أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / جزيرة جارفيس  Jarvis Island – الولايات المتحدة الأمريكية

جزيرة جارفيس  Jarvis Island – الولايات المتحدة الأمريكية


جزيرة جارفيس  Jarvis Island – الولايات المتحدة الأمريكية

جزيرة جارفيس , هي جزيرة مرجانية تقع في جنوب المحيط الهادي , وقديماً كانت تعرف باسم جزيرة بنكر , وغير مأهوله بالسكان , وتقع تقريباً في منتصف المسافة بين جزر كوك وجزر هاواي الأمريكية ..

جزيرة جارفيس  Jarvis Island - الولايات المتحدة الأمريكية
جزيرة جارفيس  Jarvis Island – الولايات المتحدة الأمريكية

وجزيرة جارفيس هي واحدة من إحدي جزر الولايات المتحدة الأمريكية الصغيرة النائية , بموجب قانون غوانو .. وهي تسمية إحصائية وفق (المعيار الدولي – أيزو 3166-1) , وتتكون الجزر النائية للولايات المتحدة من ثمانية من المقاطعات بالولايات المتحدة الواقعة في المحيط الهادئ :

(جزيرة بيكر , جزيرة جارفيس , جزيرة هاولاند , جزيرة جونستون المرجانية , جزيرة ميدواي ألتو ,جزيرة كينجمان رييف , جزر بالميرا المرجانية , واخيرا جزيرة ويك .. وواحدة في البحر الكاريبي تسمي بـ (جزيرة ناڤاسا) وسبق وان تكلمنا عنها في المقال السابق بالتفصيل لمن يرغب في الإطلاع علي المقال يمكنه الضغط علي الرابط الأزرق :

( جزيرة نافاسا Navassa Island بجزر الأنتيل الكبري في البحر الكاريبي) ..

وجزيرة جارفيس , هي إقليم فردي , غير منظم يتبع الولايات المتحدة الأمريكية , والجزيرة تخضع لإدارة كل من (منظمة الولايات المتحدة – للأسماك والحياة البرية التابعة لإدارة الولايات المتحدة الداخلية) كجزء من منظومة الحياة الوطنية الفطرية.

جارفيس هي واحدة من الجزر الجنوبية ولأسباب إحصائية تم تصنيفها كجزيرة من الجزر الصغرى النائية التابعة للولايات المتحدة.

جغرافية جزيرة جارفيس

لكل جزيرة او دولة توضع علي الخرائط التي تحصهم علامات لتحديد المرافيء و المراسي البحرية , إلا ان جزيرة جارفيس لا تحتوي علي اي من المرافيء او الموانئ بسبب ما يجتاحها من تيارات سريعة تشكل خطرا حقيقيا على حركة التنقل في المحيط الهاديء .. ورغم ذلك فـ  الجزيرة لديها منطقة لإستقبال القوارب بمنتصف ساحلها الغربي , وهناك منطقة آخري قريبة من جنوبيها الغربي ..

وتقع جزيرة جارفيس الي الجنوب من الخط الاستواء علي بعد 25 ميلاً اي علي بعد (40 كليومتر) , وجزيرة جارفيس ليس لديها أي موارد للمياه العذبة الطبيعية كـ ( الأنهار أو الينابيع أو البحيرات) , كما ان الجزيرة تعاني من شح في الأمطار المتساقطة عليها..

المنظر الذي تبدو عليه الجزيرة , (أرض مستويه تحتوي على الأعشاب المتناثره وتفتقر لأي نوع من النباتات أو الشجر , لذا فهي تعد من الجزر النائية الغير مأهوله , نتيجة لعدم وجود دلائل تؤكد بوجود الحياة البشرية علي أراضيها ..

تاريخ جزيرة جارفيس

تم اكتشاف جزيرة جارفيس ورؤيتها لأول مرة عن طريق الإوروبيين , وبالتحديد في 21 أغسطس من عام 1821 م , من خلال السفينة الإنجليزية (إليزا فرانسيس) والتي كانت ملكاً للإخوان (إدوارد وتوماس وويليام جارفيس) ولهذا سميت الجزيرة بهذا الأسم .

و يقود السفينة كابتن براون في 1857 م , حيث تبنت الولايات المتحدة هذه الجزيرة الغير مأهولة بالسكان عن طريق قانون جزر ذرق الطيور / غوانو مثلها مثل الـ سبعة جزر الأخري التابعة للولايات المتحدة والمذكورين أعلاه , وتم تنفيذ القانون عام 1858م ..

ذرق الطيور واستخراجها في القرن التاسع عشر

في العام 1858, تم بناء منزل مراقبة يحتوي علي ثمانية غرف بقبة للمراقبة وبه عدة شرفات واسعة , ومنزل بطابقين .. وفي الأسفل تم وضع مسارات الترام بهدف نقل ذرق الطيور لمنطقة الساحل الغربي .. و أصبحت جزيرة جارفيس المركز التجاري الهام لإستخراج ذرق الطيور بموجب ( قانون غوانو – guano’s law ).. ليتم نقلها الي وجهتها لاستخدامها كسماد زراعي جيد بالولايات المتحدة .. ولكن الولايات المتحدة قامت بالاستغناء فجأة عن الجزيرة في عام 1879م , لتترك عدد من المباني خلفها وحوالي 8,000 طن من (ذرق الطيور) المستخرج.

الي ان جاء رجال أعمال من نيوزلندا ليقوموا بمحاولات باءت بالفشل لاستخراج ذرق الطيور من جزيرة جارفيس .. وتم ترك (سكيور فلوكتون) وحده في الجزيرة لعدة شهور لكونه القائم بالأعمال إلا أنه انتحر هناك!!!

ثم قامت المملكة المتحدة البريطانية في 3 يونيو 1889م بضم الجزيرة .. ثم  زارها صاحب مشاريع الفوسفات ورجل الأعمال (جون أروندل) في عام 1909م ..

سفينة أمارانث

قاد القبطان نيلسون قائد سفينة أمارانث في 30 أغسطس 1913م , المحملة بشحنة من الفحم لنقلها من نيوكاسل الى سان فرانسيسكو , إلا انها تحطمتم على الساحل الجنوبي  لجزيرة جارفيس .. ورأي العديد من الأفراد الموجودون في مباني الاستخراج طاقم سفينة أمارانث , حيث استقلوا قاربي نجاه تاركين جارفيس .. أحد القوارب وصل الي (باجو باجو – ساموا الأمريكية) , والقارب الأخر وصل الى (أبيا في ساموا) .

وظلت بقايا السفينة المبعثرة لعدة سنين , بالإضافة لشظايا من الفحم المتناثر التي كان محمولاً في السفينة ووجدوها في الثلاثينيات بالقرب من الساحل الجنوبي.

ثم جاء علماء لزيارة جزيرة جارفيس خلال السنة الجيوفيزيائية الدولية في تاريخ ( يوليو 1957م لـ نوفمبر 1958م , ولكن في شهر يناير من عام 1958 م , حدث ان واجهت الجزيرة عاصفة شديدة جداً استمرت لعدة أيام أرسلت خلالها الأنقاض جميعها المتناثرة خلال حقبة الإستعمار والحفريات بين 1935/ 1942 م لتأخذها بعيداً دون أن تترك لها أثرا , و تم ترك الجزيرة والتخلي عنها مرة أخرى.

ومع حلول عام 1960م , اعتبرت الأكواخ العديدة , والكثبان المتراكمة من القمامة , والمنازل المقامة للعلماء بأواخر العام 1950م , مع المنارة القصيرة التي بنيت قبل العقدين بأنها العلامة التي تثبت وجود حياة وسكن للإنسان علي جزيرة جارفيس.

المحمية الوطنية للحياة البرية

ثم قام وزير الداخلية (روجرز مورتون) يوم 27 يونيو عام 1974م , بأنشاء المحمية الوطنية للحياة البرية بجزيرة جارفيس وتم توسيعها في عام 2009 م يتم إضافة الأراضي المغمورة إليها حوالي 12 ميلاً بحرياً اي 22 كلم من جارفيس .

وحالياً هناك 1273 فدان / 5.15 كم مربع من الأراضي وحوالي 428580 اي (1734.4 كم مربع) من المياه..

بالإضافة لـ 6 جزر أخرى يتم إدارة الجزيرة بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية للأسماك والحياة البرية بإعتبارها جزء من جزر المحيط الهادئ البعيدة ..و تم اعتبار الكيان البعيد هذا من الجزر البحرية بالمحيط الهادئ في يناير 2009م  كنصب تذكاري وطني من قبل رئيس الولايات المتحدة السابق (جورج بوش) ..

ولدخول العامة من الجمهور بغرض زيارة جزيرة جارفيس يتطلب استخراج تصريح خاص وعموما يقتصر التصريح علي العلماء , والمربين .. والجزيرة يزورها بشكل دوري كل من حرس السواحل التابع للولايات المتحدة , ومسئولي محمية الأسماك والحياة البرية .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاوك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا  الدراسة في روسيا , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *