أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟

ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟


ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟

اللجوء في السويد , تعتبر إجراءات اللجوء وحقوق اللاجئين من بين القضايا الهامة التي تلقي بظلالها على السياسة العامة والمجتمع .. وتسعى السويد إلى توفير الحماية للأشخاص الذين يطلبون اللجوء بسبب مخاوف مشروعة من الاضطهاد أو الاضطهاد المحتمل في بلدانهم الأصلية.

ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟
ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟

تقوم السويد بتقديم خدمات ودعم شامل للمهاجرين واللاجئين , بما في ذلك الدعم الاجتماعي واللوجستي والنفسي والتعليمي والصحي .. كما تقدم السويد فرصًا للمهاجرين للاندماج في المجتمع السويدي من خلال برامج تعليم اللغة وبرامج التدريب والتوظيف.

يتمتع اللاجئون في السويد بحقوق محددة ومضمونة بموجب القوانين السويدية والقوانين الدولية , وتتضمن هذه الحقوق الحماية من الاضطهاد , والوصول إلى الخدمات الضرورية , والحصول على الرعاية الطبية , وحق العمل بعد فترة معينة , وغيرها من الحقوق المتعلقة بالحياة اليومية.

 * تواجه السويد تحديات تتعلق بزيادة أعداد طالبي اللجوء وضغوط الهجرة , مما يستدعي استراتيجيات جديدة لتعزيز الاستقبال والتأقلم والتكيف مع هذه التغيرات الديموغرافية والاجتماعية .. (ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟)

 

تأشيرة اللجوء في السويد

تأشيرة اللجوء في السويد تختلف عن التأشيرة العادية التي تمنح لغرض السياحة أو الزيارة. بدلاً من ذلك , اللاجئون يقدمون طلب للجوء بناءً على الخطر الذي يواجهونه في بلدهم الأصلي وحقهم في الحماية واللجوء الإنساني.

تتم عملية تقديم طلب اللجوء عادةً من خلال المصلحة السويدية للهجرة (Migrationsverket) أو عبر السلطات الحدودية في السويد. يتم تقديم الطلب عند وصول الشخص إلى الحدود السويدية أو من داخل السويد في حال كان يحمل تأشيرة دخول أخرى.

المتطلبات والإجراءات المتبعة تختلف وفقاً للظروف الشخصية والقانونية لكل حالة. ويجب على طالب اللجوء تقديم معلومات وأدلة تدعم طلبه ,بما في ذلك توضيح أسباب اللجوء والتهديدات التي يواجهها في بلده الأصلي.

بعد تقديم الطلب , يتم إجراء مقابلة مع المصلحة السويدية للهجرة لمناقشة الحالة الشخصية والأسباب المحتملة للجوء .. يتم بعد ذلك اتخاذ قرار بشأن الطلب , وإما منح اللجوء والحماية أو رفضه.

 * يجب الانتباه إلى أن الإجراءات والمتطلبات قد تتغير بمرور الوقت وفقًا للسياسات والتشريعات السويدية , لذلك ينصح بالبحث المستمر عن المعلومات الحديثة من مصادر رسمية.

 

ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد؟

بعد تقديم طلب لجوء في السويد , يتبع الشخص إجراءات قانونية محددة. إليك خطوات عامة قد تتبع بعد تقديم طلب اللجوء:

 – المقابلة الأولية (Preliminary Interview) : بعد تقديم الطلب, يطلب من المتقدم الحضور لإجراء مقابلة أولية تهدف إلى استجوابه والاستماع إلى قصته وأسباب هروبه من بلده.

 – تقديم الأدلة (Evidence Submission) : يمكن للشخص تقديم الأدلة التي تدعم طلبه , مثل الوثائق الشخصية والقصص الشهود والتقارير الطبية , لتقديم حجج قوية لدعم طلب اللجوء.

 – البحث والتحقق (Investigation) : يجري موظفو الهجرة في السويد تحقيقًا حول موقف المتقدم وحالته القانونية والوضع في بلده الأصلي للتحقق من صحة مطالبه.

 – اتخاذ القرار (Decision) : بناءً على الأدلة والتحقيق، يتم اتخاذ قرار بقبول أو رفض طلب اللجوء. إذا تم قبول الطلب , يمنح المتقدم حق اللجوء وحماية قانونية في السويد.

 – الاستئناف (Appeal) : في حالة رفض الطلب , يمكن للشخص الاستئناف ضد القرار في المحكمة الإدارية العليا في السويد.

 * بعد الحصول على حق اللجوء , يتمكن الشخص من البقاء في السويد والاستفادة من الحقوق والخدمات المتاحة للاجئين , مثل الإسكان والرعاية الطبية والتعليم وفرص العمل .. (ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟)

 

المدة المتوقعة لقبول او رفض طلب اللجوء؟

لا يمكن تحديد المدة المحددة لقبول أو رفض طلب اللجوء في السويد بدقة , حيث تختلف المدة من حالة لأخرى وتعتمد على عدة عوامل ..

إليك بعض العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار في المدة المتوقعة لقبول او رفض طلب اللجوء في السويد :

 – التحقيق والتقييم : يتطلب التحقيق في طلبات اللجوء وتقييمها وقتًا للتحقق من صحة الأسباب والمطالب المقدمة , وهذا يمكن أن يستغرق وقتًا متفاوتًا حسب كل حالة.

 – حالة المتقدم : قد يؤثر وضع الشخص وظروفه الخاصة على مدى سرعة معالجة طلبه , مثل وجود أسرة أو أطفال أو وضع صحي مستعجل.

 – أعداد الطلبات : يمكن أن يؤثر عدد الطلبات المقدمة وكمية العمل المطلوب لمعالجتها على المدة التي يستغرقها التحقيق والتقييم.

 – الإجراءات القانونية : قد تطول المدة في حالة وجود استئنافات أو إجراءات قانونية تطول الإجراءات.

 – التغيرات السياسية والقوانينية : قد تؤثر التغيرات في السياسات الهجرة أو القوانين على مدى سرعة معالجة الطلبات.

 * عمومًا , يمكن أن يستغرق الأمر عدة أشهر إلى عدة سنوات لمعالجة طلبات اللجوء في السويد , وذلك يعتمد على العوامل المذكورة أعلاه.

 

ماذا بعد الحصول على حق اللجوء في السويد؟

بعد الحصول على حق اللجوء في السويد , يتمكن الشخص من الاستفادة من حقوق وخدمات متعددة في البلاد ..

إليك بعض الخطوات التي قد تتبع بعد الحصول على حق اللجوء :

 – الإقامة القانونية : يمنح حق اللجوء الشخص الحق في الإقامة القانونية في السويد لمدة معينة أو حتى إشعار آخر.

 – الإسكان : يتم توفير الإسكان للأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء من قبل السلطات السويدية.

 – الرعاية الطبية : يحق للأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء الحصول على الرعاية الصحية اللازمة في السويد , بما في ذلك الخدمات الطبية العامة والعلاج النفسي إذا اقتضت الحاجة.

 – التعليم : يتمكن الأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء من الالتحاق بالتعليم في السويد , سواء كان ذلك في المدارس العامة أو الجامعات.

 – الدعم المالي : يتم توفير دعم مالي للأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء في السويد لمساعدتهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية.

 – فرص العمل : بعد اكتمال الإجراءات القانونية وتلقي السماح بالعمل , يمكن للأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء البحث عن فرص عمل والاندماج في سوق العمل السويدي.

 * تهدف هذه الخدمات والحقوق إلى مساعدة الأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء على بناء حياة جديدة في السويد والاندماج بنجاح في المجتمع السويدي .. (ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟)

 

تعرف علي :

اللجوء في السويد – طلب اللجوء إلي السويد

ابعاد الأجنبي عن السويد بشكل فوري – اسبابه ونتائجه

معلومات حول الأقامة في السويد لطالبي اللجوء السوريين

متي تسقط بصمة اللجوء في الدول الأوروبية وفي السويد بوجه خاص ؟

اللجوء في السويد وأنواع الإقامة التابعه له ودور مصلحة الهجرة السويدية

 

ماهي فرص العمل المتاحة في السويد للاجئين علي أراضيها؟

في السويد , هناك فرص عمل متاحة للأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء ويعيشون على أراضيها ..

إليك بعض الفرص التي يمكن للأشخاص اللاجئين الاستفادة منها :

 – برامج التوظيف الخاصة : هناك برامج خاصة تهدف إلى مساعدة اللاجئين في الاندماج في سوق العمل السويدي , مثل برامج التدريب المهني والتأهيل الوظيفي والتوجيه المهني.

 – الوظائف ذات العمالة المؤقتة : يمكن لللاجئين العمل في وظائف مؤقتة أو عقود قصيرة الأجل , مثل العمل في الفنادق , والمطاعم , والمستشفيات , وخدمات النظافة.

 – التعليم والتدريب : يمكن لللاجئين الالتحاق ببرامج التعليم المهني والتدريب المهني لتحسين مهاراتهم وزيادة فرصهم في العثور على وظائف مناسبة.

 – ريادة الأعمال : بعض اللاجئين يمكنهم البدء في مشاريع صغيرة أو مشاريع حرفية , مما يمكنهم من تحقيق دخل مستقل والاندماج في المجتمع بشكل أفضل.

 – التطوع : يمكن لللاجئين الاستفادة من فرص التطوع لكسب الخبرة وبناء الشبكات الاجتماعية وزيادة فرصهم في الحصول على وظائف دائمة.

 * تهدف السلطات السويدية إلى دعم اللاجئين ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع والاقتصاد السويدي , وتوفير الفرص المناسبة للعمل هو جزء أساسي من هذا الجهود .. (ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟)

 

مدي قدرة اللاجيء علي الإندماج في المجتمع السويدي؟

قدرة اللاجئ على الاندماج في المجتمع السويدي تعتمد على عدة عوامل , بما في ذلك :

 – الدعم الحكومي : تقدم الحكومة السويدية دعمًا كبيرًا للأفراد الذين يبحثون عن الاندماج , من خلال برامج التعليم والتدريب المهني , ودعم الإسكان , والرعاية الصحية , والدعم المالي.

 – اللغة : اللغة هي عامل أساسي في عملية الاندماج , ويتوفر في السويد برامج تعليم اللغة السويدية للمهاجرين واللاجئين لمساعدتهم على تعلم اللغة والتواصل بفعالية.

 – التوجيه والدعم الاجتماعي : توفر العديد من المنظمات غير الحكومية والمتطوعين في السويد دعمًا اجتماعيًا ونفسيًا للمهاجرين واللاجئين , مما يساعدهم على التأقلم مع التحديات الثقافية والاجتماعية.

 – التعليم والتدريب المهني : يمكن لللاجئين الاندماج بشكل أفضل في المجتمع السويدي من خلال الحصول على التعليم والتدريب المهني اللازم للحصول على فرص عمل جيدة.

 – المشاركة الاجتماعية : يشجع المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية على الاندماج , حيث يمكن للأفراد التعرف على المجتمع وبناء الشبكات الاجتماعية.

 – التسامح والتعددية : تعد سياسة التسامح والتعددية في السويد عاملًا مهمًا في تعزيز الاندماج , حيث يشجع على قبول الثقافات والخلفيات المختلفة وتعايشها بسلام.

 * على الرغم من وجود تحديات , إلا أن اللاجئين في السويد يمكنهم تحقيق الاندماج بنجاح إذا تمت مساعدتهم ودعمهم بشكل فعّال من قبل المجتمع والسلطات المحلية والمنظمات ذات الصلة .. (ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟)

 

هل توفر السويد الحياة الكريمة للاجئين علي أراضيها ؟

تسعى السويد إلى توفير بيئة حياتية كريمة ومريحة للاجئين الذين يعيشون على أراضيها .. وتعتبر السويد من بين الدول التي تقدم دعمًا شاملاً للمهاجرين واللاجئين , مع التركيز على توفير الإسكان اللائق , والرعاية الصحية , والتعليم , وفرص العمل.

إليك بعض الأمور التي تساهم في توفير حياة كريمة للاجئين في السويد :

 – الإسكان : تقوم الحكومة السويدية بتوفير إسكان لللاجئين الذين يحصلون على حق اللجوء , سواء كان ذلك في مراكز الاستقبال الرسمية أو في الإسكانات المؤقتة أو الشقق الدائمة.

 – الرعاية الصحية : يحصل اللاجئون على الرعاية الصحية الأساسية في السويد , بما في ذلك الخدمات الطبية العامة والعلاج النفسي إذا اقتضت الحاجة.

 – التعليم : يتم توفير التعليم للأطفال اللاجئين في المدارس العامة , وتقدم السويد برامج تعليم اللغة السويدية للبالغين اللاجئين لمساعدتهم على تعلم اللغة والتواصل بفعالية.

 – الدعم المالي : يتم توفير دعم مالي لللاجئين في السويد لمساعدتهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية , بما في ذلك توفير الطعام والملابس والمستلزمات الضرورية.

 – التوجيه والدعم الاجتماعي : يقدم الموظفون الاجتماعيون والمتطوعون الدعم الاجتماعي لللاجئين , بما في ذلك المساعدة في التأقلم مع الحياة اليومية والتعرف على الخدمات المتاحة.

 * على الرغم من هذه الجهود , قد يواجه اللاجئون في السويد تحديات مثل التكيف مع الثقافة الجديدة والتحديات الاقتصادية , ولكن بالتأكيد يتم بذل الجهود لتوفير بيئة حياتية كريمة لهم ودعمهم في عملية الاندماج .. (ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟)

 

تعرف علي :

الإقامة الدائمة في السويد بطرق مختلفة بالتفصيل 

أفضل 10 دول لطلب الجوء الانساني وتسهل عملية اللجوء

تأشيرة شنغن السويد وكيفية الحصول عليها – ومتطلبات فيزا السويد

اللجوء والهجرة في السويد – معلومات من دائرة الهجرة السويدية

تأشيرة العمل والإقامة الدائمة في السويد وكيفية الحصول عليها؟

لم الشمل العائلي في السويد وآخر المستجدات حول شروط واجراءات لم الشمل والأشخاص المؤهلين

 

متي يحق للاجيء في السويد المطالبة بالجنسية السويدية؟

في السويد , يمكن للأشخاص الذين يحملون حق الإقامة الدائمة في البلاد تقديم طلب للحصول على الجنسية السويدية بعد الإقامة لمدة معينة وتلبية الشروط المحددة .. وفقًا للقانون السويدي , يمكن للأشخاص الذين تجاوزوا سن الثامنة عشرة أن يقدموا طلبًا للحصول على الجنسية السويدية إذا قضوا في السويد :

 -فترة الإقامة : يجب أن يكونوا قد قضوا في السويد لمدة معينة .. وتختلف هذه الفترة وفقًا لظروف كل حالة , ولكن في الغالب تتراوح بين خمس سنوات إلى عشر سنوات.

 – الاستقرار السليم : يجب أن يكون للشخص استقرار سليم في البلاد , ويعني هذا أنه يجب عدم وجود مشاكل قانونية كبيرة أو أي نشاط إجرامي.

 – الالتزام بالقوانين : يجب على الشخص أن يثبت الالتزام بالقوانين السويدية وأن يكون لديه سلوك جيد وحسن سمعة.

 – التأقلم الثقافي : يعتبر التأقلم الثقافي واللغوي في السويد عاملًا مهمًا في عملية الحصول على الجنسية السويدية.

 – التزام بالضرائب : يجب على الشخص أن يكون ملتزمًا بدفع الضرائب في السويد.

 * يمكن للأشخاص الذين يستوفون هذه الشروط تقديم طلب للحصول على الجنسية السويدية من خلال الجهات المعنية , وسيتم تقييم الطلب من قبل السلطات السويدية واتخاذ القرار بشأنه بناءً على المعايير المحددة ..(ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟)

 

الموقع الرسمي للهجرة واللجوء في السويد

يمكنك الحصول على معلومات رسمية حول الهجرة واللجوء في السويد عبر الموقع الرسمي لمصلحة الهجرة السويدية (Migrationsverket). هذا الموقع يوفر معلومات شاملة حول إجراءات الهجرة واللجوء والمتطلبات والنماذج اللازمة والتحديثات القانونية وغيرها .. (الموقع الرسمي للمصلحة السويدية للهجرة (Migrationsverket)

يمكنك زيارة الموقع عبر الرابط التالي :

Migrationsverket – Swedish Migration Agency

يوفر الموقع محتوى باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة السويدية , مما يسهل الوصول إلى المعلومات بشكل سهل ومباشر للأشخاص الراغبين في البحث عن معلومات حول الهجرة واللجوء في السويد والتعرف علي المعلومات المحدثة حول آخر المستجدات والقرارات بخصوص اللجوء واللاجئين في السويد .. حيث تتغير السياسات والقوانين المتعلقة باللجوء واللاجئين بشكل مستمر , وقد يتأثر ذلك بالعديد من العوامل بما في ذلك التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية .. (ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟)

 

وأخيراً :

تكلمنا عن ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟ ,كما تركنا لكم روابط لبعض المقالات السابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها .

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل الإقامة في النمسا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.