أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية ساوث كارولينا South Carolina بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ساوث كارولينا South Carolina بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ساوث كارولينا South Carolina بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية كارولينا الجنوبية (ساوث كارولينا) يحدها من جهة الشمال ولاية كارولينا الشمالية , ومن الغرب والجنوب تحدها ولاية جورجيا , ومن الشرق يحدها المحيط الأطلنطي.
المساحة والسكان : تحتل ولاية كارولاينا الجنوبية الترتيب  الـ 40 من حيث المساحة , والترتيب الـ 23 من حيث عدد السكان , حيث قدر عدد سكان الولاية في عام 2019 بأكثر من 5 مليون نسمة, وبلغ الناتج المحلي الإجمالي للولاية في عام 2013 نحو 183.7 مليار دولار , اي بمعدل نمو قدره 3.13٪ في السنة .

ولاية ساوث كارولينا South Carolina بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ساوث كارولينا South Carolina بالولايات المتحدة الأمريكية

وتضم ولاية كارولاينا الجنوبية 46 مقاطعة.

التقسيمات الأدارية والمقاطعات في ولاية ساوث كارولينا :

مقاطعة أبفيل – مقاطعة أيكن – مقاطعة ألينديل – مقاطعة أندرسون – مقاطعة بامبرغ مقاطعة بارنويل – مقاطعة بوفورت – مقاطعة بيركلي – مقاطعة كالهون – مقاطعة تشارلستون – مقاطعة شيروكي – مقاطعة تشيستر – مقاطعة تشيسترفيلد – مقاطعة كلارندون – مقاطعة كوليتون – مقاطعة دارلينجتون – مقاطعة ديلون – مقاطعة دورشستر – مقاطعة إيدجفيلد – مقاطعة فيرفيلد – مقاطعة فلورنسا – مقاطعة جورج تاون – مقاطعة غرينفيل – مقاطعة غرينوود – مقاطعة هامبتون – مقاطعة هوري – مقاطعة جاسبر – مقاطعة كيرشاو – مقاطعة لانكستر – مقاطعة لورينز – مقاطعة لي – مقاطعة ليكسينغتون – مقاطعة ماكورميك – مقاطعة ماريون – مقاطعة مارلبورو – مقاطعة نيوبيري – مقاطعة أوكوني -مقاطعة أورانجبورغ  – مقاطعة بيكنز – مقاطعة ريتشلاند  – مقاطعة سالودا  – مقاطعة سبارتنبرغ  – مقاطعة سومتر  – مقاطعة يونيون – مقاطعة ويليامسبورغ  – مقاطعة يورك .

مدينة كولومبيا : هي العاصمة اما اكبر مدينة فهي مدينة تشارلستون وسميت ولاية كارولاينا الجنوبية ومدينة تشارلستون على اسم تشارلز الأول ملك إنجلترا , حيث تأسست المستعمرة في عهده، واشتق اسمها من كارولوس (باللاتينية: ‪Carolus‬) وهو الشكل اللاتيني لاسم “تشارلز ..

الطقس والمناخ في ولاية كارولاينا الجنوبية :

ولاية كارولينا الجنوبية تتمتع بالمناخ الدافئ الذي يتراوح درجة حرارته بين 7 درجة مئوية في يناير , و27 درجة مئوية في يوليو.

التوزيع السكاني في ولاية كارولينا الجنوبية :

يبلغ عدد العرب في الولاية حوالي 6423 من حجم السكان الذي يبلغ 5 مليون نسمة حسب تعداد عام 2000

الاقتصاد في ولاية كارولاينا الجنوبية :

تعتبر كارولينا الجنوبية من أبروز الولايات الصناعية والزراعية , حيث تنتج الأقمشة بكميات كبيرة التي تعتبر من أضخم المنتجات في الولاية , تليها في الأهمية المنتجات الكيميائية. والولاية من أهم المناطق في زراعة التبغ , كما انها تهتم بالمنتجات الزراعية وتربية الأبقار.

من أبرز الأنشطة في الولاية (نشاطات الصناعة الخدمية) تجارة الجملة و التجزئة والقطاع الحكومي حيث تستغل تلك النشاطات الأيدي العاملة في الولاية , وتبلغ نسبة الفقر في الولاية حوالي 13.5% في عام 2003 , كما وتحتل المرتبة الـ 46 في أرتفاع نسبة البطالة بين ولايات أمريكا اذ تبلغ النسبة نحو 6.3 % , و من يمتلكون المساكن في الولاية يبلغ عددهم  76.2 % وفق احصاء 2003 .

ويبلغ متوسط الدخل السنوي للفرد في الولاية حوالي 27.173 دولار أمريكي طبقاً لبيانات عام 2004  , وفي عام 2000 بلغ نحو 24000 دولار .. وتعتمد في اقتصادها علي صناعة النسيج والملابس نظراً لأنتشار زراعة القطن بالولاية , كما انها تعتمد علي الثروة الحيوانية كالأغنام والدواجن وتنتشر بها زراعة البطاطا والفول الصويا .. كما يوجد بالولاية مصانع الكيماويات والورق والسيارات و والآلات .. كما تعتبر الولاية احد المصادر الهامة لاستخراج المعادن النفيسة مثل التنقيب عن الذهب في أمريكا .. وهناك صناعة الأحجار والرمل والأسمنت والدخان في الولاية.. اما من ناحية الثروة السمكية فهي تعد عصب اقتصاد الولاية نظرا لأن تصنيع الأسماك تعد الصناعة الرئيسية في الولاية , فهي تتمتع بانتاج وفير من الاستاكوزا و الجمبري .. والجدير بالذكر ان ولاية كارولينا الجنوبية تعتبر قاعدة عسكرية حيث الوظائف النووية .. والسياحة تلعب دوراً هاماً في اقتصاد الولاية بسبب مناخها المعتدل شتاءاً ولموقعها الجغرافي علي المحيط الأطلسي .

التعليم والجامعات في كارولاينا الجنوبية :

جامعة كارولاينا الجنوبية مدرسة الطب – (كولومبيا)

South Carolina State University – (أورانجبورغ)

جامعة كليمسون – (كليمسون)

كلية بيندكت – Benedict College

جامعة فورمان – (غرينفيل)

جامعة كارولاينا الجنوبية الطبية – (تشارلستون)

Spartanburg Community College

جامعة كارولينا الساحلية – (كونواي)

كلية جرين فيل تيكنيكال – Green Ville Technical College

سنتكلم في هذا المقال عن أهم وأبرز  3 مدن في ساوث كارولينا / كارولينا الجنوبية:

1 – مدينة كولومبيا  Columbia‏ :

مدينة كولومبيا هي عاصمة ولاية كارولينا الجنوبية في الولايات المتحدة , وتعتبر ثاني أكبر مدينة في الولاية , حيث عدد السكان يقدر بنحو 1310675 نسمة حسب التقديرات لعام 2019 وكولومبيا تعد المقر الرئئيسي لمقاطعة ريتشلاند , كما يمتد جزء من المدينة إلى مقاطعة ثانية وهي ليكسينغتون التي تجاور ريتشلاند .. والمدينة هي مركز منطقة كولومبيا العاصمة حسب الإحصائية و يبلغ عدد سكانها نحو 8320667 حسب تعداد الولايات المتحدة لعام 2018 واسم كولومبيا يأتي من كريستوفر كولومبوس , وهو مصطلح شعبي لوصف الولايات المتحدة .. ومدينة كولومبيا هي مقر لجامعة كارولينا الجنوبية فهي الجامعة الرائدة بالولاية وتعد أكبر جامعة بها , وموقع (فورت جاكسون) وهي أكبر منشأة لتدريب الجيش الأمريكي. والمدينة كانت مقر لمؤتمر انفصال ساوث كارولينا عن الاتحاد في عام 1860، , حيث شهدت خروج أول ولاية وانفصالها عن الإتحاد في الأحداث المؤدية لقيام الحرب الأهلية.

2 – مدينة ميرتل بيتش Myrtl Beach :

ميرتل بيتش هي المدينة السياحية في ولاية ساوث كارولينا وتتميز بأطول شاطئ بالولايات المتحدة حيث يصل طوله إلي 97 كم , والذي يضم العديد من الفنادق والمنتجعات الراقية ,  فكل من هذه المنتجعات تمتلك مجموعة من الالعاب المائية الخاصة , و تضم المطاعم المتميزة والتي تعمل بالاوبن بوفية , والاسعار رخيصة جداً عن غيرها من الولايات الاخري, فهي تحتوي علي أفضل الاصناف وبخاصة المأكولات البحرية الطازجة .. كما ان المدينة تتميز بالطقس المعتدل علي اغلب شهور العام , و شواطئها تمتاز بالمياه الدافئة , اما من ناحية  السياحة فمدينة ميرتل بيتش تعتبر مدينة سياحية في فصل الصيف حيث الإجازات المدرسية, غير ان بقية العام طقس المدينة ليس بالبارد إلا ان السياحة تقل إلي حد ما عن الصيف .

3- مدينة تشارلستون Charleston :

تشارلستون هي مدينة ساحلية تقع علي المحيط الاطلسي بالإضافة للعديد من الخلجان .. وهي تعتبر اكبر مدينة في ولاية كارولينا الجنوبية حيث عدد سكانها يبلغ نحو 1380459 لسنة 2019 , مع التعداد الحضري للمدينة الكبري ليصل التعداد لـ 8020122 نسمة .. تأسست مدينة تشارلستون في عام 1670 وأخذت أسم تشارلز تاون , وكان هذا تكريماً للملك تشارلز الثاني.

تم التخلي عن موقعها الأول في ألبيمارل بوينت على الضفة الغربية لنهر آشلي , واصبح الأن تشارلز تاون ليندنج (Charles Towne Landing) في عام 1680 , حتي أصبحت خامس أكبر مدينة في أمريكا الشمالية في خلال عشر سنوات.

وهي واحدة من المدن في المستعمرات الجنوبية , حيث لعبت تشارلستون (تشارلز تاون) دورا رئيسيا في تجارة الرقيق , كما انها أرست أساس ثروة المدينة وحجمها , وكانت العبودية تهيمن عليها من تجار العبيد وأصحاب المزارع .. و يقدر المؤرخون بأن ما يقرب من النصف من الأفارقة الذين تم إحضارهم إلى الولايات المتحدة وصلوا إلى مدينة تشارلستون .

والسياحة في مدينة تشارلستون , تمتاز بالشوارع والمنازل القديمة, فهي مدينة تاريخية ومن الجميل فيهالديها اطلاله متميزة علي المحيط الاطلسي , بالإضافة الي تعدد الأنهار التي تصب علي المحيط , وتضم العديد من المتنزهات والحدائق التاريخية الجميلة .

وأخيراً , نأتي لمميزات وعيوب الولاية :

مميزات ولاية كارولاينا الجنوبية :

  – معدل النمو فيها مرتفع .

 – ولديها أسرع معدل للهجرة إليها .

 – انخفاض في تكلفة المعيشة , فالسكن والغذاء ليس مرتفع التكلفة .

 – لديها طقس معتدل حيث انها واحدة من ولايات الوسط الجنوبي فليست بالولاية الحارة او الباردة كيفما يعاني كلا من ولايات الشمال او الجنوب .

عيوب ولاية كارولاينا الجنوبية :

 – كارولينا الجنوبية تعد من الولايات المتمسكة بالعنصرية وبشدة .

 – تتصف الولاية بكثرة الأعاصير بين شهري 8 إلي 10 حيث تؤدي للعديد من الكوارث في السابق .

 – لا يوجد بها جاليات عربية ممتدة الجذور .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكر للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية إلينوي – Illinois , هي ولاية تقع في وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *