أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية بورتوريكو Puerto Rico بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية بورتوريكو Puerto Rico بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية بورتوريكو Puerto Rico بالولايات المتحدة الأمريكية

بورتوريكو ,‏ هي إقليم من الجزر وتابع للولايات المتحدة وغير مدمج , وسمياً يسمي كومنولث بورتوريكو ويعني الأسم (الميناء الغني) باللغة الإسبانية , دولة بورتوريكو الحرة المرتبطة Associated Free State of Puerto Rico , و يقع إقليم الجزر في شمال شرق البحر الكاريبي , و شرق جمهورية الدومينيكان , ومن الغرب لكلا من (جزر فيرجن التابعة للولايات المتحدة) , و (جزر فيرجن البريطانية) .. وعاصمة ولاية بورتوريكو : هي مدينة سان خوان – بورتوريكو ( City of San Juan – Puerto Rico ) .

ولاية بورتوريكو Puerto Rico بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية بورتوريكو Puerto Rico بالولايات المتحدة الأمريكية

تتألف ولاية بورتوريكو من أرخبيل يشمل : ( جزيرة بورتوريكو الرئيسية وعدد من الجزر الصغيرة) , أكبرها (جزيرة فيكويس وجزيرة كوليبرا وجزيرة مونا) .. و جزيرة بورتوريكو الرئيسية تعد أصغر جزر الأنتيل الكبرى من حيث المساحة..

وتحتل بورتوريكو المرتبة الثالثة من حيت عدد السكان من بين مجموعة الجزر الأربع التي تشمل (جزيرة كوبا , وجزيرة جامايكا , وجزيرة هيسبانيولا (المتألفة من هايتي وجمهورية الدومينيكان ).. ويعد السكان الأصليون هم من شعوب الأبورجين القديمة ( تينوس) .

مناخ ولاية بورتوريكو :

بورتوريكو تتمتع بمناخ استوائي بسبب قربها من خط الاستواء , غير أن موقعها الجزري يقوم بتلطيف حدة الحرارة , و الجزيرة تتأثر بأعاصير المحيط الأطلسي التي تهب على الجهة الشمالية منها (رياح شمالية شرقية) تتسبب في سقوط الأمطار بوفرة , اما الجهة الجنوبية فعلي العكس حيث يسود المنطقة الجفاف النسبي , فتقوم الزراعة هناك على الري.. والجزيرة أغلبها تضاريس جبلية وتضم في الوسط سلسلة جبلية يبلغ أرتفاعها ما بين (900 م : 1200 م) , كما تتكون من الصخور البركانية والصخور المتحولة , و التلال الجيرية التي توجد بسفوحها , كما تنتشر فوق المرتفعات الغابات المدارية .. وبها سهول ساحلية ولكنها ضيقة وتقع في الشمال و الجنوب من الجزيرة , مما يتركز بها العمران البشري.

تعتبر بورتوريكو من أكبر المناطق العمرانية ازدحاماً في أمريكا , ويزداد التكتل البشري في المنطقة الشمالية من الجزيرة .. وسكان بورتوريكو هم خليط من الأسبان والأفارقة , وبعض الأمريكيين وأقلية من الشعب الأصلي , وتضاعف عدد السكان بها ليصل لأعلي من 3 ملايين نسمه في القرن الميلادي الحالي .

وبورتوريكو تستقبل سنوياً أكثر من مليون سائح , معظمهم من الأمريكيين.. وقد هاجر إليها  جماعات من بلاد الشام , التي تشكل غالبية الأقلية المسلمة في بويرتوريكو.

اللغات الرسمية لجزيرة بورتوريكو هي الإسبانية والإنجليزية , ولكن الإسبانية هي اللغة الأساسية للتعامل في الجزيرة.

بورتوريكو كان يسكنها في الأصل مجموعات من الشعب الكاريبي (السكان الأصليين) المعروفين باسم (شعب التاينو) هم الذين عاشوا بالمنطقة لعدة قرون , وقام كريستوفر كولومبوس بالاستيلاء على الجزيرة في 19 نوفمبر 1493 خلال الرحله الثانية إلى الأمريكتين وقام بضم الجزيرة للأراضى الإسبانية .. وتم استعمار الجزيرة من قبل الحكم الإسباني , وتم اجبار السكان الأصليين على العبودية ومع التوسع الاستيطاني للمهاجرين الأسبان تم ابادتهم  وجلب الأفارقة للعمل في الزراعة .. ظل ارخبيل بورتوريكو تحت الاستعمار الأسباني لأكثر من ثلاثة قرون , رغم المحاولات التي قام بها البريطانيين والفرنسيين والهولنديين للاستيلاء على الجزيرة.. و في عام 1898م ,قامت إسبانيا بالتنازل عن الأرخبيل للولايات المتحدة , وفقا لأحكام معاهدة باريس (عام 1898) ,تم منح البويرتوريكيين الجنسية الأمريكية في عام 1917م , وتم انتخاب أول حاكم لهم في عام 1948م , وبعد اعتماد دستور بورتوريكو من قبل الناخبون في عام 1952 , حصلت بورتوريكو بومجبه على الاستقلال الداخلي وأصبحت في شبه اتحاد مع الولايات المتحدة.

بورتوريكو تعتبر رسمياً ليست ولاية ولكنها أقليم تابع وغير مدمج للولايات المتحدة , لذا لا يحق لسكانها التصويت في الانتخابات الرئاسية .. اما الوضع السياسي للجزيرة الحالي , فهناك إمكانية تحويلها من اقليم الي ولاية أو استقلالها , ولكنها تحت موضع الجدل على نطاق واسع في بورتوريكو.

وتم استفتاء في نوفمبر 2012 ,عن الوضع الراهن حول البدائل المطروحة لبند الإقليمية في الدستور الامريكي .. حيث صوت 61 % لصالح كونها تصبح ولاية بدلاً من الوضع الإقليمي الراهن.

التقسيمات الإدارية لولاية بورتوريكو – مقاطعات بورتوريكو

مقاطعة كاغواس – مقاطعة ماياجويز – مقاطعة ساليناس – مقاطعة أريسيبو  – مقاطعة  فيكويس – مقاطعة بايامون – مقاطعة کوليبرا – مقاطعة بونس , بورتوريكو – مقاطعة موكا
كارولينا , بورتوريكو – مقاطعة خوانا دياز – مقاطعة سان خوان , بورتوريكو .

السكان في ولاية بورتوريكو :

التطور الديمغرافي للبورتوريكو بين عامي 1961 و2003. عدد السكان بالآلاف.

 – سكان بورتوريكو الاصليين قبل الاستعمار الأسباني هم من الهنود الأمريكيين من شعبه الكاريبي .

 – تم جلب الأفارقة السود لاستغلالهم في الزراعة .

 – الغالبية العظمى من السكان من البيض من نسل إسباني من (جزر الخالدات) وغالبيتهم  استعمروا الجزيرة . والعديد من المنحدرين من الكورسيكيين, والفرنسيين و والإيطاليين، والبرتغاليين , ومهاجرين من الألمان والدانمركيين والآيرلندييين , وايضا أقلية من أصل هندي أمريكي وبعض الأمريكيين .. و هاجرت إليها مجموعات من بلاد الشام .

عدد سكان بورتوريكو يزيد على 4 ملايين نسمة وأغلبهم ذو أصول إسبانية , وتصنف الثالثة من حيث تعداد السكان بعد كوبا و(جمهورية الدومينيكان وهاييتي) وجامايكا.

الاقتصاد في بورتوريكو

تعتبر الزراعة هي الحرفة الأولي لسكان بوتوريكو , فيعمل بها مايقرب من 31% من العاملة, وزراعة القصب من اهم المحاصيل الزراعية حيث يزرع في السهول الشمالية لذا فأن السكر من أهم صادراتها , ثم يليه التبغ , كما يزرع الموز و السرغوم والبقول.. وتضم بورتوريكو حوالي ألف مصنع غالبيتها بأموال أمريكية, كما توجد صناعات النفط , والصناعات التي تتركز على الحاصلات الزراعية , كصناعة السكر والصناعات الغذائية..

ونتيجة لتقدمها في الصناعة فأصبح اقتصادها مختلطا مابين الزراعة والصناعة , وتعتمد ايضا علي الثروت الحيوانية من الخنازير و البقر .. والسياحة في بورتوريكو تأتي في المرتبة الثالثة, حيث السهول والجبال والتلال , فجميعها يعتمد علي ما شكلته الطبيعة من جمال .

كما تحتوي جزيرة بورتوريكو على النبات وفصائل الطيور و الزواحف والبرمائيات (الكوكيو) ضفدع صغير , و غابة غوانيكا بها أكثر من 600 نوع حيواني ونباتي غير عادي .

ثقافة بورتوريكو :

سان خوان تعد كبرى المدن وهي عاصمة بورتوريكو , كما انها  أيقونة المباني التراثية بأمريكا اللاتينية وسكانها يتحدثون اللغة الإسبانية رغم انهم خليط من الأعراق ( الهنود الحمر والبيض والسود والآسيويون ) وأعراق أخرى ..

وتحتوي المدينة على مباني تاريخية عديدة منها : القلاع العسكرية كقلعة بورتوريكو  , قلعة فيليب ديل مورو , وقلعة سان كريستوبال و لا فورتاليزا (مكان الاقامة الرسمي لحاكم بورتوريكو) ويعد المبنى الحكومي الأقدم في الأمريكيتين .. و سان خوان تعد الميناء الأكثر أهمية في الجزيرة كنشاط سياحي وثقافي وصناعي. ونصف سكان بورتوريكو تقريبا يعيشون في العاصمة سان خوان , وتتميز مدينة سان خوان بالميادين العامة العديدة كـ ساحة بلازا دي أرماس , والكاتدرائيات كـ كاتدرائية سان خوان بوتيستا.. والمدينة القديمة تتميز بأسوارها التي استخدمت من قبل لأغراض دفاعية , و الحصون ,  وموقعهم يقع في النصف الغربي من جزيرة صغيرة يطلق عليها (إزليتا دي سان خوان) ونجدها ترتبط بالجزيرة الأم بطريق وجسرين  وهذه الجزيرة تضم حي الطبقة العاملة وكابيتول الكومونولث وغالبية المباني الحكومية المركزية الاخري .. اما الجزء الرئيسي من تلك الجزيرة فيتسم بالشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى وعموم الأبنية تتمتع بواجهات جميلة .. و سان خوان تضم أيضا (قصر عائلة بونس دي ليون), المعروف حالياً بـ كازابلانكا .. المعسكرات الإسبانية التي تحولت بعد ذلك إلى متحف بالاجا , و مبنى (لا برينسيسا) الذي يعد سجن البلدية القديم على شركة سياحة بورتوريكو.

اللغة في بورتوريكو

يتحدث الشعب البورتوريكي غالبيته باللغة الإسبانية , واللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية الأخرى , ولغة شعب التاينو الأصيل لجزر الكاريبي , ولغة يوربا لغة غرب أفريقيا القادمة مع الافارقة العبيد إلى الجزيرة.

الدين في بورتوريكو :

يدين الغالبية من السكان بالديانة الكاثوليكية , واقلية من المسلمين (0.13%) من العرب المسلمين , بالإضافة لديانة أوريشا .

التعليم في بورتوريكو

الجامعات والكليات في بورتوريكو

 أول مدرسة في بورتوريكو , مدرسة دي غراميتيكا , للتعليم الاعدادي , بمنطقة كاتدرائية سان خوان , وهي مدرسة مجانية وتدرس المقررات فيها باللغة اللاتينية , ودراسة العلوم والتاريخ والأدب , بالإضافة إلى الفلسفة والفنون وعلم اللاهوت .

و التعليم في بورتوريكو ينقسم الي ثلاثة مستويات :

ابتدائي , وثانوي , والمستوى العالي , وتوفر الحكومة التعليم المجاني للمرحلتين الابتدائي والثانوي.. وتعتبر أقدم وأكبر نظام جامعي في جامعة بورتوريكو (University of Puerto Rico (UPR .. ويوجد بها 11 حرم جامعي , كما ان أكبر نظام جامعة خاصة فيها هي Sistema Universitario Ana G (سيستيما يونيفرسيتاريو آنا جي) , ومن اشهر الجامعات هناك  جامعة متروبوليتان , وجامعة ديل وجامعة ديل استي , وجامعة ديل ساغرادو كورازون , والجامعة الكاثوليكية البابوية.. كما ان بورتوريكو يوجد بها  4 جامعات للطب.

المواصلات في بورتوريكو :

 في بورتوريكو قطاع النقل يتضمن المواني والمرافيء والمطارات وشبكات السكك الحديدية, وتضم بورتوريكو 21 مطاراً .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *