أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / رحلة سياحية الي دودوما عاصمة تنزانيا

رحلة سياحية الي دودوما عاصمة تنزانيا


دودوما Dodoma هي العاصمة الفعلية الوطنية لجمهورية تنزانيا , اما دار السلام فهي العاصمة السابقة , وتمثل دودوما ايضا عاصمة منطقة دودوما , ويمثل السكان فييها حوالي 324,347 نسمة متعددي الاعراق في تنزانيا , وتم نقل البرلمان التنزاني الي دودوما مع الاحتفاظ بوجود بعض المؤسسات الحكومية الرسمية في مكانها في العاصمة السابقة دار السلام والتي تشكل العاصمة التجارية لتنزانيا في الوقت الحالي .

التعريف بالعاصمة دودوما :

دودوما هي مدينة في تنزانيا الوسطي وتشمل منطقة الاعمال في دودوما عددا من الابنية التجارية , كما يعيش اغلب سكانها في منازل صغيرة , كما يربط بين سواحلها الشرقية والغربية خط حديدي وبها ايضا مطار قريب من العاصمة دودوما .

وتشتهر المدينة العاصمة بأنتاج الطوب الاحمر وصناعة الخزف وهي الحرفة الرئيسية في المدينة , واصبحت دودوما منطقة نشاط تسويقي بعدما تخلصت من الاحتلال الالماني والبريطاني ونالت الاستقلال في 1961 م

 

دودوما عاصمة تنزانيا
دودوما عاصمة تنزانيا

الديانة في دودوما :

هناك نوعين من الديانات في دودوما العاصمة التنزانية فنجد الدين الاسلامي بجانب الدين المسيحي الكاثوليكي بينما لانستطيع حصر نسبة عدد من يدينون بالاسلامية ومن يدينون بالمسيحية ولكن عي مرتفعات جبال زنجبار يكثر اعداد الكسلمون الذين يبلغ عددهم حوالي 97 % من السكان .كما تمتلك الكنيسة الانجيلية مدرسة دولية وحيدة في دودوما (كانون مدرسة اندريا , كما توجد جامعة سانت جونز تنزانيا المملوكة من قبل الكنيسة الانجيلية تنزانيا .

الجماعات العرقية في دودوما :

يوجد حوالي 19% من السكان هم من الروم الكاثوليك حسب احصاء الكنيسة الكاثوليكية , كما توجد طبقات عرقية مختلفة من وجوجو , رانغي ,Sandawe وايضا اقلية هندية .

 المناخ في دودوما :

يتميز مناخ دودوما بانه مناخ شبه جاف مع درجات حرارة دافئة نسبيا علي مدار السنة , حوالي 570 ملم من الامطار سنويا ومعظمها يحدث خلال موسم الامطار في الفترة مابين نوفمبر وابريل , وما تبقي من السنةفهو موسم الجفاف في المدينة .

التعليم في دودوما : هناك جامعتان في دودوما , جامعة سانت جونز تنزانيا المملوكة من قبل الكنيسة التنزانية , وجامعة دودوما , تم افتتاحالجامعتين رسميا في 2007 , كما تمتلك الكنيسة الانجيلية المدرسة الدولية الوحيدة في تنزانيا في دودوما , Mwaka

المواصلات في دودوما :

يتميز بطريق سريع يربط دودوما مع دار السلام عبر منطقة موروجورو في الشرق , الي الغرب هناك طرق لمونزا وكيغووما يمر تابورا , عبر Kondoa يربط الطريق الشمال مع أوروشا الي الشمال , كما يخدم المدينة خط السكك الحديدية الذي يربط المركزي مع دار السلامفي الشرق , وهناط مطار دودوما وهو مطار المدينة ويدير المطار من قبل هيئة الطيران المدني تنزانيا , كما يمكن الوصول الي المدينة من قبل الرحلات التي تشغلها ذهبي الهواء .

كما ان هناك حافلات من والي إيرينغا , السفر عبر الزمن حوالي ست ساعات علي طريق متعرج الحصي ومفاوت الجودة , كما ان الطريق يمر علي سد Mtera وهو مشهد يستحق التوقف والنظر اليه واذا كنا في عجلة من امرنا فأن الخيار الافضل هو الحافلات مثل (دلع دلع ) , كما توجد سيارات الاوجرة وفيرةجدا , ولكن هناك ثلاث محطات للحافلات في المدينة ( في مكان يدعي Jamatini, سابا سابا للمسافات المتوسطة , اما الاماكن المعتدلة المسافة مثل Mpwapwa  وMvumi , والحافلات ذات المسافات الطويلة من المنصة الرئيسية بالقرب من مباني البرلمان , ولكن القطار هو الافضل وخصوصا في موسم الامطار ,وتوجد طريقة اخري وهي الدراجة والتي تكثر في المدينة من بيع او ايجار .

الاماكن الهامة السياحية في دودوما العاصمة التنزانية :

بانج : علي الطريق المؤدي الي دار السلام .

البرلمان : البرلمان من المباني الجديدة المقاومة للزلازل والمبني لايجوز تصويره الابلإذن من دار السلام .

المسجد الاسماعيلي : يقع السجد بجانب دوارالمركزي .

الاسد روك : الاسد روك او سيمبا هيل – في شمال المدينة ليكون منظر جميل من محيطه .

بركة السباحة : هناك مكانين يوجد بهم حوض السباحة (فندق دودوما – نادي ذروة بالقرب من السجن )حيث يمكنك شراء الطعام ومشاهدة التليفزيون وقضاء يوم مريح .

صالة الالعاب الرياضية والتي توجد في فندق جديد دودوما .

تل سيمبا او simba hill , هو مكان جيد للمشاهدة والمتعة .

كاتدرائية دودوما : dodoma cathedral وهي الكاتدرائية الاساسية بالمدينة .

مطار دودوما (دي أودي ) dodoma airport  DOD .

التسوق في دودوما :

سوبر ماركت الشبيبي : هو سوبر ماركت صغير في الطابق الثاني من محطة الغاز الشبيبي .

سوبر ماركت Yashna وهو ايضا في محطة وقود Gapco قرب دوار المركزي وهو اكبر متجر به المعكلرونة والخضروات العغلفة والمعلبة والبسكويتات والجبن المجمد والبن المطحون مع بعض مستحضرات التجميل والمرطبات للبشرة .

اثنين من الاخوات , Hatibu شارع بالقرب من دوار مركزي في بناء الوردي زين , به الخبز والجبن والزبادي واللاطعمة المجمدة والمعلبات المحفوظة والمكرونات والحلويات ورقائق البطاطس والاطباق الهندية والوجبات الخفيفة .

المطاعم في دودوما :

يوجد في فندق جديد دودوما – تنزانيا المواد الغذائية الآسيوية , وهناك المطعم الصيني ويقدم الوجبات مع تنوع في الاسعار , فهناك الوجبات الخفيفة والوجبات الدسمة

مطعم فندق فيتا , ومطعم فندق نام وهو علي الجانب الاخر من المطار .

كهف علاء الدين , في شارع بالقرب من مكتبة النصر , فهو يقدم اصنافا كثيرة من البرغر والبيتزا والحليب المخفوق والايس كريم

سيرايون أفريكانو الي الشمال من المطار وهو يقدم البيتزا الايطالية بمختلف انواعها والمعكرونة والبرغر , وبه ملعب للاطفال , قزم الغولف .

مقهي الورود هو مقهي المقبل الي قانا لودج وهو طعام هندي وله شعبية كبيرة .

مطعم السنط بار : يقدم المأكولات المحلية مثل رقائق mayai وnyama وتشوما واطباق اللحم والسمك والدجاج ولحم الخنزير

الفنادق في دودوما :

فندق دودوما جديد : عبر الشارع من محطة السكة الحديد وهو ذو خدمة ممتازة والمكان نظيف ومريح والطعام ممتاز ,ولديهم حمام سباحة .

CCT هو نزل يقع بالقرب من دوار وبه غرف مزدوجة ونظيفة مع تقديم وجبة الافطار عبارة عن امليت ممتاز .

Shukrani هو فندق يقع بالقرب من المسجد وهو مريح ونظيف .

فندق نام : هو فندق فخم وراقي يقع عبر المطار وبع طعام جيد والغرف ممتازة .

فندق تويجا : بالقرب من دوار المطار في أروشا وبه تكييف للهواء واحواض استحمام وبه مطعم جيد وهو محاط بالحدائق المورقة للاستجمام والمتعة .

فندق فيتا : بالقرب من البرلمان وهو مريح وهادئ .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الابتكار السحابي ومجالاته وكيفية الاستفادة من القدرات المتقدمة للحوسبة السحابية

الابتكار السحابي ومجالاته وكيفية الاستفادة من القدرات المتقدمة للحوسبة السحابية

الابتكار السحابي ومجالاته وكيفية الاستفادة من القدرات المتقدمة للحوسبة السحابية الابتكار السحابي هو عملية استخدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.