أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي

جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي


جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي

جمهورية موردوفيا (بالروسية: Респу́блика Мордо́вия ) ولكنها تختلف (بلغة الموكشا وبلغة الإرزيا) , والجمهورية هي إحدى الكيانات الفدرالية في روسيا.

تقع جمهورية موردوفيا في الجزء الشرقي من السهل الأوروبي الشرقي .. تحدها مقاطعة نيجني نوفغورود من الشمال , وجمهورية تشوفاشيا من الشمال الشرقي , وتحدها أوليانوفسك أوبلاست من الشرق , اما بانزا أوبلاست فتحدها من الجنوب , كا تحدها ريازان أوبلاست من جهة الغرب.

تبلغ مساحة موردوفيا 26,000 كيلومتر مربع , كما يقدر عدد سكانها حسب إحصاء عام 2010 حوالي 834,755 نسمة .. وعاصمتها هي مدينة سارانسك..

جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي
جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي

الدين في موردوفيا :

سكان موردوفيا  يعتنقون أغلبهم الديانة المسيحية الأرثوذكسية , فهي الديانة الأكثر إنتشاراً في موردوفيا , وبحسب التقديرات يصل عددعم لما يقارب 68 % من سكان الجمهورية يدينون به .. و نسبة المسلمين في الجمهورية تبلغ حوالي 2% فقط , والباقي ديانات أخري.

السكان في موردوفيا :

يبلغ عدد سكان موردوفيا (حسب التقدير لعام 2013)  818,566 نسمة .

معدل كثافة السكان 31.33 شخص لكيلومتر مربع .. كما تبلغ حصة سكان المدن تقريباً 61.33% (عام 2013).

تاريخ تأسيس جمهورية موردوفيا : في 25 ديسمبر 1993م .

التقسيم الإداري

البلد : روسيا

العاصمة : سارانسك

خصائص جغرافية

المساحة : 26200 كيلومتر مربع

عدد السكان : 778965 (1 يناير 2021)

الكثافة السكانية: 29.73 نسمة/كم2

اللغة الرسمية : الروسية , ولغة الموكشا , ولغة الإرزيا.

الموقع الرسمي لجمهورية موردوفيا : https://e-mordovia.ru/

(جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي)

 

تعرف علي :

جمهورية تشوفاشيا التابعة للكيان الروسي

تأشيرة الشيشان والوثائق المطلوبة للسفر إلى الشيشان

الزواج من الشيشان وأهم شروط ومتطلبات الزواج من شيشانية

العمل في الشيشان وكل مايخص المعيشة والحياة في الشيشان 

الدراسة في الشيشان وأفضل 7 جامعات في الشيشان للطلاب الدوليين

 

برنامج إعادة التوطين في جمهورية موردوفيا ( Программа переселения )

اللجوء في جمهورية موردوفيا , هو ليس لجوء بمفهومة المعروف ولكن المقصود (برنامج إعادة التوطين) في الدولة , فيتم التشجيع علي إعادة التوطين الطوعي للمواطنين الذين يعيشون في الخارج في جمهورية موردوفيا.

جمهورية موردوفيا تشارك في برنامج الدولة , من اجل المساعدة في إعادة التوطين الطوعي في (الإتحاد الروسي) لمواطنيها الذين يعيشون في الخارج.

تقدم السلطات الجمهورية دعماً شاملا للراغبين في الإنتقال إلى منطقتها.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية على موقع الويب gosuslugi.ru ..

أو عن طريق الاتصال بإدارة الهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية في جمهورية موردوفيا 8 (8342) 28-20-20 ..

أو إلى قسم تطوير العمالة الموارد وهجرة اليد العاملة لوزارة الحماية الإجتماعية والعمل والتوظيف في جمهورية موردوفيا 8 (8342) 39-31-24 , 39-31-25.

يهدف برنامج الدولة إلى الجمع بين (إمكانات المواطنين الذين يعيشون في الخارج) وبين احتياجات التنمية للمناطق الروسية.

ولقد شارك حوالي 3 آلاف شخص في البرنامج منذ بداية تشغيله في 1 يوليو 2022 , على أراضي موردوفيا.

(جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي)

 

العمل في جمهورية تشوفاشيا (روسيا الإتحادية)

فرص العمل في جمهورية موردوفيا (روسيا الإتحادية) , هي مثلها مثل مجموعة الدول التابعة للإتحاد الروسي , فمن يعمل في موردوفيا كأنه يعمل في روسيا , فهناك فرص عمل للشباب العربي في مختلف المجالات وخصوصاً في الأعمال اليدوية والمعمار والتصليح , كما ان أصحاب المؤهلات العليا يجدون فرص حقيقية في موردوفيا , فقط عليهم التواصل مع الجهات المعنية سواء بالعمل الخاص او في الحكومة , ومعرفة شروط ومتطلبات العمل في موردوفيا حتي يحالفهم الحظ وإيجاد فرص تناسب مؤهلاتهم او ميولهم والمهارات التي يمتلكونها .. (جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي)

 

تعرف علي :

فيزا روسيا ومتطلبات السفارة الروسية

العمل في روسيا و أوراق استخراج إذن العمل

الهجرة إلى بيلاروسيا – روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة

الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا

 

الدراسة في موردوفيا

الكليات والجامعات في موردوفيا :

جامعة موردوفيا الحكومية وتشمل التخصصات (طب عام / طب بشري/ طب اسنان / صيدلة / هندسة / تخصصات اخري).

جامعة اوكاريف موردوفيا الحكومية في روسيا لدراسة الطب

‪Mordovskiy Gosudarstvennyy Universitet Im. N.p. Ogareva (سارانسك) – جامعة ولاية موردوفيان ن. أوغاريوف ‬‏

 سارانسك (Fgbou Vo “جامعة Mordovia State Pedagogical التي تحمل اسم M.E. Evseviev”)

‪Fgbou Vo “Mordovskiy Gosudarstvennyy Pedagogicheskiy Universitet Im. M.ye.yevsev’yeva”‬‏

(جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي)

 

2-

سارانسك عاصمة جمهورية موردوفيا

سارانسك (بالروسية: Саранск) , وهي إحدى مدن روسيا وعاصمة جمهورية موردوفيا ..

تقع مدينة سارانسك على الضفة اليسرى لنهر أنسار , وتبعد عن العاصمة موسكو بـ 642 كم .. ومساحتها تبلغ حوالي 383 كيلومترا مربعا.

 

نبذة عن تاريخ مدينة سارانسك (عاصمة موردوفيا)

تأسست المدينة في عام 1641م كـ قلعة عسكرية الهدف منها حماية الحدود الجنوبية الشرقية للدولة الروسية على الضفة العليا لنهر أنسار , وأول من سكنها هم الجنود , وبنيت حولها قرى كان يسكنها الروس والموردوف والتتار .

وفي عام 1651م أصبحت سارانسك مركزا لقضاء , ومن ثم ازداد عدد نفوسها الي ان بلغ في نهاية القرن الـ 17 مايزيد عن 4 الآف نسمة .. وتكونت الشوارع والأحياء السكنية .. ولكن مع بداية القرن الـ 18 فقدت سرانسك الأهمية العسكرية التي كانت تتمتع بها , وتحولت بالتدريج إلى مدينة للصنعة والتجارة والحرف .. وموقعها الجغرافي هو لذي ساعد على سرعة تحولها نظراً لواقعها على الطريق الواصل بين (موسكو والقرم وأستراخان وقازان) ..

حيق وافقت الإمبراطورة كاترينا الثانية علي المخطط الجديد للمدينة في عام 1785م , و اخذت مدينة سارانسك في التوسع وازداد نفوسها ليصل عددهم في نهاية القرن الـ 18 لـ 8 الآف نسمة.

وفي سارانسك افتتح فيها المدارس وظهرت مدرسة للرسم ومحطة كهرباء ومصرف ومكتبات عامة , وبلغ تعداد السكان أكثر من 14 الف نسمة بالقرن الـ 19 , كما ربطت سارانسك بخط سكك الحديد الذي يربط بين موسكو وقازان , الأمر الذي ادى الى ازدهار الحياة الإقتصادية والسياسية بالمدينة.

ثم بعد قيام ثورة 1917 في أكتوبر , وجاءت السلطة السوفيتية ,حيث أصبحت تعد أحد المراكز الأساسية لـ تشكيلات الجيش الأحمر خلال الحرب الأهلية .. وفي عام 1927م تم الإنتهاء من الأعمال اللازمة لترميم المؤسسات وصيانتها , وتطوير الورش الصناعية القديمة , وتم تأسيس مؤسسات جديدة ..

وفي عام 1930م تم البدأ في إعادة بناء المدينة وتزويد وانارة شوارعها بالمصابيح الكهربائية , والمؤسسات حرصت علي زيادة امتاجها بحوالي 50 مرة , وتم افتتاح بعض المؤسسات التعليمية والصحية والثقافية المختلفة ..

وفي عام 1930م بدأت الإذاعة ببث برامجها في المدينة باللغتين الروسية والموردوفية .. ثم في عام 1934م أصبحت المدينة عاصمة لجمهورية موردوفيا السوفيتية ذات الحكم الذاتي.

ومن (1941 – 1945) 4 سنوات فترة الحرب الوطنية العظمى , تحولت الكثير من المؤسسات الصناعية إلى إنتاج احتياجات القوات المسلحة , اما المؤسسات الصحية فأستقبلت الجرحى المصابين من مختلف جبهات القتال.

ثم بعد نهاية الحرب الوطنية , تم تنفيذ العديد من المشاريع الصناعية الجديدة بقطاعات بناء الماكينات وصناعة المعدات الكهربائية ومواد البناء والصناعات الغذائية وغيرها.. ومع بداية الستينات للقرن الماضي , تم بناء أحياء سكنية جديدة وتم ربط المدينة بانبوب الغاز.

واستمرت التوسعات في المدينة والإزدهار حتى أصبحت مركز صناعي وثقافي متطور.

وأصبحت مدينة سارانسك من المدن المعروفة في روسيا الإتحادية وفي العالم أيضا , فاليوم تستقبل رجال الأعمال من ممثلو مختلف الشركات من البلدان الأخري . (جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي)

 

أهم المعالم الأثرية والمعمارية في مدينة سارانسك (موردوفيا):

ومن بين المعالم الأثرية والمعمارية الموجودة في مدينة سارانسك والتي تتمثل في (كنيسة القديس يوحنا) عام 1693, وكنيسة القديسين الثلاث في (القرن 18) , وخيمة بوغاتشوف (من القرن 17).

اقيم في مركز مدينة سارانسك المجمع التذكاري ونصب لشهداء مردوفيا في الحرب الوطنية العظمى ..

كما يوجد العديد من النصب التذكارية و التماثيل منتشرة في ساحات وشوارع والمدينة وبالمتنزهات ايضاً , إضافة إلى المباني  التي تعكس فن المعمار التاريخي القديم للمدينة.

ويوجد في المدينة العديد من المتنزهات الجميلة ووسائل الترفيه المختلفة.

(جمهورية موردوفيا التابعة للإتحاد الروسي)

 

وأخيراً :

تكلمنا جمهورية موردوفيا التابعة للكيان الروسي وتناولنا اهم الجامعات في موردوفيا , وفرص العمل بجمهورية موردوفيا , كما تركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يرغب في الإطلاع عليها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليفك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية الزواج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.