أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا

عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا


عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا

البحث عن وظيفة في سويسرا , يحتاج معرفة الوظائف والمهن المتاحة في سويسرا , و التعرف علي أنواع عقود العمل في الدولة وعن القانون المنظم لكل نوع عمل او مهنة , ثم قبل البحث ينبغي اختيار نوع العمل المفضل والذي ينتاسب مع قدرات الباحث عن عمل .. والجدير بالذكر هنا ان أنواع عقود العمل في سويسرا نوعين هما :

عقل العمل السويسري المحدد , وعقد العمل السويسري المفتوح .. وسنتكلم في السطور القادمة عن هذين النوعين بإختصار .. كما سنتعرف علي أبرز المهن من حيث مستوي الأجور في سويسرا , فتابعوا معنا :

عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا
عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا

عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا

أنواع عقود العمل في سويسرا :

1 – عقد العمل المحدد في سويسرا

عقد العمل المحدد , إما (للعمل لفترة معينة ينتهي فيها العمل) , أو (العمل لفترة معينة بغرض اختبار قدرات العامل) من قبل صاحب العمل , وذلك قبل منح الشخص العمل الدائم في سويسرا أو عقد عمل مفتوح المدة , وسوف يتعرف العامل على صاحب العمل.

يتفقا العامل وصاحب العمل على مدة العمل في الدولة وثبوتها في العقد , و يحددها قانون العمل السويسري بفترة تجريبية 3 اشهر , وخلال هذه الفترة يتم تعارف الطرفين على بعضهما (العامل/صاحب العمل) ..

وفي حال وجود اتفاق مسبق بينهم , سيتم إجراء عقد العمل (عقد عمل مفتوح)..

وإن لم يخبر الطرفين بعضهم بإنتهاء فترة الـ 3 اشهر وإنهاء العقد المبرم بينهم , هنا يتحول تلقائياً (عقد العمل المحدد إلى عقد عمل مفتوح) .

2 – عقد العمل المفتوح في سويسرا

هذا النوع من عقود العمل , مفتوح بمعني غير محدد بمدة , حيث يتم الإتفاق بين (صاحب العمل والعامل) في سويسرا على الأجر مقابل العمل .

يمكن للطرفين (صاحب العمل أو العامل) أن يقوم أحدهما بإلغاء عقد العمل المبرم بينهم ..

غير ان قانون العمل في سويسرا , يشترط على الشخص الذي يرغب في إنهاء مدة العقد , القيام بإبلاغ الطرف الآخر في العقد سواء كان الطرف الآخر صاحب العمل أو العامل , وذلك قبل انهاء العقد .. (أن يبلغ الطرف الآخر قبل الإلغاء بمدة لا تقل عن 7 أيام) هذا اذا كان عقد العمل مازال في الفتره التجريبية.

كما يمكن لصاحب العمل أو العامل , أن يقوم أي طرف منهما في أي وقت بإنهاء مدة العقد المحددة بين الطرفين دون الرجوع للطرف الآخر , ويشترط أن يكون هذا البند تم الإتفاق عليه من قبل الطرفين العامل وصاحب العمل قبل إجراء العقد.

(عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا)

 

مقالات للأطلاع ذات صلة :

كيفية تقديم طلب لجوء الي سويسرا 

أسباب تمنعك من دخول سويسرا كمهاجر

قرعة الهجرة إلي سويسرا – وكيفية الحصول علي فيزا سويسرا ؟ .

الحصول علي عمل في سويسرا – ومتطلبات التقديم لوظيفة في سويسرا .

 

أبرز المهن والوظائف في سويسرا من حيث مستوى الأجور :

و هذه الوظائف هي من أبرز المهن في سويسرا أجراً , لكن هناك أختلاف بمستوى الدخل في هذه المهن من مدينة إلى أخري في سويسرا .

المهندسون المعماريون :

يصل راتب المهندس المعماري في سويسرا لما يقرب من 5500 دولار شهرياً , فمهنة الهندسة المعمارية تعد من أهم المهن في سويسرا , القطاع الهندسي يعتبر من القطاعات المهمة التي تشهد طلباً كبيراً بالمقارنة بغيرها من المهن الأخرى .

مدرسي تعليم إبتدائي

التعليم الأساسي في سويسرا له أهمية كبيرة , وعلي هذا الحكومة السويسرية تولي اهتماماً كبيراً بتقدير المعلمين في هذه المرحلة التعليمية وتهتم برواتبهم , وتوفر لهم ميزات حياتية أخرى , اذ يصل راتب مدرس التعليم الإبتدائي قرابة الـ 7500 دولار في الشهر .

العمل في مجال الصحافة

الصحافة من المهن العالمية المرموقة التي تحتاج لمصداقية عالية , وهى من أشهر المهن على المستوى العالمي , و وظيفة الصحفي تعد من أكثر الوظائف إحتراماً في سويسرا , كما يصل راتب الصحفي في سويسرا مايقارب الـ 5000 دولار في الشهر.

ضباط الجيش في سويسرا

رواتب ضباط الجيش السويسري مرتفعة , إذ يعد العمل في الجيش السويسري من أهم وأكثر المهن المرموقة والمرغوبة في نفس الوقت , فالجيش السويسري يعد من أفضل الجيوش في العالم نزاهة , اما راتب الضابط في الجيش السويسري فيصل إلى 8000 دولار شهرياً , وقد يزيد الراتب بحسب الضابط ومكانته .

 

المبرمجين ومهندسي البرمجيات

العمل في مجال البرمجيات و تطويرها , يعد من أشهر المهن والأعمال التي تمارس على المستوى العالمي , نظراً لما يحدث من تطور تكنولوجي كبير في الفترة الأخيرة ,فالبرمجة أصبحت تمثل العمود الفقري في كافة الجوانب , إذ يصل راتب الشخص المبرمج لـ 4000 آلاف دولار شهريا , و يزيد الراتب حسب خبرة المبرمج واسم الشركة , و يتعدى راتب المبرمج في دول أخرى حاجز الـ 10000 دولار في الشهر.

 

العاملين في مجال الزراعة

مجال الزراعة في سويسرا , مجال لا تتهاون فيه الحكومة السويسرية عن دورها في التصدي لمن يفكر في التلاعب فيه , من خلال الرقابة الجيدة على المبيدات , والاهتمام البالغ بالمزراعين , وأيضا بالمنتجات الزراعية و الألبان , حيث يصل راتب المزراع في سويسرا لما يقرب من 4000 دولار في الشهر .

 

العاملين في مجال المخابز

مهنة خباز , تعد مهنة جيدة في سويسرا ويعمل بها عدد لا بأس به من المهاجرين العرب وخصوصاً الوافدين من بلاد الشام , و هى تعد مهنة مطلوبة جدا في سويسرا , و راتب الخباز في سويسرا يصل إلى 4000 الاف دولار شهرياً.

 

العاملين في مجال النجارة

مهنة نجار , تعد مهنة جيدة و تعود علي العاملين بها بدخل جيد , وأعمال النجارة بمختلف أشكلها تعد من المهن المطلوبة في سويسرا بشكل واسع , حيث يصل راتب النجار في سويسرا قرابة 4000 دولار في الشهر .

(عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا)

 

تعرف علي :

إجراءات فيزا سويسرا واهم الشروط والمتطلبات

عيوب الهجرة إلى سويسرا  التي يعاني منها كل مهاجر 

مزايا الهجرة الي سويسرا واهم العوامل لأختيارها كدولة هجرة

إيهما أفضل للهجرة والعمل سويسرا أم ألمانيا من حيث المزايا والعيوب

الهجرة الى سويسرا – طرق الهجرة الي سويسرا وتصاريح الإقامة في سويسرا

الحصول علي الإقامة في سويسرا بأسهل طريقة وتليها الجنسية السويسرية

(عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا)

وأخيراً :

تكلمنا عن عقود العمل في سويسرا , و أبرز الوظائف والمهن في سويسرا من حيث مستوى الأجور , وهناك المهن و الوظائف الكثيرة في سويسرا التي يحصل العاملون فيها على رواتب مرتفعة يزيد عن معدل الأجور , ولكن أرتفاع معدل الأجور في سويسرا يقابله الضرائب و ارتفاع تكلفة الحياة في سويسرا , و لا يعد مستوى الأجور المذكورة لمعظم المهن كبيرة مقارنة بمعدل الإنفاق في سويسرا  .. (عقود العمل في سويسرا وأنواعها وأبرز المهن والوظائف في سويسرا)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا

لم الشمل العائلي في سويسرا وأهم الشروط والإجراءات المتبعة للإقامة الأسرية في سويسرا إجراءات الإقامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.