أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا

تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا


تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا

ألمانيا من أفضل الوجهات الدراسية المفضلة لدى الطلاب الدوليين , حيث ان جامعاتها تتميز بمستوى أكاديمي متقدم ..

فهل ترغب في الدراسة بإحدى الجامعات الألمانية؟ التي تتميز بتفوقها في النظام التعليمي علي المستوي العالمي .. فدولة ألمانيا من الدول الرائدة في في كثير من المجالات العلمية , مثل مجال الطب , والهندسية , وفي إدارة الأعمال , الفنون المختلفة , وفي المجالات العلمية والمجالات التطبيقية ايضا .. والجدير بالذكر إن التعليم الجامعي في ألمانيا شبه مجاني , كما ان ألمانيا دولة جميلة ومتقدمة ومنفتحة على العالم .

تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا
تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا

غير ان هناك جامعات معينة تجذب الطلاب إليها عن غيرها من الجامعات الألمانية , ربما يرجع السبب لموقع الجامعة من الدولة , او لتنوع تخصصاتها , او ان البعض منها يقدم منح دراسية مجانية للطلاب الأجانب .

والطالب الدولي قد يحتاج الي التزود بالمعلومات الكافية التي تؤهله لبدأ أولى خطواته نحو الدراسة في ألمانيا , من خلال تأمين الأوراق المطلوبة لتأشيرة الدراسة الألمانية .. والتي سبق وان تناولناها في مقال سابق .

الدراسة في ألمانيا :

وفي هذا المقال نحن  بصدد تكاليف الدراسة في ألمانيا , حيث تناولناها في مقال سابق ولكن هناك تغييرات في الرسوم من كونها مجانية الي شبه مجانية , ومؤسسات تعليمية فرضت رسوم علي الدراسة , وأصبح ألزامي علي الطالب دفع تكاليف الدراسة , وتحمل نفقات مصاريف المعيشة والسكن في ألمانيا .

هل الدراسة في المانيا مجانية ؟

من قبل سنوات كانت الاجابة بنعم .. و ألمانيا كانت من الدول القليلة بين دول العالم التي لا تقيد الطالب بدفع رسوم دراسية .

والطلاب الدوليين في المانيا عليهم دفع رسوم الفصل الدراسي , ورسوم الدراسة في جامعات المانيا الحكومية , والتي غالباً في حدود 500 يورو فقط مقابل الفصل الدراسي في بالجامعات الألمانية .

ولكن تم تغيير هذا النظام  في كافة ولايات المانيا , حيث قامت ولاية بادن فورتمبيرغ الألمانية , بفرض رسوم دراسية لتصل الي 1500 يورو , وذلك على الطلاب الدوليين القادمين من خارج نطاق الإتحاد الأوروبي .

وأصبحت العديد من الولايات الألمانية الأخرى مثل وستفاليا وشمال الراين في فرض رسوم اضافية على الطلاب الدوليين بألمانيا .

فمن يرغب الدراسة في المانيا هذا العام 2020 , فاليعمل جاهدا على انهاء إجراءات الدراسة في ألمانيا لكي يستفيد من الوضع قبل فرض الرسوم .

والبعض يري انه من الصعب أن تقوم حكومة ألمانيا بفرض رسوم الدراسة الجامعية في المانيا مرة أخرى.

رسوم مساهمة اجتماعية للدراسة في المانيا

غالبية الجامعات في المانيا لا تفرض رسوم دراسية , ولكن هناك رسوم رمزية , يتعين علي الطلاب دفعها كنوع من المساهمة الاجتماعية والتي تصل الي 350 إلى 450 يورو.

وهذه الرسوم الرمزية تستخدم في المساهمة الإجتماعية من اجل تسجيل الطالب في الجامعة , وهي تمنح الطلالب امتيازات عديدة مثل بطاقة التنقل والتي يستخدمها الطالب في المواصلات العامة ولمعظم خطوط القطارات والحافلات داخل الولاية التي يقيم فيها للدراسة .

الجامعات الخاصة في ألمانيا

‏الدراسة في الجامعات الخاصة في المانيا , مختلفة عن الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية , حيث ان مجانية التعليم لا تنطبق على مثل هذه الجامعات , بمعني أنه يجب علي الطالب تسديد الرسوم الدراسة للجامعة , والرسوم تختلف بإختلاف التخصص الدراسي و ونوع الجامعة التي سيدرس فيها .

‏فمثلا دراسة الطب في ألمانيا تختلف رسومها من جامعة الي جامعة أخرى ولكنها تختلف من حيث التكلفة بإختلاف الجامعة , واحتلاف التخصص الدراسي , والمدينة او الولاية التي توجد فيها الجامعة في ألمانيا.

تكاليف المعيشة في المانيا للطالب الدولي

 تكلفة الدراسة في المانيا غير مقتصره علي رسوم الجامعة فقط , ولكنها  تشمل تكاليف الحياه والمعيشة في المانيا بوجه عام مثل ( السكن سواء سكن منفرد مستقل أو سكن مع عائلة) فالأسعار تختلف بأختلاف السكن , مع عائلة في ألمانيا او السكن المستقل , وهناك تكاليف للمعيشة مثل الطعام , الملبس , والمواصلات , وشراء الكتب وغيره من لوازم الدراسة و هذه تعتبر من ضمن تكاليف الدراسة في المانيا .

تكلفة ‏الدراسة في المانيا للطلاب الدوليين , تختلف ايضا من طالب الي آخر , حيث تعتمد على حجم انفاق الطالب نفسه, وعلى المدينة التي يدرس فيها الطالب.

فهناك مدن و ولايات ألمانية المعيشة فيها تعتبر مكلفة ‏عن غيرها من المدن الأخرى.

ولكن تكاليف الحياة في ألمانيا علي المستوي العام تعتبر منخفضة بالمقارنة بغالبية الدول الأوروبية.

كما يمكن للطالب الدولي العمل في ألمانيا في أوقات فراغة بجانب دراستة وهي فترة محددة تصل الي 20 ساعة , مما يجعله يستطيع توفير بعض من النفقات الدراسية والمعيشة في ألمانيا.. وفي مقابل العمل , فإن الجامعات في المانيا غير مكلفة بتكاليف المعيشة , ولكن يعفي الطلاب من الرسوم فقط .

غير ان الطالب الذي يعفي من الرسوم وتكاليف سكنه , هو الطالب الفائز بمنحة دراسية مجانية بالكامل من اجل الدراسة في المانيا.

افضل الجامعات في المانيا لدراسة الهندسة 2020

تعد هذ الجامعات هي الجامعات الأفضل (لدراسة الهندسة) في ألمانيا بكافة التخصصات , حيث ان التخصصات الهندسية تعتبر مطلوبة بدرجة كبيرة من قبل الطلاب العرب والطلاب الأجانب في ألمانيا..

جامعة اَخن

جامعة ماغديبورغ

جامعة ميونخ التقنية

جامعة براونشفايغ التقنية

جامعة براندنبورغ كوتبوس – سينفت ينبيرغ

وتحتاج الدراسة في ألمانيا الي عدة خطوات والتي يجب ان يتبعها كل طالب ..

الخطوات الأولى لبدء الدراسة الجامعية في ألمانيا

هناك خطوات يجب اتباعها قبل البدء في الدراسة بألمانيا , والتي تتضمن ضرورة تعلم اللغة الألمانية , وكيفية اختيار التخصص الدراسي , وأهم المواقع تساعد في التأهيل للالتحاق بالدراسة في الجامعات الألمانية .

 – اللغة الألمانية

الخطوة الأولي تعلم  اللغة الألمانية واكتسابها وهي امر ضروري علي راغبي الدراسة في ألمانيا والحصول على قبول جامعي والتقدم بطلب التأشيرة , والتعليم في الجامعات الألمانية  يعتمد على اللغة الأصلية للبلد لتدريس التخصصات المختلفة.

ومن سبل تعلم اللغة الألمانية , الالتحاق بمعاهد تعليمي ألماني مثل معهد غوته , والموقع إلكتروني لتعليم اللغة الألمانية (طريق نيكو) بإستخدام تقنية الوسائط المتعددة, كما يقدم الدروس التعليمية المجانية في كافة المستويات بدءاً من المستوى الأول الخاص بالمبتدئين حتي اعلي المستويات في اللغة. و يمكن الدخول علي الموقع من خلال الحاسوب او الهواتف المحمولة.

ويعتمد القبول الدراسي في الجامعات الألمانية , علي إثبات درجة الكفاءة اللغوية , ويمكن اثبات الكفاءة عن طرق الخضوع لاختبارين:

الأختبار الأول (اختبار اللغة الألمانية) من اجل الالتحاق بالجامعات , ويعرف بـ DSH وهو داخل ألمانيا فقط وغير متوفر في غيرها, ويمكن الاستفسار عن مواعيد ومكان الاختبار , من خلال  مكتب شئون الطلاب الأجانب بالجامعة .

الاختبار الثاني (اختبار اللغة الألمانية) بأعتبارها لغة للتعامل ويعرف بـأسم  TestDaf , ويمكن اجتيازه في ألمانيا وفي أكثر من 90 بلد حول العالم , وهناك موقع إلكتروني خاص بأختبار TestDaf حتي يسهل علي الطالب معرفة المزيد عن أماكن الاختبار ومواعيده , ومعلومات بلغات مختلفة ومنها اللغة العربية.

كما يمكن للطالب الاستغناء عن دخول الاختبارين السابقين , في حال حصوله على شهادة الثانوية من مدرسة تقوم الدراسة فيها باللغة الألمانية ,أو في حال نجاح الطالب في اجتياز أحد من هذه الأختبارات:

النسخة الجديدة لـ C2 من معهد غوته .

أو (ZOP) من معهد غوته , والمستخدم به لغاية عام 2011 .

أو C2  من معهد غوته والمستخدم به منذ عام 2012 .

أو  telc Deutsch  , وفقاً للموقع الإلكتروني.

 – اختيار الجامعة والتخصص

بعد الخطوة الأول وهي حصول الطالب على المستوى اللغوي الألماني , تأتي خطوة اختيار الجامعة والتخصص والتعرف علي شروط الدراسة , ومواقع الجامعات الإلكترونية , التي توفر قاعدة لبيانات مختلف برامج الدراسة والجامعات المتعددة والمعاهد التقينة الموجودة في ألمانيا.

 – التأهل للإلتحاق بالجامعة الألمانية

قبل التقدم بطلب للدراسة في الجامعات الألمانية , ينبغي على الحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج دول الإتحاد الأوروبي , ان يتحققو من هذه الشهادات انها تؤهل حامليها  للدراسة في الكليات الألمانية , مع مراعاة شروط القبول لكل بلد من خلال قاعدة البيانات الخاصة بموقع DAAD , حيث يوفر معلومات تخص مايقرب من 40 دولة حول العالم.

  كما يمكن للطالب الغير مؤهل للقبول بشهادة الثانوية ان يستكمل دراسته والالتحاق بإحدى الدورات التي تقدمها الجامعات  Studienkolleg  لغرض تجهيزه للدراسة في الجامعة. مع ضرورة اجتياز امتحان القبول قبل الدورة التجهيزية والامتحان يشترط اجادة اللغة الألمانية مستوى B1 وفق ما ذكر في موقع DAAD .

أفضل الجامعات الألمانية من وجهة نظر الطلبة الدوليين

 جامعة كولونيا

تتميز جامعة كولونيا بكونها جامعة عريقة , ولديها موقعها استراتيجي مهم بمركز أوروبا , فمن خلال عدد من الساعات القليلة بالقطار تصل الي اكبر المدن الأوروبية , كـ أمستردام , باريس , بروكسل وغيرها.

دعم اللاجئين في ألمانيا من اجل الدراسة

تقدم بعض المنظمات الألمانية دعمها للدارسين من اللاجئين , حيث توفر لهم منح دراسية في الجامعات بألمانيا , وايضا للشباب المتواجدين في دول بها حروب ومنازعات , حيث تخصيص للبرامج الدراسية للاجئين حوالي 100 مليون يورو .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

جنسيات دول للبيع يتم منحها للأجانب مقابل الاستثمار

جنسيات دول للبيع يتم منحها للأجانب مقابل الاستثمار

جنسيات دول للبيع يتم منحها للأجانب مقابل الاستثمار جنسيات للبيع .. الدول التي تبيع جنسيتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *