أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / السياحة بين أحضان الطبيعة في أيرلندا الشمالية

السياحة بين أحضان الطبيعة في أيرلندا الشمالية


أيرلندا الشمالية ,هي جزء من المملكة المتحدة وتقع في الشمال الشرقي من جزيرة أيرلندا . وهي تعد بلد اودويلة او مقاطعة تابعة للمملكة المتحدة , تسهم أيرلندا الشمالية علي الحدود مع جمهورية أيرلندا في الجنوب والغرب .وهي تتمتع بقدر كبير من الحكم الذاتي في حين ان اغلب الحقوق السيادية تابعة لحكومة المملكة المتحدة .

عاصمة أيرلندا الشمالية : بلفاست

نظام الحكم : حكم توافقي ملكي – دستوري

الحاكم : الملكة اليزابيث الثانية

اللغة : اللغة النجليزية – اللغة الايرلندية

العملة الرسمية : الجنية الاسترليني

عدد السكان في أيرلندا الشمالية :

يبلغ عدد سكانها حسب احصاء 2011 حوالي 1810900 اي حوالي 30% من سكان الجزيرة الكلي , 3% من سكان المملكة المتحدة .

تاريخ أيرلندا الشمالية :

تعرضت ايرلندا الشمالية للعديد من الصراعات بسبب الطوائف ويرجع ذلك الي الخلاف بين القوميين الذين يعتقدون انهمالايرلندية وهم في الغالب من الرومان الكاثوليك – والاتحاديين المواليون للسلطة البريطانية ويعتبرون انفسهم بريطانيين وهم من البروتستانت في الغالب , غير ان هناك فئة ثالثة تكونت من الجانبين ويصفون أنفسهم أيرلنديون شماليون .

فمثلا القوميين يريدون اعادة التوحيد مع بقية أيرلندا والاستقلال عن المملكة المتحدة , والاتحاديون يريدون ان تبقي أيرلندا الشمالية تابعة للمملكة المتحدة وجزء منها .

وأيرلندا الشمالية كانت ضمن دولة ايرلندا الحالية جاء اليها الفرنسيون وبعض الانجليز وانضمت الي المملكة المتحدة في 1801 مع مقاطعة ويلز واسكتلندا وانجلترا وكونوا المملكة المتحدة (بريطانيا وايرلندا الشمالية) ثم تم تقسيم أيرلندا في عام 1921 والذي يعرف بتقسيم الستر , والان اصبحت أيرلندا الشمالية تضم ست مقاطعات تاريخية وهم ( مقاطعة أنتريم – مقاطعة أرما – مقاطعة كاونتي داون – مقاطعة فيرماناغ – مقاطعة لندنديري – مقاطعة تيرون ) .

الديانة والهوية في أيرلندا الشمالية :

تحتل الديانة المسيحية الديانة الرسمية للبلاد , فنجد الديانة المسيحية تنقسم الي بروتستانت وهم يعتقدون انهم في المقام الاول كما البريطانية , في حين المسيحيون اتباع الكاثوليكية الرومانية يعتقدون هم ايضا بانهم اصحاب المقام الاول كما الايرالندية .

حق المواطنة في أيرلندا الشمالية :

تم تعديل دستور جمهورية أيرلندا حيث اصبحت الصيغة الحالية تنص علي انه يحق للاشخاص المولودين في ايرلندا الشمالية ليكونوا مواطنين الايلندية علي أساس نفس الناس من اي جزء من جزيرة أيرلندا .

 

أيرلندا الشمالية
أيرلندا الشمالية

الموقع الجغرافي ليرلنداالشمالية :

محور الجغرافيا في أيرلندا الشمالية هو خليج Neagh وهو يعد أكبر بحيرة للمياة العذبة علي حد السواء في جزيرة أيرلندا والجزر البريطانية , وخليج ERNE في مقاطعة فيرماناغ , وهناك نجد اكبر جزيرة في ايرلندا الشمالية وهي Rathlin قبالة ساحل مقاطعة أنتريم الشمالية , كما نجد اكبر مدخل في الجزر البريطانية هو خليج Strangford .. اما المرتفعات فنجد مرتفعات جبال Sperrin  ,جبال مورن , هضبة أنتريم وهناك أعلي نقطة ارتفاع في أيرلندا الشمالية وهي قمة بلفاست الابرز هو Cavehill , النشاط البركاني الذي انشأ هضبة أنتريم الشمالية , كما يوجد الجسر العملاق المخيف علي ساحل أنتريم الشمالية , وفي شمال أنتريم هي كاريك-A-ريدي حبل الجسر , والوديان في أنتريم ومعبد Mussenden .كما نجد في مورن جبال ومقاطعة داون , ونهرBann ,ونهر فويل ونهر بلاك ووتر ,

وتتميز اسرلندا بكثرة السهول الخصبة واسعة النطاق رغم كثرة التلال الهامشية التي تصلح لتربية الحيوانات الا ان هناك فرص كبيرة للزراعة , وتكثر السكان وتهيمن علي وادي نهر لغن من بلفاست فيبلغ تعدادهم اكثر من ثلث سكان أيرلندا الشمالية .

السياحة في أيرلندا الشمالية :

تتعدد السياح في ايرلندا الشمالية حيث نجد السياحة الدينية التي تتمثل في زيارة الكنائس والكاتدرائيات والمعابد ,والسياحة الرياضية التي كثيرا مايقبل عليها السياح وخصوصا في اثناء الاولمبيات , فنجد الرياضات الميدانية التي تتمثل في كرة القدم التي لها باع كبير من المشجعين ,ودوري الراكبي او الرجبي والكروكيت وكرة اليد والبيسبول , كما نجد السياحة من اجل التمتع بالاماكن الخلابة الطبيعية وزيارة المواقع الجغرافية وصيد الاسماك في كثير من الانهار في المقاطعات وهي هواية رائعة يذهب اليها الكثير من الهواة الي اخر الدنيا من اجل المتعة والاثارة , كما يأتي الكثير من السياح الي مهرجانات الثقافة والتقاليد الموسيقية والفنية , ومنهم من يود قضاء اوقات جميلة في الريف وسط المروج الخضراء والتنقل بين الوديان , ومن السياح من يهتم بالاماكن التاريخية والقديمة مثل زيارة المعابد والابراج مثل معبد mussenden في مقاطعة لندنديري , او زيارة برج scrabo في مقاطعة داون,  ومنهم من يحب الاثارة والمغامر في الصعود والمشي علي الجسر العملاق في مقاطعة أنتريم .

المناخ في أيرلندا الشمالية :

تتمتع ايرلندا الشمالية بمناخ بحريمعتدل ملئ بالرطوبة فدرجة الحرارة القصوي اثناء النهر في بلفاست حوالي 6.5 درجة مئوية في يناير , 17.5 درجة مئوية في يوليو , واثر المناخ الرطب الي ازالة الغابات في القرنين 17,16 في معظم الاماكن التي تكسوها المروج الخضراء .

النقل والمواصلات في أيرلندا الشمالية :

تتوفر في ايرلندا الشمالية , مطارات بلفاست الدولي وهو يقع قرب أنتريم , شبكة السكك الحديدية في سيدنهام في بلفاست الشرقية , ومدينة ديري في مقاطعة لندنديري , وهناك المواني البحرية في بلفاست وهي لنقل الركاب والبضائع بين بريطانيا العظمي وايرلندا الشمالية وتسمي ميناء Larne .

لغة الاشارة في أيرلندا الشمالية , لغة الإشارة (NISL)حيث تهتم الاسر بأرسال ابنائهم الي منطقة دبلن بمدرس الصم  لتعلم لغة الاشارة التي يستخدمها قطاع من الناس وخصوصا كبار السن من العائلات الكاثوليك .



عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين اختيار أفضل ولاية أمريكية للعيش يعتمد على العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.