أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / مقابلة اللجوء في فرنسا بموجب القانون 2020

مقابلة اللجوء في فرنسا بموجب القانون 2020


مقابلة اللجوء في فرنسا بموجب القانون 2020

اللجوء الي فرنسا , حيث يسعي الكثير من الشباب الي التقدم بطلب الحصول علي اللجوء والاستقرار علي الأراضي الفرنسية , حيث ان فرنسا من الدول المتقدمة والتي تحظي بإعجاب الكثيرين , لذا فهي مطمع لطالبي اللجوء .. فهي تتمتع بالكثير من مقومات الحياة الجيدة لما لها من اقتصاد قوي وطبيعة رائعة ..

مقابلة اللجوء في فرنسا بموجب القانون 2020
مقابلة اللجوء في فرنسا بموجب القانون 2020

ماذا سيحصل يوم المقابلة للحصول علي اللجوء في فرنسا بموجب القانون 2020 ؟

تكلمنا في مقالين سابقين عن المرحلة الأولي والثانية والثالثة لطلب اللجوء في فرنسا , والذي ستجدونهما في الروابط التالية :

المرحلة الأولي من طلب اللجوء في فرنسا هنـــــا :

( اللجوء في فرنسا 2020 وكيفية الحصول عليه – وسياسة الحكومة تجاه الهجرة واللجوء )

المرحلة الثانية والثالثة من طلب اللجوء في فرنسا هنــــــا :

( الهجرة الي فرنسا وطلب اللجوء وفق القانون الجديد 2020 )

المرحلة الرابعة :

 المرحلة الرابعة و الأخيرة , وفيها يجب علي طالب اللجوء الى فرنسا التركيز على أهم أمرين وهما الملف للإستقرار في فرنسا , و المقابلة مع هيئة الهجرة واللجوء .

الملف : هو الذي سلمته المحافظة لطالب اللجوء , ويسمى بملف OFPRA .. وهذا الملف يحتوي في طياته على استمارة من الضروري ملؤها بعناية من قبل طالب اللجوء نفسه , ووثائق يجب ارفاقها معها , وتم ذكرها في المقال (الهجرة الي فرنسا وطلب اللجوء وفق القانون الجديد 2020) والذي ستجدون رابطه في أعلي للضغط عليه لقراءة المقال .

المقابلة : تعتبر آخر خطوة يجب على طالب اللجوء إلى فرنسا القيام بها .. فمكتب OFPRA لا يمكنه إصدار قرار قبول اللجوء أو رفضه , في حال إذا لم تتم المقابلة مع طالب اللجوء (مقدم طلب اللجوء.

 * الأمر الأول من المرحلة الرابعة :

الملف :

 – يتعين علي طالب اللجوء إرسال ملف طلب اللجوء الى OFPRA وذلك خلال مدة لا تتعدي الـ  21 يوما.

 – وينبغي مليء الاستمارة الموجودة في الملف باللغة الفرنسية سواء بنفسك او الاستعانة بإحدي المنظمات التي تدافع عن حقوق المهاجرين واللاجئين .

 – وفي الملف ينبغي أن تعلم الأوفبرا OFPRA بقصة واسباب طلب اللجوء حتي تقنعهم بإستحالة حياتك في بلدك ومدي الخطورة التس سوف تتعرض لها في حال عودتك لبلدك الأصلي أو لبلد الإقامة المعتادة.. ستتكلم عن الأسباب التي دفعتك لذلك مع ارفاق بعض الأدلة التي تدعم موقفك وتثبت ماعانيته من الخطورة او الظلم والإضطهاد في بلدك.

 – من المهم تحري الدقة التامة في سرد معلوماتك , من حيث التاريخ واسماء الأماكن والأسباب التي تجعلك خائفاً من العودة الي بلدك ..

 – جميع المعلومات التي تخصك وتخص أفراد أسرتك التي تصطحبها معك يجب تقديمها في الملف .

 – محاولة اقناع موظف مكتب الـ OFPRA أمر مهم لا يحتاج الي الشك فيه , لكي يقتنع بكونك الشخص الذي يستحق فرصة للحصول على اللجوء والاستقرار في فرنسا.

 – الملف يجب أن يرسل بالبريد الى مكتب الأوفبرا بالعنوان التالي :

عنوان الأوفبرا / OFPRA لأرسال ملف اللجوء في فرنسا

Rue Carnot ,201
Fontenay-sous-Bois 94120

 

* نأتي للأمر الثاني في المرحلة الرابعة من طلب اللجوء في فرنسا (مقابلة اللجوء) :

يوم مقابلة اللجوء في فرنسا :

 – سيلتقي طالب اللجوء في يوم المقابلة بضابط الحماية داخل مصلحة الأوفبرا – OFPRA.

 – ستجري المقابلة باللغة الفرنسية, وفي حال عدم قدرتك علي التحدث او الفهم باللغة الفرنسية , فيتم تخصيص مترجم يرافقك في المقابلة .

يحاول ضابط الحماية أثناء المقابلة من التعرف عليك من خلال الإطلاع عن الحقائق الخاصة بطلبك من خلال سردك للمعلومات وربما وضعط النفسي في المقابلة ( التوتر – العين الزائغة – التهته في الكلام ) وهذه العلامات قد تفسر علي ضعف موقفك او الكذب في بعض النقاط, وبالتالي يتكون الشك لدي الضابط.

 – ينبغي تقدم قصتك بنفس الكلام الذي تم ذكره من قبل دون تغيير فيه , وان يكون الكلام واضح وتتناول فيه الأسباب التي اضطرتك لكي تهرب من بلدك وتطلب اللجوء والحماية في فرنسا.

 – يجب سرد قصة مقنعة بالفعل , وإذا لم يقتنع الضابط بهذه القصة أو كان في كلامك جزء من التناقض , فربما يتم رفض طلب اللجوء .

 – الشيء الذي يركز عليه ضابط الأوفبرا , هي أسباب مغادرة الوطن للاستقرار في فرنسا .. فكن حريصاً لهذا الأمر وينبغي ذكر اي صعوبات قد تعرضت لها في بلدك الأم .

 – احرص تماماً علي عدم ذكر ان السبب هو الفقر او ضيق العيش أو لرغبتك في حياة افضل وتغيير معشية , فهذه الأسباب غير مقنعة لدي هيئة اللجوء وتعتبر من أهم اسباب رفض اللجوء في فرنسا .. حيث ان الفقر لايعد من التعليلات او الأسباب المقنعة للاستقرار والحياة في فرنسا, ومن ثم الحصول على طلب اللجوء , الأمر الذي يؤدي الي رفض طلب اللجوء لفرنسا.

ماذا بعد المقابلة؟

بعد مقابلة اللجوء ,سيكون على الأوفبرا  OFPRA دراسة ملف طلب اللجوء الى فرنسا , و البت في شأن طالب اللجوء في خلال مدة تتراوح مابين 3 او 4 أشهر , او حسب كم الطلبات في ذلك الوقت .. فنتيجة لكثرة طلبات اللجوء امام الهيئة فقد يتأخر الرد حتي يتم دراسة الملفات بدقة .

وفي حالة التأخر في الرد , سيتم ارسال رسالة لمقدم طلب اللجوء من الأوفبرا بأن طلبه لايزال قيد الدراسة والمراجعة .

متي تنتهي الهيئة من دراسة الطلبات يتم إصدار القرار , وسيتم ابلاغ مقدمي الطلبات بخطاب مسجل إلى العنوان البريدي الذي تم ذكره داخل ملف اللجوء , ويجب الاطلاع علي البريد مرتين او ثلاث كل أسبوع.

او قد يصلك الرد برسالة علي البريد الإلكتروني في حال قمت بتسجيله في الملف .

في حالة قبول الطلب:

في حال اقتناع الأوفبرا بأنك من الاشخاص الذين يحق لهم الحصول على الحماية الفرنسية أو منح صفة لاجيء علي الأراضي الفرنسية 2020 فسيتم إصدر قرارها بناءً عن هذا الاقتناع والاسباب المقدمة .

منح صفة لاجئ في فرنسا تعني منحه حق المعيشة والاستقرار علي ارض فرنسا , و امتلاك إقامة في فرنسا مدتها 10 سنوات قابلة للتمديد في حال ظلت الاسباب قائمة .

أو قد يتم منح الشخص صفة حماية مؤقتة او انه محمي بشكل مؤقت ومن ثم منحه حق الأستقرار والحياة في فرنسا , و الإقامة في فرنسا مدة أربعة سنوات قابلين للتمديد .

ملحوظة : صفة لاجئ في فرنسا أو صفة الحماية المؤقتة , يتم منحها من قبل المحافظة وفقاً لقرار من الـ OFPRA

في حال حصل الشخص علي الحماية المؤقتة 4 سنوات وهو يستحق الحصول على صفة لاجئ , يمكنه طلب الاستئناف والطعن ضد القرار الصادر من الأوفبرا , ليأخذ فرصته في الحصول على صفة لاجئ  ويستقر في فرنسا.

في حالة رفض الطلب :

في حالة رفضت هيئة OFPRA الطلب بعد الدراسة , فيمكن هنا طلب إستئناف للقرار واعادة الامر أمام المحكمة الوطنية المختص بحقوق اللاجئين – CNDA

علي ان يتقدم الشخص بالطعن خلال مدة أقصاها شهرا واحد من تاريخ اصدار القرار بالرفض , والمحكمة تنتظر فقط  اسبوعين ابتداء من تاريخ وصل قرار القاضي إليك والذي فيه رفض من الأوفبرا , حتي تتمكن المحكمة من تعيين محام يدافع عنك مجاني .

وأخيراً :

تكلمنا في 3 مقالات منفصلة كل مايخص طلب اللجوء في فرنسا , حيث تناولنا فيهم جميع المعلومات المتعلقة بهذا الشأن وفق قوانين اللجوء الجديدة في فرنسا لعام 2020 .. وستجدون في أعلي المقال رابط المقالين السابقين للإطلاع عليهم .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية إلينوي Illinois بالولايات المتحدة الأمريكية إلينوي – Illinois , هي ولاية تقع في وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *