أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار

برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار


برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار

برنامج استثمار للإقامة في لاتفيا , هو إحدي طرق الهجرة والإقامة في لاتفيا , فالعمل بالإستثمار في لاتفيا من أسهل طرق الحصول علي الإقامة اللاتفية شريطة ان يكون الشخص الأجنبي لديه مايكفي من المال لطلب الإستثمار في الدولة وفقاً لشروط ومتطلبات الإستثمار في لاتفيا .. هذا ما سوف نتكلم عنه في هذا المقال فتابع معنا .

برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار
برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار

البلد لاتفيا / المنطقة أوروبا

قيمة الاستثمار في لاتفيا : 250,000 EUR

الرسوم الإضافية 25,000 EUR

نوع الإستثمار في لاتفيا : (عقار / سند حكومي / وديعة بنكية)

 

برنامج إقامة للإستثمار في لاتفيا-طرق الإستثمار في لاتفيا

برنامج لاتفيا للإقامة بالإستثمار-طرق الإستثمار في لاتفيا

(برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار)

 

مواطنة أو إقامة إقامة

لاتفيا

لاتفيا , بلد صغير في القارة الأوروبية وضمن بلاد البلطيق وعضو كامل في الإتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن , وتقدم لاتفيا برنامج إقامة استثمار بسيط لك ولعائلتك .. ومن خلاله يمكنك دخول جميع دول منطقة شنغن البالغ عددهم 26 بلداً بدون تأشيرة دخول كما يمكن لك ولعائلتك الإستفادة من الرعاية الصحية والتعليم الحكومي في لاتفيا , وحق العيش والعمل في الدولة او غيرها.. ولا يشترط الإقامة الفعلية , كما يمكنك دخول ومغادرة البلد لأي عدد مرات وقتما وكيفما تريد.

لم شمل أسرة المستثمر :

بمجرد منح المستثمر تصريح الإقامة , يمكنه هو وزوجته وأبناؤه القصر الذين يعولهم من الحصول على تصاريح إقامة ( إجراء لم شمل الأسرة) .

وصف البرنامج

مزايا برنامج الاستثمر في لاتفيا : سيمنح المستثمر تصريح إقامة مؤقتة مدته 5 سنوات , ويمكن تمديد الاقامة بدون استثمار إضافي ..

والميزة هنا ان المستثمر ليس مفروض عليه العيش في لاتفيا بصفة فعليه , ولكن الشرط الوحيدة هي أن يكون لدي المستثمر عنوان مسجل , وأن يقضى يوماً واحداً على الأقل كل عام في الدولة .

وبعد مرور 10 سنوات من الإقامة القانونية في لاتفيا من خلال الاستثمار في الدولة , سوف يحق لك المطالبة بالمواطنة في لاتفيا.

خيارات السفر للمستثمر

يمكن للمستثمر وافراد أسرته السفر بدون قيود , وبدون الحصول علي تأشيرة للتنقل في منطقة شنغن في أوروبا.

الشروط المالية

3 خيارات للحصول على إقامة استثمار في لاتفيا :

1- يمكن للمستثمر شراء عقار في لاتفيا بمبلغ لا يقل قيمته عن 250,000 يورو.

2- سند حكومي بدون عائد , كما يشترط أن لا يقل المبلغ عن 250,000 يورو.

3- يمكن الاستثمار في سند بنكي بمبلغ لا يقل قيمته عن 280,000 يورو , ويسمح بالحصول على عائد ربح على الاستثمار في سند بنكي ..

جميع خيارات الاستثمارات يجب الإحتفاظ بها لمدة 5 سنوات .. كما يسدد رسم حكومي بمبلغ قيمته 25,000 يورو للخيارين الأخرين (السند الحكومي والسند البنكي).

(برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار)

تعرف علي :

اقامة لاتفيا و الحصول على البطاقة الزرقاء للأتحاد الأوروبي

جنسية لاتفيا والحصول علي حق المواطنة أحدي طرق الهجرة الي أوروبا

فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات

 

جمهورية لاتفيا تصدر حالياً نوعين من تصاريح الإقامة:

الإقامة الدائمة والإقامة المؤقتة .. في حال إن لم يكن لديك أي صلة بشخص في لاتفيا , يمنحك أحقية الحصول علي تصريح الإقامة , مثلاً (جنسية الإتحاد الأوروبي , أصول لاتفية , هجرة الأسرة , لم شمل الأسرة) , فأمامك طريقتين للحصول على تصريح الإقامة.

 

1 – تصريح إقامة يعتمد على شراء أو ملكية العقارات
إذا كنت على استعداد وقادر على شراء عقار أو ممتلكات عقارية في لاتفيا ، ستحصل على فرصة تصريح إقامة لمدة 5 سنوات بناءً على شراء العقارات :

تصريح إقامة في لاتفيا من خلال العقارات

يعتبر الحصول على تصريح إقامة معتمد على شراء عقارات والذي يمثل (أملاك غير منقولة) لهو أحد أكثر الطرق شيوعاً والمعتمدة على الاستثمار من خلال شراء عقار و الحصول على تصاريح الإقامة .. وهذا النوع من الاستثمار المؤهل للحصول على تصريح إقامة , يوفر أفضل أمان وسيولة , كما تعتبر هذه الطريقة الأكثر فاعلية وتأهيلاً للحصول على موافقة من قبل مكتب شؤون المواطنة والهجرة في لاتفيا ويحوذ علي أعلى معدل للموافقة.

متطلبات الاستثمار العقاري في لاتفيا وفقًا للقانون :

 – أن يكون قد تم شراء العقار بعد 2014 , وعند البدأ فيه إجراءات طلب تصريح الإقامة , يتعين أن يكون لديك شهادة من السجل العقاري تؤكد الملكية.

 – يجب أن لا يكون السعر الكلي للشراء أقل من 250 ألف يورو.

 – أن يكون عقد الشراء , وشهادة السجل العقاري بنفس إسم الشخص الذي يطلب تصريح الإقامة.

 – أن تكون قيمة المسح أعلي من 80 ألف يورو (تقدير ضريبة الأملاك بالولايات المتحدة).

 – الدفع يجب أن يتم في شكل غير نقدي (حوالة مصرفية).

 – قانون الهجرة ينص على شراء العقارات من شخص (قانوني أو طبيعي) مسجل في جمهورية لاتفيا , بصرف النظر كونه مواطن لاتفي أو غير مواطن من لاتفيا أو مواطن من الإتحاد الأوروبي أو حتي من أي اجنبي آخر يعيش في جمهورية لاتفيا لديه تصريح إقامة ساري.

 * في حال إذا قام الأجنبي بشراء العقار من شخص ليس ضمن القائمة المذكورة أعلاه , فعلى الأغلب سيتم رفض طلب الحصول على تصريح إقامة.

يتعين على المشتري أن يدفع من أمواله (ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن الحصول على قرض أو مساعدة مالية من قبل شخص أو مؤسسة أخرى) ولكن من الضروري أن تكون هذه الأموال في حساب المشتري قبل الشراء , فيحب دفع قيمة العقار مباشرة من الأموال المتاحة له.
 * ويجب تسوية الضرائب العقارية المطبقة بشكل كامل .

(برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار)

 

تعرف علي :

العمل فى لاتفيا وشروط ومتطلبات العمل فى لاتفيا 

السفر والإقامة والعمل في دول الإتحاد الأوروبي – دليل شامل

 

2 – تصريح إقامة للاستثمار في الأعمال
إذا كانت لديك أموال للاستثمار , والدخول في مشروعات جارية او جديدة في لاتفيا , فقد يكون تصريح الإقامة الممنوح لك بناءً على استثمار تجاري هو الخيار المناسب لك :

تصريح الإقامة في لاتفيا للإسثمار في الأعمال

الحصول على تصريح إقامة في لاتفيا من خلال الاسثمار في الأعمال , لهو  من الخيار الأنسب للذين يسعون لتطوير او إنشاء أعمالهم في الإتحاد الأوروبي , والاستفادة من حملهم لإقامة قانونية في دولة اتحاد أوروبي بكل سهولة وراحة في اجراءات السفر .. غير أن طريقة الاستثمار في الأعمال , تعد الأقل شيوعا في منح تصريح إقامة بالدولة بالمقارنة بالشراء العقاري, ورغم ذلك , يوجد العديد من المميزات التي تجعل من هذا الخيار او الطريقة الأفضل للعديد من المستثمرين.

الاستثمار المالي في الأعمال المحلية

تصريح الإقامة في لاتفيا المعتمد على الاستثمارات في الأعمال المحلية ولمدة أولية قد تبلغ 5 سنوات للعمل و إتاحة فرصة للامتداد اللاحق .. وحجم الاستثمار في الاعمال المحلية , فيوجد خياران للمستثمر , ومع التغييرات التي طرقت على قانون الهجرة في 2014 , فأصبح الخيار الثاني شبه مستحيلاً ..

الخيار الأول هو المشاركة في (ملكية شركة لاتفية) بمبلغ يزيد عن 35,000 يورو .. ولكي تكون مؤهلًا لمثل هذا الاستثمار الصغير , فتم وضع متطلبات إضافية , يجب علي المستثمر أن يستثمر في (ملكية شركة توصية بسيطة أو في شركة محدودة) وهذه الشركة يجب أن تدفع الضرائب والتي لا تقل عن 40,000 يورو.

الخيار الثاني هو المساهمة بمبلغ قيمته 150,000 يورو , في ملكية شركة لاتفية (شركة توصية بسيطة أو شركة محدودة) غير ان هذا الخيار يتطلب إستثمار اولي أكبر .. وهذا الخيار يميز بأنه لايتطلب الضرائب التي تدفع من قبل الشركة سنوياً.. وأن الشركة يجب عليها توظيف عدد 50 موظف على الأقل , ومبيعاتها السنوية يجب ات تصل لـ 10 مليون يورو.

قد يعتمد الاختيار الصحيح بين هذين الخيارين بوضع خطط لعملك في المستقبل .. يقبل اختيار الحل الأنسب لتلبية احتياجاتك من الاستثمار الذي وقع عليه الاختيار , فقط عليك إجراء جميع حساباتك اللازمة.

* إذا كان لديك أموال للإستثمار , وتفضل الحصول على درجة أكبر من الأمان الذي يقدمه الاستثمار التجاري , فقد يكون الأنسب لك تصريح الإقامة من خلال الاستثمار المالي في بنك لاتفيا لهو الخيار المناسب لك :

 

3– تصريح إقامة في لاتفيا من خلال الاستثمار المالي

الحصول على تصريح إقامة عبر الاستثمار في البنوك اللاتفية لهو خيار ممتاز لمن يرغب في الحصول على تصريح إقامة مع ضمان استثمار مستقر وبعائد مضمون .. عوضاً عن تحقيق مكاسب متغيرة عند الاستثمار في العقارات .. غير أن هذا النوع من الإستثمار يعد الأقل شيوعاً للحصول على إقامة في لاتفيا بالمقارنة بشراء العقارات , ولكن هناك العديد من العديد من المميزات المتاحة في لاتفيا والتي تجعل من هذا الخيار الأفضل للعديد من المستثمرين.

(برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار)

 

الإستثمار المالي في بنك لاتفي

لطلب الحصول على تصريح إقامة في لاتفيا عن طريق الاستثمار المالي في بنك لاتيفي , يتعين علي المستثمر ايداع مبلغ مالي لدى المصرف اللاتيفي لا يقل عن 280 ألف يورو (رأس مال ثانوي) , ويحب دفع مبلغ كرسوم للدولة حوالي 25 ألف يورو .

