أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية بنسيلفانيا – Pennsylvania بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية بنسيلفانيا – Pennsylvania بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية بنسيلفانيا – Pennsylvania بالولايات المتحدة الأمريكية

بنسيلفانيا – Pennsylvania , وتعرف رسمياً كومنولث بنسيلفانيا , هي ولاية أمريكية تقع في المنطقة الشمالية الشرقية , وبمنطقة الأطلسي الأوسط بالولايات المتحدة , وتقع  جبال الأبالاش في وسط الولاية.

ولاية بنسيلفانيا - Pennsylvania بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية بنسيلفانيا – Pennsylvania بالولايات المتحدة الأمريكية
  • حدود كومنولث بنسلفانيا :

ويحد الكمنولث بنسيلفانيا من جهة الجنوب الشرقي ولاية ديلاوير , وومن الجنوب ماريلاند , ومن الجنوب الغربي تحدها فرجينيا الغربية , ومن جهة الغرب أوهايو , اما الشمال الغربي فتوجد بحيرة إري ومقاطعة أونتاريو الكندية , والي الشمال نيويورك , ومن جهة الشرق ولاية نيوجيرسي .

مدينة هاريسبرج Harrisburg , هي عاصمة الولاية ومقر مقاطعة دوفين , وهي تاسع أكبر مدينة فيها .. تملك ولاية بنسيلفانيا ساحلا يصل طوله 140 ميلا (225 كم) فهو ممتد على مصب نهر ديلاوير , وعلي طول بحيرة إيري .

  • ترتيب ولاية بنسيلفانيا :

هي الثالث والثلاثين من حيث المساحة من بين الولايات الأخري الأمريكية ..

والخامس من حيث عدد بالسكان , ومن حيث الكثافة السكانية تحتل الترتيب التاسع بين الولايات الأمريكية الـ 50 .

  • أكبر خمس مدن في الولاية هي :

Philadelphia / فيلادلفيا , ويبلغ عدد سكانها (1,560,297) .

Pittsburgh / بيتسبرغ , ويبلغ عدد سكانها (305,801) . 

Allentown / ألينتاون , ويبلغ عدد سكانها (118,577) .

Airy / إيري , ويبلغ عدد سكانها (100,671) .

Reading / ريدينج , ويبلغ عدد سكانها (89,893) .

  • تاريخ ولاية بنسيلفانيا :

الولاية هي إحدى المستعمرات الـ 13 الأصلية التي تأسست الولايات المتحدة من خلالهم ,  وتأسست في عام 1681 م بعد أن تم منحها بأمر ملكي إلى (وليام بن)  ابن الذي سمي الولاية علي اسمه ومعناها غابات پن (أصل تسمية بنسيلفانيا) ..

وتم تنظيم جزء من ولاية بنسيلفانيا بطول نهر ديلاوير إلى جانب الولاية الحالية ديلاوير ,سابقا تعرف بأسم مستعمرة السويد الجديدة .. و بنسيلفانيا كانت ثاني ولاية من الولايات اللاتي صدقت على دستور الولايات المتحدة في تاريخ 12 ديسمبر 1787م .. و في فيلادلفيا أكبر مدن الولاية تقع قاعة الأستقلال الشهيرة , التي تم صياغة إعلان استقلال الولايات المتحدة والدستور من خلالها ..

وجاءت الحرب الأهلية الأمريكية , التي أحدثت واقعة (معركة جيتيسبيرغ) بالمنطقة الوسطى الجنوبية من هذه الولاية.. والتي بها منطقة (فالي فورج) الواقعة بالقرب من فيلادلفيا وهي كانت مقراً لـ جورج واشنطن خلال الشتاء القاسي في العامي 1777 / 1778 .

  • اقتصاد ولاية بنسيلفانيا :

يتم إستخراج خام الحديد في منطقة غرب الولاية الجبلي , هناك في الولاية صناعات متعددة كصناعة الحديد والصلب والفحم , والمواد الكيميائية , وصناعة الأطعمة المعلبة التي تعد من أهم منتجات الولاية , ويستخرج من الجزء الشرقي لبنسلفانيا الفحم الحجري والصلب (انتراسيت) الذي تقوم الولايات المتحدة بانتاجه , كما يستخرج الفحم الناعم (البتومين) من مناطق أخرى في الولاية .. اما الغاز الطبيعي فيأتي في المرتبة الثانية بعد استخراج الفحم الحجري من حيث المنفعة والقيمة , وتوجد أغلب آباره في غرب الولاية , كما ان أول بئر نفطي تم حفره في العالم كان بولاية بنسيلفانيا عام 1858م .. وهناك ايضا الشركات الصيدلانية الكبرى التي تعمل في فيلادلفيا وبتسبيرج .. وتعد منطقة فيلادلفيا هي المقر الرئيسي لإنتاج الأطعمة المعلبة في الولاية , وايضا مقر لكثير من المنتجات المصنوعة بالولاية , كما تشغل الأراضي الزراعية ثلث مساحة بنسلفانيا , وهي بذلك تتقدم عن غيرها من الولايات في إنتاج الألبان وفي  أغلب المحاصيل الزراعية مثل الذرة الشامية والعشب الجاف (القش) الذي يستخدم كعلف للماشية.. وتوجد الشركات المصرفية الكبرى في مدينتي فيلادلفيا وبتسبيرج , حيث تتوفر سوق للأسهم وللعملات الأجنبية , ويوجد ايضا عدد من الشركات القابضة الكبرى..

  • جغرافية ولاية بنسيلفانيا :

يحد ولاية بنسيلفانيا عدة ولايات مهمة في امريكا , فمن جهة الشرق نجد ولاية نيوجيرسي ويحدها من الغرب ولاية أوهايو , ومن الشمال ولاية نيويورك , اما من جهة الجنوب فتحدها ولاية فرجينيا الغربية .. وتنقسم بنسلفانيا إلى سبعة أقاليم برية رئيسية :

إقليم أراضي إيري المنخفضة , ويقع في الجزء الشمالي الشرقي من بنسلفانيا حيث شواطئ بحيرة إيري.

إقليم هضبة الأبلاش (هضبة أليغني) , وتقع أغلب أجزاء بنسلفانيا الشمالية الغربية ضمن هذا الإقليم.

إقليم سلسلة جبال الأبلاش – وإقليم الوادي : يمتدان من ولاية نيويورك حتى ألباما.

إقليم بلوردج : ويمتد من جنوب بنسلفانيا حتى ولاية جورجيا.

إقليم السفوح : يعرف باسم (بيدمونت) و يمتد من نيوجيرسي إلى ألباما , ويشكل معظم الجزء الجنوبي الشرقي من ولاية بنسلفانيا.

إقليم مرتفعات نيو إنجلاند: يمتد من بنسلفانيا إلى مين .

إقليم السهل الساحلي الأطلسي : و يمتد من نيويورك إلى جنوب ولاية فلوريدا .

  • التقسيمات الإدارية لولاية بنسيلفانيا :

مقاطعة لبنان – مقاطعة كروفورد – مقاطعة ليكومينغ – مقاطعة بتلر – مقاطعة شيلكيل
مقاطعة نورثهامبتون – مقاطعة كامبريا – مقاطعة فاييت – مقاطعة أليني – مقاطعة ميرسر
مقاطعة تشيستر – مقاطعة بيفر – مقاطعة لاكاوانا – مقاطعة إيري , بنسيلفانيا – مقاطعة فينانغو – مقاطعة كلرفيلد – مقاطعة لورنس – مقاطعة وارين – مقاطعة أرمسترونغ
مقاطعة لوزيرن – مقاطعة ويستمورلاند – مقاطعة نورثمبرلاند – مقاطعة كلينتون
مقاطعة فيلادلفيا – مقاطعة ليهاي – مقاطعة بركس – مقاطعة دوفين – مقاطعة واشنطن
مقاطعة لانكستر – مقاطعة ديلاوير – مقاطعة بلير – مقاطعة إلك – مقاطعة ماكين
مقاطعة يورك – مقاطعة مونرو – مقاطعة سنايدر – مقاطعة سسكويهانا – مقاطعة تيوجا
مقاطعة بايك – مقاطعة وايومنغ – مقاطعة مونتور – مقاطعة يونيون – مقاطعة جونياتا
مقاطعة بيري – مقاطعة سوليفان – مقاطعة بوتر – مقاطعة أدمز – مقاطعة مونتغومري
مقاطعة برادفورد – مقاطعة كولومبيا – مقاطعة كربون – مقاطعة سومرست
مقاطعة هنتينغدون – مقاطعة غرين – مقاطعة فرانكلين – مقاطعة كمبرلاند – مقاطعة سنتر مقاطعة كاميرون – مقاطعة إنديانا – مقاطعة جيفرسون – مقاطعة ميفلين – مقاطعة واين
مقاطعة بيدفورد – مقاطعة باكز – مقاطعة كلاريون – مقاطعة فولتون – مقاطعة فورست

  • أهم الجامعات في ولاية بنسيلفانيا :

جامعة بنسلفانيا : تقع الجامعة في مدينة فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا , وهي إحدى الجامعات الـ 8 المكونة لـ (رابطة اللبلاب) العريقة وهي تضم 8 جامعات مرموقة لأبناء الصفوة وغيرهم من المؤهلين وهم ( جامعة براون Brown University – جامعة كلومبيا Columbia University – جامعة كورنل Cornell University – كلية دارتموث Dartmouth College – جامعة هارڤرد Harvard University – جامعة پرنستون Princeton University – جامعة پنسلڤانيا /فيلادلفيا University of Pennsylvania / Philadelphia – جامعة يل Yale University ) .

جامعة ولاية بنسلفانيا : Pennsylvania State University وتقع الجامعة في مدينة (كلية الولاية) State College .

جامعة كارنيغي ميلون / Carnegie Mellon University : تقع في مدينة بيتسبرغ .

جامعة بيتسبرغ / University of Pittsburgh : تقع في مدينة بيتسبرغ .

جامعة تيمبل – فلادلفيا : Temple University – Philadelphia وتقع في مدينة فيلادلفيا .

جامعة دركسل / Drexel University : تقع في مدينة فلادلفيا .

جامعة فيلانوفا / Villanova University : تقع في مدينة فلادلفيا .

  • السياحة في ولاية بنسلفانيا

أبرز الوجهات السياحية في ولاية بنسلفانيا  :

1- مدينة فيلادلفيا :

فيلادلفيا Philadelphia تقع في ولاية بنسلفانيا , وهي ثاني أكبر المدن في الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية , وتعتبر المدينة مركز تجاري وثقافي وتعليمي هام في البلاد , و المدينة تحتوي على العديد من المدارس والجامعات الهامة , والتي من أبرزها (جامعة دركسل , وجامعة بنسلفانيا , وجامعة فيلانوفا وجامعة تمبل) . كما يوجد فيها الأندية الرياضية البارزة مثل فيلادلفيا إيغلز لكرة القدم الأمريكية , وفيلادلفيا فيليز للـ بيسبول .. كما يقع ملعب لينكون فاينانشال فيلد لفريق المدينة , وملعب فيلادلفيا إيغلز لدوري كرة القدم الأمريكية. وفيلادلفيا بها معالم الجذب السياحي العديدة , والتي من بينها:

(متحف فيلادلفيا للفنون – متنزة الاستقلال الوطني التاريخي – متحف رودان – Love Park – حوض ادفينتشر المائي – Philadelphia’s Magic Garden – متحف موتر – ساوث ستريت – ساحة ريتنهاوس – متحف الأثار والأنثروبولوجيا في بنسلفانيا – جسر بنجامين فرانكلين – متحف ليبرتي الوطني – مؤسسة بارنز ) .

2- مدينة بيتسبرغ :

بيتسبرغ Pittsburgh , هي مدينة تقع في ولاية بنسيلفانيا بالولايات المتحدة.. وتقع بيتسبرغ على تقاطع مع نهر مونوغاهيلا و ألغني و أوهايو .. وهي تعتبر ثاني أكبر مدينة في الولاية , وعدد سكانها بلغ 306,211 نسمة في 2012م , وتعتبر من أقدم مدن الولايات المتحدة فلها تاريخ كبير وعريق .. كما يوجد في المدينة الأندية الرياضية مثل (ملعب هاينز فيلد) التابع لفريق المدينة بيتسبورغ ستيلرز المنافس في دوري كرة القدم الأمريكية.. كما ساهمت مدينة بتسبرغ في التقدم والتطور الصناعي حيث تم صناعة الصلب بالولايات المتحدة .. وضم المدينة العديد من الجامعات المرموقة وذات السمعة علي المستوي العالمي مثل :

الجامعات في بتسبرغ : جامعة بيتسبرغ وتعتبر من أقدم الجامعات الأمريكية , وجامعة كارنيغي ميلون – جامعة روبرت موريس – جامعة دوكين – جامعة لاروش – جامعة كارلو – جامعة تشاتم .

3- بحيرة إيري :

بحيرة إيري Lake Erie , هي إحدى البحيرات العظمى التي تقع في أمريكا الشمالية.. وتضم حوالي 26 جزيرة , وتحد هذه البحيرة الكبيرة (ولاية أوهايو و جزء من ولاية بنسلفانيا الأمريكية) من جهة الجنوب , و (ولاية ميشيغان , ومقاطعة أونتاريو الكندية) من جهة الشمال.

4- جبال بوكونو :

تعتبر جبال بوكونو Pocono Mountains , التي يشار إليها بأسم بوكونو , هي منطقة جيولوجية وجغرافية وثقافية وتقع في الجزء الشمال الشرقي لولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية , وتعد بوكونوس واحدة من مرتفعات (هضبة ألغني) الكبيرة .

الجاليات العربية في ولاية بنسلفانيا :

العرب في بنسلفانيا : تتجمع الجاليات العربيه معظمها في مدينة بتسبيرغ بنسلفانيا.

فضلاً إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية

ولاية نبراسكا Nebraska بوسط الولايات المتحدة الأمريكية ولاية نبراسكا هي ولاية أمريكية تقع في منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *