أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / جزر العذراء الأمريكية

جزر العذراء الأمريكية


جزر العذراء الأمريكية

جزر العذراء الأمريكية , United States Virgin Islands ,‏ واسمها رسمياً هي جزر العذراء التابعة للولايات المتحدة Virgin Islands of the United States , وتختصر لـ  USVI , وهي مجموعة من الجزر (أرخبيل) في منطقة البحر الكاريبي وهي منطقة جزرية تابعة للولايات المتحدة .. كما تتبع الجزر جغرافياً (أرخبيل جزر العذراء) وتقع في جزر ليوارد بـ جزر الأنتيل الصغرى .. عاصمة إقليم جزر العزراء هي شارلوت أمالي Charlotte Amalie وتقع في جزيرة سانت توماس وتعد أكبر مدنها .. ونظام الحكم في مجموعة الجزر برلماني ولكنه يتبع الولايات المتحدة الامريكية , والعملة الرسمية هي الدولار الأمريكي.

جزر العذراء الأمريكية
جزر العذراء الأمريكية

مم تتكون جزر العذراء الأمريكية ؟

تتكون جزر العذراء الأمريكية US Virgin Islands , من الجزر الرئيسية (سانت كروا , سانت توماس , وسانت جون ) وجزر صغيرة عديدة أخري محيطة بها .. وتبلغ مساحة الأراضي الإجمالية نحو 133.73 ميلا مربعا أي 346.36 كم مربع .

التقسيمات الإدارية لجزر العذراء :

الجزر العذراء مقسمة إدارياً إلى ثلاثة أقسام رئيسية :

 – سينت كروا / St. Croix
 – سانت جون / St. John
 – سانت توماس / St. Thomas

القارة : أمريكا الشمالية

العاصمة : شارلوت أملي / Charlotte Amalie 

المساحة : 346.4 كم²

عدد السكان : 109,631 (2020)

جنسية السكان : تمنح الجنسية الأمريكية لسكان جزر العزراء .

الجزر العزراء كانت سابقا تسمي (جزر الهند الغربية الدنماركية) عندما كانت تابعة لمملكة الدنمارك/ النرويج , ولكنها بيعت من قبل الدنمارك إلى الولايات المتحدة في معاهدة جزر الهند الغربية الدنماركية عام 1916م , وتم تصنيفها من قبل الأمم المتحدة كإقليم مستقل ولكنه غير متمتع بالحكم الذاتي , وهي حاليا إقليم منظم وليس تابعاً للولايات المتحدة.

وتنظم جزر العذراء الأمريكية وفق القانون الأساسي لعام 1954 لجزر العذراء ,وتم عقد خمس اتفاقيات دستورية منذ ذلك الحين .. ولكنها لم تتمكن من إصدار دستور منقح قبل الموعد النهائي المحدد .

جغرافية جزر العزراء :

تقع جزر العزراء جغرافياً في منطقة البحر الكاريبي بالجهة الشرقية من جزيرة بورتوريكو , وهي جزء من جزر العذراء , والجزيرة تتألف من أربع جزر أساسية هي (جزيرة سانت جون , وجزيرة وتر آيلاند , وجزيرة سانت كروا , وجزيرة سانت توماس .

سكان جزر العزراء :

 سكان جزر العزراء يبلغ عددهم حوالي 109.750 ألف نسمة تقريباً , ومعظمهم من أفارقة الكاريبي , كما تبلغ الكثافة السكانية حوالي 354 نسمة لكل كيلومتر مربع , وذلك حسب إحصائيات لعام 2010م.

 اقتصاد جزر العزراء :

السياحة في جزر العزراء لها دور أساسي في اقتصاد الجزر والفئات الأخري ذات الصلة بالنشاط الاقتصادي ,  نسبة عالية توظف من القوى العاملة المدنية في قطاع السياحة , بالاضافة لقطع الزراعة , فلقد بلغ مجموع ماتم توظيفه من القوى العاملة في غير الزراعة حوالي 48,278 شخصاً .. في حين بلغت وظائف القطاع الخاص حوالي 71 % من مجموع القوى العاملة .. كما بلغ المتوسط لراتب القطاع الخاص حوالي 34,088 دولار , وبلغ متوسط راتب القطاع العام حوالي 52,572 دولار ..

وتمتلك الجزر قطاعا كبير  في تصنيع الرم (مشروب كحولي مقطر يتم تصنيعه من مشتقات قصب السكر) .. فكان ما يقرب من 607 من الوظائف في مجال التصنيع , وحوالي 1,487 وظيفة في مجال البناء والموارد الطبيعية .. وتعد الحكومة صاحبة أكبر عمل .. وعند منتصف شهر فبراير من عام 2017 م , حدثت أزمة مالية كبري بالإقليم , نظرا لأرتفاع مستوى الديون المرتفع الذي قدر بـ مليارين من الدولارات وحدوث عجز هيكلي أثر في الميزانية فكان بـ 110 مليون دولار.

تاريخ جزر العذراء الأمريكية

الجزر العذراء الأمريكية تم احتلالها من قبل قبائل السيبوني , والكاريب , والأراواك .. و الجزر سميت من قبل كرستوفر كولومبوس عند قيامه برحلته البحرية الثانية والتي كانت في عام  1493 م , والأسم يرجع إلى القديسة أورسولا و العذراوات أتباعها .. سيطرت على الجزر العديد من السلطات الأوروبية على مر السنوات من ضمنهم الدول التالية ( إسبانيا , هولندا , بريطانيا , وفرنسا ومالطا والدنمارك .. وقامت الولايات المتحدة بشراء الجزر التي كانت خاضعة للسيطرة الدنماركية بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي , وكان ذلك في عام (1336 هـ / 1917م) , تمنح أمريكا لسكان جزر العزراء الجنسية الأمريكية منذ عام 1927م .

اللغة الرسمية لسكان جزر العزراء :

أما لغة السكان الرسمية التي ينقون بها , فهي اللغة الإنجليزية , كما يتحدث السكان اللغة المحلية كريولها.

الديانة في جزر العذراء الأمريكية :

ويدين السكان في جزر العزراء بالديانة الإسلامية , والديانة المسيحية , وديانة أورشا .. ووصل  الإسلام في جزر العذراء الأمريكية حديثاً على يد المهاجرين العرب إلي الجزر , ويعود غالبيتهم إلى أصول لبنانية وسورية وفلسطينية .. وقد نجح العرب في نشر الدين الإسلامي مع دعم مسلمي أمريكا , ويتواجد أكثر المسلمين بمدينة توماس , ومدينة سانت كرويكس .. وحضر مسلمو تلك الجزر (المؤتمر الإسلامي) الذي انعقد في العام 1977م بمدينة بترينداد , وفي المؤتمر تم عرض مشاكل المسلمين التي تواجههم في الجزر , ومن أهم المؤسسات والجمعيات الإٍسلامية في جزر العظراء (الجمعية الإسلامية العالمية لجزر العذراء , ومسجد النور فرتوماس) .

الوجهات السياحية في جزر العذراء الشمالية :

سانت توماس / Saint Thomas

  سانت جون / Saint John

سانتا كروز / Santa Cruz

شارلوت أملي /  Charlotte Amalie

خليج كروز / Cruz Bay 

خليج ماغنس / Magnes Bay

ترانك باي / Trunk Bay

منتزه كورال وورلد أوشن بارك / Coral World Ocean Park‬‏

حديقة جزر فيرجن الوطنية / Virgin Islands National Park‬‏

جزيرة باك ريف النصب التذكاري الوطني / Back Reef Island National Monument 

من الجزر الأمريكية الأخرى :

جزر تقع في الولايات المتحدة الأمريكية

جزيرة بورتوريكو , وجزيرة أتكا , وجزر بالميرا المرجانية , وجزر القناة , وجزر ديوميد , وجزيرة غراسي , وجزيرة الحرية , وجزيرة جارفيس , وجزيرة هاولاند , وجزيرة القمر , وجزيرة جونستون المرجانية , وجزيرة نافاسا , وجزيرة إيليس , وجزيرة ويك , وجزيرة ماوي , وجزيرة دوسي , وجزيرة ساموا الأمريكية , وجزيرة سايبان , وجزيرة بيكر , وجزيرة سانت جون , وجزيرة هاواي , وجزيرة فيكويس , وشبه جزيرة لونغ بيتش , وشبه جزيرة كيتساب.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا

 الدراسة في روسيا من حيث المميزات والتكاليف وأهم الجامعات في روسيا  الدراسة في روسيا , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *