أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / بريستول Bristol المدينة الواقعة على نهر الآفُن بإنجلترا

بريستول Bristol المدينة الواقعة على نهر الآفُن بإنجلترا


برستل او بريستول (Bristol) مدينة إنجليزية تقع في الجنوب الغربي و عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة و550 ألف مع ضواحيها. وتعتبر سادس المدن الأنجليزية سكانا وتاسع مدن المملكة المتحدة,أعتبرت مدينة أنجليزية عام 1155 م ومحافظة عام 1373 م.سكان المنطقة الحضرية في 587400. وهذا يجعل من المدينة سادس مدينة في انجلترا من حيث عدد السكان,والتاسعة من حيث عدد السكان في المناطق الحضرية المنطقة.ويطلق على الناس من بريستول Bristolians.     أحتلت بريستول على مدار الألفية الماضية منصب ثاني أو ثالث مدن أنجلترا ألى أن توسعت مدن أنجليزية أخرى مثل برمنغهام ومانشستر وليفربول أثناء الثورة الصناعية عام 1780 .

تعتبر مدينة بريستول مدينة ضمن حكم أداري مستقل لا تتبع لأي محافظة بريطانية. يحدها كل المناطق الأدارية التالية :باث وشمال سومرست وجنوب غلوسترشير , ولها حدود علي قناة برستل .

شاهد فيديو علي اليوتيوب عن مدينة بريستول بإنجلترا :

وتعتبر بريستول هي مدينة ذو سلطة مركزية ومقاطعة في جنوب غرب انجلترا ,وتحتل المرتبة بين أفضل ثلاث مدن إنجليزية بعد لندن, جنبا إلى جنب مع نيويورك ونورويتش , على أساس إيرادات الضرائب وحتى الارتفاع السريع في مانشستر, ليفربول وبرمنغهام في الثورة الصناعية. وتحدها محافظات سومرست وجلوسيسترشاير والمدن التاريخية باث إلى الشرق والجنوب وغلوسستر الى الشمال. بنيت المدينة حول نهر أفون وأيضا لديها ساحل قصير على مصب نهر سيفيرن الذي يصب في قناة بريستول.
وقد تم ربط ازدهار بريستول مع البحر منذ أيامها الأولى. ميناء بريستول كان في الأصل في وسط المدينة قبل نقله إلى مصب سيفيرن في Avonmouth. رويال بورتبري هو على الطرف الغربي من المدينة. في السنوات الأخيرة.

اعادة بناء وسط بريستول :
وقد تميزت إعادة بناء وسط المدينة بريستول قبل 1960 و 1970 بناطحات السحاب, والهندسة المعمارية الحديثة منتصف القرن, وتحسين البنية التحتية للطرق. منذ 1980 وقد برز اتجاه آخر مع إغلاق بعض الطرق الرئيسية, واستعادة  العصر الجورجي ساحة الملكة وساحة بورتلاند , وتجديد منطقة التسوق برودميد, وفقدان واحد من أطول الأبراج الحديثة في وسط المدينة منتصف القرن,في عام 2011 أعلن أن معبد الربع  بالقرب من محطة السكك الحديدية بريستول معبد مادس ستصبح منطقة المشروع.

مدينة بريستول بإنجلترا
مدينة بريستول بإنجلترا

مناخ بريستول :
تقع بريستول في جنوب البلاد لذلك هي واحدة من أحر المدن في المملكة المتحدة, مع متوسط درجات الحرارة السنوية من 10,2 حتي 12 درجة مئوية (50,4-53,6 درجة فهرنهايت)كما أنها من بين أشمس المدن مع 1,541 -1885 ساعات سطوع الشمس في السنة.

الثقافةوالاقتصاد                                                                                                                                                 بريستول أحد أهم مراكز الثقافة و الأقتصاد والتعليم في أنجلترا.منذ بدايتها أشتهرت بريستول بالثراء وارتبط ثرائها بميناء بريستول التجاري الذي كان موجود في مركز المدينة وتم نقله إلى قناة بريستول في الوقت الحالي تشتهر بصناعة الطائرات ومعداتها (الصناعة الملاحية). وفي العصر الحديث أعتبر مرفاء مركز مدينة بريستول أرث ثقافي بريطاني. تشتهر بريستول أيضا بصناعة الأفلام والموسيقى وكانت أحد المدن في المركز الأول المتنافسة على لقب عاصمة أوروبا الثقافية لعام 2008 قبل أن تحصل ليفربول على هذا اللقب. من أهم أحيائها كليفتون , كتووم , وريلاند وفيلتون .

الدلائل تشير إلى وجود أثار في مدينة بريستول من العهد الحجري تعود لحوالي 60 ألف سنة اكتشفت في منطقة شيرهامتون ومنطقة سينت أننس في المدينة هناك دلائل تعود للعهد الحديدي في منطقة كليف داون وولاي وودز وأيضا وجدت دلائل رومانية متفرقة في المدينة.نهر أفون والذي يخترق المدينة تحول إلى ميناء تدريجا وكان مينائا في القرن الثاني عشر.أصبح ميناء بريستول جزء مهم من المدينة وكان مركزا رئيسيا للتجارة مع أيرلندا.في عام 1373 أصبحت مدينة بريستول محافظة ذات حكم أداري مستقل . ومع الزمن أصبحت بريستول مركزا مهما لصناعة السفن. مع بدئ الرحلات الأستكشافية لأمريكيتين كانت بريستول نقطة أنطلاق مهمة لعل من أهما الرحلة التي قام بها المسنكشف الأيطالي جون كابوت عام 1497 والتي أنطلقت من بريستول.

في القرن الرابع عشر كانت بريستول ثالث أكبر مدينة في أنجلترا (بعد لندن ويورك) بعدد سكان ما بين 15 وعشرين ألف السكان قبيل الموت الاسود  الذي أجتاح أوروبا عام 1348 – 1349 م تقلص عدد السكان بعد الموت الأسود وكان ما بين 10 و 12 ألف في القرنين الخامس عشر والسادس عشر. 8791 أصبحت بريستول مدينة في عام 1542 م وأصبح دير أغسطين كاتدرائيةبريستول .في عام 1640 عانت بريستول من ويلات الحرب الأهلية في أنجلترا .

صناعة الطائرات في بريستول :

في الستبنيات من القرن الماضي كانت بريستول من أهم مراكز تطوير وصناعة طائرة الكنكورد الشهيرة ذات السرعة العالية أكثر من سرعة الصوت وكانت مشروع فرنسي بريطاني مشترك تم تطوير وتصنيع محركات الطائرة في شركة رولز رويس وقامت كنكورد 216 بأخر رحله لها عام 2003 قبل أن تحط في مطار فيلتون ويتم وضعها في متحف الطيران. أهم الشركات الجوية في بريستول الآن هي بي إيه إي سيستمز وايرباص وكذلك رولز رويس ومراكزها في منطقة فيلتون من المدينة. وهناك شركه طيران أيضا مهمة وفي المدينة وهي كاميرون بالون والتي تعتبر أكبر مصنع لبالونات الهواء الساخن (منطاد) في العالم. حيث يقام سنويا في اب تستضيف المدينة مهرجان بريستول الدولي للمناطيد ,أحد أكبر مهرجانات المناطيد في أوروبا والذي يعتبر من وسائل الجذب السياح بجانب المباني التابعة لجامعة بريستول وبرج ويلز التذكاري والذي يحوي كلية الأدارة والقانون
الدين في بريستول :
في المملكة المتحدة تعداد عام 2011, أفادت ان حوالي 46.8٪ من السكان بريستول أنفسهم بأنهم مسيحيين, وذكر 37.4٪ ديانات اخري . المتوسطات الوطنية انكلترا هي 59.4٪ و 24.7٪ على التوالي. حسابات الإسلام عن 5.1٪ من السكان,البوذية 0.6٪ , 0.6٪ الهندوسية والسيخية 0.5٪ , 0.2٪ اليهودية والديانات الأخرى 0.7٪ , في حين 8.1٪ لم تذكر دين.
ويوجد في المدينة العديد من الكنائس المسيحية, وأبرزها الكاتدرائية الانجليكانية بريستول وسانت ماري ريدكليف,وكليفتون كاتدرائية الروم الكاثوليك. وتشمل المصليات المعتزل باكنغهام المعمدانية كنيسة صغيرة وغرفة جون ويسلي الجديد في برودميد.
في بريستول يوجد أحد عشر مسجدا , العديد من مراكز التأمل البوذية, معبد هندوسي, التقدمي والأرثوذكسية المعابد وأربعة معابد السيخ.

الترفيه والرياضة في بريستول :

للمدينة ناديين لكرة القدم بريستول سيتي وبريستول روفرز  وأيضا المدينة بيت فريق بريستول لاتحاد الرجبي , يوجد في بريستول العديد من دور السينما والمسارح وفي بريستول وفي أب من كل عام يقام مهرجان بريستول للمناطيد وهو أحد أكبر المهرجنات للمناطيد في أوروبا, تشتهر المدينة بصناعة الموسيقى.في بريستول يوجد متحف للفنون يدعى متحف مدينة بريستول للفنون وتجد فيها حديقة حيوانات والتي تدعى حديقة حيوان بريستول.

ابرز المعالم السياحية في بريستول :

قناة بريستول Bristol Channel وهي خليج رئيسي لجزيرة بريطانيا العظمي والتي تمتد جنوب غرب انجلترا وجنوب ويلز والتي تضم علي سواحلها كسمور ,خليج بيدفورد,خليج غلامورغان , وشبه جزيرة غاور, وجنوب بيمبروكيشيري .

كليفتون : كليفتون مدينة صغيرة في بريستول وتضم ابرز المناطق السياحية والمعالم في بريستول ومنها جسر كليفتون المعلق,وحديقة حيوان كليفتون , وكلية كليفتون , ومباني لجامعة بريستول , العديد من الكنائس التاريخية .

برج كابوت : الذي يطل من حديقة براندون هيل.                                                                                              

جسر كليفتون المعلق  Clifton Suspension Bridge هو جسر معلق يقع في مدينة بريستول الأنجليزية , يمتد الجسر فوق صدع أفون ويربط منطقة كليفتون في مدينة بريستول بمنطقة لاي وودز  Leigh Woods في شمال مقاطعة سمرست في جنوب غرب أنجلترا. صممه المهندس الأنجليزي الشهير آسامبارد كينجدم برونيل عام 1829, وقد انتهى من تشيد الجسر عام 1864.يعتبر الجسر من المعالم المستخدمة من ضمن مدينة بريستول. المبنى مصنف بأنه من الدرجة الألولى في قائمة البناء في المملكة المتحدة .

مهرجان بريستول الدولي للمناطيد  Bristol International Balloon Fiesta  يعقد على مدار 4 أيام في شهر آب من كل عام في مدينة بريستول بالمملكة المتحدة .فرق من جميع أنحاء المملكة المتحدة واجزاء أخرى من العالم تجمع مناطيدها إلى الموقع للمشاركة في الأستعراض والتحليق وقد يحلق 100 منطاد في السماء في الوقت نفسه. المهرجان من من أكبر المهرجانات في أوروبا وقد يصل عدد الحشود التي تزور الحدث أكثر من 100,000 خلال فترة لمهرجان. ينعقد المهرجان في فناء قصر أشتون كورت Ashton Court . وتنطلق المناطيد مرتين يوميا مرة في السادسة صباحا ومرة في السادسة مساء تخضع لظروف الطقس.وتعد أحد عوامل الجذب هو عملية وهج الليل عندما تقوم المناطيد بعملية توهج جماعي على صخب الموسيقى بعد حلول الظلام , عدا عن تحليق بعض المناطيد ذات الأشكال الغريبه المختلفة عن المناطيد العادية.

جامعة بريستول University of Bristol جامعة بريطانية, تقع في مدينة بريستول الإنجليزية.تعتبر جامعة بريستول من الجامعات الرائدة في بريطانيا وحول العالم , والجدير بالذكر ان 6 أشخاص من خريجين جامعة بريستول حازوا على جائزة نوبل عدا عن عدد لا يستهان فيه من الأكادميين الذين درسوا ولا زالوا يدرسون فيها. جريدة التايمز 2005 وفي تصنيفها السنوي للجامعات البريطانية أحتلت بريستول المركز التاسع من بين أكثر من 120 جامعة بريطانية. وفي التصنيف العالمي للتايمز أحتلت الجامعة المرتبة 59 عالميا وفي تصنيف أخر لأفضل 500 جامعة حول العالم صادر من جامعة جامعة شنغهاي جياو تونغ.أحتلت بريستول المرتبة ال60. والجامعة عضو في مجموعة راسل للجامعات , والي جامعات الطوب الاحمر .معظم مباني الجامعة تقع في منطقة كليفتون الثرية من بريستول. تعتبر بعض مباني جامعة بريستول من المعالم المهمة للمدينه تظراً لعراقتها وقدمها من أهم مبانيها (مبنى ويلز التذكاري – ومبنى الملكة ) الذي يضم كلية الهندسة (ومبنى غرف فيكتوريا)الذي يضم كلية الموسيقى.

النقل والمواصلات في بريستول :

بريستول لديها اثنين من محطات السكك الحديدية الرئيسية. بريستول محطة معبد مادس بالقرب من المركز والقطارات فائقة السرعة العادية إلى لندن بادينجتون, فضلا عن غيرها من القطارات المحلية والإقليمية وكروسكونتري. بريستول باركواي, إلى الشمال من المدينة.
مطار بريستول (BRS), في Lulsgate, شهدت استثمارات كبيرة في المدرج لها(مطار بريستول Lulsgate ).
وسائل النقل العام في المدينة تتألف معظمها من شبكة الحافلات التي تعرضت لانتقادات على نطاق واسع لكونه لا يمكن الاعتماد عليها وباهظة الثمن , استخدام السيارات الخاصة في بريستول مرتفع وتعاني المدينة من الازدحام .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *