أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / ولاية ألاباما Alabama بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ألاباما Alabama بالولايات المتحدة الأمريكية


ولاية ألاباما Alabama بالولايات المتحدة الأمريكية

ألاباما Alabama ,‏ هي ولاية أمريكية تقع في المنطقة الجنوبية الشرقية من الولايات المتحدة .. ومدينة مونتغمري Montgomery تمثل عاصمة الولاية , وثاني أكبر مدن الولاية بعد برمنغهام .

ولاية ألاباما Alabama بالولايات المتحدة الأمريكية
ولاية ألاباما Alabama بالولايات المتحدة الأمريكية

جغرافية ألاباما

أين تقع ولاية ألاباما ؟

تقع في جنوب شرق الولايات المتحدة , وتحدها عدة ولايات أمريكية , ولاية تينيسي في جهة الشمال , وجورجيا من الشرق , ووولاية فلوريدا وخليج المكسيك من جهة الجنوب , و ولاية مسيسيبي إلى الغرب ..

تحتل ألاباما الترتيب الثلاثون من حيث المساحة , والترتيب الرابع والعشرون من حيث عدد السكان في الولايات المتحدة .. ولدي ألاباما خط ملاحة داخلي يصل طوله لما يقرب من 1,500 ميل , أي 2,400 كم ,فهو يعتبر أحد أطول الممرات الملاحية الداخلية في البلاد ..

ولاية ألاباما تلقب بعد أسماء , (ولاية يلوهامر) نسبة لطائر الولاية, و( ولاية القطن) و (قلب دكسي) .

وألاباما تعد جزء من منطقة الجنوب الأمريكي العميق .. كما تعتبر تاريخياً جزءاً من منطقة الجنوب الأمريكي الصلب .. وشجرة الصنوبر هي الشجرة الأولي للولاية وتتميز بالأوراق الطويلة , وتعتبر زهرة الكاميليا هي زهرة الولاية .

قائمة مدن ولاية ألاباما

مدن ألاباما / Alabama cities

تضم ولاية ألاباما مدن يصل عددها الي 460 مدينة وبلدة , وفقاً لإحصاء تعداد الولايات المتحدة الأمريكية , ومن بينهم :

مدينة مونتغمري , وهي عاصمة ولاية ألاباما Montgomery , وتكتب مونتغومري او منتجمري.

مدينة برمنغهام Birmingham , تعد أكبر مدينة في ألابلاما من حيث عدد السكان , وكانت منذ فترة زمنية طويلة من أكبر المدن التي تشتهر بالصناعية.

مدينة هانتسفيل Huntsville , هي أكبر مدينة من حيث المساحة في ولاية ألاباما .

مدينة موبيل Mobil , هي أقدم مدينة في ولاية ألاباما , وقام بتأسيسها الاستعمار الفرنسي  في 1702م لتكون عاصمة لولاية لويزيانا الفرنسية .

مدينة توسكالوسا , التي يقع بها جامعة ألاباما Tuscaloosa.

مدينة فلورنس Florence , تقع بها جامعة شمال ألاباما العامة.

الاقتصاد في ألاباما

مرت ألاباما بصعوبات اقتصادية بالغة من جراء الحرب الأهلية الأمريكية الى الحرب العالمية الثانية , مثلها مثل حال العديد من الولايات الامريكية الجنوبية , ويرجع ذلك بصفة جزئية إلى استمرارها في الاعتماد على الزراعة .. وكحال الولايات الجنوبية الأخرى , عمل المشرعون بولاية ألاباما علي إقصاء السود الأميركيين , والفقراء البيض , وعلي الرغم من نمو المراكز الحضرية والصناعات الرئيسية , حدثت هيمنه للمصالح الريفية من قبل البيض على السلطة التشريعية للولاية مع بداية القرن الـ 20 الى الستينات منه.

أما المصالح المنطقة الحضرية والمصالح الخاصة بالسود الأمريكيين فتمثيلها كان ناقصاً بشكلاً واضح .. حتي نمت الولاية أعقاب الحرب العالمية الثانية , واقتصادها تغير من اقتصاد قاصر علي الزراعة فقط إلى اقتصاد قائم علي مصالح متعددة .. حيث استند اقتصاد ولاية أولاباما في القرن الحادي والعشرين على التصنيع وتجارة التجزئة , و الإدارة والتمويل وصناعة السيارات واستخراج المعادن والفضاء , والتعليم والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

التقسيمات الإدارية لولاية ألاباما الأمريكية :

