أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وبوابة براندنبورغ

برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وبوابة براندنبورغ


برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وبوابة براندنبورغ

برلين – Berlin , هي العاصمة الفيدرالية لجمهورية ألمانيا الإتحادية , وهي واحدة من إحدى ولايات ألمانيا الـ 16 , وتعد أكبر المدن الألمانية من حيث عدد السكان , يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 3.6 مليون نسمة تقريبا .. و برلين تعد إحدى (الولايات المدن الثلاث) بجمهورية ألمانيا الإتحادية الي جانب (بريمن , وهامبورغ) , والتسمية تأتي من كون حدود المدينة هي نفس حدود الولاية (أصل تسمية برلين) ولاية برلين – ألمانيا.

برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وبوابة براندنبورغ
برلين عاصمة ألمانيا الإتحادية وبوابة براندنبورغ

و برلين Berlin State , هي أكبر مدن الإتحاد الأوروبي , إلا أنها واسعة والكثافة السكانية لديها قليلة بالمقارنة بمدينة لندن قبل خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي , وباريس عند التجاوز للتعريف الإداري الضيق لباريس , فهاتان المدينتان يفوقاها بأضعاف في عدد السكان.

جغرافية برلين

تقع مدينة برلين إلى جهة الشرق من ألمانيا , وهي واحدة من الولايات الألمانية , و بالتحديد تقع في وسط أوروبا على بعد حوالي 70 كم تقريبا غربي الحدود مع دولة بولندا.. فتقع على خط عرض 52 درجة , وخط طول 13 درجة , حيث سهول (بارنيم وتيلتوف) .. اما نهر شبريه Spree , فهو يعبر وسط المدينة ويصل لغرب برلين ليصب في نهر الهافل , والذي يشكل (بحيرة تيغيل) , و(بحيرة الفان الكبيرة).. وتحيط ولاية براندنبورغ ببرلين من جميع الجهات ..

جدار برلين

في الليلة التاسعة من شهر نوفمبر لعام 1989م , تم هدم جدار برلين بعد عدة أشهر من قيام مواطني الجمهورية الألمانية الديمقراطية بالتسلل إلى الغرب , عبر دولة المجر والإتحاد السوفييتي .. حيث إحتفلت برلين بهذا الحدث هي وباقي المدن الألمانية , ومنذ ذلك الحين أصبح يحق لمواطني (الجمهورية الألمانية الديمقراطية) بالسفر من جديد.

المناخ في برلين :

وفقاً لتصنيف كوبن للمناخ , تعد مدينة برلين من المناطق ذات الحرارة المعتدلة. فالصيف دافئ وتتراوح درجات الحرارة العليا مابين 22 – 25 درجة مئوية والدرجة الدنيا تصل إلى 12 – 14 درجة مئوية.. وفي الشتاء فهو بارد ويسجل درجات حرارة عليا تصل الى 4 درجة مئوية والدنيا تصل إلى – 2 درجة مئوية. والجو في فصلي الربيع والخريف مابين البارد والمعتدل, ولكن درجات الحرارة في المناطق العمرانية تعد أعلى بحوالي 4 درجة مئوية مما هي عليه بالمناطق المحيطة نظرا للحرارة المخزونة بالأبنية.

متعة الترفيه في برلين :

اما من الترفيه فتحظي برلين بكونها المدينة الثقافية والترفيهيه .. فيمكن استكشاف برلين الجولات بالدراجات والسيارات للتعرف على الشوارع وعلي الكثير من المعالم التاريخية , كما يمكن التحلق في سماء برلين لرؤية المدينة بأكملها من ارتفاع يصل لـ  150 متر عن سطح الأرض بواسطة البلونات الهوائية للترفيه ولألتقاط الصور التذكارية .. كما تتوفر الاسواق مثل سوق فلي (Flea Market) الذي يقع على ضفاف نهر شبريه (Spree) ويعرض أفضل وأرخص المنتجات في نهاية كل أسبوع , بدءا من الساعة الخامسة حتي العاشرة .

التسوق في برلين :
ومن أهم مناطق التسوق في برلين والتي منها:

شارع وتنبيرغ بلاتز (Wittenbergplatz) ويقع في الجزء الغربي لبرلين وبه تصطف المكاتب والمطاعم والمحلات , وتقع محطة وتنبيرغ بلاتز بوسط الميدان تحت الأرض منذ 1980م.

شارع كريليستراسسى (Crellestraße) أصبح ساحة للمشاه بعدما تم أغلاقه بسبب الازدحام المروري , فهو مكان مناسب لاحتساء القهوة والاسترخاء , في حين يستمتع الأطفال بلعب الكرة في الساحة بجانب النافورة , ويقام كل أربعاء وسبت السوق الأسبوعي (Wochenmarket Crellestraße) .

كورفورستيندام: يعرف بشارع كودام / Ku’damm , ونجده يمر من كنيسة الذكرى وصولا الي بحيرة هالينزي / Halensee , حيث بداية الخط السكني للفيلات في غرب برلين .. وتوفر الطوابق العليا أفضل بيوت الأزياء للتسوق .

حي مته (Mitte) : من الأحياء المهمة والمشهورة بوسط برلين , حيث تنتشر دور الأزياء ومراكز التسوق العديدة و لاسيما بمنطقة هاكيشي ماركت.

هاكيشر ماركت (Hackescher Markt) : تعد المنطقة المحيطة بها كيشر ماركت أفضل مكان للموضة , فهناك اعداد من المتاجر والنوادي وصالات العرض.

 هاكيشه هوفه (Hackesche Höfe) بني في أواخر القرن الثامن عشر , وتعد أشهر منطقة في برلين ليلية , وتعج بالسواح, وبها شبكة تتكون من 8 مقرات مخصصة للعمل وللعيش فيها .. وهي تعد أكبر مجمع في ألمانيا.

ساحة بوستدامر بلاتز (Potsdamer Platz) وهو أحد أكثر الأماكن حيوية في برلين.

ومدينة برلين تنبض بالحياة وتتيح لزوارها كل السبل للترفيه والمتعة , وتمنحهم فرصة الاختبار من بين الأنشطة السياحية والفعاليات سواء كان في شوارعها او ساحاتها ,أوفي الأسواق المفتوحة والمطاعم ,وزيارة المتاحف حيث تضم برلين فوق الـ 170 متحفاً , ودارين للأوبرا ونوادي لموسيقى الجاز , وتقام فيها العروض الترفيهية , والمهرجانات الثقافية المتنوعة, كما يمكن للسائح المشاركة في فاعليات المهرجانات والتي من أهمها :

مهرجان برلين السينمائي الدولي، أو برلينالي
كرنفال الثقافات (Karneval der Kulturen)
مهرجان الموسيقى (Fete de la Musique)
مهرجان برلين للجاز (Berliner Festspiele)
ماراثون برلين (Berlin Marathon)
مهرجان استعراض الحب (Love Parade)
مهرجان تماماً كالوطن (Heimatklänge)

معالم برلين السياحية :

وتتميز برلين بالكثير من المعالم السياحية والأثرية الهامة , فالسياح يجدون متعتهم في مختلف الوجهات السياحية من متاحف وكنائس ومتنزهات , فتعالو معنا في رحلة الي بارلين لرؤية أهم المعالم السياحية في المدينة :

بوابة براندنبورغ (Brandenburger Tor) من أشهر معالم المدينة وتقع في ساحة باريسر , وتعد رمزا لعهد الانقسام الذي عاشته برلين في فترة الأربعينيات من القرن العشرين , وتحمل اسم ولاية براندنبورغ التي تحيط بولاية برلين .. وهذه البوابة كانت مغلقة لسنوات عدة , وتم أعادة افتتاحها مع عيد انهيار جدار برلين.

 كنيسة كايزير ويلهيلم (Kaiser Wilhelm) , هي كنيسة تذكارية للسلام وتقع في حي كورفورشتيندام Kurfürstendamm , فهي رمز معماري جميل صممت على تصميم برلين من اجل إعادة إعمار نفسها بعد حالة الدمار الذي لحق بها جراء الحرب العالمية الثانية.

برج التلفزيون في أليكسندربلاتس (Alexanderplatz) , يوفر إطلالة بانورامية على المدينة , ويبلغ طوله حوالي 368 متر , ويعد من أبرز المباني المعمارية في برلين.

مبنى البرلمان الألماني الرايخستاغ (Reichstag) قام بتصميم زجاجه الفنان (نورمان فوستر Norman Foster) ويعد أحد أبرز نقاط الجذب السياحي في العاصمة برلين ,فهويشكل مع مبنى الوزارة الفيدرالي ومباني حديثة اخرى ما يسمي بـ مجمع باند ديس بونديس (Band des Bundes).

قصر شارلوتنبرغ – Schloss Charlottenburg

قصر شارلوتنبرغ , يعد أكبر قصر في برلين ويرجع تاريخ المبنى إلى عهد عائلة الهوهينزوليرن Hohenzollern .. سمي علي اسم صوفي شارلوته التي أصبحت ملكة بروسيا بعد زواجها من فريدريك وهو احد المسؤوليين عن بناء القصر .. حيث يتيح للزوار التعرف علي المعيشة اليومية لصوفي شارلوت وفريديريك , والقصر يتميز بهندسته الرائعة في الداخل علي النمط الروكوكو والباروكي , ومعروضاته الفنية.. وصممت الحديقة خلف القصر والتي تضم النوافير وأشجار الليمون .

مبني البلدية :

يقع مبني البلدية بالقرب من ساحة أليكسندربلاتز – Alexanderplatz , ويتميز بالمعمار القرميد الأحمر ,اما الجزء المبني مسبقاً الذي يقع أمامه فهي نافورة تمثل مشهداً أسطورياً , (النيبتونبرونين Neptunbrunnen) .

جزيرة المتاحف :

يطلق علي تسمية جزيرة المتاحف , على الجزء الشمالي من جزيرة في نهر شبريه Spree river الواقع بمنطقة وسط برلين , والاسم مأخوذ من مجمع مكون من 5 متاحف ذو شهرة عالمية (متحف بوده , ومتحف بيرغامون , والمتحف الحديث , والمعرض الوطني للتراث والمتحف القديم) .. و المتحف السادس هو هومبلدت فورم تم افتتاحه مؤخرا . تعتبر الجزيرة أكبر تجمع للعروض الفنية في العالم , وتم ضمها من قبل هيئة اليونسكو إلى لائحة التراث الإنساني.. والجزيرة تحتوي علي متاحف تضم تراث الأجيال المتعاقبة حيث يزيد عمرها على 6000 عام .. ومن أشهر معروضات متحف برلين (تمثال مصري للملكة نفرتيتي) .

 هاكيشي هوفي (Hackesche Höfe)

أشهر منطقة ليلية في برلين , وتتضمن 8 مقرات مصممة للعيش والعمل .. حيث تعتبر المنطقة أكبر مجمع في ألمانيا , ويرجع بنائه إلى أواخر القرن الـ 18 الميلادي , و تم الترميم في الفترة الحديثة ويعد من أكثر المناطق جذباً للسياح .. ولكونه يضم شقق ومكاتب عمل وورش ومصانع .

معرض الطرف الشرقي

يقام هذا المعرض في الهواء الطلق , لفن تم رسمه على الجزء الأخير المتبقي من جدار برلين. ويعتبر الدليل الباقي على التقسيم السياسي الذي لحق بالمدينة.

ساحة جندارمنماركت – Gendarmenmarkt Berlin

هي ساحة صممت على النمط الحديث الكلاسيكي في برلين و يعود اسمها للاحتلال النابليوني.. والساحة يحيط بها كاتدرائيتان ذو تصميم متشابه وهما (الكاتدرائية الفرنسية والكاتدرائية الألمانية) وتقع بين الكاتدرائيتين قاعة الحفلات , موطن أوركسترا برلين السمفوني.

كنيسة برلينر دوم Berliner Dom Spreeinsel

تعد كنيسة بروتستانت وتقع في جزيرة الشبريه Spree , وهي بالقرب من اللوستغارتن Lustgarten .. وبها سرداب كبير يضم بقايا قديمة من العائلات البروسية الملكية , اما كاتدرائية القديس هيدفيغ Cathedral of St. Hedwig, فهي كاتدرائية رومانية كاثوليكية في برلين.

جادة أونتر دين ليندن Unter den Linden im Herbst

 هذه المنطقة تعرف بكونها المكان المثالي للتنزه تحت الأشجار المصطفة على جانبي الطريق .. وهي تمتد من بوابة براندنبورغ Brandenburg Gate , إلى موقع برلينر شتادتشلوس  Berliner Stadtschloss , كما تصطف العديد من الأبنية الكلاسيكية علي طول الطريق الممتد , وبها جزء من جامعة (هومبولت).

تيرغارتين Tiergarten , أكبر منتزه في برلين والذي يقصده سكان برلين.

جزيرة الطاووس Peacock Island , من أشهر المعالم الرومانسية في برلين والقصر المقام عليها.. تضم هذه الجزيرة الجنائن والمنتزهات والحدائق وطيور الطاووس التي تميزها .

قناة مياه لاندوي Landwehrkanal , وهي مكان مثالي للنزهة لكونه يضم الكثير من الكافيهات و الأشجار والحدائق .

الطعام في برلين :

خيارات الطعام في برلين متنوعة ,حيث ينتشر المطاعم والمقاهي ومحلات الوجبات السريعة وقلب برلين ينبض بالطعام التقليدي الألماني , فتتوفر الأكشاك التي تبيع شطائر الهوت دوج وكريات اللحم المنتشرة في أرجاء المدينة , ووجبات الفطور يمكن الاستمتاع بها في أي وقت من اليوم في المقاهي التي تقدم أشهي أنواع الفطور المستمد من المطابخ العالمية.

الدراسة في برلين

الجامعات والكليات في برلين – ألمانيا

جامعة برلين التقنية , جامعة برلين الحرة وغيرهم

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية

راينلند بالاتينات إحدى ولايات ألمانيا الاتحادية راينلند بالاتينات (Rheinland-Pfalz) , هي إحدى ولايات ألمانيا الستة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *