أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد

جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد


جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد

التعليم عن بعد ‏ Distance Education والمعروف أيضا بـ التعلم الإلكتروني Distance Learning , اي التعليم أون لاين والذي يعد أحد طرق التعليم الحديثة الي حد ما .. ويعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن مصدر التعليم المعتاد الذي قد يكون عن طريق المعلم الكتاب أو المعلم سواء بالمدرسة او الجامعات العادية .. وهو نقل برنامج تعليمي ما , من موضعه في حرم (مؤسسة تعليمية ما) إلى أماكن عديدة متفرقة جغرافياً (موقع الدارسين عن بعد) ..

جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد
جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد

وفي السطور القادمة سنطرح عليكم أفضل الجامعات العالمية المعتمدة في الدراسة أو التعليم عن بعد , وعن فرص المنح الدراسية المتاحة عن بعد

إليكم قائمة بأهم الجامعات العالمية المعتمدة في التعليم عن بعد :

1- جامعة سنترال فلوريدا-University of Central Florida :

القبول في جامعة فلوريدا بلغ نسبته حوالي 49% , وتكلفة الدراسة فيها تقدر بـ 14,000 دولار في السنة .. ومن أفضل التخصصات التي تدرسها الجامعة عن بعد هي (تخصصات الرعاية الصحية) كما توفر الجامعة برامج متنوعة من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وغيرها من البرامج الهامة مثل الدورات .. والشهادات تشمل درجة البكالوريوس عن بعد في (قسم الآداب) الذي يشمل تخصصات في اللغة الإنجليزية والتاريخ والإعلام والعلوم السياسية وغيرها من التخصصات .. (جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

 

2- جامعة كورنيل-Cornell University :

تشتهر جامعة كورنيل بأنها من أكبر الجامعات الأمريكية وتضم صرح جميل وعظيم وتحتفظ بمكانتها من بين أفضل جامعات العالم , فهي غالباً ما تصنف من بين أفضل 10 جامعات في أمريكا , ومن بين أفضل 20 جامعة في العالم , حيث حازت على المركز الرابع عشر وذلك وفقاً لتصنيف QS العالمي.. وتشمل جامعة كورنيل تخصصات الدراسة عن بعد : الزراعة والعلوم الحياتية , والتمويل والفنون , المحاسبة , إدارة الأعمال و العلوم الإنسانية , والهندسة , وعلم الحاسوب , التاريخ , والحقوق والموارد البشرية , العلوم السياسية , إدارة المستشفيات , تحليل البيانات , والرياضيات والأحصاء , و التسويق , التغذية , والصحة العامة والطب والطب البيطري , العلوم , التنمية البشرية , العلوم الاجتماعية ..(جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

 

3- جامعة كولومبيا في نيويورك-Columbia University in the City of New York :

جامعة كولومبيا تشتهر بأنها رقم واحد في مجال تدريس الهندسة بفروعها عن بعد , وبالدراسات العليا للطب البيطري ايضا من ضمن برامج التعليم عن بعد تعد والتي تقدمها جامعة كولومبيا والأفضل في العالم , وتقدم شهادات الدراسة عن بعد في مجالات الهندسة والعلوم التطبيقية ..(جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

 

تعرف علي :

افضل الجامعات للدراسة بالخارج عن بعد – الدراسة عبر الأنترنت

العمل في امريكا بعد التخرج – طرق العمل في امريكا بعد الدراسة

الدراسة في أمريكا وأهم المميزات التي يحصل عليها الطلاب حاملي الجرين كارد الأمريكي

 

4- جامعة أوكسفورد-University of Oxford :

جامعة أوكسفورد تصنف على أنها رابع أفضل جامعة في العالم , وتحتل المكانة رقم واحد على مستوى المملكة المتحدة البريطانية بحسب مؤشر تايم للجامعات لعام 2011/2012 , حتي جامعة أوكسفورد من أقوى المنافسين امام جامعة كامبريدج .. وفي جامعة أوكسفورد نجد ان الأهتمام بالتعليم عن بعد يسعي إلى توفير وسائل وطرق جديدة مبتكرة في مجال التعليم حيث تقدم الجامعة لطلابها أكثر من 90 تخصصاً للدراسة عن بعد ..

(جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

 

5- جامعة هارفارد-Harvard University :

جامعة هارفارد هي جامعة خاصة من ضمن الجامعات الغير ربحية , وتقع في (ولاية كامبردج في ماساتشوستس) بالولايات المتحدة وتعتمد الدراسة فيها علي اللغة الإنجليزية , وجامعة هارفارد تتمتع بمستوى أكاديمي متميز وتصنف من أفضل جامعات العالم , وفي صحيفة تايمز البريطانية صنفت الجامعة الأولى ضمن قائمة أفضل 25 جامعة من بين 100 جامعة , وبحسب تصنيف QS لعام 2019 حصلت هارفارد على المركز الثالث لأفضل جامعات العالم .. اما تخصصات الدراسة عن بعد في جامعة هارفارد فتشمل : العلوم , الآداب , إدارة الأعمال ,التعليم التربوي , علم الحاسوب , العلوم الإنسانية , الطب والصحة العامة , العلوم , البرمجة , الرياضيات , العلوم الإجتماعية.. وتقدم جامعة هارفارد عدد من الدورات المجانية أون لاين في مجالات مثل الريادة في اقتصاد الشركات الناشئة والخيال المعماري وآثار الصحة على تغير المناخ , وغيرها.

(جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

 

6- جامعة بنسلفانيا-University of Pennsylvania :

جامعة بنسلفانيا البحثية الخاصة , تقع في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية بنسلفانيا في مدينة فيلادلفيا.. وتأسست بنسلفانيا في عام 1755 , لذا فهي تعد واحدة من أعرق مؤسسات التعليم العالي بالولايات المتحدة .. والجامعة تشغل حيزا ضمن قائمة تصنيف QS العالمي , فتحتل المركز التاسع عشر على مستوى العالم .. وتصنف على أنها واحدة من رواد التعليم عن بعد في امريكا , حيث توفر الفرص للطلاب الدوليين لإكتساب المهارات المختلفة .. ويشمل التعليم عن بعد في جامعة بنسلفانيا المجالات التالية : الهندسة والطب , طب الأسنان , العلوم , الآداب , و دورات تعلم اللغة الإنجليزية.

(جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

 

تعرف علي :

الدراسة في اكسـفـــورد حلم الطــلاب الدوليين

شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول الجامعي

تعرف علي أسباب الدراسة في فنلندا الوجهه المفضلة للطلاب الدوليين

 

7- جامعة يال-Yale University :

جامعة ييل عام تأسست في عام 1701 , وتعد ثالث أعرق وأقدم جامعة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية .. فهي تتيح للطلاب إمكانية الدراسة عن بعد لدراسة البكالوريوس ولطلبة التعليم العالي , وتقدم بعض الدورات المجانية والمدفوعة عبر شبكة الإنترنت.

(جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

 

هل تتوفر منح دراسية للدراسة عن بعد؟

الدراسة عن بعد لا تعني أن تكون مجانية .. لكنها قد تعد أقل تكلفة نسبياً , ويرجع هذا لعدم الحاجة للسفر او التتنقل.

وقد تكون تكاليف الدراسة عن بعد باهظة للبعض , مم يدفعهم للبحث عن ما إذا كان هنالك منح دراسية مجانية او غير مكلفة تخفف عليهم عبء التكاليف المرتفعة .. ورغم ان مثل هذه المنح قليلة بالمقارنة بالمنح الخاصة بالتعلم التقليدي .

 * المنح الدراسية للتعلم عن بعد وفرص التعلم المجاني

تتوفر المنح الدراسبة للتعلم عن في بعض الجامعات حول العالم .. ونذكر منها الآتي:

 الدراسة عن بعد وفرص العمل في الخارج :

1- التعليم المجاني عن بعد في جامعة الشعب University of the People : حيث تقدم جامعة الشعب أو University of the People برامج دراسية عبر شبكة الإنترنت بالمجان , وبشهادات أمريكية معترف بها في عدة مجالات مثل علوم الحاسوب والأعمال , والبرامج في هذه الجامعة يتم تدريسها من قبل أساتذة من ذوي خبرة كبيرة ممن درسوا في جامعات مرموقة مثل أكسفورد وهارفارد وغيرها .. ويتم توفير صفوف افتراضية داعمة من شأنها دعم مهارات الطلاب وقدراتهم .. وتقدم لهم فرص للتدريب العملي واكتساب خبرة وظيفية من خلال شراكة الجامعة مع مؤسسات عالمية مثل مايكروسوفت او HP .

 

2- منح الدراسة عن بعد في جامعة TUDelft : جامعة دلفت للتكنولوجيا الواقعة في هولندا تقدم عدد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين للالتحاق بالجامعة عن بعد .. والمنحة تغطي ما نسبته 80% من تكاليف الدراسة ..

 

3- منح جامعة ادنبره للتعلم العالمي عن بعد : جامعة إدنبرة تقدم كل عام حوالي 12 منحة دراسية لعدد مختار من الطلاب الدوليين المتقدمين من مواطني الدول النامية , وتوفر لهم فرص الالتحاق للدراسة بواحدة من برامج الماجستير عن بعد التي تتوفر في الجامعة , والتي يفوق عددها الـ 30 برنامج دراسي .. وتغطي المنحة جميع تكاليف الدراسة لمدة 3 سنوات كحد أقصى.

كما تقدم العديد من الجامعات حول العالم العديد من فرص المنح الدراسية التي يمكن للطلاب الدوليين الحصول عليها للدراسة بحرم الجامعة أو عن بعد .. من خلال التواصل مع (وحدة القبول والتسجيل في الجامعة) التي ترغب في الإلتحاق بها بهدف الاستعلام عن ما هو متاح من فرص للدعم المالي للطلاب عن بعد.

(جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

 

تعرف علي :

الدراسة في النمسا مقصد مهم للطلاب الأجانب

الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا

الدراسة في جامعات ألمانيا ومايلزمها من شروط ومتطلبات

 

وأخيراً :

تكلمنا عن جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد , وتركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

(جامعات عالمية معتمدة للدراسة والتعليم عن بعد)

فضلاً : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.