مقاطعات ولاية ألاباما
مقاطعة أوتوغا – مقاطعة بالدوين – مقاطعة بربور – مقاطعة بيب – مقاطعة مونتغومري
مقاطعة بولوك – مقاطعة بتلر – مقاطعة كالهون – مقاطعة شامبيرس – مقاطعة شيروكي
مقاطعة شيلتون – مقاطعة شوكتو – مقاطعة كلارك – مقاطعة كلاي – مقاطعة كليبورن
مقاطعة كوفي – مقاطعة كولبيرت – مقاطعة كونيكو – مقاطعة كوسا – مقاطعة فرانكلين
مقاطعة كرينشو – مقاطعة كولمان – مقاطعة دال – مقاطعة دالاس – مقاطعة ديكالب
مقاطعة إلمور – مقاطعة إسكمبيا – مقاطعة إيتوا – مقاطعة فاييت – مقاطعة كوفينغتون
مقاطعة جنيف – مقاطعة غرين – مقاطعة وينستون – مقاطعة هنري – مقاطعة هيوستن
مقاطعة جاكسون – مقاطعة جيفرسون – مقاطعة لامار – مقاطعة لودرديل – مقاطعة لورنس
مقاطعة لي – مقاطعة ليمستون – مقاطعة لوندز – مقاطعة ماكون – مقاطعة ماديسون
مقاطعة مارينغو – مقاطعة ماريون – مقاطعة مارشال – مقاطعة هيل – مقاطعة واشنطن
مقاطعة مونرو – مقاطعة بلونت – مقاطعة مورغان – مقاطعة بيري – مقاطعة تالاديجا
مقاطعة بايك – مقاطعة راندولف – مقاطعة روسيل – مقاطعة سانت كلير – مقاطعة شيلبي
مقاطعة سمتر – مقاطعة بيكنز – مقاطعة تالابوسا – مقاطعة توسكالوسا – مقاطعة ووكر
مقاطعة ويلكوكس – مقاطعة موبيل, ألاباما .

نقاط اهتمام الزوار في ولاية ألاباما :

 – حديقة الخليج الحكومية Gulf State Park .

  – مركز الفضاء والصواريخ الأمريكي American Space and Rocket Center .

الوجهات السياحية في ولاية ألاباما

الوجهات السياحية : حديقة الخليج الحكومية Gulf State Park , مدينة غلف شورز (Gulf Shores) , مدينة برمنغهام (Birmingham) , مدينة موبيل (Mobil) , مدينة أورنج بيتش (Orange Beach) وحديقة حيوانات ساحل الخليج في ألاباما (Alabama Gulf Coast Zoo ) التي تقع في أورنج بيتش , كما يوجد بها متنزه مائي وترفيهي (The Park at OWA) ..

التعليم في ولاية ألاباما
الكليات والجامعات

تضع ولاية أولاباما برنامج متميز للتعليم العالي , حيث يضم 14 جامعة عامة منهم من يوفر للطلاب أربعة سنوات دراسية للتخصص , كما توفر عدد من الكليات عدد سنتان دراسيتان للطلاب الملتحقين بها , كما توجد الجامعات الخاصة بالولاية والتي يصل عددهم لـ 17 جامعة للطلاب الراغبين في دراسة البكالوريوس أو جامعات الدراسات العليا .. والولاية يقع بها أربع كليات لدراسة الطب منذ عام 2015 م :

– جامعة ولاية ألاباما مونتجمري (Alabama State University Montgomery ), وتضم كليات متخصصة في عدة مجالات , منها (العلوم والفنون الجميلة , وإدارة الأعمال و والاتصالات والموارد المالية, والعلوم الحربية والعلوم الصحية , والعلوم الزراعية وعلوم الحاسب الآلي .

– تعد جامعة ألاباما بمدينة توسكالوسا , هي أكبر حرم جامعي في ولاية ألاباما حيث سجلت حوالي 37,667 طالب وطالبة بالجامعة في عام 2016م .

 – مدرسة طب جامعة ألاباما , وجامعة جنوب ألاباما , وكلية إدوارد فيا لدراسة طب الاعتلال العظمي , وكلية ألاباما لدراسة طب الاعتلال العظمي .. كما توفر الولاية كليتان لدراسة الطب البيطري , وكلية طب الأسنان واحدة وكلية أخرى لدراسة طب العيون , ولدراسة الصيدلة كليتان و5  كليات لدراسة الحقوق.

 – و جامعة تروي تعد أكبر معهد في الولاية حتي عام 2010 م ,  فسجل بها حوالي 29,688 طالب وطالبة على 4 مواقع ضمن اولاباما .. وهناك معهدان يقعان في الولاية هما ( معهد جامعة شمال ألاباما العامة ويقع بمدينة فلورنس) , و (كلية سبرينغ هيل الكاثوليكية وتقع بمدينة موبيل) وكلتاهما تأسستا في عام 1830م .

 – وتضم مدينة أورنج بيتش , جامعة كولومبيا الجنوبية Columbia Southern University

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.