أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تعرف علي مدينة إسلام آباد العاصمة الباكستانية

تعرف علي مدينة إسلام آباد العاصمة الباكستانية


إسلام آباد , هي عاصمة باكستان وتقع شمال غربي البلاد علي هضبة بوتوهار , ومعني اسم أسم آباد يعني مقر الإسلام وهي تقع علي ارتفاع يتراوح بين الاربع مئة والست مائة متر , بينما تبلغ مساحة اراضيها نحو تسع مئة وستة كيلو مترات , كما يبلغ عدد سكانها حوالي 955 الف نسمة .وتم اعلانها عاصمة رسمية للبلاد في 1967 وهي العاصمة الفيدرالية لباكستان .

تاريخ مدينة إسلام آباد :

يرجع تاريخ إسلام آباد الي بناء عاصمة جديدة للبلاد بدلا من كراتشي بشأن تركز الاستثمار والتنمية في تلك المدينة الامر الذي أدي الي الالحاح في بناعء عاصمة جديدة للبلاد في مكان اخر , وبدأ بالفعل العمل علي انشاء مدينة جديده في عهد الرئيس أيوب خان حين اختير موقع شمال مدينة راولبندي ليكون العاصمة الدائمة , ثم تم بناء العاصمة الجديدة في الستينيات وتم نقل عدد من القري التي كانت تشغل الموقع ,وتم تقسيم المكان الي اربعة قطاعات فرعية مفصولة بالاحزمة الخضراء والحدائق والمساحات الخضراء والمساحات المفتوحة . وفي 1967 انتقلت العاصمة رسميا من روالبندي الي إسلام آباد .

تطوير مدينة إسلام آباد :

تم تطوير المدينة الي المناطق ريفية والحضرية حيث حدث تغير كبير في التسعينات بازدياد السكان وبناء قطاعات جديدة في العاصمة , وفي الثمن من اكتوبر 2005 حدث زلزال في الاجزاء الشمالية من باكستان مما أثر علي اسم آباد حيث دمر أبراج مارجالا الموجودة في القطاع واشارت الدراسات بان اهيار المباني يرجع الي المواد التي تم استخدامها في البناء كانت دون المستوي الامر الذي يجعلت الحكومة تصدر قونيينا صارمة بعدم انشاء اي مبني دون تراخيص بذلك وعلي ان يكون فوق المستوي المطلوب .

إسلام آباد عاصمة باكستان
إسلام آباد عاصمة باكستان

 ماذا تعني إسلام آباد :

كما تعني إسلام آباد ارض الطهر او ارض النقاء وهي توجد في جنوب آسيا شمال غرب الهند والتي انفصلت عن الهند علي اساس ديني حيث اعتبرت دولة المسلمين الهنود والهند دولة الههنود الهندوس , وتعتبر دولة نووية رغم انها مدينة آمنة محاطة بالجبال العالية والطبيعة الساحرة وطقسها أفضل من مدينة كراتشي العاصمة السابقة لباكستان من ناحية المناخ , فالمدينة اقيمت فوق غابة من الاشجار كما يمكن ملاحظة الاشجار المرتفعة الضخمة علي جانب الطريق .

المعالم السياحية الهامة في مدينة إسلام آباد عاصمة باكستان :

هضبة بوتوهار وقلعة رواة في إسلام آباد :

تحتل المدينة قمة عالية فوق هضبة بوتوهار التي تقع فيها مدينتي روالبندي وإسلام آباد وهي منطقة جذب سياحي رائع لان منطقة بوتوهار تشمل ( قلعة رواة ) التي لم تكن جزءا من فلكلور المدينة روالبندي رغم انموقعها قريب جدا من المدينة وفي اغلب الاحيان تبدو القلعة وكأنها مهجورةبسبب الاهمال الرسمي لهذه القلعة ذات القيمة التاريخسة العظيمة والتي تقع بالقرب من طريق جراند ترانك جعلها ذخرا استراتيجيا لاي قوة تريد السيطرة علي المنطقة حيث انها تقع علي ارتفاع معين ومن الممكن ان تطل من خلالها علي التطورات التي تشهدها منطقة بوتوهار , لذلك فمنطقة هضبة بوتوهار وقلعة رواة من اهم المعالم السياحية والجذب السياحي في العاصمة إسلام آباد .

مسجد فيصل في إسلام آباد :

ومن معالم المدينة إسلام آباد , المعالم الدينية التي تتمثل في المساجد ومن ابرز المساجد مسجد فيصل وهو اكبر مساجد باكستان , بل اكبر المساجد في العالم وتم بناؤه بعد زيارة الملك فيصل بن عبد العزيز وتم تصميمة من قبل مسابقة دولية وفاز التصميم التركي  ويبدو علي شكل خيمة بدوي في الصحراء ويعتبر رمز مبدع من اسلام اباد في جميع انحاء العالم وتم بناؤه عام 1986 وبلغت تكلفته حوالي 130 مليون ريال سعودي وهو تبرع من الملك فيصل رحمه الله وبذلك سمي السجد علي اسمه والشارع المؤدي للمسجد بنفس الاسم وهو يعتبر معلم سياحي ديني في العاصمة إسلام آباد وباكستان ككل ويقبل عليه الزوار من كل مكان حتي يشهدوا بعظمة تصميمه وكبر حجمه .ويقع في شمال المدينة عند سفح تلال مارجالاوغرب فوح جبال الهيمالايا .

المتاحف في إسلام آباد :

المتحف الوطني , ومتحف التاريخ الطبيعي ومتحف اسلام آباد والمتحف الحربي ومتحف تاكسيلا ومرتفعات مري , وهناك نجد المروج الخضراء , والتلفريك في اسلام آباد والمطاعم المصفوفة بين الجبال والوديان , وبحيرة روال وبحيرة وسد خانبور , كما نجد المباني ذات الطابع المعماري المتميز وهو مبني المحكمة العليا ومبني البرلمان ومباني رئاسة الجمهورية والتي تعرف بأسم ايوان صدر .

الفنادق في اسلام آباد :

Best western islamabad hotel –

Islamabad marriott hotl –

Islamabad serena hotel –

hotel one murree –

avari xpress scool road –

nexus grace –

fortalice kohsaar –

fortalice jinnah

الحدائق والمتنزهات في إسلام آباد :

وهناك في اسلام آباد الحدائق العامة والاسواق, فهناك حديقة فاطمة جناح ,الحديقة النباتية , وحديقة شاتر باغ, حديقة ايوب الوطنية في روالبندي, ومن الاسواق العامة لتلبة احتياج السكان والزوار سنجد جناح سوبر ماركت وسوق ابارا .

واخيرا المدينة جميلة ومناظر الجبال والعمران مع البساط الاخضر يعطي المدينة طابع خاص ومميز ولكن سيظل الهاجس الامني هو من يقلق السواح من الذهاب الي مثل هذه المدن الجميلة رغم توفر الامن والامان فهي رائعة وانصح بزيارتها كل من يرغب في المزج بين عبق التاريخ وجمال الطبيعة الساحر .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستفادة من برنامج الإسكان المدعوم Section 8 في نيويورك لتوفير سكن مستقر وآمن لعائلتك

الاستفادة من برنامج الإسكان المدعوم Section 8 في نيويورك لتوفير سكن مستقر وآمن لعائلتك

الاستفادة من برنامج الإسكان المدعوم Section 8 في نيويورك لتوفير سكن مستقر وآمن لعائلتك برنامج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.