أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / جامعات عربية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد

جامعات عربية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد


جامعات عربية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد

التعليم عن بعد ‏ Distance Education أو التعلم الإلكتروني Distance Learning هو أحد طرق التعليم الحديثة,ومفهومه يعتمد على ان المتعلم يتلقي العلم في مكان يختلف عن مكان مصدر التعليم الذي قد يكون (الكتاب أو المعلم) أو مجموعة من الدارسين يتقابلون عن بعد , ويتم من خلال نقل (برنامج تعليمي) من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية (جامعة/كلية/مدرسة) ما إلى أماكن جغرافية متفرقة.

جامعات عربية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد
جامعات عربية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد

فيما يلي قائمة بأهم الجامعات العربية المعتمدة في التعليم عن بعد:

الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني عن بعد :

الجامعة المصرية للتعليم الإلكتروني , هي منظمة غير ربحية للتعليم العالي , قامت بتقديم أنشطتها التعليمية من برامج بحثية ودورات تدريبية منذ سنة 2009 , و تتيح لطلابها فرصة الدراسة عن بعد , وإمكانية الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية لثلاث مجالات مختلفة .. وتوفر الجامعة المصرية للملتحقين بيئة افتراضية تهدف الي تقليل نسبة الأعتماد على المفهوم التقليدي للتقارب الجغرافي والحضور الفعلي بين الطلاب والمدرسين.

 

جامعة المنصورة :

جامعة المنصورة بجمهورية مصر , هي جامعة عريقة وقامت بتأسيس وحدة التعليم الإلكتروني للدراسة عن بعد ELU سنة 2005 كقسم ثابت في مركز التطوير بالجامعة , والذي يعمل على دعم أنشطة التعليم بما فيها (التدريب ,والتطوير التعليمي و خدمة الدعم الفني على مدار الساعة,الاستوديوهات الإفتراضية,المختبرات العلمية الافتراضية,الخدمات الطلابية الإلكترونية,المجلات الإلكترونية) .

 

تعرف علي :

جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد

مزايا الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين

افضل الجامعات للدراسة بالخارج عن بعد – الدراسة عبر الأنترنت

الدراسة في إيطاليا وأهم الجامعات الايطالية-وامكانية العمل مابعد التخرج في ايطاليا

 

جامعة طلال أبو غزالة TAGI-UNI :

كلية طلال أبو غزالة الجامعية , وموقعها في العاصمة الأردنية عمان , وتأسست في عام 2012 , حيث قامت منظمة طلال أبو غزالة بتقديم جامعة إلى العالم (الجامعة الافتراضية عبر الإنترنت) بهدف تسهيل إجراءات الإلتحاق بالجامعات والتسجيل و الدراسة عن بعد فيها , دون الحاجة إلى السفر إلى بلد تواجد الجامعة , وتقدم الجامعة مجموعة من البرامج الأكاديمية في عدد من التخصصات الشائعة مثل (المحاسبة والأعمال , تكنولوجيا المعلومات والاتصالات , التسويق , و العلوم التربوية إدارة المنظمات غير الربحية , القيادة , الرعاية الصحية).

بالإضافة إلى لبرامج تخص التخصصات الأقل شيوعاً مثل ( هندسة البرمجيات , العلوم الجنائية , العدالة الاجتماعية) وغيرها ..  وتختار الجامعة الجامعات بكل عناية والتي تقدم الشهادات الأساسية (البكالوريوس,الماجستير,الدكتوراه) .

وتقدم جامعة طلال أبو غزالة مجموعة من الدورات , والشهادات التي تربط بين مستوي التعليم واحتياجات السوق في مجالات مثل (المحاسبة و الإدارة والعلوم المصرفية,حقوق الملكية ,خدمة العملاء ,التعليم والتقييم ,سلاسل التوريد,حقوق الملكية, الموسيقي , اللغات الحديثة) .. كما توفر مجموعة من الدورات التحضيرية لإختبار الكفاءة العالمية مثل (الآيلتس والتوفل)..فهي تعد بوابة التعليم العالمي الرفيع , لكونها تشجع المسؤولية الفردية والمواطنة العالمية .. ولمزيد من المعلومات يمكنكم الدخول علي رابط موقع الجامعة:  https://www.tagiuni.com/

 

جامعة العلوم الإبداعية UCS للتعليم عن بعد :

جامعة العلوم الإبداعية تقع في الإمارات العربية المتحدة وتعرف بـ UCS , وهي جامعة للتعليم المدمج توفر أساليب الإتصال الحديثة من اجل تقديم تعليم متطور وحديث لطلابها , ومن خلال هذه الأساليب تسعي الجامعة إلى دعم وتعزيز قدرات الطلاب الأكاديمية .. فهي توفر على الطلاب الملتحقين بها الجهد والوقت والتكاليف , فجميع المحاضرات تقدم محاضرات في أوقات مسائية عبر الإنترنت , ويكتفي الطلاب بحضور الامتحانات في الحرم الجامعي .. التعليم المدمج الـ Blended Learning هو أسلوب تعليمي جديد يجمع بين التعليم التقليدي (التعامل مع المدرس وجهاً لوجه) مع استخدام الوسائل التعليمية الحديثة كـ تكنولوجيا الاتصالات والإنترنت .. فهناك التعليم التقليدي في الحرم الجامعي أو المدرسي والتعليم عن بعد .. وتقدم الجامعة شهادات دراسات عليا وشهادات البكالوريوس عن بعد في العديد من التخصصات .

 

جامعة البحرين للدراسة عن بعد :

جامعة البحرين ,قامت بتأسيس مركز التعليم الإلكتروني (الدراسة عن بعد) في عام 2004 بقرار من مجلس الجامعة .. وذلك بهدف النهوض ومحادثة آخر التطورات المتعلقة بمجال تكنولوجيا المعلومات لتوظيفها في عمليات التعلم والتدريس في الجامعة وفي المعاهد الأكاديمية , والمركز يهدف إلى تحسين نوعية التعليم , لإعداد خريجين قادرين على التغيرات المستمرة والإستفادة منها في خدمة المجتمع .

 

جامعة تونس الافتراضية :

جامعة تونس الافتراضية VUT , هي جامعة حكومية تأسست في 2002 , وتتيح للطلاب فرصة الدراسة عن بعد , وهدفها هو تطوير الدورات الدراسية والمنهج التعليمي بحيث يتماشي مع الجامعات التونسية الأخري .. والجامعة تزود طلابها بعدد من الدورات الدراسية المصممة لكي تتوافق مع المتطلبات الإقتصادية والإجتماعية الوطنية والدولية .. وتقدم عدد من البرامج التدريبية بشهادات معتمدة (درجات الماجستير عن بعد) في تخصصات مثل : الاتصال والتكنولوجيا , تحسين المؤسسات وتحديثها , السياحة البيئية لدرجة البكالوريوس عن بعد , أو الليسانس في التخصصات مثل : العلوم التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات , والإدارة التطبيقية , تسويق الإلكترونيات , الإستراتيجيات الرقمية .. و التدريب المستمر في مجالات : الإنترنت واللغة الإنجليزية , تكنولوجيا الحاسوب (علم البيانات , الأمن السيبراني ..الخ).

 

الجامعة الإسلامية الدولية :

الجامعة الإسلامية الدولية , ويقع مقر الجامعة الأساسي في غامبيا , ولكن الجامعة لديها فروع أخرى في عدد من الدول من بينها قطر وتونس .. والجامعة الإسلامية تهدف إلى توفير وصول عالمي لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا , عن طريق تقديم الدراسة عن بعد , وتوفير البرامج بشكل افتراضي , مع تكلفة منخفضة للجميع .. ومدة الدراسة تختلف بإختلاف البرامج الدراسية فمثلا : دراسة الدبلوم عن بعد Associate Degree ولمدة سنتان , ودراسة البكالوريوس عن بعد ولمدة أربع سنوات , ودراسة الماجستير عن بعد لمده سنتان.

تعرف علي :

الدراسة في اكسـفـــورد حلم الطــلاب الدوليين

شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول الجامعي

الدراسة في المجر و الحصول علي تأشيرة طالب في المجر

تعرف علي أسباب الدراسة في فنلندا الوجهه المفضلة للطلاب الدوليين

 

الجامعة الافتراضية السورية (SVU) :

الجامعة الافتراضية السورية , هي جامعة حكومية معتمدة تم تأسيسها بمرسوم تشريعي رقم 25 لعام 2002 .. حيث تعمل الجامعة الإفتراضية السورية على توفير نظام تعليمي وتدريبي وبحثي متطور وحديث بمختلف المجالات الأكاديمية والمهنية بهدف تمكين الدارس والمتدرب للمشاركة الفعالة والمباشرة في سوق العمل عن طريق تطوير مهارات الطلاب وإحتياجاتهم الخاصة بالمنطقة في (مجال العلوم والتكنولوجيا) لمزيد من التفاصيل يرجى الدخول علي رابط الموقع : https://www.svuonline.org/ar

 

الجامعة الأمريكية بالسليمانية :

الجامعة الأمريكية بالسليمانية AUIS , هي جامعة خاصة غير ربحية وتقع في الإقليم الكردستاني بالسليمانية .. وتقدم الجامعة تعليم متحرر على الأسلوب الأمريكي للطلاب من مختلف الأعراق والقطاعات الإقتصادية والإجتماعية.

 

تعرف علي :

الدراسة في النمسا مقصد مهم للطلاب الأجانب

الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا

الدراسة في جامعات ألمانيا ومايلزمها من شروط ومتطلبات

الدراسة في سلوفاكيا والوثائق المطلوبة وأهم الشروط

الدراسة في بروناي وأفضل الجامعات في سلطنة بروناي للطلاب الدوليين

 

وأخيراً :

تكلمنا عن جامعات عربية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد , وتركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل بالتدريس في الولايات المتحدة الأمريكية ونوع التأشيرة ومتطلباتها بالتفصيل

العمل بالتدريس في الولايات المتحدة الأمريكية ونوع التأشيرة ومتطلباتها بالتفصيل

العمل بالتدريس في الولايات المتحدة الأمريكية ونوع التأشيرة ومتطلباتها بالتفصيل العمل بالتدريس في الولايات المتحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.