أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية اوكلاهوما Oklahoma بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية اوكلاهوما Oklahoma بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية اوكلاهوما Oklahoma بالولايات المتحدة الأمريكية

اوكلاهوما , هي ولاية تقع في جنوب وسط الولايات المتحدة الأمريكية .. تحتل الرتيب العشرين من حيث المساحة , والترتيب الثامن والعشرين من حيث عدد السكان من بين الولايات الأمريكية .. اسم الولاية مشتق من كلمات لغة (تشوكتاو – أوكلا – هوما) , وهي تعني (الناس الحمر). وتعرف أيضا بأسم ولاية سونر , ولكن بشكل غير رسمي ..

ولاية اوكلاهوما Oklahoma بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية اوكلاهوما Oklahoma بالولايات المتحدة الأمريكية

تاريخ اوكلاهوما

المستوطنين غير الأصليين هم الذين وضعوا أيديهم على قطع من الأراضي قبل الافتتاح الرسمي للولاية , وبحسب قانون الاستيلاء الهندي 1889م , الذي مكن البيض من الاستيطان في الأراضي الهندية, ومن هنا تم الأستقرار على اسم للولاية عند إدخالها في الإتحاد الأمريكي , فتم دمج كلا من إقليم أوكلاهوما , والأراضي الهندية ومحت كلمة (الهندية) و في 16 نوفمبر 1907م , وأحتلت أوكلاهوما الترتيب السادس والأربعين كولاية أمريكية ضمن الاتحاد الأمريكي .. وتعد (أوكلاهوما سيتي) عاصمة الولاية وأكبر مدينة فيها.

جغرافيا ولاية اوكلاهوما

أين تقع ولاية اوكلاهوما ؟
– تقع ولاية أوكلاهوما في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة وتحدها من الشرق كلاً من (ولاية كانساس Kansas , وولاية أركانساس Arkansas) , كما تقع ولاية ميزوري Missouri في الشمال , اما ولاية كلورادو Colorado فتقع من الشمال الغربي , ومن الغرب ولاية نيو مكسيكو ولكن من بعيد , وتقع ولاية تكساس Texasفي الجنوب ..

– ولاية أوكلاهوما تعد من الولايات التي يتعدد بها البحيرات الصناعية والتي يقترب عددها نحو مليون بحيرة صغيرة ..

– اوكلاهوما يوجد بها أربعة جبال هي ( جبل اواشيتس Ouachitas , وجبل اربكلوس Arbuckles , وجبل ويتشيتس Wichitas , وأخيرا جبل كياميشيس Kamahis ) .. كما تغطي الغابات أرض الولاية بنسبة تصل لـ  24% , أي ربع أراضى الولاية تقريباً , و ولاية أوكلاهوما تمثل ثالث اكبر ولاية في الولايات الامريكية إنتاجا للغاز الطبيعي .

التقسيمات الإدارية لولاية اوكلاهوما

مقاطعات ولاية اوكلاهوما

مقاطعة غرير – مقاطعة كينغفيشر, أوكلاهوما – مقاطعة أداير – مقاطعة غرادي
مقاطعة كوتون, أوكلاهوما – مقاطعة كومانتشي, أوكلاهوما – مقاطعة كريك
مقاطعة كليفلاند, أوكلاهوما – مقاطعة غارفين – مقاطعة غارفيلد – مقاطعة ديلوير
مقاطعة هاربر, أوكلاهوما – مقاطعة كيوا, أوكلاهوما – مقاطعة إليس – مقاطعة تكساس
مقاطعة جيفيرسون – مقاطعة جاكسون – مقاطعة أوكلاهوما – مقاطعة سيمارون
مقاطعة أتوكا – مقاطعة بيفر – مقاطعة كنيديان, أوكلاهوما – مقاطعة جونستون
مقاطعة غرانت – مقاطعة هارمون, أوكلاهوما – مقاطعة مارشال, أوكلاهوما
مقاطعة لوف, أوكلاهوما – مقاطعة كاي – مقاطعة تيليمان – مقاطعة هوغيز, أوكلاهوما
مقاطعة روجر ميلز – مقاطعة وودوارد, أوكلاهوما – مقاطعة واغونر, أوكلاهوما
مقاطعة بوشماتاها – مقاطعة وودز, أوكلاهوما – مقاطعة موراي, أوكلاهوما
مقاطعة باوني – مقاطعة تلسا – مقاطعة واشنطن, أوكلاهوما – مقاطعة كوال, أوكلاهوما
مقاطعة هاسكيل, أوكلاهوما – مقاطعة كستر, أوكلاهوما – مقاطعة ديوي – مقاطعة بلاين
مقاطعة تشوكتاو – مقاطعة الفالفا – مقاطعة كريغ – مقاطعة كادو – مقاطعة براين
مقاطعة شيروكي – مقاطعة بيكهام – مقاطعة بيتسبيرغ – مقاطعة أوتاوا – مقاطعة بايين
مقاطعة نوبيل, أوكلاهوما – مقاطعة ستيفينز – مقاطعة ميجر, أوكلاهوما – مقاطعة سيكوياه
مقاطعة ماكورتاين, أوكلاهوما – مقاطعة بانتوتوك – مقاطعة ماكلاين, أوكلاهوما
مقاطعة كوسكوغي, أوكلاهوما – مقاطعة بوتاواتومي – مقاطعة أوكفوسكي
مقاطعة سيمينول – مقاطعة لينكون, أوكلاهوما – مقاطعة لوغان, أوكلاهوما
مقاطعة روجرز – مقاطعة نوواتا, أوكلاهوما – مقاطعة أوساغي – مقاطعة أوكمولغي
مقاطعة مايز, أوكلاهوما – مقاطعة لي فلوري, أوكلاهوما – مقاطعة ماكونتوش, أوكلاهوما
مقاطعة واشيتا, أوكلاهوما – مقاطعة كارتر – مقاطعة لاتيمر, أوكلاهوما .

الدين في ولاية اوكلاهوما
تدين ولاية أوكلاهوما بالديانة المسيحية ذات المذهب البروتستنتي غالباً , وتبلغ نسبة المسيحيين من سكان الولاية حوالي 85% , منهم (77% بروتستانت , وحوالي 32% من البابتيست , و ايضا 12% من مذهب الميثوديست , وحوالي 19% بروتستانت وآخرون) .. وهناك بالولاية 7% من الرومان الكاثوليك وغيرهم مسيحيون آخرون بنسبة 1%.. اما الأديان الأخرى فتمثل نسبة 1% , كما تبلغ نسبة الملحدون وعديمي الأديان في أوكلاهوما حوالي  14%.

سكان ولاية اوكلاهوما
تبلغ نسبة السكان البيض في الولاية حوالي 79.2% من الإجمالي لعدد السكان البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة, والسكان الأمريكيين الأصليين فنسبتهم حوالي 7.9% , والسود الأفارقة نسبتهم بالولاية حوالي 7.6% , اما نسبة الأسيويين فحوالي 1.4% ,وهناك أجناس أخرى تبلغ نسبتهم حوالي 2.5% , والأجناس المختلطة حوالي 4.5% .. والجدير بالذكر ان الألمان لهم نسبة أكبر في شريحة الجاليات بولاية أوكلاهوما , حيث تبلغ نسبتهم حوالي 14.5% ويليهم  الايرلنديون نسبتهم 11.8% , ويمثل الانجليز نسبة 9.6% , وقبائل الشيروكي من الأمريكيون الأصليون فتبلغ نسبتهم حوالي 7.9%.

اقتصاد ولاية اوكلاهوما

ولاية أوكلاهوما تعتمد في اقتصادها علي إنتاج الوقود ومشتقاته , فالولاية تعد مركز رئيسي لآلاف من آبار البترول والغاز الطبيعي .. وتعتمد ايضا علي المنتجات الغذائية ,وتشتهر الولاية بامتلاكها لقطيع كبير من الأبقار الذي يترتب عليه الصناعات التي تقوم علي الإنتاج الضخم من اللحوم ومن منتجات الألبان .. وتربة اوكلاهوما تربة خصبة يتم استغلالها في زراعة القمح التي تحتل من خلاله علي الترتيب الرابع كولاية منتجة للقمح وللحوم البقرية ايضا , كما انها خامس ولاية في إنتاج الجوز , والسادسة في إنتاج الفول السوداني , والثامنة في إنتاج الخوخ.

وتشتهر اوكلاهوما بالمنتجات الصناعية التي تتمثل في المعدات والآلات والمطاط , حيث بلغ الناتج القومي الإجمالي حوالي 94 مليار دولار في عام 2001 م للولاية وبذلك فهي تحتل المركز التاسع والعشرون من بين الولايات الأمريكية .

يقع بولاية أوكلاهوما العديد من المراكز الرئيسية لكبري الشركات الأمريكية مثل شركة اوجي للطاقة OgeEnergy , و شركة سونيك Sonic , وشركة هوبي لوبي Hobby Lobby .

اما نسبة الفقراء في أوكلاهوما فبلغت نسبتهم 13.5% خلال العامين 2002 -2003 م , في حين تحتل الولاية أوكلاهوما الترتيب الخامس عشر للبطالة التي تصل لـ 4.3% وهي نفس النسبة التي في ولاية ميريلاند Maryland .. اما نسبة الذين يمتلكون مساكنهم في أوكلاهوما فحوالي 71.1% وفق عام 2003م , والدخل السنوي للفرد وصل في عام 2004 حوالي 25,305 دولار , مرتفع 2 دولار عن عام 2000 م.

جامعات ولاية اوكلاهوما

ولاية أوكلاهوما ينتشر بها الكثير من الجامعات والكليات , وسنذكر أشهر هذه الجامعات من حيث عدد الطلاب:
University of Oklahoma  .. هذه الجامعة أنشأت في عام 1890 م , وتقع بمدينة نورمان Norman , وهي جامعة حكومية ويلتحق بها حوالي 24551 طالب وطالبة .

Oklahoma State University .. أنشأت هذه الجامعة في عام 1890 م  , وتقع في مدينة ستيلوتر Stillwater , وتعد جامعة حكومية ويلتحق بها حوالي 23626 طالب وطالبة.

Tulsa Community College .. انشأت هذه الجامعة في عام 1968 م وتقع في مدينة تولسا Tulsa , وهي جامعة حكومية ,وبها حوالي 22866 طالب وطالبة .

Oklahoma cityCommunity .. أنشأت هذه الجامعة في عام 1969 م , وتقع بالعاصمة أوكلاهوما , وبها حوالي 12048 طالب وطالبة . وهي تعد جامعة حكومية.

Rose State College .. انشأت الجامعة بمدينة ميدويست Midwest عام 1968م , وبها حوالي 7000 طالب وطالبة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك ولأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

مدن ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية أوريغون ‏ هي ولاية أمريكية تقع ضمن إقليم الشمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *