أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية تكساس الأمريكية – معلومات عن كل مايخص ولاية تكساس لرغبي السفر إلي امريكا

ولاية تكساس الأمريكية – معلومات عن كل مايخص ولاية تكساس لرغبي السفر إلي امريكا


ولاية تكساس الأمريكية – معلومات عن كل مايخص ولاية تكساس لرغبي السفر إلي امريكا

ولاية تكساس Texas state / ولايات امريكا 
تكساس من أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة فيها .. سنتكلم عنها بالفصيل من حيث اهم المدن فيها , و حال المعيشة في هذه الولاية الأمريكية , وحالة الطقس , السياحة في تكساس , مستوي التعليم في الولاية , نسبة الشعور بالأمان فيها ..

ولاية تكساس Texas state
بما أن ولاية تكساس ولاية كبيرة وبها مدن كبيرة فسوف نقسمها الي عدة مقالات , سنتناول بعد هذا المقال أهم المدن , كل مدينة علي حدا .

ولاية تكساس الأمريكية - معلومات عن كل مايخص ولاية تكساس لرغبي السفر إلي امريكا
ولاية تكساس الأمريكية – معلومات عن كل مايخص ولاية تكساس لرغبي السفر إلي امريكا

وفي هذا المقال سنتعرف علي الولاية من جميع الجوانب , من خلال أهم المعلومات العامة عنها ..
ثم المدن ( مدينة هيوستن – مدينة دلاس – مدينة أوستن – مدينة سان انتونيو) وغيرهم من المدن الاخري المتواجدة داخل الولاية (تكساس / Texas) ..

التعريف بولاية تكساس :

تكساس , من الولايةات التي تحتل مكانة و أهمية لدي الولايات المتحدة الأمريكية , علي كافة المستويات (السياحي والاقتصادي و الصناعي و الزراعي و الأكاديمي ايضا .. والولاية تمتلك مساحة ضخمة , فيزيد عن مساحتها عن مساحة فرنسا بحوالي 10‬ % , و تقدر بحوالي ضعف مساحة ألمانيا تقريبا ! والولاية لو شبهت بدولة مستقلة , ستنال الترتيب الـ‪40 ‬ علي مستوي المساحة عالميا بعد دولتي زامبيا وتشيلى ..

المساحة والسكان في ولاية تكساس :

تعتبر تكساس ثاني أكبر ولاية من حيث المساحة في امريكا بعد ولاية آلاسكا , وهي تقع فى منطقة الجنوب والجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية , وعاصمة تكساس هي مدينة أوستن ومن أهم مدنها : دالاس وهيوستن وسان انتونيو ويبلغ عدد سكان هذه الولاية  مايقارب من ‪23‬ مليون نسمة , نجدهم موزعون على عدد المقاطعات الموجودة في الولاية ويبلغ عددهم ‪255‬ مقاطعة .. ونظرا لكبر حجم مساحتها , هناك بالتأكيد فروقات جوهرية واختلاف بين منقطة عن آخري من حيث طبيعتها الجغرافية , وطبيعة العمل والكثافة السكانية, والولاية كانت تابعة لدولة المكسيك حتي بداية القرن الـ 19 , ولكن تم انفصالها عنها  المكسيك , وانضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

مقال للإطلاع :

المعيشة والإقامة في ولاية فلوريدا الأمريكية

المناخ والطبيعة في تكساس :

بالرغم من أن الولاية بها العديد من المدن إلا ان كل مدينة يختلف مناخها وطبيعتها عن غيرها مم يؤثر المناخ علي نوع الأنشطة المفضلة, فتقع مثلا هيوستن في الجنوب الشرقي للولاية وبالقرب من خليج Bay والبحر , ويفصل خليج المكسيك بينهم . أما ما يفصل مدينة هيوستن عن دالاس تعد أكبر بحوالي أربعة ساعات بالسيارة نحو شمال غرب مدينة هيوستن).. ونجد ان المنطقتان تمتاز بشتاء معتدل الي دافيء وصيف حار جاف , ويشعر سكانهما بطقس قاسي مع عواصف مدارية وغير مدارية .. واحيانا ينزل علي دالاس الثلوج مرة الي مرتين في العام , دون هطول امطار غزيرة , فمن لايرغب في هذا المناخ فاليبحث عن غيرها من الولايات , فربما تحل العواصف الرعدية والساحلية والأعاصير .
والطبيعة والأنشطة تكثر بالقرب من الخليج البحري , حيث  السباحة والاستمتاع بالرمال وركوب القوارب كل هذا ستجده في هيوستن التي توفر لمحبيها كافة المرافق اللازمة .. وفي مدينة دالاس يوجد تشكيلة من المنتزهات التي تستحق الزيارة مثل متنزه كليد , وكيت تريل و ارن , ومركز ترينيتي نهري .. وفي دالاس ستجد العديد من البحيرات كبحيرة وايت روك , وبحيرة راي هويارد , وبحيرة باكمان .. وهذه البحيرات كفيلة بإرضاء الباحثين عن الهدوء والاستجمام والبقاء بجانب المياه.

العمل والاقتصاد في ولاية تكساس :

تكساس من أكبر الولايات في امريكا في القطاع الزراعي , فيمر بالولاية ‪أنهار كثيرة رئيسية , وأكثر من  ومجارى مائية لا حصر لها صغيرة , فهذه العوامل جعلتها تحتل مكانة زراعية عالمية لكونها واحدة من أكبر الرقع الزراعية بالعالم , والولاية تتفوق فى انتاج أعداد كبيرة من المحاصيل الزراعية , وتكساس ليست متفوقة فى الزراعة بحسب , ولكنها تحظي بكمية هائلة من النفط وغيره من الموارد المعدنية , لذلك فهي واحدة من أكبر ولايات امريكا تفوقاً فى المجال صناعي والتي يدخل فيها النفط وتكرير البترول والصناعات الثقيلة والاسمنت والتعدين وصناعة السيارات وصناعات كثيرة متطورة .. فالولاية تنتج حوالي ثلث الشاحنات الثقيلة على مستوى الولايات بأكملها

التعليم والثقافة في ولاية تكساس :

الولاية أشهر الجامعات المرموقة على المستوى الأمريكي والعالمي , ومن بين هذه الجامعات , جامعة تكساس الحكومية والتي مقرها العاصمة , وجامعة رايس , وجامعة هيوستن وغيرها من المؤسسات التعليمية المرموقة.

ومركز (ليندن بي جونسون) يعد واحداً من أهم المعالم بالولاية , كونه مركز متخصص في البحوث الفضائية و يقع بمدينة هيوستن تابع لوكالة ناسا الفضائية , ومركز آلامو ويقع فى مدينة سان أنطونيو . والولاية بها عدد هائل من الحدائق والمتنزهات ومن أشهرهم المتنزه القومي بجبال الجوادلاوبي .. والولاية تحظي بالكثير من المتاحف والمعالم الأثرية والمعارض والمسارح  التى تشهد تاريخ الولاية ورموزها , فهي تعد مسقط رأس العديد من المشاهير ومن بينهم الرؤساء السابقين جورج دبليو بوش , ديفيد آيزنهاور , و الممثل المعروف تومي لي جونز , وآخرين غيرهم كثيرين أثرو فى المجتمع الأمريكي .

أفضل الولايات الأمريكية

اهم المدن في ولاية تكساس الأمريكية :

اوستن Austin
دالاس Dallas
هيوستن Houston

العرب في تكساس :

عدد العرب و المسلمين فى الولاية حسب أحدث التقارير , تتراوح مابين الـ ‪300‬ / ‪400‬ ألف شخص , نصف العدد تقريبا يرجع لاصول عربية , فالولاية تعد واحدة من أكثر الولايات جذباً للمهاجرين .
والجدير بالذكر ان العرب المتواجدون في الولاية نتيجة للهجرة والعمل والاقامة والدراسة, وبالأخص ينشرون فى مقاطعات (هاريس , ترانت , دالاس ) وبنسب مختلفة في مقاطعات اخرى ..
فنجد فى مدن الولاية المساجد والجهات والهيئات الإسلامية لهذه الاسباب وذلك لتوفير الاحتياجات والمتطلبات الدينية للجالية العربية المسلمة , ومن اهم المساجد مسجد الفاروق  الذي بني في مدينة هيوستن وبه العديد من المراكز والخدمات التابعة له من اجل تقديم الخدمات للجالية الإسلامية.
والولاية ينتشر بها العديد من المطاعم والمحال التجارية التى تقدم الوجبات الغذائية الحلال للمسلمين , مثل مطعم الآغا ومطعم فينيسيا وغيرها من المطاعم المنتشرة فى أنحاء الولاية.

سوق العمل في ولاية تكساس :

البحث عن عمل او ظيفة بالولاية يجعلك تتجه الي البدء اولا في مدينة دالاس رغم كونها لا تختلف كثيرا عن مدينة هيوستن التي تخلت عن منافستها لجميع المدن الرئيسية الاخري في تكساس , ولكن فرصة العثور على عمل في دالاس يعد أكبر من اي مدينة في الولاية .. ودالاس تؤمن فرص توظيفية اعلي من هيوستن , وفقاً لدراسة أعدت في مجالات سوق العمل والبيئة الاقتصادية الاجتماعية للمدن الأمريكية المكتظة بالسكان..وفقاً لمعايير معينة كفرص العمل والأجور , ونمو التوظيف والقدرة على تأمين سكن , وتكاليف النقل والأمن.

السياحة في ولاية تكساس الأمريكية :

يستمتع السائحين عند زيارة ولاية تكساس لما بها من اماكن سياحية جذابة , وتعد الأكثر جمالاً وسحر فى هذه الولاية هي منطقة تسمي إل باسو وهى مدينة تقع فى غرب ولاية تكساس فهذه المنطقة تتميز بروعة عند غروب الشمس حيث ينعكس الغروب على جبل فرنكلين مم يعطي منظراً غاية السحر والروعة , وتضم ايضا العديد من المتاحف الاثرية والتاريخية العتيقة , بجانب انها تتمتع بالحدائق المتميزة فى صحراء (تشيهواهوا) , كما تتوفر العديد من المناطق الطبيعية الخلابة .. وهناك مدينة جالفستون التي تعد من اهم الأماكن الرائعة في الولاية كونها مدينة ساحلية تقع على خليج المكسيك .. وجالفستون تتميز بالعديد من وسائل الجذب السياحي والتي منها التسوق فى افضل و ارقى المحلات , والاستمتاع برؤية المتاحف العتيقة الاثرية التي تدل علي تاريخ المدينة العريق وثقافتها.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تاكوما Tacoma احدي أهم مدن ولاية واشنطن الأمريكية

تاكوما Tacoma احدي أهم مدن ولاية واشنطن الأمريكية

تاكوما Tacoma احدي أهم مدن ولاية واشنطن الأمريكية تاكوما Tacoma , هي مدينة تقع في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *