أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو

مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو


مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو :

مونتريال , تكتب (بالفرنسية Montréal) , و تكتب (بالإنجليزية Montreal) وهي واحدة من المدن الكندية الكبري , وتعتبر أكبر مدن مقاطعة كيبيك , كم انها أكبر مدينة كندية حتى 1970.

مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو
مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو

مدينة مونتريال كيبيك Montreal / Quebec , هي مدينة كندية تقع في مقاطعة كيبيك وتعتبر المنافسة لمدينة تورونتو كأكبر مدينة في البلاد , كما انها أكبر المدن المتحدثة بالفرنسية في العالم بعد باريس ..

يبلغ عدد سكان مونتريال حوالي 1,016,376 نسمة , في حين يبلغ عدد السكان في المنطقة الحضرية حوالي 3,326,510 نسمة.. وحوالي ثلثا السكان اللذين يسكنون مونتريال من أصول فرنسية وهم يتحدثون الفرنسية بطبيعة الحال ..

ومدينة مونتريال هي واحدة من أكبر الموانئ البحرية الداخلية في العالم , وتعد مركزاً رئيسياً للنقل البحري في كندا.. كما انها تعتبر مركزاً مهماً للثقافة والتعليم الكندي وللأعمال الصناعية أيضاً .

وموقع مونتريال الجغرافي الفريد من نوعه , هو مايميزها عن غيرها , فهي تقع على جزيرة داخل نهر سان لوران .. والمدينة بنيت حول جبل مون رويال (Mont)‏ بالفرنسية , وتعتبر المدينة الوحيدة الكبرى في كندا التي تم بناؤها حول جبل.

مدينة مونتريال تغطي حوالي خمسي المساحة لـ (جزيرة مونتريال) عند إلتقاء نهرا سان لوران , وأوتاوا في كيبيك الجنوبية .. كما يبلغ ارتفاع جبل مون روايال 233م الذي بنيت المدينه حوله , والذي تغطيه الأشجار حيث يقع في قلب المدينة ,و زادت مساحة مونتريال بنسبة 10% بعد أن ضمت ضاحية بوينت أو (ترمبل) إليها في عام 1982م.

مونتريال القديمة يحاذيها نهر سان لوران بين شوارع مكغيل و بيري  , حيث مبانيها القديمة تقف جنباً إلى جنب مع المباني الحديثة العالية .. وتكثر بها المطاعم الأنيقة والمنازل ذات المباني التاريخية , الي جانب المتاجر الصغيرة المتواجدة بالشوارع الضيقة , وهذه الشوارع تتميز بأنها مرصوفة بالحجارة الكبيرة.

اما وسط المدينة فيقع غرب منطقة مونتريال القديمة ,  ويتميز ببعض االمباني الشاهقة و الفنادق الجميلة .. ويقع جزء من أقسام مونتريال تحت الأرض وتحت الشوارع الرئيسية , وهو من انشط الأقسام بالمدينة ويطلق عليه ( قسم مونتريال تحت الأرض) ويحاذي أكثر من 200 مطعم وعدة دور عرض سينمائي، وشبكة الطرق والميادين.

اما منطقة مونتريال الكبرى , فهي ثاني أكبر منطقة حضر في كندا بعد مدينة تورونتو .. لذا فهي المنافسة لها , وحوالي 11% من سكان كندا يعيشون في مونتريال الكبرى .. والتي تتكون من 75 مدينة وبلدة تقريباً .. ورغم قلتهم إلا ان 65% منهم  يعيشون خارج المدينة .

وهناك الكنديون من ذوو الأصول الفرنسية وهم أكبر عدداً في المدينة , في حين ولد حوالي 20% من سكان مونتريال خارج كندا. اما من السلالة البريطانية فهم ثاني أكبر مجموعة في مونتريال .. وهناك مئات الألوف من الأشخاص المهاجرين من أوروبا والشرق الأقصى ايضاً , كما توجد جالية عربية كبيرة تعيش في مونتريال تقدر بحوالي 5% من إجمالي سكان المدينة (الجالية العربية في مونتريال/كندا) .

 

الاقتصاد في مونتريال – كندا :

تقع مدينة مونتريال في أكثر المناطق الزراعية المنتجة بإقليم كيبيك , لذلك مونتريال تحتل مركزاً مهماً في تصنيع اللحوم في كندا , اما مونتريال الكبرى فتختص في تكرير النفط , ومعدات النقل ومنتجات التبغ , وصناعة الملابس.

(مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو)

تعرف علي :

تكلفة الدراسة والمعيشة في كندا

أونتاريو المقاطعة الكندية لمدينة أوتاوا عاصمة كندا

الدراسة في كندا – والحصول علي فيزا الدراسة لكندا

 

الأماكن الترفيهية والسياحية في مونتريال – كندا :

بيودوم مونتريال Biodôme de Montréal :

هو متحف حي أو متحف من المتاحف التي تهتم بالطبيعة ويقع في فيلودروم مونتريال.

وقد انشأت البناية من أجل استضافت الألعاب الأولمبية الصيفية 1976 في مونتريال. بعد انتهاء الألعاب لم تكن تستعمل البناية إلا جزئيا فقد كان الكثير من الدراجون يستعملونها للتداريب.

وقام (بيير بورك) مدير الحديقة البوتانية بمدينة مونتريال في تحويل (الفيلودروم) الى (بيودوم) و به حديقة حيوان ومياه , وبه ايضا الحديقة البوتانية بمونتريال.

 – مبنى الفنون في جامعة مكجيل , كما أنشئ معرض عالمي في مونتريال (إكسبو 67) في عام 1967م .

 

الدراسة في مونتريال – كندا

نظام الدراسة في مونتريال بني على أساس الدين واللغة , حيث تتم الدراسة باللغتين الفرنسية أو الإنجليزية .. وهناك مدارس البروتستانت ومدارس الرومان الكاثوليك ضمن كل مجموعة لغوية .. كما يوجد في مونتريال أربعة جامعات أكثرهم شهرة (جامعة مونتريال وجامعة مكغيل) .

(مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو)

 

أفضل جامعات مونتريال :

جامعة مكغيل-مونتريال

تسمي جامعة ماكجيل – جامعة مقيل – جامعة مكغيل , وهي جامعة حكومية دولية للبحوث , تقع في مدينة مونتريال بمقاطعة كيبك ذات الطابع والأغلبية الفرنسية من السكان .. والجامعة تحمل اسم (جيمس مكغيل) وهو تاجر من أبرز التجار في مونتريال من اسكتلندا , حيث وهب مكغيل قطعة أرض لبناء الجامعة ومبلغ من المال لتأسيسها في مدينة مونتريال في عام 1821 , وجامعة مكغيل تحالياً هي واحدة من أعرق الجامعات في كندا .

حرم الجامعة الرئيسي تم تحديده على 80 فدان تحت جبل مون روايال بوسط مدينة مونتريال .. اما الحرم الجامعي الثاني (حرم ماكدونالد) فيقع على 6.5 كيلومتر مربع من الحقول والأراضي في (سينت آن دو بلفيو) على بعد 30 كيلومتر غرب الحرم الجامعي بوسط المدينة , والجامعة بها حولي 21 كلية مختلفة حالياً .. و توفر لطلابها فرصة الحصول على شهادات علمية في عدد كبير من التخصصات تصل الي 300 تخصص بميادين الدراسة المختلفة , و رغم أن لغة التدريس في الجامعة هي اللغة الإنجليزية , لكن للطلاب الحق في تقديم العمل الدراسي باللغة الإنجليزية أو الفرنسية , وحاليا يوجد أكثر من 35,000 طالب وطالبة في جامعة مكغيل , منهم الأجانب الدوليون الذين يمثلون خمس عدد الطلبة.

مزايا جامعة مكغيل :

تتميز جامعة مكجيل بأبحاثها المتميزة والتي الحائزة على جوائز عريقة عديدة في مختلف المجالات البحثية.

 – الجامعة تنتمي للعديد من المنظمات البحثية داخل كندا وخارجها , بما في ذلك رابطة الجامعات الأمريكية و G13 , و يونيفيرسيتاس 21 ..

 – تتصدر الجامعة المرتبة الأولي بمختلف كلياتها ومدارسها والدراسات العليا فيها , التي من ضمن التصنيفات الوطنية , كما انها ضمن الجامعات الـ 50 الأوائل بالتصنيف الإقليمي والعالمي , و تصنيف التايمز-كيو إس العالمي , وفي تصنيف شنغهاي للجامعات العالمية ..

 – وحوالي 200,000 من الخريجين الدوليون الذين يقيمون في جميع أنحاء العالم , حيث تميز الطلبة وأساتذة جامعة مكغيل في مختلف المجالات التي ما بين الطب والعلوم والفنون والأعمال والرياضية والسياسة.

 – حاز 6 من خريجي الجامعة على جائزة نوبل و 3 رواد فضاء , وعدد 2 من رؤساء الوزراء الكنديين , و4 قضاة من المحكمة العليا الكندية , و3 زعماء أجانب , و 9 فائزين بجائزة أوسكار للفنون , و3 فازو بجائزة بوليتزر , و 28 رياضي حازوا على ميداليات أولمبية.

 – الجامعة تعتمد بعض الدوريات العلمية ونذكر منها (دورية مكجيل الطبية).

 

جامعة مونتريال :

هي جامعة عامة تقع في كندا , تم تأسيسها في عام 1878م , و تقع في مدينة مونتريال بمقاطعة كيبيك , والجامعة تضم خمسة عشر من الكليات الأتية :

كلية الفنون والعلوم / كلية التعليم المستمر / كلية طب الأسنان / كلية التربية / كلية التمريض
كلية التصميم البيئي / كلية الدراسات العليا / كلية القانون / كلية الطب / كلية الموسيقى
كلية الصيدلة / كلية الإلهيات والدراسات الدينية / كلية الطب البيطري/ مدرسة فحص البصر
قسم حركات الجسم / كلية الهندسة (Ecole polytechnique de Montréal)
كلية الإقتصاد وإدارة الاعمال  (HEC Montréal) ..

ويبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 55540 طالب وطالبة , منهم 14485 طالب دراسات عليا.

والموقع الرسمي لجامعة مونتريال : https://www.umontreal.ca/ وهو باللغة الفرنسية .

(مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو)

 

جامعة كونكورديا – مونتريال كندا :

جامعة كونكورديا (Université Concordia) ويطلق عليها اسم Concordia , و هي جامعة عامة بحثية شاملة تقع في مدينة مونتريال – كيبيك , وتم تأسيسها في عام 1974 م بعد دمج (كلية لويولا وجامعة جورج ويليامز) , وتعد كونكورديا واحدة من 3 جامعات في مقاطعة كيبيك كون اللغة الإنجليزية هي الأساسية للتعليم (ماكجيل و المطران)والجامعة من بين أكبر الجامعات في كندا في عدد التسجيل ..

وتضم الجامعة حرمين يفصل بينهما حوالي 4 أميال , وحرم (السير جورج ويليامز) هو الحرم الجامعي الرئيسي , والذي يقع في وسط مدينة مونتريال بمنطقة (كوارتير كونكورديا) .. و(حرم لويولا الجامعي) يقع في (حي نوتردام دي جريس) السكني .. وأربع كليات ومعاهد ومراكز ومدرسة للدراسات العليا والعديد من الكليات , حيث تقدم كونكورديا أكثر من 400 دورة وبرامج جامعية وحوالي 200 للدراسات العليا.

تحتل كونكورديا (المرتبة السابعة) في كندا , والمرتبة 229 من بين الجامعات العالمية حسب التصنيف المهني الدولي لـ مؤسسات التعليم العالي.

مؤسسة كونكورديا مختلطة وغير طائفية , وهي عضو في اتحاد الجامعات والكليات الكندية , والرابطة الكندية للمكتبات البحثية والاتحاد الدولي للجامعات.

 

تعرف علي :

الهجرة الى كندا بأسهل وأسرع الطرق

الإقامة الدائمة في كندا و كيفية الحصول عليها؟

السفر إلى كندا / انواع تأشيرة كندا وطرق وشروط الحصول عليها

 

كلية لويولا – مونتريال :

تتبع كلية لويولا Loyola College برنامج اللغة الإنجليزية في Jesuit Collège Sainte-Marie de Montréal .. (حالياً جزء من جامعة كيبيك في مونتريال ) في دير القلب المقدس عام 1896م .

وتم تأسيس كلية لويولا في عام 1937 في شارع Bleury و شارع سانت كاترين , وتم تسمية الكلية Loyola تكريماً لـ Ignatius of Loyola وهو مؤسس جمعية يسوع ..

وفي 10 مارس 1898م تم دمج المؤسسة من قبل حكومة كيبيك لتصبح كلية , وبعد الحريق الذي ألم بها في نفس العام تم نقل الكلية إلى شارع دروموند  جنوب سانت كاترين.

على الرغم من تأسيسها ككلية كلاسيك (رواد نظام الكلية في مقاطعةكيبيك ) , بدأت كلية لويولا في منح شهادات جامعية عن طريق جامعة لافال في عام 1903م .

ثم انتقلت الكلية إلى الحرم الجامعي في شارع شيربروك ويست في نوتردام دي جريس في عام 1916 .. ولأن كلية لويولا لم تصبح جامعة مستأجرة , فلم يكن بمقدورها منح شهادات جامعية خاصة بها .. ثم أصبحت المؤسسة تابعة لجامعة مونتريال في عام 1920م حيث بدأت في منح الشهادات بعدما كانت تمنح عن طريق جامعة لافال..

(مونتريال أكبر مدن مقاطعة كيبيك الكندية والمنافسة لمدينة تورونتو)

جامعة لافال – مونتريال :

جامعة لافال – Laval University , هي جامعة عامة في كندا , بمقاطعة كيبيك .. تم تأسيسها عام 1663م , وهي أقدم جامعة للتعليم العالي في كندا , و أقدم مؤسسة للتعليم العالي تقدم مناهجها باللغة الفرنسية – في قارة أمريكا الشمالية.

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين صربيا من الدول التي تقع في جنوب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.