أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / جزر ماريانا الشمالية Northern Mariana Islands

جزر ماريانا الشمالية Northern Mariana Islands


جزر ماريانا الشمالية Northern Mariana Islands

جزر ماريانا الشمالية Northern Mariana Islands , رسمياً تسمي كومنولث جزر ماريانا الشمالية .. وهي دولة كومنولث تتحد سياسياً مع الولايات المتحدة و تملك موقعاً استراتيجياً خاص بها غرب المحيط الهادي , وجزر الماريانا نجدها تتألف من 15 جزيرة جميعهم يقع في أخر الطريق من هاواي إلى الفلبين ..

جزر ماريانا الشمالية Northern Mariana Islands
جزر ماريانا الشمالية Northern Mariana Islands

وتقع جزر ماريانا الشمالية , بين مجموعة من الجزر فتحدها اليابان من جهة الشمال , ومن الشرق تحدها جزر هاواي , ومن الجنوب يحدها إقليم غوام , كما تحدها الفلبين من جهة الغرب.

  • مساحة جزر ماريانا الشمالية

تبلغ مساحة جزر ماريانا الشمالية 795 كلم مربع تقريباً , اي ما يعادل ثلاث مرات مساحة العاصمة الأمريكية واشنطن تقريباً .. ويتم استغلال حوالي 19% فقط من مساحة الجزر الإجمالية للمراعي وتربية المواشي علي الجزيرة , ويتم استغلال 21% وتخصيها أراضي زراعية , وبقية المساحة البالغة 60% تستغل في مجالات ممتعددة مختلفة .

  • أين تقع جزيرة سايبان ؟

تعتبر العاصمة سايبان أو سايبن / Saipan , من أهم المدن الواقعة في إقليم جزر ماريانا الشمالية و لقد بلغ عدد السكان في سايبان حوالي 38.896 ألف نسمة وفق تعداد عام 1990م , بينما بلغ عدد السكان لإقليم جزر ماريانا الشمالية ككل حوالي 84,546 ألف نسمة بحسب إحصاء عام 2007 م بعد ان كانت الأعداد 69,221 في عام 2000م , وأغلب السكان من عرقيات مختلفة , والأغلبية العظمى من سكان الجزيرة ينحدرون من أصل Chamorro الشامورو .

  • الديانة في جزر ماريانا الشمالية :

تعتبر الديانة المسيحية الكاثوليكية هي الأكثر انتشاراً في (جزر ماريانا الشمالية).

  • اللغة في جزر ماريانا الشمالية :

أغلبية سكان جزر مارينا الشمالية اللغة يتقن اللغة الإنجليزية , إلا أن نسبة 86% منهم لا يستخدمونها في منازلهم , ويستخدمون اللغة التشاموروية .

  • و جزر ماريانا الشمالية تتبع :

 – أرخبيلات أوقيانوسيا
 – المناطق الجزرية في الولايات المتحدة
 – جزر أوقيانوسيا

جزر ماريانا الشمالية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية

 تتبع جزر ماريانا الشمالية سياسياً الولايات المتحدة الأمريكية , ولكنها تمتلك دستور مستقل يحكم البلاد حيث بدأ العمل بالدستور الخاص عام 1986م , كما ان لجزر ماريانا الحاكم الذي يرأس البلاد , ألا وهو الرئيس (خوان بابوتا – Juan Babauta) تم انتخابه في عام 2002م , وتتألف الحكومة في الهيكل من لجنة تنفيذية يتم انتخاب أعضاؤها بالكامل , ولجنة تشريعية (مجلس النواب , مجلس الشيوخ) ولجنة قضائية , يتم تعين القضاة بها من قبل وزارة الداخلية الأمريكية.

  • اقتصاد جزر ماريانا الشمالية :

تستخدم جزر ماريانا الشمالية الدولار الأمريكي اقتصاديا الدولار كعملة رسمية لها , واستطاعت تحقيق ميزان تجاري إيجابي لها , حيث فاقت العائدات المصاريف لديها , لتبلغ العائدات حوالي 221 مليون دولار أمريكي , في حين ان مصاريفها بلغت حوالي 216 مليون دولار أمريكي .. ووصل الناتج المحلي لجزر مارينا الشمالية الإجمالي حوالي 900 مليون دولار أمريكي .. ومن المحاصيل المهمة المنتجة في جزر ماريانا الشمالية , الخضر والغلال .. ومن  أما أهم الصناعات بجزيرة ماريانا , صناعة البناء ..  ومن صادرات جزر ماريانا الشمالية الملابس وهي من معظم صادرات الجزر الخارجية , في حين انها تستورد مواد ومعدات البناء والمنتجات النفطية .. وتعتبر اليابان والولايات المتحدة من أهم الدولتين التي تتعامل جزر ماريانا تجارياً معها ..

  • السياحة في جزر ماريانا الشمالية

تتميز جزر ماريانا الشمالية بموقع رائع وجذاب و ذو إطلالة رائعة من كافة الاتجاهات , وتعتبر السياحة في جزر ماريانا الشمالية من أهم مصادر الدخل القومي في الجزر والتي نمت بشكل واضح وسريع , بل أصبحت المورد الرئيسي للدخل في جزر ماريانا , والجدير بالذكر هنا ان القوة العاملة في جزر ماريانا الشمالية نصفها تقريباً يعملون في قطاع السياحة , وغالبية السياح المهيمنين علي جزر ماريانا قادمون من كوريا الجنوبية واليابان .

  • مطارات جزر ماريانا الشمالية

جزر مارينا الشمالية لديها 350 كيلو متر من الطرق السريعة التي تمتلكها والتي تربط أرجاء الجزر ببعضها ببعض , ورغم صغر حجمها إلا انها تملك ثلاث مطارات مهمة وحيوية تضم مدارج معبدة , يبلغ طول المدرج في المطار الأول حوالي 3000 م , في حين يملك المطاران الباقيان مدرجان طول كل منهما يبلغ 2000 م .. وايضا هناك ثلاثة مطارات اخري إضافية بدون مدارج معبدة , كما تملك الجزر مهبط لمروحيات الهيلوكوبتر.

  • الدراسة في جزر ماريانا الشمالية

الجامعات والكليات في جزر ماريانا الشمالية :

– كلية ماريانا الشمالية / Northern Marianas College

 – جامعة آدم سميث / Adam Smith University

جزر ماريانا الشمالية Northern Mariana Islands

  • أهم مدن جزر ماريانا الشمالية :

سايبان Saipan بجزر ماريانا الشمالية

مدينة سايبان , هي عاصمة وأكبر جزيرة في مجموعة دول الكومنولث التي تسمي بـ جزر ماريانا الشمالية , والتابعة للولايات المتحدة الأمريكية ,تتكون سايبا من سلسلة أرخبيل يضم 15 جزيرة جميعها تابعة لجزر ماريانا بغرب المحيط الهادي .. ويبلغ عدد سكانها الإجمالي حوالي 63.000 نسمة في عام 2000م .

جغرافية سايبان – جزر ماريانا الشمالية

تبلغ مساحة سايبان نحو 115.3 كم مربع , ونجدها تبعد شمال جزيرة غوام – Guam , وسايبن تعتبر مركزا للجذب السياحي في منطقة المحيط الهادي.

تاريخ سايبان – جزر ماريانا الشمالية

الجزيرة مأهولة (سايبان) – بالإضافة للجزر المجاورة الأخري ومنذ 2000 تقريباً قبل الميلاد , وتم إستعمارها من قبل الإسبان في القرن الثامن عشر , ثم ما لبث ان قام الألمان بإحتلالها في أواخر القرن لبداية الحرب العالمية الأولى ,فأحتلت من قبل إمبراطورية اليابانية , واثناء الحرب العالمية الثانية قامت معركة بين اليابان  وأمريكا علي من يحتل الجزيرة , إلي ان سيطر الأمريكان علي علي الجزيرة و انضمت للولايات المتحدة في عام 1986 م تحت الحكم الفيدرالي .

السياحة في سايبان عاصمة جزر ماريانا الشمالية :

يفضل العديد من السياح جزيرة سايبان البركانية الواقعة في ميكرونيزيا , بهدف القيام بجولة استكشافية في مغارة جروتو الشهيرة , وهناك كهف من الحجر الجيري يقع تحت الماء علي بعد 70 قدم بالعمق .. ومغارة جروتو تعتبر موطن للحياة البحرية , فهي تمثل للكائنات البحرية مدينة يسكنها الشعاب المرجانية و السلاحف وأسماك القرش .. وفي اليابسة يجد محبي التسوق المتعة والرضا في أسواق المدينة سايبان فهي معروضة بالمنتجات المتنوعة في الشارع , حيث تباع المواد الغذائية , والمشغولات الحرفية التقليدية التي تتميز بها سايبان وتنفرد بها , كما يمكن للزوار التجول في الساحات والوصول الي ساحة الحرب العالمية الثانية فهي تمثل تاريخ لمعركة سايبان .. ومن أهم المعالم السياحية في سايبان وفي جزر ماريانا الشمالية :

‪Managaha Island  / جزيرة ماناجها  ‬

‪The Grotto / الكهوف و المغارات ‬

تلة الكابيتول / Capitol Hill

سان روكي / San Roque

مغارة جروتو الشهيرة / The famous Grotto cave

جزر ماريانا الشمالية Northern Mariana Islands

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.