أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / هاريسبرج – Harrisburg عاصمة كومنولث بنسلفانيا بالولايات المتحدة

هاريسبرج – Harrisburg عاصمة كومنولث بنسلفانيا بالولايات المتحدة


هاريسبرج – Harrisburg عاصمة كومنولث بنسلفانيا بالولايات المتحدة

هاريسبرج – Harrisburg , هي عاصمة لكومنولث بنسلفانيا في الولايات المتحدة , وهي تعد المقر لمقاطعة دوفين .

وسبق وان تكلمنا في مقال سابق عن ولاية بنسلفانيا بالتفصيل , ولمن يريد مزيدا من الإطلاع يمكنه الدخول علي هذا الرابط بالضغط عليه : ولاية بنسلفانيا Pennsylvania بالولايات المتحدة الأمريكية

هاريسبرج - Harrisburg عاصمة كومنولث بنسلفانيا بالولايات المتحدة
هاريسبرج – Harrisburg عاصمة كومنولث بنسلفانيا بالولايات المتحدة

ويبلغ عدد سكان مدينة هاريسبرغ حوالي 49,673 نسمة , وهي تعتبر عاشر أكبر مدينة في الكومنولث ..

أين تقع مدينة هاريسبرغ – بنسلفانيا ؟

تقع هاريسبرج على الضفة الشرقية لنهر سسكويهانا , و على بعد 172 كم , أي حوالي (107) ميلاً غرب مدينة فيلادلفيا .

تتكون منطقة هاريسبورغ – يورك – ليبانون الإحصائية المشتركة من 6 مقاطعات بمنطقة  جنوب وسط الولاية بنسلفانيا .. وعدد سكان هذه المنطقة مايقرب من 1,219,423 نسمة حسب التعداد السكاني للولايات المتحدة الأمريكية لعام 2010 .

واحتلت هاريسبورغ المرتبة الثالثة بين أكبر المناطق السكانية في ولاية بنسلفانيا , بعد مدينتي فيلادلفيا , وبيتسبرغ .. ولقد بلغت الترتيب الـ 34 في الولايات المتحدة .

تاريخ هاريسبورغ – بنسلفانيا :

قامت هاريسبورغ عاصمة بنسلفانيا بدوراً بارزاً في تاريخ أمريكيا أثناء الهجرة إلى الغرب وخلال الثورة الصناعية والحرب الأهلية الأمريكية .. تم بناء قناة بنسلفانيا , ثم مد خطوط السكك الحديدية بنسلفانيا لمدينة هاريسبورغ بالقرن التاسع عشر حتي أصبحت واحدة من أكبر المدن الصناعية في منطقة شمال شرق الولايات المتحدة .. كما سميت علي اسمها سفينة البحرية الأمريكية (يو اس اس هاريسبرج)  الي ان بقيت في الخدمة من سنة 1918م إلى 1919م لنهاية الحرب العالمية الأولى .

اقتصاد هاريسبورغ – بنسلفانيا :

ثروات مدينة هاريسبورغ الاقتصادية غير مستقرة , فهي تعاني من حالة تذبذب , من منتصف القرن العشرين إلى أواخره , في ظل الصناعات الرئيسية التي تتآلف من الصناعات الثقيلة والأعمال الحكومية المتعددة , ومختلف المجالات من إنتاج وتصنيع الصلب , الي المنتجات الزراعية , والجدير بالذكر ان منطقة هاريسبورغ الكبرى تعد قلب الريف الخصب في ولاية بنسلفانيا , والصناعات الغذائية حيث تعد مدينة هيرشي القريبة من المدينة هي موطن لمصنع الشوكولاتة هيرشي ذات الشهرة العالمية , فهي تقع على بعد 16 كم , أي علي بعد  10 أميال فقط شرق مدينة هاريسبورغ .. ويعد أكبر معرض زراعي هو المعرض الخاص بمزارع بنسلفانيا وهو مجاني ويقام في مكان مغلق بالمجان في الولايات المتحدة الأمريكية,  تم تنظيمه أول مرة في مدينة هاريسبيرغ عام 1917م , ولايزال يعقد في أوائل شهر يناير من كل عام .

– وصنفت هاريسبورغ في عام 2010 م بأعتبارها ثاني أفضل مكان لتربية أسرة في الولايات المتحدة الأمريكية , وفق تقرير مجلة فوربس .

– كما حصلت علي المرتبة الـ 7 من بين 20 منطقة حضرية وفق تصنيف عام 2010 لموقع ذا ديلي بيست في تلافي عملية الركود بالبلاد.

 – ويرجع الاستقرار المالي والجزئي في المنطقة إلي حدوث تركيز وكالات الحكومة لحكومة بنسلفانيا والحكومة الفيدرالية ايضاً .. غير إن أموال هاريسبورج تعاني من سوء الإدارة , مم أدى الي عدم قدرة المدينة على سداد ديون السندات مم أسفر عن استمرار الأزمة المالية.

الأنشطة الرياضية في هاريسبورغ – بنسلفانيا :

تستضيف هاريسبورغ عروضا سنوية لرياضات الهواء الطلق , ويعد الأكبر من نوعه في المنطقة (أمريكا الشمالية) , وهناك معرض للسيارات حيث يعرض فيه السيارات الجديدة, والسيارات  الكلاسيكية ,هذا المعرض لديه شهرة كبيرة علي الصعيد المحلي الوطني , وتقام أيضا سباق موتوراما , الذي يتم في خلال يومين , كما يقام معرض السيارات , وسباق موتوكروس (سباق الدراجات البخارية) وسباق السيارات ذات التحكم عن بعد, كما يوجد من الانشطة المختلفة الكثيره في العاصمة هاريسبورج ..

حادث جزيرة الثلاثة أميال :

وتشتهر هاريسبورغ , بحادث جزيرة الثلاثة أميال وهي بـ (محطة توليد الطاقة النووية Exelon Three Mile Island / جزيرة إكسيلون ثري مايل) وحادثة جزيرة ثري مايلز وقعت في 28 مارس 1979 م بالقرب من مدينة هاريسبورج وبلدة ميدلتون .. وكان هذا الحادث حصل نتيجة انصهار نووي جزئي بالوحدة الثانية من المفاعل النووي (مفاعل يعمل بالماء المضغوط , تم تصنيعه من قبل شركة بابكوك آند ويلكوكس.. من محطة توليد نووية بجزيرة الثلاثة أميال في ولاية بنسلفانيا بمقاطعة دوفين بالولايات المتحدة .

ويعتبر هذا الحادث الأكثر أهمية في تاريخ (صناعة توليد الطاقة النووية) و التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية , فالحادث أسفر عن تسرب غازات مشعة ومواد اخري خطيرة , حوالي (481 بيتا – بيكريل , اي (13 مليون كوري) من الغازات المشعة , وأقل من 740 غيغا – بيكريل , اي (20 كوري ) من نظير اليود – 131 الخطر .

نقاط الأهتمام في مدينة هاريسبورغ – بنسلفانيا :

أبرز المعالم في هاريسبرج – بنسلفانيا :

مبنى الكابيتول بولاية بنسلفانيا :

مبنى الكابيتول بولاية بنسلفانيا – Pennsylvania State Capitol , هو مقر الحكومة لولاية بنسلفانيا الأمريكية , ويقع في وسط المدينة العاصمة / هاريسبرج , وتم تصميم المبني المهندس المعماري (جوزيف ميلر هوستون) في عام 1902 م , وتم الإنتهاء منه في عام 1906 م , والمبني أستخدم فيه الزخارف الفنية المضافة علي جدرانه بأسلوب فني جميل من طراز عصر النهضة المعماري .

City Island جزيرة المدينة :

سيتي آيلاند أو جزيرة المدينة هي جزيرة جميلة بطول ميل وتقع في نهر سسكويهانا بين مدينتي هاريسبيرج , ورمليسبورج بولاية بنسلفانيا , و يتم استخدام الجزيرة كمعلم من معالم الجذب السياحي الرئيسي في المدينة , فتقام عليها الأنشطة الرياضية والترفيهية التي تمتع الزوار .. والجزيرة اتخذت عدة أسماء في الوقت السابق ومن هذه الاسماء ( جزيرة ماكلاي , وجزيرة تركيا وجزيرة هارجاست وجزيرة فورستر ).

متحف ولاية بنسلفانيا – The State Museum of Pennsylvania :

متحف ولاية بنسلفانيا هو متحف الحرب الأهلية الوطني .

 – تضم هاريسبورغ ايضا المتنزهات والحدائق كـ حديقة وايلدوود – Wildwood Park

 – والمدينة يها جمعية بنسلفانيا لاند ترست Pennsylvania Land Trust Association

– منطقة العاصمة الحزام الأخضر / Capital Area Greenbelt , والتي تعد من اماكن الجذب السياحي في هاريسبورغ ايضا .

 – متحف سسكويهانا للفنون / Susquehanna Art Museum

مطار هاريسبرج الدولي :

مطار هاريسبرج الدولي / Harrisburg International Airport  , هو مطار دولي يقع في العاصمة هاريسبورغ , ويقوم برحلات طيران من مدينة هاريسبيرغ بالولايات المتحدة الأمريكية و امريكا الشمالية وغيرهم  ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة للجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.