أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية ماريلند Maryland بالولايات المتحدة الأمريكية 

ولاية ماريلند Maryland بالولايات المتحدة الأمريكية 


ولاية ماريلند Maryland بالولايات المتحدة الأمريكية 

ماريلاند , هي ولاية تقع في منطقة المحيط الأطلسي الأوسط من الولايات المتحدة , و تحدها ولايتي فرجينيا و فيرجينيا الغربية , و مدينة واشنطن العاصمة إلى جهة الجنوب والغرب, وولاية بنسلفانيا من جهة الشمال , ومن الشرق ولاية ديلاوير .. ( أين تقع ولاية ماريلند؟).

ولاية ماريلند Maryland بالولايات المتحدة الأمريكية 
ولاية ماريلند Maryland بالولايات المتحدة الأمريكية

 وعاصمتها هي مدينة أنابولس Annapolis , ومدينة بالتيمور Baltimore هي أكبر مدن الولاية .. وماريلاند تلقب بعدة ألقاب من بينهم :

الولاية الحرة , وولاية الخط القديم , ولاية خليج تشيسابيك .. واسم الولاية جاء تيمناً بأسم الملكة (هنريتا ماريا) من فرنسا زوجة ملك إنجلترا (تشارلز الأول) تكريما من الابن تشارلز الثاني ..

وتعد منطقة ماريلاند إحدى المستعمرات الثلاث عشرة الأصلية , كما انها تعتبر موطن للحريات الدينية بالبلاد , وقام جورج كالفرت بأنشأها في أوائل القرن السابع عشر كونها ملجأ مخصص لفئة الكاثوليك المضطهدين من إنجلترا .. ويعد جورج كالفرت أول حاكم لـ بالتيمور , وأول إنجليزي مالك لهبة ماريلاند الاستعمارية في ذلك الوقت.

وماريلند تعد الولاية السابعة التي صدقت على دستور الولايات المتحدة , وقامت بدور محوري في تأسيس العاصمة واشنطن والتي تم تأسيسها على الأرض التي تبرعت بها الولاية.

ماريلند : هي واحدة من إحدى أصغر الولايات مساحة في أمريكا , وايضا واحدة من إحدى أكثر الولايات كثافة سكانية بـ ستة ملايين نسمة .. ولدى ماريلند أعلى متوسط دخل للأسرة من بين الولايات الأمريكية , نظراً لقربها من عاصمة البلاد , وتتميز بأقتصاد متنوع بشكل كبير , من الخدمات , والتصنيع , والتكنولوجيا الحيوية.

تاريخ ولاية ماريلند

قام جون سميث البحار الإنجليزي في عام 1608م  بإكتشاف (خليج تشيز بيك) وقد قام الملك تشارلز الأول بمنح (المرسوم الملكي) لأرض ماريلند إلى (اللورد سيسيل بالتيمور) وذلك في عام 1632م , و انضمت ولاية ماريلند للإتحاد الأمريكي في عام 1788م , وبذلك أصبحت الولاية السابعة.

التقسيمات الإدارية لولاية ماريلند

مقاطعات ولاية ماريلند

مقاطعة ألغني, ميريلاند – آن أروندل كاونتي – بالتيمور – مقاطعة بالتيمور
مقاطعة كالفرت – مقاطعة كارولين – مقاطعة كارول – مقاطعة فريدريك , ميريلاند
مقاطعة تشارلز – مقاطعة دورشيستر – مقاطعة سيسيل – مقاطعة تالبوت
مقاطعة غاريت, ميريلاند – مقاطعة هارفورد – مقاطعة هاوارد – مقاطعة كينت
مقاطعة مونتغومري – مقاطعة برينس جورج – مقاطعة آن آن – مقاطعة سومرست
مقاطعة ويكوميكو – مقاطعة ورسستر – مقاطعة سانت ماري – مقاطعة واشنطن

جغرافية ولاية ماريلند

تبلغ مساحة ولاية ماريلند بنحو 12,406.68 ميل مربع , اي 32,133.2 كم2 .. وهو ما يزيد على مساحة دولة بلجيكا والتي تقدر مساحتها بـ 11787 ميل مربع , اي 30530 كم2 .

وتعد ماريلند الولاية الثانية والأربعون من حيث المساحة بين الولايات , أي تعتبر تاسع أصغر ولاية .. وولاية هاواي تعتبر أقرب ولاية لها من حيث الحجم والتي يقدر حجمها 10,930.98 ميل مربع , أي 28,311.1 كم2 .. التالية في الترتيب كأصغر الولايات.. وتأتي ولاية فرجينيا الغربية قبلها في الترتيب كأكبر الولايات , وحجمها يصل لضعف حجم ماريلند تقريباً 24,229.76 ميل مربع ,أي 62,754.8 كم2 .

ولاية ماريلند تمتلك من داخل حدودها طبوغرافية متنوعة , الأمر الذي أكسبها لقب امريكا المصغرة .

أرض ماريلند تتراوح ما بين الكثبان الرملية التي تتخللها الأعشاب البحرية من جهة الشرق , إلى المستنقعات المنخفضة التي تكثر بها الحياة البرية , و أشجار السرو الأجرد الكبيرة بالقرب من خليج تشيسابيك , وتقع غابات السنديان في منطقة بيدمونت , وبساتين الصنوبر الي الغرب في الجبال.

تحد ولاية ماريلند من جهة الشمال ولاية بنسلفانيا , ومن الغرب ولاية فرجينيا الغربية, ومن جهة الشرق المحيط الأطلسي وولاية ديلاوير , ومن الجنوب عبر نهر بوتوماك تحدها ولايتا فيرجينيا , وفرجينيا الغربية .. وواشنطن العاصمة تقطع الجزء الأوسط من تلك الحدود بالأراضي التي كانت جزءاً من مقاطعتي (برنس جورج و مونتغمري) , وبمدينة جورج تاون الواقعة بولاية ماريلند .. و تم التنازل عن هذه الأرض لصالح الحكومة الاتحادية بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1790 م من اجل تشكيل مقاطعة كولومبيا (كومنولث فيرجينيا) وأعطى الأرض الواقعة بالجنوب من نهر بوتوماك ومدينة الإسكندرية , و فيرجينيا .. لكن فرجينيا استطاعت أعادة حصتها من الأرض عام 1846م . خليج تشيسابيك , تقسم ولاية ماريلند والمقاطعات الشرقية للخليج ( الشاطئ الشرقي).

غالبية الممرات المائية للولاية تشكل جزءاً من تجمع مياه (خليج تشيسابيك) بإستثناء جزء صغير من المقاطعة غاريت الذي يقع في أقصى الغرب والذي يصب في نهر يوغي وغني كجزء من تجمعات المياه لنهر المسيسيبي , وفي النصف الشرقي لمقاطعة وورسستر التي تصب في خلجان ولاية ماريلند الساحلية , وبجزء صغير من الزاوية الشمالية الشرقية للولاية تصب في تجمعات نهر ديلاوير..

أثرت أهمية خليج تشيسابيك في جغرافية الولاية وفي وحياتها الاقتصادية مم جعل البعض يرغب في تغيير اللقب الرسمي للولاية وتسمي ولاية الخليج .

وتعتبر قمة كريست هوي Hoye-Crest هي أعلى نقطة في ولاية ماريلند حيث يصل ارتفاعها حوالي 3360 قدماً / اي 1020 م على جبل باكبون بجنوب غرب مقاطعة غاريت و بالقرب من حدودها مع ولاية فرجينيا الغربية ومن منابع فرع نهر بوتوماك الشمالي .. وعلى مقربة من بلدة هانكوك الواقعة في غرب ماريلند , تفصل مسافة 1.83 ميل / 2.95 كم بين الحدود .. مم يجعل من هذه الخاصية الجغرافية لماريلند (أضيق ولاية) , فيحدها من الشمال خط ماسون ديكسون, ومن الجنوب نهر بوتوماك الذي يميل نحو الشمال.

أجزاء من ماريلند نجدها تدخل في مختلف المناطق الرسمية الجغرافية وفي غير الرسمية ايضا , فعلي سبيل المثال , (شبه جزيرة ديلمارفا) تكون مقاطعات الضفة الشرقية لماريلند , وايضا ولاية ديلاوير كاملة , والمقاطعتان التي تكونان (ضفة فرجينيا الشرقية) , كما ان أقصى المقاطعات في غرب ماريلند هي جزء من أبالاتشيا .. ويقع جزء من ممر بالتيمور واشنطن إلى جهة الجنوب من بيدمونت مباشرة في السهل الساحلي.

ولا يوجد للولاية أي تاريخ جليدي لندرة البحيرات الطبيعية في ولاية ماريلند , في حين ان الإدعاء بأن ماريلند تعد الولاية الوحيدة الخالية من البحيرات الطبيعية !! فهذا ليس صحيحاً علي الاطلاق .. لأن بحيرة (لورل أوكسبو) هي بحيرة طبيعية تبلغ مساحتها نحو 55 فدان وهي موجودة بالفعل منذ أكثر من مائة سنة ,وتقع على بعد 2 ميل  شمال مدينة ماريلند Maryland City , ومن متاخمة ( لرسيت ) .. في حين ان بحيرة تشوز هي بحيرة طبيعية ايضا و مساحتها تقدر بـ سبع أفدنة وتقع على بعد 2 ميل من الجنوب الشرقي من ( أبر مارلبورو Uber Marlboro ) .

وهناك العديد من البحيرات الاصطناعية في ماريلند أكبرها هي (بحيرة ديب كريك) وتعد الخزان المائي لمقاطعة غاريت وتقع في أقصى غرب ماريلند.

المعالم السياحية في ولاية ماريلند

كون الولاية ساحلية ,أي تقع علي المحيط الاطلسي , فهذا يكفيها لأن تكون ولاية سياحية حيث يوجد بها المنتجعات وجميع الخدمات التي يحتاج إليها السائح عند زيارته للولاية , مثل التنزه علي الشواطيء واللهو من خلال الأنشطة الترفيهية وركوب النهر بالقوارب (نهر بوتوماك) وممارسة هواية الصيد .. وغيره من المناطق الجميل الطبيعية كالوصول لرؤية أعلي قمة جبلية في الولاية ( كريست هوي Hoye-Crest ), غير ان هناك وجهات ذات أهمية في الولاية كــ بالتيمور , أوشن سيتي , خليج تشيزبيك , أنابوليس …

الدراسة في ماريلند

الجامعات في ولاية ماريلند

جامعة ماريلاند, كوليج بارك / University of Maryland, College Park

جامعة جونز هوبكينز (بالتيمور) / Johns Hopkins University (Baltimore)

جامعة لويولا ماريلاند (بالتيمور) / Loyola University Maryland (Baltimore)

‪Montgomery College (روكفيل)كلية مونتغمر ‬‏

‪Towson University  (توسون) كلية

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية هاواي Hawaii بالولايات المتحدة الأمريكية هاواي , ‏ هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *