أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / بصمة دبلن في النمسا وتأثيرها علي طلب اللجوء في النمسا

بصمة دبلن في النمسا وتأثيرها علي طلب اللجوء في النمسا


بصمة دبلن في النمسا وتأثيرها علي طلب اللجوء في النمسا :

طلب اللجوء في النمسا وتأثير بصمة دبلن , وقبل الخوض في هذا الموضوع علينا أولا ان نتعرف علي بصمة دبلن والتعديلات التي تمت علي بنود اتفاقية دبلن للبصمات ..

وفقا لبنود اتفاقية دبلن للبصمات,حيث تم تعديل اتفاقية دبلن وأصبحت تحمل مسميات عدة تتناسب حسب البنود المتغيرة, وأصبحت كالأتي.. اتفاقية دبلن 1 , واتفاقية دبلن 2 ,وايضا اتفاقية دبلن 3 .. و جاء هذا التعديل والهدف منه هو الوصول الي معرفة البلد الأولي لمعالجة اللجوء والتي وصل إليها الشخص في الأول وترك بصمته بها.

بصمة دبلن في النمسا وتأثيرها علي طلب اللجوء في النمسا
بصمة دبلن في النمسا وتأثيرها علي طلب اللجوء في النمسا

والتعديل الذي جاء في بنود اتفاقية دبلن ينص على ضرورة تسجيل بصمات الشخص طالب اللجوء عند أول دولة يتم الوصول إليها من ضمن الدول التي وقعت بالفعل على اتفاقية دبلن .

وهنا يتم تسجيل لبصمات طالب اللجوء وفقا لنظام يوروداك / System Eurodac , الذي تم وضعه وتصميمه بحيث يتماشي مع الغرض منه بالتحديد .

وعند السفر وتقدم الشخص لطلب اللجوء في دولة, و من ثم يتركها و يذهب للجوء في دولة أخرى ثانية من دول الاتفاقية (دول أتفاقية دبلن) , وعن طريقها يتم اكتشاف البصمه الخاصة بالشخص.

مقالات مهمة يمكنك الأطلاع عليها وذات صلة :

والتي ستجدونها علي هذا الرابط أضغط من هنــــا , ومن هنـــا , ومن هنــــا .

الغرض من نظام يوروداك (System Eurodac) :

الغرض او الهدف من النظام يوروداك او (System Eurodac) ,هو وضع نظام كشف يحول دون تقديم أي من الأشخاص بطلبات لجوء ,في دولة غير الدولة التي وصل إليها اولا ووضع بصمته بها,كما انه يمنع الشخص من المطالبة باللجوء في أكثر من دولة تكون تابعة لدول الدبلن.

و متي يقوم الشخص بالتبصيم في دولة من الدول الدبلن, و يقوم هذا الشخص بترك هذه الدولة والأنتقال الى دولة ثانية أخرى للمطالبة باللجوء, هنا يتم علي الفور كشف الأمر بأنه وضع بصمته في الدولة الأولي والتي تقدم إليها أولا بطلب اللجوء فيها.

وعلي هذا فإن هذا النظام ,يفرض علي من يتقدم ويرغب بطلب لجوء في دولة من الدول الدبلن,وتظهر بصمتة الأولي والتي تركها في دولة أخرى, هنا يتعين ترحيله و اعادته للدولة الأولي التي بصم بها.

ماهي مدة التسجيل لبصمة دبلن:

تظل البصمة مسجلة في نظام  يوروداك مدة 5 سنوات, في حالة اذا كانت بصمة الشخص قد تم وضعها في احد السفارات التابعة لدول دبلن , بمعني أخذ البصمة عند التقدم لطلب الحصول على فيزا شنغن بالسفارة (وقت التقدم لطلب الحصول على فيزا شنغن) .

اذا كان  الوصول الى دولة من دول اوروبا بالطريقة سوداء او غير شرعية مثلا بالبحر ,فإن المدة المقررة لتسجيل البصمة تكون أطول من غيرها التي وضعت بالطريق الشرعية والقانونية.. وهنا في هذه الحالة بصمة دبلن تبقي مسجلة مدة 10 سنوات في حالة اذا تم أخذها بدولة من دول الأعضاء في اتفاقية الدبلن .

اللجوء في النمسا وتأثير بصمة دبلن – بصمة دبلن كيف تعمل في النمسا؟

مايخص البصمة في النمسا ,البصمة في النمسا امر هام جدا أثناء مرحلة التقديم علي طلب للجوء الانساني الى النمسا , ونظام بصمة اللجوء في النمسا يأتي ويظهر وفقا لنظام كشف البصمات :

– تظهر بصمة الشخص في دولة من الدول الاتفاقية الأعضاء لبصمة دبلن في حالة طلب اللجوء في النمسا.

 – من له بصمة تظهر في دولة من دول الدبلن عند التقدم لطلب اللجوء في النمسا, علي النمسا ان تقوم بإعادة الشخص لهذه الدولة.

 – في حالة اذا رفضت الدولة الولي التي وضع بصمته لديها بأستقباله من جديد,يتعين علي النمسا في هذه الحالة مجبرة على استضافته حتي يتم عندها دراسة طلب لجوءه على أرضها .

  – في هذه الحالة هنا تبقي البصمة مسجلة مدة 10 سنوات في نظام يوروداك ثم تسقط البصمة بشكل نهائي من النظام وتمحي البصمات .

عند ظهور بصمة  دبلن موضوعة في  سفارة من سفارات دولة دبلن ..

ماذا يحدث بعد تقديم طلب لجوء للنمسا وظهور بصمة دبلن اخري ؟:

في حالة اذا جاء شخص الى النمسا عن طريق فيزا شنغن ألمانيا مثلا , ثم بعد وصوله قام بـالتقديم علي طلب لجوء انساني الى النمسا, هنا يتعين علي النمسا أعادته الى ألمانيا .

وأذا ما رفضت المانيا رجوع الشخص او استقباله مرة اخري, يتطلب من النمسا ان تقوم هي بمعالجة ودراسة طلب اللجوء لهذا الشخص .

ولكي يستطيع الشخص تقديم طلب لجوء انساني الى النمسا, لتفادي الخوف من بصمة السفارة,علي الشخص ان يحصل على التأشيرة من السفارة النمساوية.. مهما كانت نوع التأشيرة, فقد تكون الفيزا الشنغن المطلوبة..فيزا السياحة الى النمسا, أو قد تكون فيزا دراسية بهدف الدراسة في النمسا, هنا لا يهم نوع الفيزا , ولكن الأهم هو كيفية الحصول على الفيزا او طريقة الحصول علي الفيزا للنمسا من سفارة النمسا, (الحصول علي التأشيرة من السفارة النمساوية) .

هنا نجد ان بصمة الشنغن المأخوذة بالسفارة النمساوية تظل مسجلة مدة 5 سنوات ,حيث تم استخدام الفيزا لغرض اخر غير الغرض  الذي تم استخراجها لأجله.

معالجة طلب اللجوء في النمسا

بعد التقديم علي طلب لجوء انساني الى النمسا , علي دائرة الهجرة النمساوية ان تقوم بمعالجة ودراسة طلب اللجوء الذي تقدم به الشخص إليها ..

ثم تقوم بدورها مصلحة الهجرة بالنظر في الأسباب المقدمة إليها, وتنظر في امر البصمات الخاصة بالشخص المتقدم لطلب اللجوء .

في حالة عدم ظهور بصمات للشخص في اي من دول دبلن, تقوم مصلحة الهجرة النمساوية بدراسة حالة الطلب والنظر في الأسباب و فحص الأدلة والمستندات المقدمة من طرف الشخص طالب اللجوء.

عند تقديم الشخص ما يفيد بأحقيته في الحصول على اللجوء بالنمسا او أحقيته في الحماية بالنمسا, يتم منح الشخص  حق اللجوء بالنمسا متي أقتنعت هيئة اللجوء في النمسا بالأدلة والأسباب التي تقدم بها.

أما في حالة اذا وجدت مصلحة الهجرة في النمسا أن الشخص لا يحتاج للحماية واللجوء في النمسا, تقوم هنا برفض طلبه للجوء في النمسا او رفض الحماية في النمسا..

عند قبول اللجوء النمسا:

في حالة قبول اللجوء في النمسا , يتعين منح الشخص طالب اللجوء حق اللجوء والحماية في النمسا, أومنح الشخص  اللجوء في النمسا والاقامة المؤقتة.

عند رفض اللجوء النمسا :

في حالة رفض اللجوء في النمسا, يستطيع طالب اللجوء الأستئناف والتقدم بالطعن على قرار الرفض للمحكمة الإدارية  النمساوية والاتحادية (bvwg).

هنا يأتي قرار المحكمة الإدارية الاتحادية بدولة النمسا للطعن بقرار الرفض علي اساس اما :

 – قبول طعن المقدم و منحه اللجوء والاقامة الكاملة في النمسا .

 – قبول طعن المتقدم ومنحه اللجوء والاقامة المؤقتة في النمسا .

 اجراء تحقيق مع مقدم الطعن :

ضروري ان تقوم الهيئة الأدارية الأتحادية بالنمسا باجراء التحقيق ,و يمكن للمحكمة هنا إما منحه حق اللجوء أو رفض طلبه للجوء في النمسا .

اذا ما تم الرفض من قبل المحكمة الادارية العليا باللجوء, تكون اما للشخص فرصة اخيرة وهي التقدم بطعن علي قرار الرفض أمام  المحكمة العليا الدستورية في النمسا .

بعد الطعن امام المحكمة العليا يتم اعادة وفتح التحقيق مرة اخري للنظر في طلب اللجوء في النمسا للشخص المتقدم ,اذا وجدت المحكمة أن القرارات السابقة غير منصفة للشخص او قد تجدها منصفة.

وفي حالة اذا وجدت المحكمة أن تلك القرارات منصفة للشخص, قررت المحكمة ان تصادق علىها دون تغيير في القرارات السابقة, هنا يستوجب علي طالب اللجوء أن يبحث له عن محامي للمشورة والحصول علي طريقة اخري مضمونة للبقاء في النمسا, أو ترك القضية و مغادرة الأراضي النمساوية والرجوع من حيث أتي.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقة وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

وثيقة ادفانس بارول Advance Parole الأمريكية من حيث المزايا والعيوب وكيفية الحصول عليها؟

وثيقة ادفانس بارول Advance Parole الأمريكية من حيث المزايا والعيوب وكيفية الحصول عليها؟

وثيقة ادفانس بارول Advance Parole الأمريكية من حيث المزايا والعيوب وكيفية الحصول عليها؟ وثيقة “أدفانس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.