أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟

ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟


ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟

اتياس ETIAS النظام الأوروبي الجديد لتراخيص السفر , ماهو ؟ و علي من يجب الحصول عليه قبل السفر , وكيفية الحصول عليه؟

ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟
ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟

ما هو نظام ترخيص اتياس (ETIAS) والغرض منه؟

نظام ترخيص اتياس (ETIAS) , من المتوقع ان يتم إطلاقه مع نهاية هذا العام 2022 , والاسم يأتي اختصاراً لنظام معلومات وتراخيص السفر الأوروبي , وهو نظام جديد لتكنولوجيا المعلومات .. والغرض منه تحديد (التهديدات الإستثنائية التي يمكن ان يتسبب فيها الأشخاص المسافرون المعفيون من تأشيرة شنغن) لدخول منطقة شنغن ..

(نظام معلومات السفر الأوروبي والترخيص (ETIAS)

تفعيل نظام ايتياس (ETIAS) سيؤدي إلى خفض وتحديد مجموعة من التهديدات والتحديات الأمنية التي يشكلها بعض المسافرون المعفيون من التأشيرة .. والتي تتمثل في المخاطر الأمنية وفي التهديدات البيولوجية مثل (الأمراض والأوبئة) واشكال الهجرة غير القانونية.
فالهدف الأساسي من نظام اتياس (ETIAS) هو تضييق السبل والثغرات الأمنية التي يقوم بها المسافرون المعفيون من تأشيرة دخول شنغن عبر خضوعهم للفحوصات الأمنية الجديدة الإضافية.

كما يهدف ايتياس (ETIAS) الى التسريع في اجراءات السفر للمواطنين من البلدان المعفاة من تأشيرة شنغن والذين يرغبون في الوصول الى منطقة شنغن من خلال الحد من الروتين في الإجراءات المتعلقة بدخولهم منطقة بشنغن , وايضاً الحد من التأخير عند نقاط الدخول الى منطقة شنغن , مع مساعدة الزوار المحتملين على استيعاب خيارات السفر المتوفرة لهم.

يعتمد نظام اتياس (ETIAS) على (مبدأ حرية التنقل والحركة الذي اساس اتفاقية شنغن) وايضاً على ما تلتزم به اتفاقية شنغن من فتح الدول الأعضاء للحدود بينهم والحفاظ على الأمن العام لأعضائها.

(ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟)

تعرف علي :

دول شنغن Schengen الـ 26 دولة/الأعضاء في الإتحاد الأوروبي

مواصفات الصورة للسفارات الأوروبية ودول شنغن

كشف الحساب البنكي للشنغن وأوروبا (شروط الحصول على الفيزا)

تأشيرة ترانزيت في منطقة شنغن وعلي من يجب الحصول عليها

 

ماهو الفرق بين ترخيص اتياس (ETIAS) و فيزا شنغن؟

إيتاس هل هي تأشيرة أوروبية ؟  ..

في حقيقة الأمر فإن اتياس (ETIAS) ليس تأشيرة , ولكن هو تصريح سفر أوروبي جديد .. لذلك نجد اختلاف واضح بين تصريح اتياس (ETIAS) و تأشيرة شنغن في النواحي التالية :

 – تصريح اتياس (ETIAS) لا يستخرج من قبل القنصليات أو السفارات , فهو ليس متاح لديهم .

 – لا يتطلب نظام ايتياس (ETIAS) من الشخص المتقدم اي بيانات قياسية حيوية (البيومترية) , والتي تتمثل في بصمات الأصابع.

 – تعد الرسوم المستحقة لطلب ترخيص اتياس (ETIAS) , أقل بكثير إ ما قورنت برسوم طلب تأشيرة شنغن , وقيمة الرسوم المستحقة لترخيص ايتاس 7 يورو فقط مقابل 80 يورو لطلب تأشيرة شنغن .. كما لا تحتاج إلى تقديم أي معلومات بخصوص الوضع المالي (كشف حساب بنكي) من أجل الحصول على تصريح إيتياس (ETIAS).

 – الوقت المستغرق لاستكمال تعبئة بيانات نموذج إتياس (ETIAS) دقائق قليلة .. اما الوقت اللازم لتعبئة نموذج طلب تأشيرة شنغن نجده أطول بكثير عن نموذج الترخيص , نظراً لأن نموذج التأشيرة سيحتاج ملء عدة صفحات , مع العديد من المستندات المطلوبة والمواد الإضافية التي يجب أرفاقها .

 – وقت المعالجة الذي يحتاجه تصريح اتياس (ETIAS) يعد أقل بكثير من وقت المعالجة الذ تحتاجه تأشيرة شنغن (10 دقائق لتصريح إيتياس) مقابل (15 يوماً لتأشيرة شنغن) في المتوسط .

 – ترخيص اتياس (ETIAS) يظل صالحاً للدخول المتعدد الغير محدود وعلى مدى عدة سنوات , اما تأشيرات شنغن تكون مدة صالحيتها 90 يوماً وخلال فترة 180 يوماً.

 – وسيتم استخدام ترخيص ETIAS في الأغراض التجارية والسياحية , ايضاً الأشخاص الذين يرغبوت في الوصول الي دول منطقة شنغن لأسباب طبية او لأسباب النقل .

(ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟)

 

الفئة المعنية , والغير المعنية بنظام ترخيص اتياس (ETIAS) :

 * نظام اتياس (ETIAS) لن يؤثر على مواطني الدول الأعضاء في منطقة شنغن.

 * نظام اتياس (ETIAS) لن يؤثر على مواطني دول الإتحاد الأوروبي غير الاعضاء في شنغن.

* نظام اتياس (ETIAS) لن يؤثر على مواطني الدول من خارج الإتحاد الأوروبي والذين يتطلب منهم الحصول على تأشيرة للسفر الى منطقة شنغن.

* نظام اتياس (ETIAS) سوف يؤثر على مواطني الدول غير الاعضاء في الإتحاد الأوروبي الذين لا يتطلب منهم الحصول علي تأشيرة دخول منطقة شنغن.

* نظراً لخروج بريطانيا من عضوية الإتحاد الأوروبي (اتفاق بريكسيت) , فينبغي علي مواطنو المملكة المتحدة سواء في الداخل او  في الخارج , والمواطنون خارج حدود الأراضي البريطانية , ومواطنو أقاليم ما وراء البحار البريطانية , والأشخاص المتمتعون بالحماية البريطانية (اللاجئون) , والرعايا البريطانيون , جميعهم مطالبين بأستصدار تصريح إيتياس (ETIAS)..

والدول التالية المعفاة من تأشيرة شنغن والمطلوب منهم ترخيص إيتاس etias :

مواطنو الـ 59 دولة المعفاة من تأشيرات شنغن اللذين يخضعون لنظام إيتياس (ETIAS) الجديد :

. استراليا . ماكاو . تايوان . ماليزيا . ترينيداد وتوباغو . موريشيوس . تشيلي . ميكرونيسيا . توفالو

. نيكاراجوا . تونغا . نيوزيلندا . تيمور الشرقية . هندوراس . جزر البهاما . هونغ كونغ . جزر سليمان

. جزر مارشال . اسرائيل . جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة . الارجنتين . جمهورية مولدوفا

. الامارات العربية المتحدة . جواتيمالا . البانيا . جورجيا . البرازيل . دومينيكا . البوسنة والهرسك

. ساموا . الجبل الأسود . سانت فنسنت والغرينادين . السلفادور . سانت كيتس ونيفيس . صربيا

. المكسيك . سانت لوسيا . المملكة المتحدة . سنغافورة . الولايات المتحدة الأمريكية . سيشيل

. اليابان . انتيجوا وباربودا . غرينادا . اوروجواي . فانواتو . اوكرانيا . فنزويلا . باراغواي . كوريا الجنوبية

. كندا . بالاو . بربادوس . كوستاريكا . بروناي دار السلام . كولومبيا . بنما . كيريباتي . بيرو .

 

(ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟)

تعرف علي :

فيزا شنغن ومتطلبات التقديم 2022/2021

فيزا شنغن بدون بصمة وكيفية الحصول عليها

آخر المستجدات حول قانون التأشيرات الخاص بالشنغن

أنواع فيزا شنغن والفرق بينهم (التأشيرة الفردية -التأشيرة المزدوجة -التأشيرة المتعددة الدخول)

 

متطلبات ترخيص ايتاس ETIAS

كيفية الحصول على تصريح سفر إتياس etias ؟

 – علي مواطني الدول المعفاة من التأشيرة والساعين للسفر إلى منطقة شنغن , ضرورة ملء نموذج طلب تصريح إيتياس (ETIAS) عن طريق الإنترنت .. إما من خلال الموقع الرسمي لـ (ETIAS) , أو من خلال تطبيق يتم تنزيله على الهاتف .

 – سيتم إدخال المعلومات التي يتطلبها الموقع , ومن ثم التحقق منها عبر أنظمة بيانات الإتحاد الأوروبي التي تتضمن معلومات متعلقة بالحدود والامن .

 – قواعد البيانات المقدمة , تشمل نظام جديد لمعلومات التأشيرة والبيانات الخاصة بطلب فيزا شنغن (VIS) , وايضاً البيانات المتعلقة بوكالة تنفيذ (اليوروبول) القانون الأوروبي , وقاعدة البيانات للإنتربول المعنية بوثائق السفر المفقودة والمسروقة (SLTD).

 – سيعمل نظام اتياس (ETIAS) بإجراء التحقق من الخلفية وذلك من خلال الرجوع الى (قاعدة البيانات المشتركة) لمعرفة ما إذا كان لدي الشخص أي تاريخ او سجل إجرامي , أو يكون لديه تاريخ سلبي في السفر والهجرة ..

سيطلب منك النظام ETIAS تقديم البيانات التالية :

* المعلومات الأساسية كـ (الاسم / العمر / مكان الميلاد … ) .

* وثيقة السفر (رقم جواز السفر / تاريخ انتهاء الصلاحية / … ) .

* الملف السابق لتأشيرة شنغن , بمعني (إذا تم رفض دخول الشخص إلى منطقة شنغن من قبل أو تم ترحيله منها) .

* أسئلة تدور حول السجل الجنائي الخاص بإيتياس (ETIAS) , (أسئلة التحقق من الخلفية ذات الصلة بالأمن العام للإتحاد الأوروبي).

 

ملحوظة :

 – في حال إذا قام شخص آخر بتقديم طلب الترخيص نيابة عن الشخص الراغب في السفر , فيجب عليه تقديم بياناته الاساسية ومعلومات عن جهة العمل التي يمثلها.

 – إذا كان عمر الشخص المتقدم يزيد عن 18 عاماً , فيجب دفع رسوم طلب ترخيص إتياس (ETIAS) وقيمتها تبلغ 7 يورو تقريباً.. وبمجرد دفع الرسوم المستحقة سيبدأ نظام إيتياس (ETIAS) في معالجة الطلب ..وهذه العملية تتم في حدود 10 دقائق , إلا أنها قد تستغرق ما يصل الى 30 يوماً في الحالات الإستثنائية.

 – في حال الشك في الطلب فسيتم فسوف يتم الفحص يدوياً بواسطة الوحدة المركزية , وبواسطة الوحدة الوطنية الخاصة بتراخيص إيتياس (ETIAS) , والقرار النهائي سيتوقف بناءاً عن 3 عناصر :

 – الإجابة على أسئلة نموذج طلب إيتياس (ETIAS) , و وثائق السفر الخاصة صاحب الطلب , والتحقق من خلفية وهوية صاحب الطلب عبر القواعد الخاصة بالبيانات الامنية للإتحاد الأوروبي.

 – الغالبية من المتقدمين لا يظهرون في النظام على أن طلباتهم تدعو للشكوك , ومن ثم يتم منحهم تراخيص سفر ايتياس (ETIAS) الخاص بهم , وعادةً ما يشار إليه بأسم تأشيرة إيتياس (ETIAS) أو إذن سفر إيتياس (ETIAS) , وهذا غير صحيح ..

 – هذه الوثيقة للسفر صالحة لمدة 3 سنوات أو حتى انتهاء تاريخ وثيقة السفر الخاصة بك .. إذا لم يتم قبول طلبك فسوف يرفض منحك تصريح إتياس (ETIAS)..

 – وفي حال الرفض سوف يقدم نظام اتياس (ETIAS) الاسباب التي تم على أساسها رفض طلب ترخيص ايتاس , والذي يحق لصاحب الطلب الطعن علي قرار الرفض.

 – اما في حال الموافقة على طلب الحصول على تصريح إتياس (ETIAS) , فيمكن السفر الى منطقة شنغن بكل حرية.

  – احرص عند الصعود على متن رحلة جوية او سفينة لدخول منطقة الشنغن من أبراز تصريح السفر (إيتياس) حيث ستتحقق شركة النقل من أن المسافر يحمله قبل التحرك ..

 – كما يجب ان يكون تصريح السفر صالحاً , حيث يتم إجراء التحقق من صلاحيتة (تصريح إيتياس ETIAS) من قبل موظفي الحدود عند نقطة العبور الحدودية لمنطقة شنغن .

  – في حال صلاحية تصريح إيتياس (ETIAS) , فبإمكان حامله دخول الدولة العضو بمنطقة شنغن , وايضاً السفر في جميع أنحاء شنغن.

حول تصريح إتياس ETIAS

إذا كان المسافر من مواطني إحدى الدول التي من خارج الاتحاد الأوروبي والمعفاة من تأشيرة شنغن , ويسعى لدخول منطقة شنغن , فربما يتعين عليه الاتصال بالقنصلية التابعة لدولة شنغن والتي يسعى المسافر للدخول إليها من أجل تزويده بآخر المستجدات حول نظام إتياس (ETIAS) ..

وأخيراً :

رابط الموقع الرسمي نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي ETIAS ,علي موقع المفوضية الأوروبية European commission , لمن يرغب في المزيد من المعلومات .

(ترخيص اتياس (ETIAS) النظام الأوروبي للسفر وكيفية الحصول عليه؟)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟

تصاريح السفر إلى أمريكا ESTA الإلكتروني وكيفية الحصول علي تصريح ESTA؟ الحصول علي تصريح ESTA …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.