أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / جزر ساموا الأمريكية American Samoa – وعاصمتها باغو باغو

جزر ساموا الأمريكية American Samoa – وعاصمتها باغو باغو


جزر ساموا الأمريكية American Samoa – وعاصمتها باغو باغو

ساموا الأمريكية , وتسمي باللغة الساموية (أمليكا ساموا Amelika Sāmoa) أو (ساموا أميليكا Sāmoa Amelika) .. , وهناك دولة ساموا المستقلة , وجزر ساموا تقع في جنوب المحيط الهادي , وهي منطقة غير موحدة في الولايات المتحدة بجنوب شرق ساموا , وجزر ساموا منفصلة ومستقلة الحكم عن الولايات المتحدة الأمريكية .. وعاصمتها هي باغو باغو ..

جزر ساموا الأمريكية American Samoa - وعاصمتها باغو باغو
جزر ساموا الأمريكية American Samoa – وعاصمتها باغو باغو

وساموا هي دولة تقع في أوقيانوسيا
ساموا أو دولة ساموا المستقلة , وكانت تعرف سابقاً باسم ساموا الألمانية أو ساموا الغربية , وهي دولة تضم القسم الغربي من (جزر ساموا) بجنوبي المحيط الهادئ .. وحصلت علي استقلالها في عام 1962م عن دولة نيوزيلندا , وتعد الجزيرتان الرئيسيتان في دولة ساموا هما: جزيرة أوبولو , و جزيرة سافاي , والتي تعد من أكبر الجزر البولينيزية.

Samoan Islands – مجموعة جزر في أوقيانوسيا

وجزر ساموا Samoan هي عبارة عن أرخبيل , تقدر مساحته بنحو 3030 كيلومتراً مربعاً , وتقع في وسط جنوب المحيط الهادئ .. وتشكل الجزر جزءاً من ( بولينيزيا – ومنطقة أوقيانوسيا التي تعد أوسع نطاقاً) .. من الناحية الإدارية , يضم أرخبيل ساموا معظم ساموا الأمريكية , وكل ولاية ساموا المستقلة .. وولايتي ساموا , يتم الفصل بين كتلتي أرضيهما في 64 كم من المحيط بأقرب نقاط لهما .

مم يتكون أقليم ساموا الأمريكية؟

تتكون ساموا الأمريكية من خمس جزر رئيسية , وجزيرتين , و2 مرجان.

وأظهر التعداد السكاني لعام 2010 أن عدد السكان الإجمالي للجزر هو 55,919 نسمة.

كما تبلغ مساحة الأرض الإجمالية حوالي 199 كيلومترا مربعاً اي (76.8 ميل مربع) , بمعني انها أكبر من مدينة واشنطن العاصمة بقليل , وهي تعد أقصى المنطقة الجنوبية بين أراضي الولايات المتحدة , وجنوب خط الأستواء بإحدى الأراضي الأمريكية , بالإضافة لـ (جزيرة جارفيس) الغير مأهولة بالسكان ..

اقتصاد ساموا الأمريكية

تعتمد ساموا علي الصادرات , حيث لديها منتجات الأسمال وبالأخص سمك التونة, والولايات المتحدة هي الشريك التجاري الرئيسي في عملية الصادرات .

وساموا الأمريكية تحتل أعلى معدل للتجنيد العسكري عن اي ولاية أمريكية أو إقليم .. وحتى 9 سبتمبر 2014م كانت محطة التجنيد للجيش الأمريكي المحلي في باغو باغو تعد صاحبة المركز الأول في التجنيد الأمريكي من بين ( 885 محطة تجنيد) تحت قيادة تجنيد الجيش بالولايات المتحدة (USA REC) , وتضم الولايات الأمريكية الـخمسين , ومقاطعة كولومبيا , وغوام , وبورتوريكو , وكومنولث جزر ماريانا الشمالية , بالاو , وولايات ميكرونيزيا المتحدة , واليابان وكوريا , وجمهورية جزر مارشال , وأوروبا.

اللغة في ساموا الأمريكية

معظم سكان ساموا و ساموا الأمريكية لديهم لغتان , فيمكنهم التحدث بطلاقة باللغة الإنجليزية واللغة الساموية .. اللغة الساموية هي نفسها اللغة المجكية في دولة ساموا المستقلة المجاورة.. وتعتبر اللغة الساموية لغة ثانية في نيوزيلاندا , وهي أحد اللغات البولينيزية (أحد فروع اللغات الأسترونيزية) بجانب اللغة التوكيلاوية لغة التوفاليين وغيرها, واللغة الساموية نجدها تتكون من 15 حرفاً , منهم 5 حروف علة , و10 حروف ساكنة .. وفي الوقت الحالي هناك مايقرب من 370,000 نسمة يستخدمون اللغة الساموية ويتحدثون بها , نصفهم هذا العدد يعيشون في ساموا) .

باغو باغو Pago Pago عاصمة ساموا الأمريكية 

باغو باغو هي عاصمة إقليم ساموا الأمريكية. وهي تقع في الجزيرة الرئيسية، توتويلا. ويخدم الإقليم مطار باغو باغو الدولي في تافونا، على بعد نحو 8 أميال إلى الجنوب الغربي من باغو باغو. الصناعات الرئيسية هي السياحة، والترفيه، والطعام، وتعليب التونة.

تتكون المنطقة التي يشار إليها باسم باغو باغو من سلسلة من القرى على ضفاف ميناء باغو باغو، ولكل منها مجلس قروي خاص بها. وإحدى هذه القرى هي نفسها اسمها باغو باغو، وفي عام 2010 كان عدد سكانها 3,656 نسمة. وقد يشير اسم باغو باغو إلى القرية وإلى منطقة الخليج أو إلى ساموا الأمريكية ككل. والقرى التأسيسية هي أوتولي، وفاجاتوغو، وملالوا، وباغو باغو، وساتالا، وأتوؤو. فاغاتوغو هي المنطقة المشار إليها باسم اليلدة وكانت مقر الحكومة حتى تم افتتاح مبنى المكتب التنفيذي الجديد في أوتولي. فاغاتوتو تضم الفونو (السلطة التشريعية)، وإدارة الشرطة، وميناء باغو باغو، العديد من المحلات التجارية والفنادق.

1-

جزيرة توتويلا Tutuila أكبر جزيرة في إقليم ساموا

توتويلا هي أكبر جزيرة في أرخبيبل ساموا الأمريكية , وتعد ثالث أكبر جزيرة بما فيهم جزر ساموا .. وهي جزيرة ضمن سلسلة جزر ساموا الواقعة في وسط المحيط الهادئ , وهي تقع على بعد 4000 كيلومتر تقريبا شمال شرق بريزبان – أستراليا , ومن شمال شرق فيجي بأكثر من 1200 كيلومتر .. وتوتويلا تحتوي على ميناء طبيعي وضخم (ميناء باغو باغو) حيث تقع مدينة باغو باغو عاصمة ساموا الأمريكية.

Tutuila island توتويلا أكبر جزيرة في إقليم ساموا الأمريكية وأكثرها سكاناً , والإقليم يشتمل على وروز أتول , وجزر مانوا وجميع الجزر المتبقية بإستثناء (جزيرة سوينز) التي تعد جزء من جزر ساموا الواقعة في شمال تونغا غرب جزر كوك , كما تقع في جنوب توكيلاو بحوالي 300 ميل , اي 500 كيلومتر .. أما في منطقة الغرب فنجد مجموعة جزر فوتونا , واليس ..

جزيرة شاثام – جزيرة في ساموا
Chatham Island – an island in Samoa

سافاي ‏ Savai’i , هي أكبر جزيرة في جزر ساموا وسادس أكبر جزيرة في منطقة بولنيزيا , بعد جزيرتي  الشمالية والجنوبية في نيوزيلندا , وفي جزر هاواي بأعلى جبل سيليسيلي 1858 م ( واعلي قمة فيها – قمة سيليسيلي), وبلغ عدد سكانها حوالي 43.100 نسمة عام 2006 م , وهي تقع على بعد 8 أميال فقط من جزيرة أوبولو الرئيسية عبر مضيق أبوليما.

جبل سيليسيلي Silisili

قمة جبل سيليسيلي , هو أعلى قمة تقع في ساموا وسلسلة جزر ساموا بأكلها .. حيث يقع في وسط سلسلة جبلية مممتدة بطول جزيرة سافاي .. ونجد ان جبل Silisili يبلغ ارتفاعه نحو 1,858 م.. والجدير بالذكر ان كلمة silisili تعني أعلى , إشارة إلى الارتفاع بلغة ساموا.. وسافاي Savai’i هي أكبر جزيرة بركان الدرع في الجنوب من المحيط الهادئ.

2-

يوبولو – جزيرة في ساموا
Upolo – an island in Samoa

أبولو – او يوبولو , هي أصغر جزيرتي ساموا الرئيسيتين , قبالة السواحل الأسترالية بالمحيط الهادئ .. حيث يمثل جبل فيتو أعلى نقطة في جزيرة يوبولو , وهو يعد قمة البركان الذي يشكل الجزيرة , وهي تحتل مساحة تقدر بـ 1125 كم مربع , ويصل عدد سكانها حوالي 145.000 نسمة , كأكثر كثافة سكانية بجزر ساموا , وهي ثاني أكبر الجزر بعد جزيرة سافاي.. ومن اهم اماكن الزيارة في جزيرة يوبولو : 

أبيا  Apia – لالومانو Lalomanu  – لوتوفوجا Lotofoga – موليفانوا Mulifanua  –

حديقة O Le Pupu-Pue National Park Ma Tree Carpark

3-

Tau تاو  – جزيرة في ساموا الأمريكية

جزيرة تاو ‏ , هي أكبر جزيرة في جزر مانوا , والجزيرة البركانية الشرقية في ساموا الأمريكية. وجزيرة تاو هي ما تبقى من البركان النشط البالغ ارتفاعه نحو 931 م , وتعد أعلى قمة في ساموا الأمريكية.. وآخر ثوران بركاني معروف يرجع تاريخه إلى عام 1868م , ويقع أكبر مطار لجزر مانوا في شمال شرق جزيرة تاو في فيتيوتا.. , كما ان اعلي قمة هي جبل لاتا – Lata Mountain , بمجموعات الجزر ( Samoan Islands، Manu’a ) ..

4-

Manono مانونو –  جزيرة في ساموا

مانونو هي جزيرة في أرخبيل ساموا , تقع بين الجزيرتين الرئيستين سافاي وأبوبولو في مضيق أبوليما , على بعد مسافة تقدر بـ 3.4 كم من الغرب إلى الشمال الغربي , وهي قبالة ليفاتو كيب بأقصى نقطة غرب مدينة أوبولو .. الجزيرة تضم أربع من القرى , و يبلغ إجمالي عدد سكانها نحو 889 نسمة .

أهم أماكن الزيارة في مجموعة جزر ساموا  اSamoan Islands

القمة : قمة ماتافاو

Pago Pago باغو باغو العاصمة

Matapao Peak قمة ماتافاو

Fagatogo فاجاتوجو

Tavona تافونا

Vatia فاتيا

Fagatele Marine Sanctuary محمية فاجاتيل البحرية

 فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.