الرئيسية / آسيا / جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان


جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

جزر كوكو Coco Islands , هي مجموعة من الجزر الصغيرة تقع في الشمال الشرقي لخليج البنغال .. كما انهم جزء من منطقة (يانغون) من ميانمار ..

والجزر تقع على بعد 414 كم اي (257 ميل) جنوب مدينة يانجون .. و مجموعة جزر كوكو تتكون من 5 جزر .. منهم 4 جزر في جريت كوكو ريف Great Coco Reef, وجزيرة منعزلة في ليتل كوكو ريف Little Coco Reef .. وتقع إلى الشمال من هذه الجزر , جزيرة Preparis المنتمية لـ ميانمار , وإلى الجنوب جزيرة لاندفول المنتمية لدولة الهند .

جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان
جزر كوكو إحدي جزر بورما بأرخبيل جزر أندمان

اتخذت مجموعة جزر كوكو اسمها من البحارة البرتغاليين خلال القرن السادس عشر , وكلمة كوكو , هي كلمة برتغالية تعني جوزة الهند ..

في القرن الـ 18 تم الاستيلاء علي جزر أندامان من قبل شركة الهند الشرقية الإنجليزية, وعند حلول القرن التاسع عشر , قامت الحكومة البريطانية في الهند بإنشاء مستعمرة جزائية في الـ أندامانو , فكانت جزر كوكو مصدرا مهما في الغذاء لها (جوز الهند). ثم جاءت الحكومة البريطانية وقامت بتأجير الجزر لـ بورما عائلة جدويت , وهم عائلة أعمال في رانجون محترمة وكان لها وجود ايضا في مرقي و مولمين.

و الجدير بالذكر ان مجموعة الجزر في ميانمار , هي جزر معروفه جدا لدي الكثيرين ولا ينبغي الخلط بينهم وبين جزر كوكوس – كيلينغ التي في أستراليا أو جزيرة كوكوس بـ كوستا ريكا.

مناخ جزر كوكو

تتصف جزر كوكو بمناخ الرياح الموسمية الاستوائية وفق (تصنيف مناخ كوبن).. وتعد درجات الحرارة دافئة جدا على مدار العام .. حيث ان فصل الشتاء يعد جافاً من ديسمبر إلى مارس كما ان الصيف هو موسم الأمطار ويبدأ من أبريل إلى نوفمبر , وشهر سبتمبر يحظي بالأمطار الغزيرة اي 761 ملم من الأمطار , بما يعادل (30.0 بوصة).

مم تتكون جزر كوكو ؟

تتكون جزر كوكو من (جزيرة كوكو الكبرى الرئيسية – وجزيرة كوكو الصغرى , وقنال ألكسندرا تفصل بينهما) .

جغرافية جزر كوكو – ميانمار

وجغرافية جزر كوكو , نجدها تعد جزء من أرخبيل جزر أندمان بينما يفصل بينهم قنال كوكو عن جزيرة أندمان الشمالية (الهند) بعرض 20 كم .. ويحدها خليج البنغال من جهة الغرب , ويحدها ايضا بحر أندمان من جهة الشرق , أما بر بورما فيقع الي الشمال على بعد 300 كم .

تتكون جزر كوكو من ثلاث جزر رئيسية :

جزيرة كوكو الكبرى وجزيرة كوكو الصغري , والتي هي مفصولة بـ قناة الكسندرا , فضلا عن جزيرة صغيرة ثالثة تقع بالقرب من جزيرة كوكو العظمى جزيرة تابل.

جزيرة كوكو الكبرى

يبلغ طول جزيرة كوكو الكبرى نحو 10 كم وعرضها 2 كم .

ويستوطنها العديد من السلحفاوات الخضراء التي تعيش على شواطئ جزيرة كوكو الكبرى.

جزيرة كوكو الصغرى

جزيرة كوكو الصغرى تقع على بعد مسافة 15 كم إلى الجنوب الغربي من جزيرة كوكو الكبرى ويبلغ طولها حوالي 5 كم , اما عرضها فيبلغ 1 كم .

الشعاب المرجانية لجزر كوكو العظيمة

هذه الشعاب المرجانية تحتوي على أربع جزر , من الشمال إلى الجنوب وهي (جزيرة كوكو العظمى , وجزيرة سليبر , وجزيرة تيبل , وجزيرة جيري).

 – جزيرة تيبل Table Island , وهي جزيرة صغيرة من مجموعة جزر كوكو تقع بالقرب من جزيرة كوكو الكبرى الي الشمال , وكانت تتميز بالفنار في جزئها الجنوبي الغربي , حيث تم بناء الفنارة في العام 1867 م وتحتوي علي معرض مطلي باللون الأبيض والأحمر وفانوس هي غير مأهولة حاليا .

 – جزيرة جزيرة سـليـپر Celebration Island , هي جزيرة صغيرة مقابلة لجزيرة تيبل من جهة الشمال الغربي , وجزيرة سليبر او Slipper Islan , تعد من الجزر الضيقة يصل طولها 0.4 كم (0.2 ميل) .

 – برباريس Preparis , هي جزيرة تقع على بعد 77 كم إلى الشمال الشرقي من جزر كوكو.

جزيرة جيري Jerry Island , تقع قبالة حدود جزيرة كوكو العظمى الجنوبية , ويصل طولها حوالي 1.1 كم اي (0.7 ميل) , وعرض 0.2 كم اي (0.12 ميل) والتي يمكن الوصول لجزيرة جيري  عن طريق جزيرة كوكو العظيمة بالمشي على الرمل , وتربط بين هاتين الجزيرتين جزيرة كوكو الصغري (ليتل كوكو ريف) .

تاريخ جزر كوكو :

كانت جزر كوكو من قبل جزءاً من الممتلكات الهندية , واستولت عليها شركة الهند الشرقية في القرن 18 ..

جزر مشابهه لجزر الكوكو :

 * جزيرة كايو كوكو :

كايو كوكو – Cayo Coco ,‏ هي جزيرة تابعة لـ دولة كوبا.. والمعروف عن منتجعاتها انها منتجعات شاملة , كما انها تقع ضمن مقاطعة دي أفيلا سييغو , وهي تشكل جزء من سلسلة جزر تسمى جاردينيس ديل ري بمعني (حدائق الملك) , وهي تحت إدارة بلدية كاي مورون وتبلغ مساحتها نحو 370 كم2 .

 * جزر كوكو  بورما – Coco Islands Burma

جزر كوكو في بورما , هي مجموعة جزر صغيرة تقع في الشمال الشرقي خليج البنغال .. والجزر جزء من (منطقة يانغون) من ميانمار .. تقع الجزر على بعد 414 كم اي 257 ميل جنوب مدينة يانجون .. تتكون مجموعة جزر كوكو من 5 جزر , و 4 جزر في جريت كوكو ريف , وجزيرة اخري منعزلة في ليتل كوكو ريف.. تقع الى الشمال من مجموع الجزر , وجزيرة Preparis تنتمي  إلى ميانمار , وإلى الجنوب منها تقع جزيرة لاندفول المنتمية إلى الهند .

 * جزر كوكس – كيلينغ , يعد إقليم خارجي تابع لدولة أستراليا

جزر كوكوس أو ماتسمي جزر كيلينغ Keeling Islands هي إحدى المناطق التابعة لأستراليا . ويتكون أرخبيل جزر كوكوس من عدد من الجزر (جزيرتي شعب حلقية)  و حوالي ( 27 جزيرة مرجانية صغيرة) غير مؤهولة .. يقع الأرخبيل كيلينغ في المحيط الهندي .. والجدير بالذكر هنا ان هذه الجزر غير ذاتية الحكم , ولكنها تحت الحكم الأسترالي من العاصمة كانبيرا .. عدد سكان أرخبيل كوكس  حوالي 538 نسمة تقريبا .. ومساحتها تقدر بـ 14 كم² , اما العاصمة فهي (ويست آيلند)  .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية 

جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية 

جزيرة جونسون المرجانية Johnson Island من معالم أمريكا الوطنية أين تقع جزيرة جونسون المرجانية؟ جزيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *