أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / كيف تحصل علي الأقامة والجنسية البلجيكية ؟

كيف تحصل علي الأقامة والجنسية البلجيكية ؟


كيف تحصل علي الأقامة والجنسية البلجيكية ؟

هناك نوعان من الأقامة في بلجيكا , الأقامة الدائمة والأقامة المؤقتة , ويتم أعادة النظر فيها سنويا .. غير ان هناك قوانين خاصة للهجرة واللجوء في بلجيكا ويوجد اجراءات ربما تكون صعبة بعض الشئ اولاها في أستيعاب دول غرب أوروبا للاجئين والمهاجرين علي أراضيها .. وإفساح الطريق نحو تأمين حياة كريمة وملاذ آمن حتي يتمكنوا من العيش في بلجيكا تسهم من خلاله في المضي قدما نحو صناعة مستقبل مستقر وآمن ..

كيف تحصل علي الأقامة والجنسية البلجيكية ؟
كيف تحصل علي الأقامة والجنسية البلجيكية ؟

1الأقامة الدائمة في بلجيكا :

الحصول علي الأقامة الدائمة في بلجيكا والتي مدتها 5 سنوات ويحق لك بعد مرور عامين طلب الجنسية البلجيكية ,اما موافقة الحصول علي طلب الجننسية فليس لها معاد محدد ومتي تصدر , وهي تختلف من شخص لآخر ولكن لاتزيد عن 5 سنوات علي اي حال وتحصل علي الجنسية البلجيكية .

2- الأقامة المؤقتة في بلجيكا :

مدة الأقامة المؤقتة عام وينظر في أمرها سنويا من حيث التجديد ام المغادرة لو صدر من الشخص اي تصرف مخالف عن المجتمع او ماشابه ذلك .

عدم اقتناع السلطات البلجيكية :

ااذا حدث عدم اقتناع من السلطات البلجيكية بالطلب المقدم فسيكون هناك مقابلة لأعادة طرح الأسئلة والأستفسارات حول حالتك بالضبط ويجب ان تنتظر الرد في مدة تتراوح بين أسبوع الي ستة أشهر او أكثر حسب المدة التي يتم دراسة الأوراقة الخاصة بك والأقتناع بطلبك او رفضه حتي يظهر لهم من طلبك بأن حياتك معرضه للخطر في حالة اذا غادرت الي بلدك الأم او البلد التي أتيت منها , وكلما كانت الأوراق والأسباب عديدة كلما أخذت السلطات مدة أطول في دراستها والأقتناع بها .. ثم الأنتظار للنتيجة , يصلك خطاب علي العنوان المسجل لديهم اذا كنت في كامب اللاجئين او في سكن خاص مستقل بك ويصل عن طريق محاميك عن طريق الفاكس ..

يأتي خطاب المحقق علي طلب اللجوء في ثلاث حالات فقط :

1- منح الأقامة الدائمة

2- منح حماية احتياطية (مؤقتة) وهي اقامة ولكن تتجدد سنويا مع عدم الأعتراف بك كلاجئ وتكون الأقامة لديك مؤقتة .

3- في حالة الرفض علي طلبك وهو قرار سلبي تجاهك وعليك هنا تقديم طلب طعن او مايسمي بالأستئناف , وغالبا مايتم بمقابلة أمام القاضي لكي تطرح عليه مظلمتك في أعادة دراسة حالتك .

كيف تحصل علي الأقامة والجنسية البلجيكية ؟                                                    كيف تحصل علي الأقامة والجنسية البلجيكية ؟

المساعدات والسكن والعمل :

بعد حصولك علي الأقامة سيمنح للشخص مساعدة مالية للعيش في بلجيكا قدرها 770 يورو في حالة اذا كان بمفردة ولايعول , اما أذا كان لديه أسرة ويعول اي لديه أطفال هنا يمنح للزوجين مساعدة مالية قدرها 1026 يورو وللاطفال 150 الي 200 وفي حالة زيادة عدد الأطفال فأن المساعدة تزيد علي حسب عدد الأطفال . وهذه المساعدة تتوقف في حالة اذا تم الرد علي طلب اللجوء سواء بالموافقة او بالرفض لان من ينتفع بهذه المساعدة المالية (الأعانة) هم طالب اللجوء وقت تقديم طلب اللجوء وتنتهي مع نهاية اتمام الإجراءات وأذا قدمت مايفيد بأنك بدأت في مشروع عمل او مزاولة نشاط مهني فسوف تمنح 2200 يورو من قبل منظمة إعادة التوطين والهجرة …

السكن في بلجيكا :

اما بخصوص السكن في بلجيكا , فعند التقديم علي طلب اللجوء اذا كان في الكامب متسع للأقامة او معسكر ترسل اليه للأقامة به , واذا لم يتوفر مان لك فسيتم ارسالك الي كامب مؤقت لمدة تصل الي عدة أسابيع .. ثم يتم أرسالك الي كامب دائم ويمكن استئجار سكن وتسجل نفسك في مكتب الخدمة الأجتماعية للحصول علي سكن اجتماعي وهذا المكتب يسمي السوسيال او الأوسم وي .. ويتم صرف مساعدات شهرية لك , ثم بعد حصولك علي الأقامة تأخذ مهلة شهرين فقط للبحث عن سكن تستأجره ويتم صرف 1000 يورو للأثاث .

السكن في أحدي مدن بلجيكا التي تنطق باللغة الهولندية .. يتم أرسالك الي مكتب الخدمة الأجتماعية لكي تسجل نفسك في المدرسة لتعلم إحدي دورات الأندماج في المجتمع البلجيكي المسمي انتكريشن .. وعند حصولك علي دورتين لغة يرسل لك من منظمة العمل ( VDAB) بريد للتسجيل في دورة لتتعرف من خلالها علي الحرف المتوفرة التي تناسب قدراتك .. تستمر لمدة 3 أسابيع بعد ذلك تحدد المهنة التي ترغب التعلم بها ومن ثم تأخذ دورة لهذه المهنة تصل الي 6 شهور حسب نوع المهنة التي قمت بأختيارها .. ثم يتم منحك شهادة اندماج أخري تسمي شهادة مواطنة بلجيكا .يمتد تدريب اللغة الخاص بالمهنة التي اخترتها من شهرين الي 3 شهور .

السكن في أحدي من بلجيكا الناطقة باللغة الفرنسية .. مختلف في الإجراءات عن المدن الناطقة باللغة الهولندية ,فليس هناك تشديد علي اللغة وليس هناك دورات للاندماج لعدم اهتمام الأدارة في هذه المدن بتعليمك اللغة الفرنسية , لكنك بإمكانك ان تدرس اللغة الفرنسية اذا رغبت ذلك حتي تكون علي علم ودراية بالمجتمع المحيط بك ولكي تتعايش وتتأقلم مع المجتمع البلجيكي .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة إلى جورجيا بعدة طرق شرعية

الهجرة إلى جورجيا بعدة طرق شرعية

الهجرة إلى جورجيا بعدة طرق شرعية كيفية الهجرة إلى جورجيا؟ الهجرة إلى جورجيا القوقازية Immigration …

2 تعليقان

  1. مصري بالمعاش ،، حاصل علي الجنسية الفرنسية ، أولادي طفل ١٤ سنة وآخر ١٢ سنة وزوجتي مصرية ٤٤ سنة
    نرغب في الإقامة ببلجيكا وتعليم أطفالي وهم حاصلين علي الجنسة الفرنسية وجاري العمل للحصول علي الجنسية الفرنسية للزوجة المصرية….برجاء توجيهنا لما هو مفيد وشكرا

    • أخ Samir GUINDY , كونك حاصل علي الجنسية الفرنسية انت والأولاد وهي من الدول الشنغن ,فيمكنك السفر الي بلجيكا سواء من فرنسا الي بلجيكا او من مصر الي بلجيكا مع تقديم أوراق الجنسية الي السفارة للحصول علي التأشيرة (شنغن بلجيكا), والزوجة يمكنها السفر معكم او بعد الوصول تقديم طلب لم شمل .
      واليك هذه المقال للحصول علي معلومات تخص سفرك والهجرة الي بلجيكا أضغط من هنا للدراسة في بلجيكا , وعن :
      مميزات الهجرة والعيش في بلجيكا ,أضغط من هنــــا .. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *