية مع فورمنت Vermont , في حين ان نهر بيسكاتاكيس Piscataquis والروافدالتابعه له يمثل الميناء الوحيد لنيو هامشير , فيمتد إلى المحيط الأطلنطي عند بورتسموث Portsmouth ,

 – والحدود الجنوبية تشكلها شلالات نهر السلمون Salmon والبسكويت Piscataquis , علي طول 30 ميل مع (Maine) .

 – يقع الخلاف الدائم مع Mine , بسبب ان ولاية نيو هامشير تدعي سيادتها علي العديد من جزر ( Seavey) .

 – تعتبر أكبر بحيرة في الولاية هي بحيرة Winnipesauke , كما ان ولاية نيوهامشير تأتي ثاني الولايات التي تتوافر الغابات فيها بكثرة.

  • الدين والعقيدة في ولاية نيوهامشير :

نسبة المسيحيون بالولاية حوالي 80% من عدد السكان , فيحتل طائفة البروتستانت النسبة الأعلى وهم 43% موزعين كالأتي :

(7٪ كنيسة المسيح – 7٪ المعمدان – 4٪ الأسقفية – 3٪ الميثودية – 22٪ البروتستانت العام).

– يحتل الرومان الكاثوليك – Roman Catholic المرتبة الثانية بنسبة 35% , وحوالي 2% من الطوائف المسيحية الأخرى .

واليهود نسبتهم 1 % من نسبة عدد السكان بالولاية . 

اما الأديان الأخرى فنسبتهم 1% من نسبة سكان الولاية , و الملحدون نسبتهم 19% من سبة السكان بالولاية.

  • سكان ولاية نيوهامشير :

يقدر عدد سكان الولاية حوالي 1,3 مليون نسمة وفق تعداد عام 2005 م مع زيادة في الاعداد تقدر بـ 0.8% عن العام 2004 م .

والجدير بالذكر ان عدد سكان العرب يبلغ ما يقرب من 6,767 وهم  على النحو التالي واغلبهم من اللبنانيون .. (اللبنانيون 4,704 – السوريون حوالي 801 – المصريون حوالي 454 نسمة وفق تعداد عام 2000 م .

اغلبية السكان في الولاية من فئة البيض تبلغ نسبتهم 95.1% , ثم يليهم (الهسبانيك) بنسبة 1.7% , ثم الأسيويون 1,3% و البقية من أجناس أخرى.

الأيرلنديون هم أهم المجموعات العرقية بالولاية ونسبتهم 20% , ثم يليهم الإنجليز بـ 18% , و الفرنسيون 15% , ونسبة الألمان حوالي 9%.

كما بلغ نسبة الفقراء في ولاية نيوهامبشير حوالي 6% خلال الـ 3 سنوات 2001/2003 حوالي 6% , أما معدلات البطالة فتصل لـ 3 , 5 % بالولاية , كما تأتي الولاية في المرتبة الثالثة من في انخفاض معدل البطالة بها علي مستوي الولايات المتحدة .. ومن يمتلكون مساكنهم بلغ تعدادم في عام 2003 حوالي 73,3% , كما بلغ الدخل السنوي للفرد بالولاية في عام 2004 حوالي 37,140 دولار .

  • اقتصاد ولاية نيوهامشير :

بلغ الناتج القومي للولاية 49 بليون دولار بحسب التحليل الاقتصادي لعام 2003 م , حيث بلغ دخل الفرد حوالي 37,140 دولار , وبهذا تأتي في المرتبة السابعة من بين الولايات .. وتهتم الولاية بالإنتاج الزراعي حيث ان له دوراً هاماً في اقتصاد الولاية , فيتم إنتاج الماشية والألبان , والإنتاج الصناعي له دور مشابه في إنتاج المطاط والمعدات الالكترونية والالات , وصناعة الأحذية والنسيج , فصناعة الغزل والنسيج من أهم الصناعات التي جذبت اعداد كثيرة من المهاجرين الفرنسيين , الكنديين من ولاية Quebec , والإيرلنديون , وكان للتدخل التكنولوجي دور مهم في انتعاش اقتصاد الولاية , وتقوم الولاية بتشجيع مواطنيها علي إقامة المشروعات الصغيرة وعدم فرض أي رسوم أو ضرائب عليهم وبالأخص في مجال المنتجات الصناعية الخفيفة , وتجارة التجزئة .

ومن بين الشخصيات البارزة في نيوهامبشير :

رئيس الولايات المتحدة (فرانكلين بيرس) , المؤسس (نيكولاس غيلمان) .

السيناتور (دانيال وبستر) , بطل الحرب الثورية (جون ستارك) , المخترع (دين كامين).

رائد الفضاء (ألان شيبارد) , المحرر الصحفي (هوراس غريلي) , الشاعر (روبرت فروست) .

 الكاتب (دان براون) , مغني الروك (روني جيمس ديو) , الممثل (آدم ساندلر) .

مؤسسة العلوم المسيحية (ماري بيكر إيدي) , الكوميديون (ساره سلفرمان و سيث مايرز). أصحاب المطاعم (ريتشارد وموريس ماكدونالد) .

نقاط الأهتمام في ولاية نيو هامشير : جبل واشنطن , متنزه ولاية فرانكونيا نوتش , مضيق فلوم ..

  • السياحة في ولاية نيو هامشير

الوجهات السياحية في ولاية نيو هامشير :

كونواي Conway

بورتسموث Portsmouth

جبال وايت White Mountains

غابة الجبل الأبيض الوطنية White Mountain National Forest

و تملك الولاية عدد من أكبر جبال التزلج والتي تقع على الساحل الشرقي , وتشمل المعالم الرئيسية والترفيهية في نيوهامبشير كـ الرياضات الشتوية مثل عربات الثلج والتزلج , وتسلق الجبال والمشي لمسافات طويلة , والاقامة في الأكواخ الصيفية التي تنتشر على طول شاطيء البحر والبحيرات , وألعاب المحركات موتور سبيدواي , وموتورسايكل ويك (سباق للدراجات النارية) على شاطئ ويرس بالقرب من منطقة لاكونيا كل عام في شهر يونيو , وغابة الجبل الأبيض الوطنية تربط أبالاشيان بين مين , وجبال فيرمونت .. وبها طريق جبل واشنطن , فالزوار يمكنهم قيادة السيارة إلى أعلى جبل واشنطن والذي يبلغ أرتفاعه نحو 6,288 قدم اي (1,917 متر).

  • جامعات ولاية نيوهامشير :

جامعة نيوهامبشير  university of Hampshire في مدينة Durham التي تم تأسيسها في عام 1866 م , وهي جامعة حكومية وعدد الطلاب بها يبلغ حوالي 14405 طالب وطالبة.

 – كلية دارتموث (هانوفر) Dartmouth college في مدينة Hanover وهي جامعة خاصة تم تأسيسها في عام 1769م ,  وعدد الطلاب الملتحقين بها حوالي 5704 طالب وطالبة .

 – جامعة Plymouth state university , وهي جامعة حكومية تم أنشأؤها في عام 1871م ,  وعدد الطلاب الملتحقين بها حوالي 5151 طالب وطالبة .

– معهد new Hampshire technical institute ويقع في مدينة concord , وتم تأسيسها في عام 1964 م , وبه حوالي 3650 طالب وطالبة . 

 – جامعة Keene state college , هي جامعة عامة وتم تأسيسها عام 1959 م في مدينة Keene , ويلتحق بها حوالي 4937 طالب وطالبة .

جامعة جنوب نيو هامبشاير (مانشستر)

‪كونكورد  -Granite State College ‬‏

‪هنيكر – New England College ‬‏

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية آيداهو Idaho بالولايات المتحدة الأمريكية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *