أخبار عاجلة

الرئيسية / أستراليا / جزيرة كيريباتي او جمهورية كيريباتي في المحيط الهادي الأوسط الأستوائي

جزيرة كيريباتي او جمهورية كيريباتي في المحيط الهادي الأوسط الأستوائي


كيريباتي او رسميا جمهورية كيريباتي , هي دولة وجزيرة تقع في المحيط الهادي الاوسط الاستوائي في قارة استراليا وتعرف بالكيريباسية ( RIBABERIKI  KIRIBATI ) وهي تتكون من عدة جزر حوالي 32 جزيرة مرجانية وجزيرة من المرجان المرتفع منتشرة علي اكثر من 305 مليون كيلومتر مربع علي جانب خط الاستواء , وتقع علي خط التاريخ الدولي في اقصي شرقها .. وكريباتي كلمة مستمدة من سلسلة الجزر الرئيسية ( جزر جيلبرت واستقلت كيريباتي عن المملكة المتحدة البريطانية في عام 1979 وهي الان عضو في الكومنولث وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وابحت الان عضوكامل العضوية في الامم المتحدة في عام 1999 م

العاصمة : تاراوا وهي اكبر المدن

اللغة الرسمية : الانجليزية والكيريباسية

تسمية السكان : كيريباسيون

نظام الحكم : جمهورية برلمانية

الاستقلال : استقلت كيريباتي عن المملكة المتحدة البريطانية في 12 يوليو 1979 م

المساحة : 811 كم مربع

عدد السكان : 103,500 حسب احصاء 2010

العملة الرسمية : دولار كريباتي – دولار أسترالي

الشعار الوطني : صحة وسلام وازدهار

النشيد الوطني : ( نشيد كيريباس الوطني )

تقسيمات الجزر في كيريباتي او كيريباس :

قسمت كيريباس الي مقاطعات حتي استقلالها , وتنقسم البلاد الي 3 مجموعات من الجزر التي ليس لها اي وظيفة إدارية بما في ذلك المجموعة التي تجمع بين جزر الخط وجزر فينيكس , وكل جزيرة تمتلك مجلسها الخاص (ثلاثة مجالس في تاراوا : بيتيو وجنوب تاراوا وشمال تاراوا مجلسان في تابتيويا )

كانت المناطق الاصلية المستخدمة : بانابا – جزر جيلبرت الشمالية – جزر جيلبرت الوسطي – جزر جيلبيرت الجنوبية – جزر الخط – بينما تضم مجموعات الجزر ( جزر جيلبرت – جزر الخط – جزر فينكس وهي ثاني اكبر محمية بحرية في العالم منذ إنشاء أرخبيل تشاغوس كأحتياطي بحري .

واهم جزيرة في مجموعة الجزر جزيرة بابانا (جزيرة المحيط) :

بابانا (جزيرة المحيط) ,وهي تقع في المحيط الهادي وتقع غرب سلسلة جزر جيلبرت وشرق ناورو واعلي نقطة في جزيرة بانابا وهي اعلي نقطة في جمهورية كيريباس كلها ,هي جزيرة مرجانية كانت مصدرا غنيا بالفوسفات وتتألف من ماتبقي من الاراضي في كيريباس من الرمال وجزر الصخور المرجانية والجزر المرجانية او الجزر المرجانية التي ترتفع قليلا عن مستوي سطح البحر بعدة امتار , وهي احدي اغني الجزر في المحيط الهادي الي جانب ناورو وماكاتي .

 

جمهورية كيريباتي او (كيريباس)
جمهورية كيريباتي او (كيريباس)

 

الطبيعة الجغرافية :

تتكون كيريباس من حوالي 32 جزيرة مرجانية وجزيرة وحيدة هي بانابا وتمتد علي نصفي الكرة الارضية الشرقي والغربي , مجموعات الجزر هي : بانابا جزيرة معزولة بين ناورو وجزر جيلبرت .

جزر جيلبرت: حوالي 16 جزيرة مرجانية وتقع علي بعد حوالي 1500 كم شما ل فيجي .

جزر الخط :  وهي حوالي 8 شعاب مرجانية تقع علي بعد 3300 كم شرق جزر جيلبرت .

جزر فينكس : وهي 8 جزر مرجانية وتقع علي بعد 1800 كم جنوب شرق جزر جيلبرت .

– والتربة رقيقة وجيرية مما يجعل الزراعة صعبة للغاية .

– كيريتيماس في جزر الخط المرجانية هي الاكبر في العالم حسب اعادة تأسيس خط التاريخ الدولي في عام 1995 .

– كريباس تقع في الشطر الشرقي من العالم وجزر الخط أول منطقة تدخل العام الجديد بما في ذلك عام 2000 لهذا السبب تمت اعادة تسمية جزيرة كارولين بجزيرة الالفية .

– اختفت اثنتان من الجزر الصغيرة غير المأهولة في كيريباس هما تبواتاراوا – أبانويا تحت الماءفي عام 1999 , ويتنبأ فريق الامم المتحدة الحكومي الدولي المعني بتغيرالمناخ بارتفاع منسبوب مياة البحر بمقدار نصف متر بحلول 2100 بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري ومع ذلك هذا ليس معناه ان ارتفاع مستوي سطح البحر سوف تغرق كيريباس ,ليس من الاكيد ان يحدث ذلك .

الاقتصاد في كيريباس او كيريباتي :

كيريباس هي واحدة من الدول الاكثر فقرا في العالم فمواردها الطبيعية قليلة , ولقد شح موردها من الرواسب الفوسفاتية تجاريا في بانابا أيام الاستقلال , وتعتمد في اقتصادها الان علي صيد الاسماك وعلي الكوبرا وهي تستورد جميع المواد الغذائية الضرورية .

النقل : يعتبر مطار بونريكي الدولي البوابة الرئيسية للبلاد وهو في العاصمة تاراوا .

النشاط السكاني في كيريباتي :

نجد ان الزراعة غير متواجدة في جمهورية كيريباتي بسبب موجات الجفاف المتكر التي تعيق النشاط الزراعي للسكان ولذك نجد ان سكان القري قد رحلوا الي البحر لكسب الرزق والعيش من البحارة والصيادين , ونجد منازلهم مصنوعة من اوراق اشجار جوز الهند .

العاصمة جنوب تاراوا – او تيناينانو :

تاراوا هي عاصمة جمهورية كيريباس وتقع في جزيرة تاراوا الرجانية وتحتوي المدينة العاصمة علي عدة جزر صغيرة من بايريكي الي بونريكي حيث يوجد هناك مطار دولي , جميع الجزر الصغيرة مرتبطة مع بعضها بواسطة ممرات مرتفعة فتبدو كجزيرة واحدة .. كما نجد ممر حديث يربط جنوب تاراوا ببتيو يدعي ممر اليابني كما يوجد في جزيرة تاروا معهد واحد فروع جامعة جنوب المحيط الهادي

السياحة في كيريباتي او جمهورية كيريباتي – كيريباس :

تعتمد السياحة في كيريباتي علي الجزر الواقعة علي المحيط الهادي بما تضمه من جمال الطبيعة وسحر المكان والمياة الصافية البكر والتي لاتلوثها اي عوادم او مخلفات فنجد ان المكان ساحر بطبيعته ويمكن للسائح قضاء اوقات جميلة بين المياة والجزر وصيد الاسماك واللهو علي الرمال البيضاء الجميلة وقضاء الاوقات في قلب الطبيعة الخلابة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

3 تعليقات

  1. امير ناجي العبودي

    السلام عليكم
    انا اعمل في مجال السفر والسياحة وعندي شركة سياحية في العراق محافظة بغداد واقوم بعمل التأشيرات السياحية والدراسية والعلاجية والاستثمارية لاغلب دول العالم .. الان وجدت في بعض صفحات الويب عن توفر جواز كيريباتي يمنح للمواطنيين الاجانب مقابل مبلغ من المال ولكن لا اعرف كيفية الحصول على الجواز الكريباتي فهل يمكنكم مساعدتنا بهذا الامر لانه مطلوب جدا في بلدي يرجى مراسلتنا واعلامنا التفاصيل ان وجدت ولكم كل الشكر والتقدير .

    • وعليكم السلام أخ أمير , إليك هذا المقال الذي يحتوي علي معلومات كافية عن (جواز السفر الكيريباتي-الحصول على تأشيرة كيريباتي) ,أضغط من هنـــــــا للدخول علي المقال .. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.