أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تأشيرة الترانزيت والفرق بين طيران الترانزيت والطيران المباشر

تأشيرة الترانزيت والفرق بين طيران الترانزيت والطيران المباشر


تأشيرة الترانزيت والفرق بين طيران الترانزيت والطيران المباشر : 

 السفر الترانزيت غالبا ما يكون أرخص من السفر العادي او السفر المباشر (السفر الـ دايركت – Direct Travel) واحيانا يفضله المسافرون عن السفر العادي لأنه بينقلهم لبلاد لم يصل إليها الطيران المباشر, ونجد من المسافرين يستخدمونه بكثرة عن السفر المباشر .

تأشيرة الترانزيت والفرق بين طيران الترانزيت والطيران المباشر
تأشيرة الترانزيت والفرق بين طيران الترانزيت والطيران المباشر

دعونا نتعرف أولا عن : 

الفرق بين الطيران الترانزيت والطيران المباشر : 

طيران مباشر / Direct

السفر المباشر او الطيران المباشر يكون من خلال شركات الطيران بين البلاد , فشركات الطيران بين وجهتي السفر للبلدين بتقدم خدمة امكانية السفر من خلالهما طالما هناك تبادل في الزيارات السياحية او لأجل العمل او الدراسة او حتي العلاج , فالدول فيما بينهم تتفق علي بنود محددة للسماح بتداول السفر فيما بينهم.

يتوفر تلك الخدمات بين شركات الطيران الدولية في حالة اذا كان مستوى الزيارات مرتفع بين الدولتين .. مثل حجم التعاملات المتبادلة بين زيارات الروس والمصريين مرتفعة الي حد يسمح بتوفير طيران مباشر بين الدولتين.

ـ EgyptAir شركات الطيران المصرية.

ـ Russian Airlines شركة الطيران الروسية.

وشركات الطيران تضع جدول فيما بينهم لتحركات الطيران الأسبوعية المختلفة ورحلات يومية مختلف, وذلك لتغطية رغبة  المسافرين علي متن كلا منهما وبتنسيق متفق..

وقد تجد في احيانا أخري شركات طيران لبلد واحدة يمكنها الطيران بين البلدين, فمثلا الطيران المصري يحلق وصولا الي بانكوك عاصمة تايلاند ذهاب وإياب ولكن لا يتوفر العكس فلن تجد طيران تايلاندي يحلق في سماء القاهرة .

 طيران الترانزيت / Transit

الطيران الترانزيت او Indirect flights , هو طيران غير مباشر ينقل المسافرين الي وجهتهم ولكن عليها النزول في مطار بلد شركة الطيران اولا عدة ساعات كثرت ام قلت , فمثلا تستطيع السفر الي العاصمة الإيطالية روما عبر شركة طيران محلية او أقليمية, شريطة ان تتوقف للنزول ترانزيت في البلد الأصلي لشركة الطيران التي ستحلق بك الي مطار روما بعد ذلك.فيمكنك حجز تذكرتك عن طريق شركة طيران تركيا بشرط ان تتوقف لعدد محدد من الساعات في مطار العاصمة أسطنبول, ثم تستقل طائرة أخري لتحلق بك الي سماء روما لتصل الي مطار روما الدولي بإيطاليا.

وقد يضطرك الـ Transit – الطيران الغير مباشر او طيران الترانزيت السفر الي وجهتك في اي مكان بالعالم طالما توفر مطار دولي , وقد يضطرك الترانزيت ايضا الي التوقف لأكثر من مرة في أكثر من مطار لأكثر من شركة طيران.

وقد تجد طيران ترانزيت ولكن علي نفس الطائرة , فتتوقف للراحة ولتزويد الوقود , سواء ستبقي في مقعدك كما انت او النزول لزمن معين ثم تستقلها مرة ثانية لتنقلك الي وجهتك المطلوبة وستجد ايضا من الركاب من هم غادرون الطائرة حيث وصلو الي وجهتهم اثناء التوقف للترانزيت..ومنهم من يحتاج الي الصعود اليها مرة ثانية , وقد تجد ركاب آخرون جدد يصعدون للطائرة للوصول بهم الي نفس وجهتك ,لذلك سمي هذا الطيران بالترانزيت وتتخذه شركات الطيران كوسيلة ذكية لشغل الأماكن الفارغة في الطائرة واستكمالها من المطار الأخر ,حيث يغادر راكب ويأتي غيرهم ..

فهناك آلاف من المسافرين يوميا يختارون السفر عن طريق الطيران الترانزيت , فهم يجدون متعة بالغة في التنقل والتعرف علي المطارات ويستمتعون بأجواء المطارات المختلفة والتعرف علي معلومات قد تكون جديدة بالنسبة لهم من خلال الكتيبات المتوفرة في المطارات والخرائط التي يمكن ان يتزودو بها في حالة الطلب.

ملحوظة : علي من يرغب حجز طيران ترانزيت ان يراعي ساعات الترانزيت لا تقل عن ساعة في حالة استبدال الطائرة حتي تضمن ان حقائبك تم نقلها الي الطيارة الأخري , ولو وقت الترانزيت طويل أكثر من أربع او خمس ساعات يمكنك الدخول الي بلد الترانزيت للتعرف عليها اذا كان هذا مسموحا لك من قبل شركة الطيران المسئولة عن نقلك,علي ان تكون في المطار قبل أقلاع الطائرة الثانية قبل ساعة.

VISA التأشيرات الترانزيت , Transit travel

 شركات الطيران – تأشيرة الشنغن

اما بالنسبة لتأشيرة الترانزيت, فهذا يتوقف علي التأشيرة الشنغن والتي تحتاجها شركة الطيران الأوروبية, فإذا كنت تمتلك تأشيرة الشنغن , فالأمر محلول ولا يوجد اي مشكلة تعوق سفرك ترانزيت لأي بلد من بلاد الشنجن من خلال المرور او التوقف بها.

لو كنت مسافر من العاصمة المصرية بمطار القاهرة الدولي علي شركة طيران اليونان متجها مثلا الي روما او باريس , فستجد ان عليك الأنتظار ترانزيت في أثينا عاصمة اليونان اولا وتبقي في المطار عدد معلوم من الوقت يتم فيه ختم جواز سفرك بالأختام اليونانية, ولكونك داخل منطقة الشنجن او في أحد مطارات الشنجن فيتحتم عليك امتلاك تأشيرة الشنجن , ثم ستجلس في انتظار الصعود الي الطائرة المتجهة بك الي مطار روما او باريس .

لو الوقت قدامك يسمح لك بالخروج من المطار في حدود 6 او 8 ساعات ,حتقدر تتفرج علي بلد الترانزيت,تستطيع التجول بكل سهولة وترجع للحاق بالطائرة الثانية قبل اقلاعها بساعة او ساعتين وتتأكد من ان حقائبك سبقتك الي الطائرة المتجهة بك لوجهتك النهائية.

طب لو وقت الترانزيت كبير يصل الي اليوم مثلا تقدر تحجز غرفة في مكان قريب من المطار لتستريح الليلة وتخبر القائمين علي الفندق ان لديك طائرة ستقلع في الميعاد … وتخبرهم انك تريد ان تصل الي المطار قبلها بساعة حتي تتمم الإجراءات, وهم بدورهم سيقومون بإيقاظك في الساعة المتفق عليها, وهنا سيتم ختم جواز سفرك بختم الدخول والخروج من المدينة.

  اذا لم تمتلك تأشيرة شنجن :

في حالة السفر لدولة ليست من دول الشنجن ولا تحتاج لدخولها لتأشيرة شنجن ,مثل بلغاريا او كرواتيا او أوكرانيا ,او غيرها من البلاد الغير شنغن , ولكن ستسافر بواسطة شركة لطيران شنغن,كتركيا او اليونان , هنا أقدر اقول لك انك لست بحاجة الي تأشيرة ترانزيت اليونان او اللي هي الشنغن طبعا لعمل ترانزيت في اليونان, او غيرها من دول الأوروبية الشنغن فلست بحاجة لعمل اي فيزا ترانزيت من اجل الترانزيت في دولة الشنغن, بمعني لا يوجد مايدعو لأستخراج تأشيرة ترانزيت لدول الشنجن ولا ستطالب بها اصلا .. ولكن عليك البقاء طول مدة الترانزيت في المطار سواء كانت ساعتين او أكثر من ذلك وقد تصل المدة الي 20 ساعة يمكنك الأنتظار في صالة المطار واحتساء فنجان من الشاي او القهوة , او طلب طعام من بوفية المطار ستجد فيه أشياء كثيرة يمكنك اختيار مايناسبك,كما يمكنك استخدام الحمامات او التجول في داخل المطار لتحريك قدميك او تبحث علي انترنت لكسر الوقت ويمكنك النوم في نفس الصالة مع ضبط ساعتك..

شركات طيران تتطلب تأشيرة ترانزيت في مطاراتها

1- شركات طيران بريطانية – مطار لندن

للصعود علي متن شركة طيران انجلترا والترانزيت في مطار لندن الدولي , أكيد يتطلب من المسافرين وجود تأشيرة الترانزيت للتوقف ترانزيت في المطار الدولي بلندن , بإستثناء المسافرين الذين لديهم تاشيرة لأمريكا, او أستراليا ,أو كندا,او نيوزيلاندا.

2- شركات الطيران الكندية – مطار أوتاوا Ottawa الدولي

تحتاج شركة الطيران الكندية او كندا, تاشيرة للترانزيت في كندا قبل التوقف ترانزيت في احد مطارات كندا.

3- شركات الطيران السنغافورية – مطار شانغي الدولي

تقدم لك شرطة الطيران سنغافوره للترانزيت علي مطارتها لمدة أطول من 6 ساعات فرصة للتجول و رؤيه المعالم في سنغافوره علي حساب شركة الطيران سنغافورة ,كما تقدم للركاب المسافرين ترانزيت وجبات طعام علي حسب المدة المنتظرة في الترانزيت.

4- شركات طيران خليجية – دول الخليج

شركات الطيران للدول الخليجية لا تحتاج تأشيرة او فيزا ترانزيت للسفر والتوقف ترانزيت عبر اي من الدول الخليجية, ولكنك لن تترك ارض المطار.. وهناك شركات طيران تمنحك تاشيرة دولتها للترانزيت بالمجان او نظير قيمة التأشيرة ,حتي يتثني لك الدخول وزيارة البلد, فمثلا شركة الطيران الأمارتية لو مسافر ترانزيت علي متنها وجهة الترانزيت دبي فتقدم لك تأشيرة وفندق لو كانت مدة الترانزيت أكثر من 10 ساعات وتستطيع من خلال التأشيرة دخول البلد والرجوع للمطار قبل صعود الطائرة الثانية بساعة علي اقل تقدير, كذلك شركة الطيران القطرية توفر لك المبيت في فندق علي حساب الشركة اذا كانت مدة الترانزيت في مطارها اكثر من ثمانية ساعات , مع نقلك من والي المطار .

خدمات للمسافر الترانزيت :

 – العديد من شركات الطيران تقدم خدمات للمسافرين الترانزيت لعدد ساعات طويلة,خدمات خاصة ومجانية مثل توفير غرف للإقامة المجانية في فندق مخصوص داخل أرض المطار, ومنهم من يقدم وجبات ممتازة مطعم المطار ومجانية.

 – شنط السفر الكبيرة الي دخلت بطن الطيارة سوف تستلمها في الوجهة الأخيرة.. غير كده هناك خدمة في مطارات اوروبا تسمي خدمة الخزائن او (Airport lockers) , هذه الخدمة توفر لك خزنة بجميع مقاسات الحقائب الهاند لو تحب تركها وتتجول في البلد براحتك بدون قيود , ولكن هذه الخدمة نظير دفع من 3 الي 5 يورو في اليوم , وممكن اي شخص يحتاجها من سكان البلد مش لازم يكون مسافر , لكن لو حتنام في فندق فيمكنك ترك الهاند باك لحين وقت رجوعك للفندق للمبيت.

واخيرا :

تكلمت في هذا المقال عن الترانزيت وعن تأشيرة الترانزيت وتأشيرة الشنغن للترانزيت وعن الفرق بين الطيران العادي والطيران الترانزيت , وأتمني لو حد من القراء لديه تجربة او خبره  في الطيران الترانزيت, الا يبخل علي أخوانه ويتركها لنا في قسم التعليقات حتي يستفيد الجميع .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيف اقضي اجازة صيفية ممتعة في ابو ظبي؟

كيف اقضي اجازة صيفية ممتعة في ابو ظبي؟

كيف اقضي اجازة صيفية ممتعة في ابو ظبي؟ إمارة أبوظبي هي إحدى الإمارات السبع التي …

4 تعليقات

  1. حسن علي الحازمي

    ارجو منكم الافاده حيث انني سافر الى سراييفو على الطيران ايجين تابع للطيران ال لاثينا هل يلزم علي تأشيرة الشنغن ام ابقى في المطار حتى ياتي موعد طائرتي الى سراييفو

    • أخ حسن علي الحازمي , هذا الأمر يرجع الي نوع جنسيتك وإلي شركة الطيران التي ستحجز عليها , عليك التأكد قبل السفر ,والله الموفق.

  2. صديقي يعطيك العافيه انا تونسي ارغب ان احجر من كوالالمبور الى البرازيل والترازنزيت بيكون امسترادم وارغب بالسفر على الخطوط الهولنديه علما انني لا احتاج فيزا للبرازيل هل يلزمني اي ارواق اخرى غير حجز الطيران ؟ وشكرا

    • عليك مراجعة شركة الطيران الهولندية للتعرف علي آخر المستجدات في الطلبات ( جواز سفر ساري المفعول لمدة 3 شهور بعد انتهاء الرحلة والعودة وبه صفحات فارغة – كشف حساب بنكي عن آخر 6 شهور – خطاب من جهة العمل , تأمين صحي يغطي مدة الرحلة – حجز فندقي او عنوان الشخص المضيف ) والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.