أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تكاليف الدراسة والإقامة في اليابان

تكاليف الدراسة والإقامة في اليابان


تكاليف الدراسة والإقامة في اليابان

 دليل الطالب للدراسة في اليابان / تكاليف الدراسة والحياة في اليابان

اليابان دولة رائدة في المجال التعليمي الأكاديمي , واحتلت الجامعات اليابانية مراتب متقدمة ضمن تصنيف الجامعات العالمي .. وسبق وان تكلمنا في مقال سابق حول :

الدراسة في اليابان من حيث أفضل الجامعات في اليابان , ويمكنكم الإطلاع علي المقال للتزود بمعلومات أكثر من هنــــــــا ..

اي طالب عربي يستهويه دائماً التفكير في إمكانية الدراسة في اليابان تلك البلد المتميز والمتقدم .. ولكن تبقي التأشيرة هي العقبة أمام الطلاب العرب , وعن فرص الحصول على منحة دراسية من اليابان , و الحصول علي تأشيرة للدراسة باليابان , بالإضافة الي طريقة التسجيل بواحدة من أفضل الجامعات اليابانية , ثم يراوده طيفية الإقامة في اليابان .. هل في  السكن الطلابي ام خارجه , ويتخوف من تكاليف السكن والدراسة في اليابان !! إلى مثل هذه الامور المجهوله له بإعتباره طالب مستجد في اليابان ..  ونحن في هذا المقال بصدد الرد علي هذه الأستفسارت التي تخص تكاليف السكن والإقامة في اليابان , وطرح كافة المعلومات التي من شأنها تساعد الطالب في تحقيق حلم الدراسة في اليابان كونها من إحدى افضل البلدان بالعالم .

تكاليف الدراسة والإقامة في اليابان
تكاليف الدراسة والإقامة في اليابان

في بداية الأمر يخضع الطالب الأجنبي الذي يصل إلى اليابان للتفتيش من قبل مكتب الهجرة في المطار الياباني , أو في ميناء الوصول , وهي إجراءات تتبع مع جميع الوافدين إلي اليابان عند الدخول للأراضي اليابانية, وهنا بغرض الإقامة كطالب في دولة اليابان..

والذين يمتلكون تأشيرة إقامة في اليابان لأكثر من 3 أشهر , سيكون معهم وثيقة بإذن الهبوط علي الأراضي اليابانية وسيجدونها ملصقة على جواز السفر ..و هي تمكنهم في هذه الحالة من الحصول على بطاقة الإقامة , والتي يتعين عليهم الأحتفاظ بها معهم أينما ذهبوا فقد يسألو عنها من قبل اي جهة , فإن لم تكن بحوزتهم فيتم مخالفتهم نظير عدم حملها وتسديد مبالغ كبيرة ربما تصل لـ 200,000 ين ياباني , وهذا الرقم يعادل تقريباً 1790 دولار أمريكي..

كما ينبغي عليهم في غضون أسبوعين القيام بزيارة الي مكتب البلدية المحلي الياباني المتواجد في مكان الإقامة بغرض إستكمال إجراءات تسجيل الإقامة , ومن ثم دفع رسوم تنفيذ الإجراءات حوالي 10 دولار أمريكي.

والجدير بالذكر :

  •  العملة اليابانية (الين)

ان اليابان تعتمد على (الين الياباني ) العملة اليابانية , في التعاملات المالية .. وعملة الين ينقسم إلى 3 فئات ورقية , هي :

(ورقة 10,000 ين / وورقة 5000 ين / وورقة 1,000 ين)

بالإضافة الي ان قطع العملة المعدنية اليابانية تنقسم إلى 6 فئات معدنية :

( 500 ين/ 100 ين/ 50 ين / 10 ين / 1 ين) .

  • نفقات الحياة والمعيشة في اليابان

غالبية المدفوعات في دولة اليابان تتم من خلال الدفع النقدي , الذي هو شائع في البلاد, رغم أن العديد من المتاجر والمولات تقبل الدفع ببطاقات الائتمان .. كما ان الدفع بالشيكات غير متاح في اليابان للنفقات اليومية .. وتصل نفقات المعيشة في الشهر بالإضافة للرسوم الدراسية في اليابان بالنسبة للطلاب الدوليين مايقرب من 140,000 ين في المتوسط ​​شهرياً.

وعن أدني المناطق اليابانية في نفقات المعيشة على المستوى الإقليمى هي منطقة (شيكوكو) اليابانية , حيث تصل النفقات الشهرية إلى 105,000 ين ياباني في الشهر ..

 – بالنسبة لأعلي المناطق اليابانية في نفقات المعيشة علي المستوي الإقليمي هي منطقة ( كانتو ) اليابانية , حيث تصل النفقات الشهرية إلى 155,000 ين ياباني في الشهر .. وللعلم فإن طوكيو من ضمن منطقة كانتو , فنجد ان متوسط ​​النفقات الشهرية تصل الي 159,000 ين في الشهر , ويرجع الي زيادةالنفقات في العاصمة طوكيو إلى تكاليف الإيجار المرتفعة هناك , مع ارتفاع في تكاليف المواصلات والنقل , وكافة الخدمات والأنشطة الأخرى.

تكاليف الدراسة في اليابان بالجامعات , تختلف بإختلاف الجامعة , فهناك جامعات حكومية وآخري خاصة , وبطبيعة الحال فهنا بالتأكيد اختلاف فيما بينهم في الرسوم التي يجب سددادها ..

  • الرسوم الجامعية في اليابان :

هناك تفاوت في الرسوم الجامعية في اليابان , ويرجع ذلك لإختيار الطالب للجامعة التي سيدرس بها , فمثلاً نجد ان الجامعات الحكومية في اليابان هي الأدنى تكلفة من حيث الرسوم الدراسية , وتتساوى في جميع التخصصات، , حيث تصل الرسوم الجامعية الوطنية  إلى 819,850 ين ياباني لكل سنة .. وتأتي تكلفة رسوم الجامعات الأخري الحكومية في بالمرتبة الثانية حيث تختلف رسوم الدراسة فيها حسب التخصص , وقد تصل لـ 935,250 ين ياباني كل سنة دراسية.

كما ان المؤسسات التعليمية العامة , نجد ان تكلفة دورات الاقتصاد او القانون في الجامعات او الكليات الخاصة يفوق المليون ين ياباني لكل سنة دراسية , وعن قيمة دورات الفنون بالكليات الخاصة بالفنون قد تصل إلى 2 مليون ين ياباني .. اما عن تكلفة دراسة طب الأسنان بالكليات الخاصة فتصل قيمتها يفوق الـ 5 مليون ين ياباني كل سنة دراسية .

والجدير بالذكر ان :

اختبار القبول الجامعي تكلفته عادةً موحدة , فهي لا تتجاوز قيمتها عن 30,000 ين ياباني نظير الأختبار الواحد .

  • تكلفة السكن في اليابان :

غالبية الجامعات في اليابان توفر شقق ومساكن للطلاب الدوليين الوافدين للدراسة باليابان,وغالباً ماتكون تكلفتها أقل من السكن الخارجي , غير أنها محدودة , لن تستوعب أعداد الوافدين جميعهم , وتتراوح قيم السكن الجامعي (السكن الطلابي) ما بين 25,000 إلى 50,000 ين ياباني , ويرجع التفاوت في القيمة المطلوبة للسكن الي نوع الغرفة ونوع الخدمات والمرافق المقدمة.. و يتم إضافة 9,000 ين أختياري كرسوم تنظيف .. و إضافة 10,000 ين ياباني لخدمة الإنترنت وعن استخدام المرافق الخاصة مثل صالة الألعاب ..

من ميسوري الحال من الطلاب يفضلون الإقامة في شقة خاصة بهم حتي يتمكنو من أصطحاب زملائهم او رغبة في الإقامة المنفردة .. ولكن استئجار هذه الشقق الخاصة المفروشة تكون باهظة التكاليف ,  فتصل لحوالي 150,000 ين ياباني في الشهر , أضعاف الغرف الطلابية , ولإيجاد فرص شقق قريبة من الجامعة ومناسبة تحتاج الي وقت طويل. وغالباً الشقق الفارغة تكون أرخص في حين ان شراء الأثاث يستلزم وقت وجهد ومال , وتبلغ تكلفة الشقق الخاصة الفارغة في الشهر  حوالي 115,000 ين .

اما ان حالفه الحظ وتمكن الطالب الدولي إستئجار غرفة واحدة بأحد المساكن الطلابية الخاصة, والتي تبلغ  قيمة أجرتها في الشهر ما بين الـ 30,000 : 90,000 ين في الشهر , أو يستأجر غرفة في أحد بيوت الضيافة وأجرتها تتراوح ما بين الـ 20,000 : 100,000 ين في الشهر الواحد .

  • تكلفة وسائل النقل والمواصلات في اليابان

ويمكن للطالب الدولي الاشتراك الشهري بخدمات السكة الحديدية للنقل والمواصلات بحوالي 9,000 ين في الشهر .

كما ان تعريفة أول كيلو متر في النقل بالتاكسي ( 980 ين)  , و ( 640 ين عن كل مسافة كيلو ) وتعريفة إسئجار تاكسي مدة ساعة واحدة بحوالي ( 4,300 ين) , وتكلفة لتر البنزين (125 ين).. اما عن الدولار الأمريكي فهو يعادل قيمته بحوالي 112 ين ياباني , وذلك لإمكانية معرفة الأسعار لكل مواصلة ..

  • سعر الوجبات في اليابان :

اليابان مثلها مثل اي دولة تتراوح فيها الأسعار للخدمات والمواصلات وفي كل شيء .. وبخصوص الوجبات في المطاعم نجدها رخيصة لحد ما , فهي مابين 600 : 800 ين , وبالنسبة للأسعار المتوسطة فهي ما بين 3,000 و4,000 ين , اما مطاعم السي فود ومطاعم الوجبات السريعة , كينتاكي وماكدونالدز فهي ما بين 700 : 1000 ين ياباني.

والأشخاص الذين يفضلون القيام بإعداد الوجبات بأنفسهم رغبة في التوفير او صنع مايحلو لهم حسب ذوقهم , فإليهم قائمة أسعار لبعض المواد الغذائية والتموينية :

لتر الماء بـ 130 ين ياباني .

لتر البيبسي بـ 300 ين ياباني .

لتر الحليب المعلب بـ 190 ين ياباني .

كيلو جبن بـ 1000 ين ياباني .

كيلو أرز أبيض بـ 500 ين ياباني .

كيلو مكرونه بـ 400 : 600 ين ياباني

12 بيضة متوسطة الجم بـ 200 ين ياباني .

كيلو من السمك الطازج بـ 200 ين ياباني

كيلو صدور الدجاج المخلي بـ 600 ين ياباني.

كيلو من اللحم البقري بدون عظم بـ 1900 ين ياباني.

500 جم (نصف كيلو) من الخبز الطازج الأبيض بـ 185 ين ياباني .

أسعار الفواكه والخضروات الطازجة تتراوح ما بين 300 و900 ين ياباني للكيلو .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟ الحصول علي تصريح ESTA …

4 تعليقات

  1. ابني يريد تكوبن في الحلاقة ممكن اسماء للمدارس تلخاصة وكم التكلفة سنويا مع الشكر وممكن يشتغل مع العلم ان لغته الانجليزية جيدة مع العلم ان عمره 19 سنة

    • لم أفهم جيدا المقصود , هل تريد مدارس لتعليم الحلاقة ؟ ان كان هذا المطلوب فلا علم لي بذلك والله الموفق.

  2. اوركي هوتاروا

    يعني هل يمكن الحصول علئ الجنسيه اليابانيه خلاص فارة الدراسه يعني حسب ما اعلم انه دولة اليابان تعطي الجنسية بعد خمس سنين من الاقامه بها مع التخلي عن كل الجنسيات الباقيه لك وشكر ارجو الرد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.