ورأس المال الثانوي ماهي ألا أموال يقترضها البنك من العميل لمدة 5 سنوات علي الأقل في صورة (سندات شركات, وفي هذه الحالة البنك يكون هو الشركة).

وعند اختيار لالمستثمر لهذا الخيار , فينبغي أن يحيط علماً بأن مدة تصريح الإقامة متساوية مع مدة السند (رأس المال الثانوي).

وأن البنك سيدفع للمستثمر فائدة , مثل أي سندات أخرى , وعلي هذا فأنها تعد وسيلة منخفضة المخاطر وجيدة لضمان عائد لاستثماري وزيادة في رأس المال مع مرور الوقت الذي يحصل فيه على تصريح الإقامة الخاص به .

ونسبة الفائدة سيتم الاتفاق عليها مقدماً , لذا فهذا الخيار يضمن مقدار العائد على الاستثمار , ولكنه قد لا يوفر مستوى مناسب من السيولة التي يوفرها الاستثمار العقاري , حيث يتوفر خيار البيع في أي وقت .

مزايا تصريح الاقامة بالاستثمار في لاتفيا :

 * يعتبر أكبر ميزة يمكن ان يستفيد منها حامل تصريح الإقامة في لاتفيا , هي أن يكون لديه حق الدخول إلى دول منطقة شنغن الأخرى دون تأشيرات مسبقة أو تسجيل آخر رسمي , الأمر الذي يجعل الاستثمار في لاتفيا سهلاً , فيما يتعلق بالإشراف على العمل الاستثماري المختار في أوروبا , مع امكانية السفر دون التفكير في زيارة السفارة او إعداد المستندات.

ايضا هناك العديد من المميزات مثل :

 – فرصة دعوة الأقارب من ذوي الدرجة الثانية لإجراءات الفيزا .

 – إجراءات سهلة ومبسطة للحصول على الإقامة لبعض الدول التي من خارج منطقة الشنغن كـ (أمريكا / كندا / نيوزلاندا وغيرهم)

 – الحصول على تصريح إقامة للزوج/الزوجة والأطفال تحت الرعاية تلقائياً.

 – الحق في الحصول على مصاريف خاصة للتعليم مخفضة أو تعليم مجاني بداخل الإتحاد الأوروبي.

 – فتح فرص تجارية جديدة مع اي من دول الإتحاد الأوروبي.

 – إمكانية  الحصول على رخصة قيادة في لاتفيا .

– يحق لحامل تصريح الإقامة في لاتفيا أالحصول على عدة امتيازات إجتماعية , والتي تتمثل في العلاج الطبي , والبطالة و استحقاق الأمومة وغيرهم.

 – لحاملي تصريح الإقامة في لاتفيا الحق في الحصول على جميع الحقوق الممنوحة لمواطني لاتفيا تقريباً , بإستثناء الحق في التصويت أوالمشاركة في الانتخابات الرئاسية وشغل مناصب كبري في المؤسسات الحكومية وغيرها من الجهات والسلطات بالدولة.

(برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار)

تعرف علي :

أهم المعالم والأماكن السياحية في ريغا عاصمة لاتفيا

تعرف علي لاتفيا أحدي دول بحر البلطيق الثلاث

وأخيراً :

تعرفنا من خلال هذا المقال على خيارات الاستثمار في لاتفيا , وعلي تصريح الإقامة بالإستثمار في لاتفيا ومزاياه , كما تركنا لكم روابط لبعض المقال ذات الصلة عن لاتفيا لمن يريد الإطلاع عليها .. (برنامج لاتفيا للإستثمار والحصول علي الإقامة اللاتفية وطرق الإستثمار).

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

اللجوء في بوليفيا وكيفية طلب اللجوء في بوليفيا بالخطوات؟

اللجوء في بوليفيا وكيفية طلب اللجوء في بوليفيا بالخطوات؟

اللجوء في بوليفيا وكيفية طلب اللجوء في بوليفيا بالخطوات؟ كيف تتقدم بطلب اللجوء في بوليفيا؟ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.