أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / كيفية أضافة او تغيير المهنة في الباسبور ؟

كيفية أضافة او تغيير المهنة في الباسبور ؟


كيفية أضافة او تغيير المهنة في الباسبور ؟

أضافة المهنة علي جواز السفر او الباسبور ,امر بيفرض علي كتير من الاشخاص,فقد يكون جواز السفر مدون به مهنة معينة,والشخص صاحب الباسبور غير مهنته تماما, وفي الحالة لازم يغير المهنه المضافة عنده في جواز السفر الي المهنة الجديدة, او اذا كان الشخص طالب وبعد التخرج اشتغل وعايز يغير خانة المهنة من طالب الي المسمي الوظيفي الجديد بالمهنة التي عمل بها واثباتها في جواز السفر.. في هذا المقال,حنتعرف علي طريقة أضافة  المهنة في الباسبور وعن الأوراق المطلوبة لتغير المهنة في جواز السفر او الباسبور (كيفية أضافة او تغيير المهنة في الباسبور ؟).. فتابع معنا :

 

كيفية أضافة المهنة في الباسبور ؟
كيفية أضافة او تغيير المهنة في الباسبور ؟

تغير البطاقة او وضع مهنة في البطاقة :

  • نروح الكلية وندفع مصاريف خاصة ونختم ورق البطاقة من النقابة ونطلع البطاقة.
  • شغل مؤمن عليك من التأمين (صورة من المؤهل – رقم تاميني – حوالتين لمديرية القوي العاملة بحوالي 85 او اكتر شوية ,وتطلع الورق وتروح مكتب العمل علشان تعمل قياس مهارة (امتحان) , ثم بيوجهك لجهة معينة حسب الوظيفة وتختم الورق ,ثم ترجع لمكتب العمل ويطلعلك قياس مهارة (شهادة النجاح) وكارنية وظيفة وتقدر تطلع بيها البطاقة ثم جواز السفر..

بالتفصيل :

ازاى أضيف او اغير المهنه فى جواز السفر / الباسبور :

حتى لو مش بتشتغل او لديك نقابه حتقدر تغير او تضيف مهنتك علي جواز السفر ,تفاصيل مهمة توضح كيفية وضع مهنه فى الباسبور.

خطوات أضافة او تغير المهنة في الباسبور

كيف تغير المهنة في بطاقة الشخصية من (حاصل على شهادة …) إلى أي مهنة وتدرجها في الباسبور.

لو عندك وظيفة أو بتعمل في شركة, لكن هذه الشركة متأخرة  في أمر إثبات الوظيفة ,أو لديك  عمل حر او عمل خاص ,فالكلام يخصك انت !!!

تمام أزاي ؟

1- هناك نقاط يجب الأهتمام بها عند إدراج وظيفه في الباسبور / جواز السفر :

– لو لديك عمل و خبرة اختار الوظيفة أفضل او ان تقارب بينهم,أما لو لم تعمل, وليس لديك خبرة ,حاول تجد مجال تكون مهتم به وتختار الوظيفة اللي ستكون في المستقبل.

– قم بتصوير كل أصل من أوراقك صوره ,صور البطاقة القديمة عدد من النسخ لأنك تحتاجها في كل الإجراءات اللي بتخلصها.

– قم بمراجعة كل ورقة و اتأكد من ان جميع البيانات مظبوطة, لأن اي غلطة سيتسبب فيها الموظف ستعود عليك بالضرر فلاتعتمد اعتماداً كلياً علي الموظف.

كيفية أضافة او تغيير المهنة في الباسبور ؟

خطوات تغيير او اضافة المهنة علي جواز السفر / الباسبور :

أ – التوجه الي مكتب العمل:

 مكتب العمل هو المكان الذي سيخبرك بـ المتطلبات التي يجب توافرها لأدراج الوظيفة او المهنة علي البطاقة والباسبور, ويكون مكتب العمل يتبع العنوان المسجل في البطاقة الشخصة لك,علشان تقدر تستخرج شهادة بمزاولة المهنة.

ب – الأوراق المطلوبة لأضافة المهنة في البطاقة والباسبور:

1- أصل البطاقة الشخصية و نسختين منها.

2- عدد 2 صورة شخصية حديثة واضحة.

3- برنت تأمينيات,من التأمينات,

وبرنت التأمينات بيستخرج من هيئة التأمينات والمعاشات, لو كنت مسجلا في التأمينات,تقدر تختار الشباك المخصص وتسأل علي كيفية استخراج برنت تأميني,مع ضرورة ان يكون معك البطاقة ونسخة منها ,الموظف حيقوم بدوره في تجهيزها وعليها ختم,او يوجهك لمكان تختم منه في نفس المبني,اما في حالة لم تكن مسجلا في التأمينات الأجتماعية ,فيوجد خط ساخن ممكن من خلاله تتصل وتسجل اسمك وبياناتك, وبعدكده تقدر تروح تستخرج البرنت من التأمينات.

4- حوالة او حوالات بريدية ,

 – وتختلف عدد الحوالات وقيمتها علي وفقا لمكتب العمل, فلابد من الذهاب الي مكتب العمل وتسأل الأول علشان ممكن تكون كذا حوالة,لكن في العموم بتحتاج تدفع قيمة حوالتين بحوالي 40 جنية, وحتلاقيها في أي مكتب بريد ,بتطلب من الموظف في هيئة البريد واللي حتلاقيهم خلف الشباك,تطلب حوالات بقيمة … وكذا , لمكتب العمل,ممكن تلاقي الحوالات المطبوعة علي كمبيوتر الجديدة,تقدر تنسخ صورة او صورتين من كل حوالة, أما لو كانت المتوفرة عند الموظف الحوالات القديمة وهي مكتوبة يدوي فلا حاجة لنسخها لأن الحوالة هنا ماهي الا عن أصل أبيض مكتوب وصورة منها حمراء بالكربون.

 – حتجمع كل الأوراق وتتوجه الي مكتب العمل وتطلب منه شهادة بمزاولة المهنة, لو أنت لديك وظيفه قولها له, ولو لسه مش عارف نوع الوظيفة هتلاقي عنده ورق مدون فيه كل الوظائف المتاحة او حتلاقيها علي الحيط متعلقة أختار اللي يناسبك من الوظائف وتكون أقرب لتخصصك.

 – حياخذ الموظف الأوراق ويعطيك استمارة أو حتحتاج تروح تجبها من المكتب اللي جنبه وقيمتها غالبا جنية ,وهيقسم الاستمارة نصفين, نصف حيثبته مع نصف الأوراق بتاعتك, والنصف التاني مع باقي الأوراق.

النصف الأول حتلاقيه في المكان اللي مفروض حتمتحن فيه قبل تسجيل المهنة, والنصف الثاني من الأستمارة والأوراق بيروح مديرية القوى العاملة, ودا بعد النجاح في الأمتحان وخلاص اخدت الشهادة.

 – حتتوجه في الوقت المحدد لمكان الأمتحان ,الأمتحان في الغالب سهل لأن الموضوع دا بيحتاجه ناس كتير من اجل تسجيل المهنة  في البطاقة,اما درجات النجاح فلا يهم هنا اذا كانت ماهر او محدود القدرات,المهم النجاح,بعد كده حتروح بعد يومين الي مكتب العمل حتي تحصل علي الشهادة,غالبا حتكون شهادة كارتون ولونها أزرق و فيها بياناتك قم بمراجعتها كويس قبل ان تغادر المكان , ثم استخرج منها نسخة او نسختين .

كيفية أضافة او تغيير المهنة في الباسبور ؟

ج– التوجه الي مديرية القوى العاملة :

– تتوجه الي مديرية القوى العاملة التابع لها, ومتنساس تأخذ معك النصف الأخر من الأوراق التي مكتوب فيها عنوان مديرية القوي العاملة + الأوراق (أصل شهادة النجاح وصور منها,استمارة البطاقة كاملة البيانات)

  – تطلب من الموظف المسئول ان يثبت لك الوظيفة في البطاقة, ويسألك علي النصف التاني من الأوراق وعن صورة شهادة النجاح ,وبالأضافة لدفع رسوم قيمتها حوالي 50جنية نظير وصولات , ثم نسخة مصورة للوصولات بعد الدفع.

– يقوم الموظف بختم أستمارة البطاقة عند مكان المهنة, ولازم الختم دا,لتسجل المهنة في البطاقة الجديدة.

– بعدكده حيطلع لك كارنية وحيطلب منك الأنتظارساعة او يمكن يكون في يوم لاحق تستلم الكارنية.

– راجع البيانات بعد استلام الكارنية,ثم اسخه كذا صوره .

– حتتوجه الي مكتب السجل المدني أو الي القسم تابع العنوان ومعاك :

1- استمارة البطاقة عليها ختم من القوى عاملة.

2- البطاقة القديمة و صورة

3- الشهادة النجاح و صورة منسوخة منها.

4- الكارنية و صورة منسوخه منه.

5- الوصولات التي سددتها في القوى العاملة و صورة منسوخة منهم.

6- شهادة ميلادك و صورة منسوخة منها.

– حتعطي الموظف كافة ماسبق , وسوف يطلع علي الأصول ويرجعهم لك , ويحتفظ بالنسخ معه فأحرص علي استلام الأصول من الموظف..

 – يأتي وقت التصوير , لأستخراج صورة علي البطاقة ,وبعد حوالي 10 ايام تقدر تروح تستلم البطاقه ومدون بها الوظيفة او المهنة الجديدة.

 – ومن خلال البطاقة الجديدة التي اصبحت في حوزتك تقدر تروح الي مكتب الجوازات وتطلب أثبات المهنه الجديدة علي  الباسبور.

كيفية أضافة او تغيير المهنة في الباسبور ؟

ولأدراج الوظيفة علي جواز السفر يتطلب الأتي :

الإجراءات والأوراق المطلوبة لتغيير البيانات فى جواز السفر والرسوم,المطلوب سدادها كالآتى:

 – صورة الجواز السفر القديم.

 – طلب جوازات مجانى من مصلحة الجوازات

– شهادة التجنيد للتأكد من موقفك من التجنيد( لا يتعين تقديم الموقف من التجنيد للشخص المثبت لديه انه غير مطلوب للتجنيد في جواز السفر السابق).

 – بطاقة الرقم القومى بالعنوان الجديد أو بالمهنة الجديدة أو بالحالة الأجتماعية(خاص للإناث).

 – اذا كان الجواز منتهيا فعليه تقديم أصل المؤهل أو في حالة التغيير من طالب الي مهنة او لحاصل على …

 – صور شخصية ذو خلفية بيضاء وواضحة.

 – سداد رسوم نظير تغير اثبات المهنة ودمغات.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال,أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل الإقامة في النمسا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.