أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / مدن ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية

مدن ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية


مدن ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية

ولاية ألاباما , هي ولاية أمريكية بجنوب شرق الولايات المتحدة , وسبق وان تكلمنا عنها في مقال منفصل بالتفصيل , وعلي من يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه الدخول علي المقال بالضغط علي الرابط الأزرق : ولاية ألاباما Alabama بالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا المقال سنتكلم عن أهم وأكبر مدن ولاية ألاباما الأمريكية ..

مدن ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية
مدن ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية

مونتغمري Montgomery بولاية ألاباما 

مونتجمري او مونتغمري , هي عاصمة ولاية ألاباما الأمريكية , وهي مقر وعاصمة مقاطعة مونتوغمري .. تم تسمية المدينة على اسم الجنرال ريتشارد مونتغومري.

وتقع مونتغمري على نهر ألاباما في سهل ساحل الخليج .. ويبلغ عدد سكان مونتوغمري نحو 201,332 نسمة وفقاً لتعداد عام 2013م .. وتعد ثاني أكبر مدن الولاية بعد مدينة برمنغهام , كما تحتل الترتيب الـ 115 من بين أكبر مدن الولايات المتحدة.. وبلغ عدد سكان منطقة مونتغمري الإحصائية في عام 2010 ما يقدر بنحو 374,536 نسمة .. كما أنها رابع أكبر منطقة حضرية بالولاية و الترتيب الـ 136 من بين المناطق الحضرية بالولايات المتحدة.

مونتغمري تأسست في عام 1819م , عندما تم ضم مدينتين تقعان على نهر ألاباما ودمجهم . وأصبحت العاصمة لولاية ألاباما في عام 1846 , والسلطة تحولت إلى المنطقة الجنوبية الوسطى نتيجة لنمو محصول القطن باعتباره محصول سلعي بالحزام الأسود ,و تم اختيار مدينة مونتغومري في فبراير 1861م كـ أول عاصمة للولايات الكونفدرالية .. ثم انتقل مقر الحكومة بعد ذلك إلى ريتشموند/ فيرجينيا بتاريخ في مايو 1819م و خلال منتصف القرن العشرين أصبحت مونتغمري المركز الرئيسي للفاعليات والأحداث في حركة الحقوق المدنية.. كما ان المدينة تعد مقراً للكثير من وكالات الحكومة بولاية ألاباما ..

مونتغمري تحظى بوجود عسكري ضخم نظرا لوجود قاعدة ماكسويل الجوية علي اراضيها ,  وتم تسمية سفينتين بأسم منتوغمري بسلاح البحرية الأمريكية , وايضا السفينة الحربية الأمريكية مونتغمري ..

وتقام بها الصناعات العديدة مثل مصنع هيونداي موتورز في ألاباما , كما انها مركزا مهماً لسوق المواشي والقطن , فالمدينة تشتهر بصناعة المنسوجات القطنية .

ومن أهم المعالم الثقافية في مونتغمري , متحف مونتغمري للفنون الجميلة , و مهرجان شكسبير في ألاباما ., ومونتغومري تصنف كـ أفضل مدينة تاريخية.

  • السياحة في مونتغمري بولاية ألاباما  :

Civil Rights Memorial نصب الحقوق المدنية

‪ Montgomery Zoo & Mann Wildlife Learning Museumحديقة حيوان مونتغمري  ومتحف مان للحياة البرية ‬‏

‪The National Memorial for Peace and Justice النصب التذكاري الوطني للسلام والعدالة

‪The Legacy Museum متحف التراث  ‬‏

‪Montgomery Museum of Fine Arts متحف مونتغمري للفنون الجميلة‬‏.

  • التعليم في مونتغمري :

الجامعات في مونتغمري بولاية ألاباما

يوجد في مدينة مونتغومري أربع جامعات وهي:

جامعة ألاباما الحكومية التي تأسست عام 1874م .. وجامعة فولكنز .. وجامعة تروي الحكومية (الحرم الجامعي مونتوغمري) .. وجامعة أوبورن في مونتجمري , جامعة ولاية ألاباما .. وكلية هنتينغدون.

2-

برمنغهام Birmingham بولاية ألاباما الأمريكية :

مدينة برمنغهام , ‏ هي أكبر مدن ولاية ألاباما الأمريكية من حيث التعداد السكاني , حيث بلغ عدد سكان المدينة 212,237 نسمة في تعداد الولايات المتحدة 2010م , وبرمنغهام هي مقر وعاصمة مقاطعة جيفرسون .. 

وبلغ عدد سكان منطقة برمنغهام – هوفر العمرانية الإحصائية مايقرب من 1,128,047 نسمة, بما يقرب من ربع السكان لولاية ألاباما.

تم ضم 3 مدن زراعية لتأسيس مدينة برمنغهام وكان ذلك في عام 1871م , و تم تسميتها على اسم مدينة برمنغهام بإنجلترا ( ثاني أكبر مدن المملكة المتحدة) , والجدير بالذكر هنا ان من قامو بتأسيس المدينة معظمهم من  المستوطنين الأصليين ذو الأصول الإنجليزية..

واخذت المدينة في التطور لتصبح مركزا للنقل والسكك الحديدية , والصناعات الثقيلة كصناعة الحديد والصلب والسكك الحديدية .. و تم تطوير المدينة لتصبح مركزاً صناعياً مهماً في جنوب الولايات المتحدة , واتخذت المدينة عدة ألقاب منها (المدينة السحرية – بيتسبرغ الجنوب).. وبرمنغهام هي مقر المؤتمر الجنوبي الشرقي , ومقر المؤتمر الجنوب الغربي للألعاب الرياضية , وواحدة من أكبر المؤتمرات الرياضية الأمريكية.

  • اقتصاد برمنغهام

تنوع اقتصاد برمنغهام في آواخر القرن العشرين , و أصبحت الانشطة الأقتصادية التي تقوم عليها برمنغهام هي ( الاتصالات والأعمال المصرفية والطاقة الكهربائية والنقل والتعليم الجامعي والرعاية الطبية والتأمين .. وبرمنغهام تحتل مرتبة متقدمة من بين أكبر المراكز المصرفية الموجودة في الولايات المتحدة.

  • الوجهات السياحية في برمنغهام :

   Birmingham Zoo –  تمثال البركان – متحف برمنغهام للفنون وغيرهم ..

  • الجامعات والكليات في برمنغهام بولاية ألاباما

التعليم العالي في بمنغهام يتمثل في جامعة ألاباما – برمنغهام , وجامعة مدرسة الطب (كلية الطب في ألاباما سابقا ) وجامعة ألاباما مدرسة طب الأسنان .

ومن المؤسسات التعليمية الخاصة: (جامعة سامفورد , كلية برمنغهام – كلية مايلز – ساذرن). والمدينة تضم 3 مدارس لدراسة القانون الـخمس في الولاية وهم :

كلية كامبرلاند للقانون – كلية الحقوق في مايلز – مدرسة برمنغهام للقانون .

جامعة ألاباما – برمنغهام

Birmingham-Southern College كلية برمنغهام الجنوبية‬‏

‪Samford University‬‏ جامعة سامفورد

‪Jefferson State Community College‬‏ كلية مجتمع ولاية جيفرسون

Birmingham School of Law مدرسة برمنغهام للقانون

 

3-

هنتسفيل Huntsville بولاية ألاباما الأمريكية

مدينة هانتسفيل , ‏هي مدينة تقع شمالي ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية.. وتعد عاصمة لمقاطعة ماديسون , عدد سكان المدينة يبلغ حوالي 180 الف نسمة , لذا فهي تحتل الترتيب الرابع كأكبر مدينة في الولاية. و عدد سكانها حوالي 400 الف نسمة بالاضافة للضواحي في الجزء الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية , ويبلغ مساحة هانتسفيل 394 كم2 , كما يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 186 م.

وهانتسفيل تحظي بأهمية إستراتيجية وعسكرية بسبب بناء القاعدة الجوية للابحاث بها والتصنيع العسكري مم اكسبها اهميتها المتميزة استراتيجيا ..

والمدينة تعد المركز التجاري النشط بالنسبة للمنتجات الزراعية وكيفية تسويقها..

وتم بناء مركز جورج مارشال لأبحاث الطيران وعلوم الفضاء من قبل وكالة أبحاث الفضاء الأمريكي NASA)‏ ( George Marshall Space Flight Center) ويقع بها مقر نقابة مهندسي الجيش الأمريكي ..

مناخ مدينة هانتسفيل  , يعد مناخ شبه استوائي رطب , فالصيف حار ورطب والشتاء معتدل بشكل عام , مع متوسط لدرجات الحرارة العالية التي تتراوح ما بين 90 °F قرب / 32.2 درجة مئوية بفصل الصيف , وحوالي 49 درجة فهرنهايت / 9.4 درجة مئوية بفصل الشتاء.

  • الوجهات السياحية في هانتسفيل بولاية ألاباما :

Space and masts center مركز الفضاء والصواري.

Huntsville Botanical Garden حديقة هانتسفيل النباتية

Monte Sano State Park منتزه مونتي سانو الحكومي
‪‬‏
Space Camp مخيم الفضاء

Huntsville Museum of Art متحف هانتسفيل للفنون

  • الكليات والجامعات في هانتسفيل :

جامعة ألاباما , هنتسفيل وغيرها ..

4-

موبيل Mobile County بولاية ألاباما الأمريكية

مدينة موبيل , هي مدينة في ولاية ألاباما بالولايات المتحدة الأمريكية, وتعد عاصمة لـمقاطعة موبيل, ألاباما ..عدد السكان بها بلغ حوالي 196278 نسمة وفق تعداد عام 1990م. تقع المدينة جنوب غرب ولاية آلاباما الأمريكية علي خليج موبيل وعند مصب نهر موبيل قام الفرنسيون بتأسيسها في عام 1710م , ثم  البريطانيون , و الإسبان حتي صارت مدينة أمريكية في عام 1813م , وموبيل تعد المرفأ الوحيد في ولاية ألاباما وصعدت المدينة كميناء تجاري مهم على ساحل الخليج.

  • الاقتصاد في موبيل – ألاباما

موبيل مركز هام لبناء السفن التي تصدر من خلاله المحاصيل الزراعية ومن أهمها القطن , و الخشب ومن منتجاتها الورق وصناعة الكيميائيات.

  • السياحة في موبيل
    من معالم موبيل الهامة الكاتدرائية الكاثوليكية , والمستشفي البحرية الأمريكية , و أبنية يرجع عمرها لعهود تعاقبت عليها الدول (البريطانية , الأسبانية).

الوجهات السياحية في موبيل ألاباما :

USS Alabama يو إس إس ألاباما

يو إس إس ألاباما حربية ميموريال بارك USS Alabama Battleship Memorial Park ‬‏

كولونيال فورت كوندي Colonial Fort Condé‬‏

‪  حدائق بيلنجراث والمنزل Bellingrath Gardens and Home‬‏

‪Mobile Museum of Art‬‏ متحف الفن المتنقل

  • الكليات والجامعات في مدينة موبيل بولاية ألاباما :

جامعة جنوب الاباما, جامعة موبيل وغيرها ..

5-

ألاباستير Alabaster بولاية ألاباما

ألاباستير ‏ , هي مدينة أمريكية تقع في ولاية ألاباما بمقاطعة شيلبي .. وتبلغ مساحتها 53.1 (كم²) , وبلغ عدد سكانها في عام 2010 م حوالي 30352 نسمة بحسب التعداد السكاني , كما ان الكثافة السكانية التي تشير إليها الاحصاءات ان هذه المدينة يصل تعدادها لـ 426  نسمة/كم2.

6-

ألبيرتفيل Albertville ‏ بولاية ألاباما الأمريكية

هي مدينة أمريكية تقع في ولاية ألاباما بمقاطعة مارشال .. وتبلغ مساحتها  67.5 (كم²) , كما يبلغ عدد سكانها نحو 21160 نسمة بحسب إحصاء عام 2010 م .. ووفقاً للإحصاءات فأن الكثافة السكانية لهذه المدينة تصل لـ  307.6  نسمة/كم2.

7-

ألكسندر سيتي Alexander City بولاية ألاباما الأمريكية

ألكسندر سيتي ,‏ هي مدينة أمريكية تقع في ولاية ألاباما بمقاطعة تالابوسا.. وتبلغ مساحتها   101 (كم²) , وعدد سكانها تقدر بـ 14950 نسمة وفق إحصاء عام 2010 م .. كما ان الإحصاءات تشير بأن الكثافة السكانية في ألكسندر سيتي تقدر بـ  149.3 نسمة/كم2.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا  الدراسة في روسيا , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *